اخبار الافلام والمسلسلات والسينما Movies, Reviews, Trailers, series, sitcom, TV Shows, Movie Tickets, Saudi Cinema، Saudi Box Office ما يعرض حاليا بدور السينما وشراء التذاكر.

Mad Men: الموسم 7 الحلقة 5 بعنوان The Runaways

1

Jon Hamm as Don Draper - Mad Men _ Season 7, Episode 5 - Photo Credit:لطالما كان الماضي أحد أبرز وأقوى الثيمات في ماد مين، الماضي وسطوته وسيطرته علينا، الماضي غالبا ككابوس يطاردنا، وفي أحيان قليلة كحلم جميل خسرناه للأبد، في هذه الحلقة يصطدم الماضي بالحاضر بأقوى طريقة ممكنة، مع ذلك فهو اصطدام غير مباشر، ففي ظل جنون مايكل قينزبرق بسبب الكمبيوتر الذي يشغل غرفة الكتّاب القديمة، يتلقى دون اتصالًا من “قريبته” ستيفاني التي تعرف عليها عن طريق آنا دريبر. التأقلم والتكيف أيضًا له علاقة وطيدة بالمسلسل وبهذه الحلقة تحديدًا، دون على سبيل المثال أخيرًا تقبل حقيقة أنه ليس الزعيم في غرفة الكتاب بعد الآن وعليه أن يعمل مثله مثل غيره تحت إمرة لو، لو نفسه لم يتأقلم مع وجود دون في الشركة حتى الآن، وبرغم أن دون منضبط في عمله ولا يسبب أي مشاكل إلا أننا نشاهد لو يحاول جاهدًا مع جيم كتلر طرده من الشركة.

من المستحيل التنبّؤ بتصرفات دون، هذا ما اوضحته فقرة “سابقًا في ماد مين” قبل بداية الحلقة، قد يكون ذلك هو أصدق ما يمكن قوله عن دون في الفترة الأخيرة، فمن رجل يهرب من ماضيه ويبتعد عنه بأي شكل من الأشكال، إلى رجل أفرغ ماضيه في وجه عملاء مهمين للشركة أثناء اجتماع عمل مهم. من رجل تبرّأ من اسمه القديم ديك ويتمان إلى رجل استقبل مكالمة مدفوعة على حسابه ليتحدث مع ستيفاني، التي ذكرتنا في نهاية المكالمة أنها لا تعرفه على أنه دون، بل تعرفه على أنه ديك، ليس هنالك شك في أن دون كان سوف يساعد ستيفاني في أي حال من الأحوال، لكن المثير هو استقبال دون لها بهذا الصدر الرحب، في الموسم الأول وحينما تعرف أخو دون عليه ابعده دون بأقصى ما يملك واعطاه المال فقط، الآن، وبعد هذه السنوات، هو يتصل على زوجته ميغان ليجعلها تستقبل  ستيفاني ويحاول الخروج من العمل مبكرًا ليذهب ويراها، أمر مهم يجب أن يتم ذكره هنا، دون لم يتغير وحسب، ذكرى آنا لا زالت موجودة ولا يزال يكن لها الكثير من الحب والاحترام، مرة أخرى يصطدم ماضي دون بحاضره لكن هذه المرة الاصطدام يظهر بأجمل صورة ممكنة.

علاقة دون وميغان هذا الموسم تعيش أجمل لحظاتها، لا أعني بالنسبة للزوجين، بل بالنسبة للمسلسل وفائدتها للمسلسل، علاقة بهذا التعقيد وهذا المد والجزر هي كنز، ميغان تحديدًا تقدم أفضل مواسمها حتى الآن، بقاءها بعيدةً عن دون في كاليفورنيا وصراعهما لأجل إنجاح العلاقة أظهر أفضل مافي هذه العلاقة فعلًا، وهو الصراع، الصراع بين شخصين غير مناسبين على الإطلاق ومن حقبتين مختلفتين تمامًا، بأفكار مختلفة للغاية وبتوجهات مختلفة، بأعمار مختلفة حتى. بدأت تضطرب ميغان من اللحظة التي استقبلت فيها ستيفاني، هوس ميغان مؤخرًا بإخلاص دون لها سبب لها هذه الغيرة الغير مبررة من ستيفاني وجعلها تطردها، بالأحرى، حينما قالت ستيفاني أنها تعرف جميع أسرار دون هو ما فجّر هذه الغيرة من ميغان، فقد تكون هذه غيرة مشاعر خاصة وليست غيرة جنس. الأمر الغريب أن هذه الغيرة لا تنعكس على صديقتها آيمي تجاه دون، فشاهدناها بعد الحفلة تمارس الجنس في علاقة ثلاثية مع دون وآيمي، ربما ما يجعل الأمر أكثر منطقية هو علم ميغان أن آيمي ستكون مجرد علاقة عابرة، علاقة سوف تثبّت دون في اتجاه ميغان ولا تجعله يفكر بامرأة أخرى، فاهتمامه بصديقتها آيمي مجرد شهوة وانطفأت في الصباح، هي ليست ذلك النوع من النساء التي قد يقضي معها دون وقته الثمين.

مشهد رقصة ميغان في الحفلة أحد أجمل مشاهد الحلقة، هنا نشاهد دون في مكان لا ينتمي إليه على الإطلاق، بين أناس لا يعرف منهم أحدًا -ربما حتى ميغان من ضمنهم- في حفلة هي آخر اهتماماته، وحينما تبدأ الرقصة ميغان مع ذلك الشاب الذي من النظرة الأولى يتضح أنه أنسب لميغان من دون، وهما في نفس مستوى التفكير والاهتمامات، تبدأ غيرة دون وعبوس وجهه، وهنا مرة أخرى تصارع ميغان لإنقاذ زواجها وتتخلص من ذلك الشاب وتذهب لمحادثة دون، في تلك اللحظة يدخل هاري ومباشرةً يدعوه دون إلى شراب خارج هذا المكان، دون يشعر بالغربة في هذا المكان لدرجة أنه سوف يتمسك بأي شيء يذكره بنيويورك، حتى لو كان هاري كرين. اجتماع هاري مع دون أدّى إلى تسرب خبر ملاحقة جيم كتلر ولو ايفري لحساب سجائر كوماندور، الأمر الذي يعني بالطبع حتمية طرد دون من الشركة بسبب مقاله الذي هاجم شركات السجائر في أواخر الموسم الرابع، علينا أن نصفق لذكاء فكرة لو وجيم، فحساب بهذا الحجم هو الذي سوف يقنع بقية الشركاء بفكرة طرد دون، حساب بهذا الحجم هو ما تحتاجه الشركة لتعويض خسائر شراء حصة دون. عمومًا، أخير دون قام بنصيحة فريدي، “Do the Work” دون يرمي بكل ثقله في اجتماع لو وجيم مع الشركة، ويرمي ورقته الأخيرة، لأول مرة منذ بداية الموسم، بل من قبل ذلك، نشاهد دون بهذه الثقة والشراسة في اجتماع ما، دون لا يمكن أن يخسر شيء في هذه الحالة، فإما أن يبقى في الشركة ويلوي ذراع لو وجيم ويسدد لهما ضربة قوية، أو أن يترك الشركة وقد دُفعت له مبالغ طائلة وينتظره عمل في جميع الوكالات الإعلانية في جادة ماديسون.

هناك في منزل آل فرانسيس الأمور ليست مشحونة بين هنري وبيتي فحسب، بل بين سالي وبيتي، فبدايةً، من الواضح أن بيتي شعرت بالملل من دور الزوجة المنزلية، شعرت بالملل من البقاء في الظل لدرجة أن زوجها يمنعها من الحديث بخصوص الحرب والأمور السياسية لأنها ليست من اختصاصها، هذا القمع والكبت هو ماقد يؤدي إلى طلاق بيتي وإلى إطلاق العنان لنفسها وترك هذه الحياة إلى الأبد. الأمر الغريب فعلًا هو الأجواء المشحونة المستمرة بينها وبين ابنتها سالي، من الغريب أن نشاهد سالي تكتشف خيانة دون لزوجته وكذبه بخصوص عمله لكنها تسامحه في نهاية الحلقة الثانية وتقول لها أنها تحبه، بينما أمها التي لم تفعل شيئًا من هذا القبيل لا زالت تعاملها بقسوة وبجفاف، وكأن بيتي كانت هي السبب في طلاقها من دون.

وكأن الحلقة كان لا يمكن أن تزداد غرابة، اكتشفنا أن مايكل قينزبرق مجنون نوعًا ما، في الحقيقة هو مجنون دائمًا لكن حينما يصل الأمر إلى أن يقطع حلمة ثديه بنفسه وتقديمها هديةً لرئيسته بيغي فهنا الأمر قد تخطى الحد المعقول للجنون، والآن اعتقد أن المسلسل أخيرًا فسّر حواره مع بيغي في الموسم الخامس حينما قال لها أنه يعتقد أنه قادم من المريخ، أو ربما هو كان يمزح معها فقط ليخيفها، في الحالتين، وجود كمبيوتر في الغرفة التي كنت تعمل فيها سابقًا هو بالتأكيد ليس مبررًا لهذه التصرفات.

  • ستان ريزو يثبت أنه ألطف شخص في هذا الموسم، فزيادة على تعامله المنقطع النظير مع بيغي خصوصا بعد انفصالها عن تيد، نشاهده يعمل مع دون وكأن دون نفسه لم يحرمه من الترقية والذهاب لكاليفورنيا في نهاية الموسم الماضي.
  • ستان أيضًا أهدانا أحد أجمل المشاهد الكوميدية لهذا الموسم، وبالطبع هو أمتع جميع المشاهدين وهو يسخر بقصد ومن غير قصد بالمكروه من الجميع لو ايفري.
  • بعد أن عاد للشركة لأول مرة منذ توقفه ببذلته البنية و وافق على شروط بشكل ذليل، يظهر هذه المرة دون ببذلته مرة أخرى لكن بمضمون مختلف تمامًا، دون وهو يرتدي قبعته ويصفّر لسيارة الأجرة قد يكون أحد أكثر المشاهد ثراءً في هذا الموسم.
  • حينما دخلت آيمي على دون قبيل العلاقة الثلاثية قالت له :”I’m supposed to tuck you in”، في الليلة التي سبقت هذه الحادثة لو ايفري قال لدون:”I’m gonna tuck you in tonight”
  • غياب كلّي في هذه الحلقة لكل من روجر وتيد وبيت وجوان، ويتبقى حلقتان فقط. في الحقيقة سبع حلقات من ماد مين ليست كافية لنا على الإطلاق.
  • “I’m not stupid, I speak italian”.
تعليق 1
  1. .. يقول

    في اجمل من قرأة مقالتك بعد مشاهدة الحلقة ؟ طبعاً لا
    عساك على القوة عبيد وتواجد معنا دائماً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في بريد الموقع
اشترك في بريد الموقع
لن يتم مشاركة بريدك مع اي جهة أخرى