اخبار الافلام والمسلسلات والسينما Movies, Reviews, Trailers, series, sitcom, TV Shows, Movie Tickets, Saudi Cinema، Saudi Box Office ما يعرض حاليا بدور السينما وشراء التذاكر.

Homeland: ملك الدراما التلفزيونية الجديد

10

لم يكن كتاب وصانعي مسلسل شبكه شوتايم “Homeland” على إستعداد لسماع عنوان مسلسلهم يتكرر على مسامع الجميع ليلة الأمس.في الواقع القليل فقط كانوا على ثقه بأن المسلسل لن يخرج خالي الوفاض من حفل جوائز الإيمي المقام سنوياً في لوس انجلوس, ولكن الكثير لم يتوقع خروج المسلسل متألقاً بجائزة أفضل مسلسل وأفضل ممثلة وأفضل ممثل.

في إحتفالية ضخمة بأفضل ما يقدمه وينتجه التلفزيون كان الأفضل هو ما تم تكريمه فعلاً ليلة الأمس (في فئه الدراما, على الأقل) لم تكن المنافسه سهلة أبداً على المسلسل الصغير في موسمه الأول وفي منافسه داخل ما يعتبر حالياً العصر الذهبي للتلفزيون, واقفاً كمرشح بجانب مسلسلات دراميّة مثل ماد مين وبريكينج باد وبرودوالك إمباير وقيم أوف ثرونز, لكن على خلاف التوقعات إستطاع أن ينتزع جائزة الإيمي من إيدي ماثيو واينير صانع مسلسل ماد مين الفائز بنفس الجائزه منذ بدايته قبل 4 سنوات وعلى التوالي.

في الواقع لم يكن هناك مفر من هذه النتيجه. كانت كل توقعاتي منذ نهاية الموسم الأول لـHomeland في شهر ديسمبر الماضي تؤكد بأن المسلسل هو المسلسل القادر على خطف الإيمي هذه السنه وإنهاء هيمنة ماد مين المستمره. أحببت كثيراً الموسم الخامس من ماد مين (شخصياً أظنه أفضل مواسم المسلسل) كذلك أحببت أيضاً الموسم الرابع من ما هو بالتأكيد أفضل مسلسل تلفزيوني على الإطلاق بريكينج باد. لكن هذه السنه وفي هذه الليله؟ لم يستحقها غير هوملاند.

من الصعب دائماً في عالم التلفزيون أن تجد موسم أول لمسلسل يستحق التكريم والمدح الكثير. المواسم الأولى لكثير من المسلسلات تكون كالركيزه فقط لمحاوله الكتاب لإيجاد القصه المعينه التي يريدون أن يتناولوا تفاصيلها وفي العاده يحصل هذا الأمر في الموسم الثاني من المسلسل. هوملاند حمل معه مفاجأة سارة لي كمتابع تلفزيوني نهم. في الحقيقة حاولت تذكر أسماء مسلسلات درامية قدمت موسم أوليّ يصل لدرجه الكمال ولم أجد, هوملاند كان فعلاً مسلسلاً كاملاً من كل النواحي في موسمه الأول.

إذاً مالذي يجعل هوملاند يستحق جائزه الإيمي لأفضل مسلسل درامي؟ ببساطه هو أنه كانت لديه كل نقاط القوه التي كانت (بشكل طفيف) نقاط ضعف لدى المسلسلات المترشحه. في حين قلَت مشاهد الثنائي الذهبي والتر وايت وجيسي بينكمان في بريكينج باد, زادت مشاهد الثنائي المشتعل كاري وبرودي. في حين تفرعت قصص ماد مين, كان التركيز على القصه الرئيسيه فقط في هوملاند. أضف إلى هذا التمثيل الإستثنائي الذي يضيف الوزن الثقيل في المسلسل (والذي يتناسى نقاد فوز أي مسلسل أهميته) فالتمثيل العظيم قادر أن يجعل مسلسل خاوي من أي قصه مشوقه ممتازاً, فما بالك بتوليفه قاتله من تمثيل إستثنائي مع قصة مثيرة؟

القصه, قد يكون هوملاند برع في جعل قصته الرئيسية نابعة بشكل درامي مثير من إشتباك الشخصيات مع بعضها البعض (النوع الأفضل من المسلسلات دائماً هو الذي تكون شخصياته تحرك القصه وليس العكس) إلا أنه لا يمكن إنكار أن هوملاند ضرب على وتر حساس بقصته الرئيسيه وكونه عرّف نفسه كمسلسل Post-9/11 أي ما بعد كارثه أحداث 11 سبتمبر وغاص في الدراما التي تعيشها الولايات المتحده وعملائها وجنودها بعد مرور عقد كامل عليها بدون إظهارها بشكل سطحي ساذج. قد يجادل البعض هنا أن المسلسل “للأمريكان” وان فوزه لدواعي سياسية وما يمثله المسلسل أكثر مما قدمه في الواقع. وهذي هو أسوأ نوع من النقد في الدراما, لأن أي متابع واعي للدراما يعرف أن الدراما ليس لها جنسية أو توجهات سياسيه, هوملاند أستطاع أن يتجنب أن يظهر بهذه الصورة وهذا لوحده كان أمراً مدهشاً بحكم طبيعه العمل. لم يكن العرب هم المُلام أو “الشر المطلق” في المسلسل. الرائع في هوملاند أنه لا يظهر شخصياته كتعبير عن شيء ما أو توجه ديني أو سياسي, بل يتعامل معهم كبشر من لحم ودم بشكل صادق وبعيد عن التركيز أي توجه معين قد تحمله هذه الشخصيه. *ملاحظه: سيتم ذكر بسيط لأحداث المسلسل في السطور القادمه* الشخصيه المسلمه في المسلسل الوحيده التي قد يجادل البعض أنها تقع تحت خانه “شخصيه ذات توجه ديني محدد” هو لا أحد غير بطل المسلسل نفسه الجندي الأمريكي المسلم برودي. برودي (وكذلك كاري) لم يكتبه الكتاب لكي يعبر عن فكرة معينه, توجه برودي الديني لم يحدد الشخصيه وأفعالها. ما حددها هو ما حدث لها في ماضيها وما جلبته حرب العراق على ضحايا أبرياء. ولو أعتبر برودي “مسلم إرهابي” فكذلك رأينا شخصية مسلمة طيبة كإمام المسجد. أو حتى أحد شخصياتي المفضله في الموسم الأول, الأمير السعودي الذي تم إظهاره بصورة مخالفة للمعتاد, فلم يكن إرهابياً بل كان كمثل أي شاب ذو نفوذ وقوه, شاباً متعجرفاً فقط لا غير.

في النهايه لا يمكن منع أي أحد من إبداء رأيه أو تذمره من بعض مجريات وأحداث المسلسل, كما لا يمكن لأي أحد أن يرغمك على الإقتناع بأحقيّه مسلسل أو فلم بالحصول على جائزة معينه. شخصياً سمعت ورأيت كل نوع من النقد الفني وغير الفني الذي يمكن قوله عن المسلسل سواء في المنتديات أو حتى في المواقع الأجنبيه, ولم أجد مأخذاً على المسلسل على الإطلاق. عندما تكتب عن التلفزيون فأنت دائما معرض لأحتماليه تغيير رأيك عن مسلسل معين بحكم تطوره وفي أحيان كثير إلى الأسوأ مع تقدم مواسمه. لكن ليلة الأمس كانت تجول داخل رأسي الفكره نفسها التي كانت موجوده قبل 9 أشهر: لا يوجد مسلسل يستحق جائزة الإيمي أكثر من هوملاند حالياً.

–يعود هوملاند في موسمه الثاني الأسبوع المقبل 30 سبتمبر

10 تعليقات
  1. ريان يقول

    أرى انك بالغت كثيرا بتمجيد المسلسل , نعم هو رائع لكن اعتقد ان بريكنق باد وبرودوالك احق منه بالجائزة .

  2. @S3D__A يقول

    موضوع أنصف هوملاند بشكل كبير ..
    واكثر ماعجبني جزئية انقلاب برودي .

    شكراً لك

  3. hamada2700 يقول

    المسلسل مميز …… لاكنه لا يستحق كل هذا التمجيد !!!

    بريكينج باد و البرودواك و الماد مين جميعهم أحق بالجائزة منه !!!

    وجهة نظري المتواضعة

  4. محمود المصرى يقول

    والله مايستاهل كل دا وزى ماقال الاخوه بركينج باد والثرونز كانو الاحق الموضوع ومافيه ان المسلسل ماتخد عن روايه اسرائيليه والحدق يفهم

  5. حاتم عبدالله يقول

    المسلسل الإسرائيلي المقتبس منه هوملاند لا يمت له علاقه بالأحداث. إقتبسوا منه فكرته الرئيسيه فقط لا غير (عوده جنود مفقودين بعد نهايه الحرب)

    بإمكانك تقرأ عنه أكثر هنا
    http://en.wikipedia.org/wiki/Prisoners_of_War_%28TV_series%29

  6. القناص يقول

    بصراحه تمجيد مبالغ فيه اذا مانظرنا للبريكينق باد الموسم الرابع وبرودواك في جزءه الثاني بصراحه مواسم اسطوريه وشخصيات عظيمه لا تقارن على الاطلاق بهوملاند الذي بوجهة نظري مسلسل رائع لااقل ولا اكثر بصراحه ظلم كبير كما عودتنا جوائز الايمي !!

  7. saud يقول

    المسلسل حلو بس يرفع الظغط

  8. the ghost يقول

    breaking bad بوجهة نظري أفضل من homeland

  9. خالد يقول

    المسلسل جيد …
    بس من وجهة نظري عنصر المفاجأة فيه ليس بالشكل المطلوب …
    اغلب الاحداث القويه فيه توقعت نهايتها …
    و ايضا …
    مشهد محاولة تفجير برودي نفسه …
    كان واضح و معروف مسبقا انه لن ينجح في ذلك …
    لانه ببساطة لا يمكن ان يموت و ينتهي المسلسل 🙂

  10. ابو خالد يقول

    شكرا لك يا من انصف مسلسل هوملاند فعلا افضل دراما تلفزيونيه حاليه هي هوملاند

    مع احترامي الشديد لجميع منافسيه بريكنج باد وماد مين وبورداوك جميعها خرافية لاكنها

    ليست بمثل روعتك ياهوملاند : )

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في بريد الموقع
اشترك في بريد الموقع
لن يتم مشاركة بريدك مع اي جهة أخرى