اخبار الافلام والمسلسلات والسينما Movies, Reviews, Trailers, series, sitcom, TV Shows, Movie Tickets, Saudi Cinema، Saudi Box Office ما يعرض حاليا بدور السينما وشراء التذاكر.

إمبراطورية الممر الخشبي: إنها الطريقة الأمريكية!

3

Boardwalk its the american way

إنها الطريقة الأمريكية. أن تجد حلماً، ثم تجعله واقعاً. ذلك هو الحلم الأمريكي. أن يكون للجميع الفرصة على أن يجعل من حلمه حقيقة، لكن تلك مجرد فرصة تأتي كحقك مع الولادة لكن كل مايحدث بعدها فعلاً يعتمد على الصدفة. هل سيصادف أن تكون مبدعاً كفاية، أو ذكياً كفاية لتحقق حلمك؟ كل ذلك لا يهم، الطريقة الأمريكية هي أن تصنع فرصك بكل مالديك، هو أن تصل للنجاح بأي وسيلة كانت. إنها أرض الفرص، أرض الحرية. إنها أرض الرأسمالية التي تحمل الفكرة ذاتها. لا يهم كيف تصل للنجاح لكن المهم أن تصل وإن لم تصل فأنت خاسر بائس. الجميع له الفرصة ذاتها، الحرية ذاتها، الأرض ذاتها حتى، فلماذا الجميع ناجح عداك؟ تلك هي الطريقة الأمريكية، إنها ثقافة يتذكرها الشعب الأمريكي بكل وقت وحين حتى في أحلامهم الحقيقية!

لهذا السبب آل كابون ورجال العصابات الآخرين في وقته يعتبرهم الشعب الأمريكي مثالاً يقتدى به، لأنهم التجسيد الحقيقي لهذا الحلم والطريقة والثقافة. لهذا السبب ذاته آل كابون يعد نجماً في وقته وحتى اليوم، لأنه غلب النظام! لأنه استطاع تحقيق الحلم الأمريكي وصنع شيئاً لا يقهر من نفسه. هذا هو ذاته ماتحاول مشاهد الماضي لناكي في هذا الموسم أن تثبته، ناكي هو مثال للحلم الأمريكي كذلك. قادم من عائلة فقيرة تعيش في قهر وظلم، لكنه صنع طريقة ليصنع إمبراطوريته الخاصة. في وقت ما كان ناكي يكنس الرمل، لكنه بعد سنوات يجلس على قمة عرش إمبراطورية صنعها بنفسه. إن لم يكن هذا هو التجسيد الحقيقي والواقعي للحلم الأمريكي العريق فلا أعرف ماهو إذاً. إنها أمريكا بأبهى حلتها في وحل قذارتها الأخلاقي. ذلك تماماً مايمكن وصف تلك المرحلة الأمريكية به. إنه الوجه القذر من الحلم الأمريكي. الحلم أصبح كابوساً الآن وخصوصاً لناكي تومسون. من الموسم السابق لاحظت وبشكل متصاعد أن ناكي قد عرف الوجه القبيح من هذا الحلم ولكنه أصبح الآن يراه على حقيقته، كابوساً مخيفاً يجب الهرب منه. لكن ناكي نهاية الموسم الثاني تماماً سيقتل أي شخص يحاول أن يوضح له هذه الحقيقة. لكن شخصية ناكي سابقاً وفي بداية الموسم الثالث وبكل المواسم والآن سيشك في الأمر ويفكر به.

لطالما كان ناكي هاملت كلاسيكي تماماً مثل هاملت شكسبير في التدراجيديا الشهيرة “هاملت”، ناكي دائماً يتسائل “هل أفعل أم لا أفعل؟” وتماماً كهاملت تلك هي حسنته وفي الوقت ذاته منبع تراجيديته. فهي حسنته لأنها تجعله أكثر إنسانية وأخلاقاً من آل كابون مثلاً، وتراجيديته لأنها تجعله يركع لرجال مثل لويتشيانو ولانسكي وأمثالهم. إنها تراجيديته لأنها تصنع الضعف الكافي لتدميره. مثل ماقال دارمدي يوماً: “لا تستطيع أن تكون نصف مجرم.” لكن ناكي لطالما كان نصف مجرم. نصف كل شيء في الحقيقة. الشك لطالما كان علامة فارقة في شخصية ناكي. صحيح أن ناكي عبر هذا الخط عندما قتل دارمدي نفس الشخص الذي قال الاقتباس السابق في نهاية الموسم الثاني، لكن مازال نصفه الآخر موجوداً وكما يبدو من الموسم السابق وحتى الآن أنه عاد واحتل الجزء الأكبر من شخصية ناكي. كل مايبحث عنه ناكي الآن هو الإبتعاد عن هذا العالم الإجرامي والعيش بسلام، لكن السلام لا يأتي إلا بعد المغفرة لكل مافعله. ذلك سبب آخر لوجود مشاهد الماضي في هذا الموسم (ووجود قيليان دارمدي كذلك لأن البعض يتذمر من وجودها)، الذنب الأصلي بالنسبة لناكي هو تقديمه لقيليان للعميد. فهذا الفعل نتج عنه جيمي دارمدي، نتج عنه دخول ناكي لهذا العالم. لهذا يندم ناكي كثيراً لأنه كان في وظيفة شريفة ومحترمة ويملك عائلة صغيرة لكنه كان يريد النجاح، يريد تحقيق الحلم الأمريكي وهو استغلال الفرصة والحرية للوصول لأعلى مراحل النجاح ولا يستطيع تحقيق هذا الحلم إلا إذا دخل هذا العالم الإجرامي. لكن كل مالدى ناكي الآن هو الندم، واللاشيء. لا يملك عائلة، يعيش وحيداً، كل من حب مات أو قتله هو، كل مايحيطه هو الخوف، ويعيش في مكان لا يملكه بعد الآن. فلذلك كل مايريد ناكي الآن هو عكس هذا، كل مايريد هو المغفرة وهذا ماعرضته عليه قيليان في آخر الحلقة السابقة، “هنالك مغفرة للجميع” ذلك ماقالته قيليان في رسالتها له وكأن الماضي يعيد تكرار نفسه بكل تفاصيله التي تتشابه بإختلاف، فهو الذي يستطيع أن ينقذها من الدار المشابه للسجن مثل التي هربت منها له في صغرها وذلك منطقي لأن “التاريخ لا يكرر نفسه، لكنه يتناغم بتكرار القافية ذاتها.” لكن مامعنى ذلك بحق الجحيم؟ لغز؟ يبدو كبيت شعر!

3 تعليقات
  1. انا مش انا يقول

    ختامية المسلسل من افضل النهايات وتأتي بعد بريكنغ باد مباشرةً

    1. ابو غانم يقول

      عاد بريكنغ باد خربوها بالرشاش الآلي وبعض المشاهد الباردة تحس انها تلفيق انا اشوف انهم كانو يقدرون يخلونها افضل

  2. مفك صلصة يقول

    ليش اسم المسلسل غامض ؟تصدقون ماعرفت اسمه الا لما خلصت المقال *برودواك امباير *

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في بريد الموقع
اشترك في بريد الموقع
لن يتم مشاركة بريدك مع اي جهة أخرى