اخبار الافلام والمسلسلات والسينما Movies, Reviews, Trailers, series, sitcom, TV Shows, Movie Tickets, Saudi Cinema، Saudi Box Office ما يعرض حاليا بدور السينما وشراء التذاكر.

Mad Men: نهاية عصر

1

mad-men-final-poster

في بداية هذا العام أعلنت قناة AMC الموعد المنتظر لبث حلقات آخر موسم من التحفة التلفزيونية العظيمة ماد مين، وكجميع عشاق المسلسل، إنه لمن الصعب فعلًا تقبّل حقيقة الأمر، تقبّل أن ماد مين سوف ينتهي، لسبب ما مسلسل كهذا المسلسل سوف يجعلك تفكر في نهايته بشكل مستمر وكيف سيستطيع الكاتب أن يقدم النهاية بشكل مرضي للمتابعين، وفي نفس الوقت، بينما أنت تفكر في نهايته، أنت بالتأكيد لا يمكن أن تتخيل أنه سوف ينتهي، أن هذا الفصل من حياتك، سوف ينتهي بنهاية هذا المسلسل، هذا العمل العظيم بكل ذكرياته ومشاهده الخالدة سوف يصل للنهاية، والرحلة الأمريكية الستينية ستنتهي في عام 2015.

ماد مين سوف ينتهي، أسطورة دون دريبر، أسطورة شركات الإعلانات في جادة ماديسون، أسطورة الأزياء والجنس والشهوات والشراب والتدخين تتجه إلى النهاية، سبع حلقات فقط، لقد كان المسلسل يتلاشى جزئيًا مع السنوات وحان الوقت للاختفاء الكلي والانقضاء، حان الوقت لنهاية العصر.

لم يكن من المناسب أن تقترب نهاية المسلسل بدون أن نكتب شيئًا عنه، لذا سنحاول هنا أن نلخص بطريقة ما، بطريقة يائسة ما، ليس ما حصل كأحداث رئيسية في المسلسل في المواسم السابقة، لكن طريقة نمو المسلسل والقضايا التي تخللته وواجهت شخصياته خلال هذه الفترة الزمنية. ولنعد إلى البداية، ليس إلى الموسم الأول فحسب، بل إلى الحلقة الأولى، المشهد الأول تحديدًا.

لقد كان ماد مين عملًا ساحرًا منذ البداية، المسلسل بطبيعة الحال يتحدث عن حقبة الستينات، وتقريبًا هذا هو عامل الجذب الأهم في المسلسل، مشاكل الشخصيات لم تأتِ بهذا القدر من الأهمية –في البداية على الأقل-. المشهد الافتتاحي مهم في الحقيقة، فهو يأسر روح الستينات في أوجها، السهر واللهو والشراب والأغاني الكلاسيكية واجتماع الرجال والنساء في الملاهي والمطاعم، التدخين، الكثير من التدخين. وفي نفس الوقت، تقترب الكاميرا من خلف بطل المسلسل، الذي يبدو وحيدًا، منهمكًا في محاولة إنتاج الأفكار لاجتماعه المهم في يوم الغد. هذا هو دون دريبر في أولى أيامه في المسلسل، هو قبل أن يكون زوج خائن و زير نساء، قبل أن يكون أب لطفلين، هو أفضل رجل إعلانات في شركته، اللعنة، هو أفضل رجل إعلانات في نيويورك، وهذا المشهد تحديدًا هو سبب الأفضلية، ففي ظل انشغال الجميع بالسكر ومحاولة التعرف على شخص يضاجعه لهذه الليلة، دون يترك كل هذه الأمور وينصب بكامل تفكيره على المنديل المهترئ المليء بالأفكار التي لا ترضيه، هذا الجوع الصامد أمام روح المدينة، هذا التعريف المباشر بالبطل وتصوير أجواء المسلسل في نفس الوقت هو السبب لأهمية وجمال هذا المشهد، وهو الانطلاقة المثالية لرحلة ماد مين.

ماد مين واجه تحدي مهم في بدايته، تحدي واجهته المسلسلات التي تهتم بالحقبة الزمنية أو تهتم بفئة معينة من المجتمع، تهتم بالتقاط الحقبة بكل تفاصيلها صغيرةً كانت أو كبيرة، كان على ماد مين أن يسطع كمسلسل أظهر حقبة الستينات بصورة مذهلة لكن بنفس الوقت كان لابد من سطوع شخصياته من خلال هذه الحقبة، بالتحديد شخصية دون والركيزة الأساسية للمسلسل خلال كل هذه المواسم، أنا لم أعِ أهمية دور جون هام إلا حينما علمت أنه في بداية كل موسم يعد هو وماثيو واينر غداء عمل يتحدثان فيه عن أحداث الموسم ومرئيات جون عنه. شخصية دون دريبر تقبع هناك في القمة كأحد أهم وأفضل الشخصيات التلفزيونية بالطبع. وبالتأكيد البناء العظيم لهذه الشخصية هو السبب الرئيسي لهذا الأمر.

كمتابع للمسلسل، ستلاحظ أن المسلسل يبرع في إظهار الستينات بأهم وأشهر تفاصيلها ابتداءً من الحلقة الأولى، الطبقية، العنصرية، التفريق بين الجنسين، الاهتمام البالغ بالمظاهر والجميع يتناسى مضمون الأشخاص، بل حتى في كل مشهد اجتماع بين موظفي الشركة أو بين مندوبي شركتين هناك تركيز واضح على التدخين والسجائر، أعني تركيزًا حرفيًا، هناك مشاهد سترى أن الكاميرا في البداية تركز على يد أحد الشخصيات وفيها السيجارة، وهذا، هنا تحديدًا، إن لم يكن اتقانًا، فلا أعلم ما هو الإتقان.

وهذه الجزئية تدعم ماثيو واينر، حينما يقول أن التلفزيون هو خليط مابين المسرح والسينما، والجزء السينمائي من التلفزيون هو الجزء الغير لفظي والبصري، وأي شخص عشوائي يتابع أي حلقة من المسلسل سيلاحظ القوة البصرية والإخراجية في المسلسل، سواءً من ناحية الألوان في المشهد، أو اختيار زوايا التصوير، أو تعابير وجوه الممثلين و ردود أفعالهم بدون امتلاك حوار حرفي.

ماثيو واينر أيضًا يقول أنه لايهتم بما يحدث بقدر اهتمامه بكيفية حدوثه، أقرب مثال هو المشهد الختامي للمسلسل في موسمه السادس، حينما تذكر أن دون سيذهب بأطفاله إلى منزل طفولته ويواجههم بماضيه ستكون ردة فعلك الطبيعية إن هذا أمر ممتاز من المسلسل، لكن انتظر حتى تصل المشهد الذي يظهر قليل الحوارات للغاية مع اختيار مثالي للأغنية، وأهم مافيه هو النظرة الأخيرة بين دون وابنته سالي، انتظر المشهد وستعرف أنه أحد أفضل مشاهد المسلسل ومن أهم المشاهد التي جمعت دون بابنته سالي.

إن تسمية النصف الثاني من الموسم الأخير للمسلسل (نهاية عصر) هو الاسم المثالي الذي يصف الرحلة الطويلة التي خضناها مع المسلسل، غالبًا هذا العصر هو عصر الستينات، لكن بالنسبة لي فهو عصرنا وعمرنا الذي قضيناه مع شخصيات المسلسل، والعصر الذي كان مليئًا بالأحداث والمشاكل التي واجهتها شخصياتنا سويًا. إن ماد مين بالتأكيد ليس مجرد مسلسل انعرض لقرابة العقد ثم انتهى، إن ماد مين رحلة، تجربة حياتية استثنائية، إن الشعور الذي يباغتك في نهاية كل حلقة من المسلسل هو احتكار للمسلسل، بالنسبة لي على الأقل، نهاية ماد مين هي نهاية عصر من حياتنا قبل أن تكون نهاية للمسلسل نفسه.

أحد أهم الأشياء لازلت أقولها بخصوص نهاية المسلسل هو أن واينر عرف كيف ينهي المسلسل تمامًا قبل ثلاث أو أربع سنوات، أنا أتحدث عن النهاية الفعلية التي سنشاهدها، الفكرة كانت لديه منذ زمن طويل لكن كيفية إنهاء المسلسل والطريقة تحديدًا اختارها منذ ثلاث أو أربع سنوات، وهذا يضعنا كعشاق للمسلسل في راحة تامة، مع واينر أنت تعلم أنك في أيدٍ أمينة، أفضل المسلسلات هي التي تعرف كيف ومتى تنتهي (بريكنق باد مثلًا)، وأكبر خيبات الأمل هي تلك المسلسلات التي تماطل بالقصة ويخرج الأمر عن مساره ويضع كتّاب المسلسل وصناعه أنفسهم في موقف لا يحسدون عليه (بطبيعة الحال.. ديكستر، لوست).

اكتسبت خبرة مع ماد مين، ألا وهي أن لا أضيع وقتي في محاولة توقع ما سوف يحصل، أن لا أضيع وقتي في تحليل بوستر المسلسل مثلًا، من السخرية أن ماثيو واينر يقول أنه يحاول أن يكون واضح قدر الإمكان، ماد مين وتحديدًا في تلميحاته للأحداث من النادر أن يكون مسلسلًا واضحًا مع متابعيه، على العكس تمامًا، الغموض يحيط بالمسلسل كما أحاط بشخصية دون دريبر من قبل.

الموسم الماضي كان سعيدًا نوعًا ما، سعيدًا بالنسبة لما سبقه من المواسم، دون استعاد عمله، استعاد ثقة شركاءه، استعاد علاقته الذهبية مع بيغي و روجر، بل واكتسب صديقًا من حيث لا نعلم، الرائع بيتر كامبل. بيغي على الرغم من التقلبات العاطفية في حياتها إلا انها تثبت مرة أخرى أن الرجل هو أمر ثانوي في حياتها وهي الشخص الوحيد الذي لا يستطيع رؤية ذلك. روجر خسر ابنته لكنه يستمر بتقوية علاقته مع بقية أفراد عائلته ومع من يحب مثل دون، بل وينقذ الشركة مرة أخرى، روجر هو مثال حي على التعلم من خلال الممارسة وليس من خلال الكتب. جوان وبيت استمروا بتضخيم دورهم وحصتهم في الشركة وتدمير حياتهم العاطفية. بيتي أعلنت أنها ليست غبية بما أنها تتحدث الإيطالية، سالي قدمت أحد أفضل حلقات المسلسل في حلقة عيد الحب وتطور علاقتها مع والدها. أما بيرت كوبر، حسنًا، لنأمل أن بيرت في مكان أفضل.

تبقى سبع ساعات فقط من ماد مين، من أين نذهب من هناك، لا أحد يعلم، دعونا فقط نأمل أن آخر سبع ساعات من هذه التحفة لا تمر بسرعة.

تعليق 1
  1. Mohamed Motawa يقول

    شكرا لقطعتك الأدبية الجميلة هذه , بالمسبة لي المسلسل هو الأفضل والأفضل علي الإطلاق ولا يمكنك ان تتخيل ماذا فعلت شخصية دون درابر بي , هي فعلا كانت رحلة استثنائية بكل المقاييس , ارجو ان لا تحرمنا من مراجعتك للمسلسل فهي رائعة بالفعل وتجعلنا نقترب كثيرا من روح ماد مين وجوهره .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في بريد الموقع
اشترك في بريد الموقع
لن يتم مشاركة بريدك مع اي جهة أخرى