مراجعات وتوصيات الافلام والمسلسلات والسينما Movies, Reviews, Trailers, series, sitcom, TV Shows, Movie Tickets, Saudi Cinema، Saudi Box Office ما يعرض حاليا بدور السينما وشراء التذاكر.

شاهد الفيلم السعودي القصير كتاب الرمال للمخرج المبدع بدر الحمود

6 13

BookofSand

ضمن مبادرة إثراء الشباب التي تم إطلاقها هذا العام في أرامكو السعودية والتي تتبع لمركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي تم عرض الفيلم القصير “كتاب الرمال” ضمن مسابقة أقرأ، وهو الفيلم الذي يمتد وقت عرضه إلى 20 دقيقة ليستعرض بشكل مميز جدا القصة القصيرة للأديب والشاعر والمترجم الأرجنتيني خورخي لويس بورخيس والمتوفي عام 1986.

بطولة الفيلم تم إسنادها إلى الممثل اللبناني القدير انطوان كرباج حيث يمثل في الفيلم دور بورخيس نفسه وهو أمين مكتبة في العاصمة الأرجنتينية بيونس آيرس .. عندما يدلف شخص إلى مكتبته ليبيعه كتابا غامضا بمعلوماته وترتيب صفحاته ويأخذ مقابلا عنه مجموعة من الكتب النادرة والقيمة .. فيما يترك بورخيس المسكين خلف ظهره تائها بين غياهب هذا الكتاب العجيب.

ينتقل الفيلم عبر مجموعة محطات تاريخية هامة ليعزز من خلالها أهمية الكتب وكيف أنها أثرت في تلك الحقبات الزمنية المتعاقبة بشكل أو بآخر مع ضرب أمثلة غاية في المنطقية والتوازن باستخدام أسلوب الراوي لتربط بين كل حادثة تاريخية وثقافة الكتب المتعلقة بها.

الفيلم لا يكتفي بإبراز أهمية الكتب والمخطوطات عبر تلك الشواهد التاريخية بل يستمر في العودة إلى ذلك الكتاب الغامض الذي استمر الممثل انطوان كرباج في تصفحه طوال فترات الفيلم .. “ما هذا الكتاب الذي بين يدي؟ لا صفحة أولى له ولا أخيرة”، فالقراءة هنا وإن أثرت نفسيا على بورخيس فهي بلا أدنى شك أسهمت في جعله يخوض تجربة جديدة ربما لم يسبق له أن خاضها من قبل.

ما يميز الفيلم حقيقة هو نجاح المخرج الحمود في تطبيق كافة أوجه الغموض في مشاهده .. بداية من طريقة التصوير ونهاية بالأمثلة المطروحة في الفيلم “مثل مخطوطة فوينتش” وهي ما يعزز رغبة المشاهد بالقراءة واسكتشاف تلك العوالم .. محققا بذلك الهدف الأول من مبادة أقرأ، كما أن السيناريو الرائع للأستاذ عبدالله آل عياف عن نص الدكتور خالد اليحيا يستطرد بأمثلة معاصرة عن شخصيات قام مؤلفون بخلقها تحت محبرتهم أو مفاتيح حواسيبهم مثل زوربا السينما وسنيك ألعاب الفيديو وغيرهم ممن بدأو على الورق ونهضوا ليشكلوا هذه الثقافة المعاصرة التي نعيشها الآن.

اشترك في بريد الموقع
اشترك في بريد الموقع
لن يتم مشاركة بريدك مع اي جهة أخرى