مراجعات وتوصيات الافلام والمسلسلات والسينما Movies, Reviews, Trailers, series, sitcom, TV Shows, Movie Tickets, Saudi Cinema، Saudi Box Office ما يعرض حاليا بدور السينما وشراء التذاكر.

Le scaphandre et le papillon الحياة برموش العين

0 13

Le scaphandre et le papillon

كثيراً ما يخالجنا شعور لا إرادي عند مشاهدة عمل ما، أستطيع القول أن قناع الغواص والفراشة واحد من هذه الأعمال التي تحرك وتهز مشاعرك. من فترة لم أشاهد هكذا عمل بهذه الجودة والتميز، أثناء مشاهدتي لهذا الفيلم الفرنسي (قناع الغواص والفراشة) راودتني أحاسيس جميلة وذكريات آليمة ولحظات عصيبة وسعيدة.

الفيلم يتحدث عن الفرص وكيفية اغتنامها وما بين كل ذلك سرد لحياة صحفي تعرض لإصابة أردته مشلولاً ثم ميتاً، من رئيس تحرير مجلة إلى مقعد بالسرير، حياة صاخبة وسعيدة على الأغلب ولحظات كثيرة من الندم والحسرة. الفيلم يحمل كتلة من الرسائل عن عواقب الأخطاء والنظرة الدونية للكثير من الأشياء، عن آلام الحياة وقساوتها، عن الفرص الضائعة، وعن لحظات السعادة التي ذهبت ولم تستغل.

عندما تكون الذاكرة والخيال هما طريقك الوحيد للهرب من واقعك حيث يمكنك تخيل أي شيئ، وأي أشخاص وبأي مكان بالوجود لتعيش بعوالمك التي تصنعها وتريدها بنفسك، رأينا من خلال دومينك بوبي حياته كـ بحار يرى الميناء يختفي من أمام ناظريه، ورؤية ماضي ينحسر ويتحول إلى رماد النسيان.

الصحفي “جون دومينيك بوبي” يعيش حياة طبيعية مع أولاده اللطفاء وزوجة سابقة وعشيقة، بينما يقود سيارته رفقة أبنه يفقد إحساسه ويدخل في غيبوبه فقد على إثرها حركته ولسانه، وبقي يملك عينيه يرى بها حياته وبها يتواصل وكتب خلالها روايته عن خواطر حياته.

لقد استطاع صناع العمل أن ينقلوا لنا كل ما تحس به الشخصية وأدخلونا لعالمها ومتقلباتها ومشاعرها ولحظات سعادتها وحزنها وألمها ، النص والسيناريو المتقن زاد من جمالية العمل. تعامل الكاميرا وإدارتها كان ممتاز مع الموسيقى الخلابة، أداءات مميزة وسيناريو ونص ممتاز وإخراج بديع فكان لنا عمل عظيم.

جوليان شنابل المخرج حصد جائزة أفضل مخرج في كان وكذلك في الغولدن قلوب بالإضافة إلى جائزة أفضل فيلم بلغة أجنبية، مع الإشادة بسيناريو رونالد هاروود الملفت، تميز واضح ومستحق.

دومينك كان يمشي بسيارته ويغني وهو سعيد ويأخذ ابنه في نزهة ويتحدث معه حديث رجالي، هناك بين أحضان الريف الفرنسي الجميل -في طريق ضيق تحوم حوله كتلة من الأشجار- توقفت حياته عن الحركة ما عدا حركة العيون.

جون دومينيك بوبي تعلم أن يعبر برموش العين ليكتب قناع الغوص والفراشة.

اشترك في بريد الموقع
اشترك في بريد الموقع
لن يتم مشاركة بريدك مع اي جهة أخرى