اخبار الافلام والمسلسلات والسينما Movies, Reviews, Trailers, series, sitcom, TV Shows, Movie Tickets, Saudi Cinema، Saudi Box Office ما يعرض حاليا بدور السينما وشراء التذاكر.

Mad Men: الموسم 7 الحلقة 7 بعنوان Waterloo

3

MadMenFinaleذكرت في المراجعة الماضية أن تيد يبدو وحيدًا في لوس أنجلوس، ولنكون عادلين في حق تيد، فهذا الموسم هُمّشت شخصيته بشكل واضح عكس الموسم الماضي والذي كان هو أحد نجومه بالطبع، لا نستطيع لوم المسلسل على أية حال فـ 7 حلقات لا تملك المساحة الكافية لشخصية تيد، خصوصًا أنه ظهور تيد في الصورة يعني ظهور كاليفورنيا ويعني أيضًا حتمية خلق خطوط سير أحداث في كاليفورنيا لشخصية واحدة فقط وهي ليست شخصية رئيسية، هذا أمر صعب مع وصول المسلسل للخطوات الأخيرة قبل أن يُنزل الستائر للمرة الأخيرة. مع ذلك، جاء هذا التهميش في مصلحة تيد والمسلسل، ففي بداية هذه الحلقة ظهرت أعراض الاكتئاب على تيد وهو كاد يقتل عملاءه من شركة Sunkist في حادث طائرة شنيع، منذ بريمير هذا الموسم والمسلسل كان يلمح إلى عدم تأقلم تيد مع كاليفورنيا، بالرغم من أنه كان يقول أنه يحبها وزوجته تحبها كذلك لكن بيت وبيغي في البريمير لخصوا الموضوع تمامًا، ولو عدنا إلى البريمير سنكتشف أن تيد فعلًا منذ البداية لم يكن يريد كاليفورنيا ولم يعد يرغب بالعمل مجددًا.

ماد مين يعطينا الحرية للتفكير بما كان يجول في خاطر تيد طوال هذا الموسم، خُدعنا واعتقدنا أن بيغي خسرت تيد وتأثرت للغاية لكن تيد لم يخسر بيغي فحسب، بل خسر الرغبة بالاستمرار، خسر حماسه وشغفه تجاه عمله الذي جعله شريكًا في المقام الأول. تيد يشبه دون، ربما هو النسخة الأفضل منه، النسخة التي شعرت بالذنب بمجرد أن خان زوجته وذهب مباشرة لكاليفورنيا هربًا من بيغي، لكنه يشبه دون من ناحية العمل، وهو بدون العمل وبدون المعارك والحملات التي يقضي ساعات طوال فيها لأجل الفوز بالحسابات سوف ينتهي به الأمر على حال أسوأ من الحال التي رأيناه فيها في بداية الحلقة. حتى عندما احتاجه الشركاء ليحصلوا على عرض شركة ماكان وتطلب الأمر دون دريبر لإقناعه كان هذا دليلًا آخر على التشابه بين دون وتيد، تيد لم يسأل إلا دون من بين جميع الشركاء إذا كان سوف يوقع عقدًا لمدة خمس سنوات مع الشركة، لأنه يدرك تمامًا أنه هو ودون هما الرجلان الوحيدان في هذه الغرفة الذين هم بالأساس كُتّاب وليسوا رجال حسابات، هما من يقدمان الإعلان بصورته النهائية ويبهران العملاء، هما من وقعا مع شيفي.

هل أحببنا شخصيتين في هذا الموسم كما أحببنا روجر وبيت؟ لا اعتقد ذلك، في وقت ظل الجميع فيه مشغولًا بمشاكله الشخصية كان روجر وبيت -روجر بصورة أكبر طبعًا- يحاربان لإنقاذ الشركة وإنقاذ الجميع، على رأسهم دون دريبر، بيت هذا الموسم يضرب أجمل الأمثلة في الوفاء والإخلاص ولا يوفّر جهدًا في محاولة إبقاء دون في الصورة كأهم رجال الشركة، روجر على الناحية الأخرى، روجر القائد، روجر الرجل صاحب النظرة المستقبلية الفذة، هو أكثر شخصية أحببتها هذا الموسم، برغم ضياعه على المستوى العاطفي والنفسي وبرغم مشاكله مع ابنته إلا أنه لا ينسى أصدقاءه ويحارب جيم كتلر بكل ما يملك لكي يبقيهم حوله، روجر هو السبب الرئيسي لعودة دون دريبر للشركة، وهو السبب الرئيسي لإنقاذه في هذه الحلقة. عشاق المسلسل يركزون غالبًا على دون ومشاكله متناسين الكم الهائل من المشاكل الذي تعرض له روجر على مدى المواسم، طلاقين وحالات وفاة آخرها بيرت كوبر والذي يعتبره أخاه الأكبر، أداء جون سلاتري هو فوق المعقول، جون يتقمص دور روجر الساخر دائمًا والذي يبقي مشاعره في داخله، وحينما يتطلب الأمر يظهر الجانب الدرامي الأخّاذ والساحر منه، المكالمة بين روجر ودون بعد وفاة بيرت كانت رائعة للغاية، خصوصًا حينما قال روجر لدون أنه بعد موت بيرت سوف يخسر دون أيضًا. حتى التجانس بين جون سلاتري وجون هام منقطع النظير، يكفينا مشهد روجر وهو ينتظر دون عند باب شقته، جو الكوميديا السوداء كان طاغيًا على المشهد.

الحلقة ترتبط كثيرًا بماضي المسلسل، فمحاربة دون لأجل إبقاء نفسه في الشركة وخطوات روجر السريعة التي أنقذ فيها دون بالطبع ذكرتنا بفينالي الموسم الثالث Shut the door, have a seat. وحوار دون مع جيم كتلر حينما قال جيم لدون أن يلكمه تذكرنا أيضًا حلقة Signal 30 ومشاجرة لين برايس وبيت كامبل الشهيرة، وهناك مشهد بيغي ودون في الليلة السابقة لتقديم عرضهم لبرقر شيف حينما قالت بيقي أنه لم يرها تقدّم من قبل، فالرد كان لا يمكن أن يكون أكثر جمالًا من ناحية دون حينما قال : I’ve over heard somethings، في إشارة لحلقة To have and to hold التي خسر فيها دون بشكل مؤلم أحد معاركه أمام تلميذته الأفضل بيغي أولسن، والتي تفوقت عليه بشكل مبهر. وبالطبع لا ننسى ذكر لين برايس في الحلقة وتشبيهه بتيد من قبل بيت، وأخيرًا مشهد التقديم الأخّاذ والذي خطف الأنظار، المشهد الذي يعيد إلى الأذهان فينالي الموسم الماضي وما قام به دون في اجتماعه مع شركة هيرشي، حتى اللحظات النفسية العصيبة التي مر فيها دون مرّت فيها بيغي وهي تنقل نظراتها بين الحظور في توتّر شديد لم يُهدّئه إلا النظرات المتبادلة مع دون دريبر.

كان من الجميل رؤية آل فرانسيس مرة أخرى في هذه الحلقة، وبالنسبة لي كان أمرًا ضروريًا، فحينما يكون ثيم الحملة الإعلانية هو العائلة وحينما يجتمع جميع أفراد كل عائلة في أمريكا لمشاهدة قدم نيل آرمسترونغ وهي تحط على القمر فلا بد من رؤية ما آلت إليه أمور بيتي وسالي وبوبي، سالي التي قدمت أحد أجمل حلقات هذا الموسم في الحلقة الثانية بأداء تمثيلي رائع من الممثلة الصغيرة كيرنان شيكبا والتي يتطور أداءها مع تقدم مواسم المسلسل. نشاهد سالي في هذه الحلقة تتجه إلى الشخصية والعقل في اختياراتها العاطفية بدلًا من الجسم والشكل، وكالعادة يبدع المسلسل في تصوير شخصياته ويظهر سالي وهي تدخن في حلّة شبيهة للغاية بأمها بيتي، لكن المسلسل جعل من الأمر واضحًا، سالي ليست بيتي، وعلى ما يبدو لن تكون بيتي.

MadMenFinale3

أنه لمن المذهل ما يفعله ماد مين بشخصية دون دريبر، ومن المذهل أكثر ما يفعله جون هام بأداءه لهذه الشخصية، لن أستطيع إيجاد كلمات توفي ماد مين وجون هام حقهم، ما حصل خلال ست حلقات في الموسم هو أمر يعجز عن وصفه اللسان، لكن ما حصل في هذه الحلقة تحديدًا هو أمر يصعب علي استيعابه، دون دريبر استمر بمحاولة الإبقاء على عمله طوال الحلقة تقريبًا بسبب خوفه من العطالة والفراغ وعودته لأيامه السابقة، متناسيًا أكبر مخاوفه وأكبر همومه، الموت، وشبح الميّت بيرت كوبر نفسه يخبره بأن أفضل الأشياء في هذه الحياة هي بلا مُقابل، وأن العمل ليس كل شيء.

لكن قبل ذلك، دعونا نعود إلى دون وبيغي في أول الموسم، تأتي هذه الحلقة تأكيدًا على احتياج دون وبيغي أحدهما للآخر، تأتي تأكيدًا على أهمية وجودهما لبعضهما البعض، دون وبيغي بطريقة يصعب تفسيرها يكملان بعضهما البعض. في نهاية بريمير هذا الموسم انهارت بيغي وحيدةً في شقتها بدون أنيس ولا رفيق في هذه الحياة الموحشة، ودون جلس متجمدًا على شرفته، جلس على حافّة الموت، جلس وهو يفضّل البقاء والقتال والموت ببطء على أن ينتهي الأمر بحركة واحدة وتنتهي جميع آلامه، والآن، وبعد حلقة الأسبوع الماضي العظيمة، تأتي هذه الحلقة لتكمل ما بدأه دون وبيغي، والعمل دائمًا وأبدًا هو الضلع الثالث لهذا المثلث، دون يطلب من بيغي أن تقوم بالتقديم بدلًا عنه وبيغي لا تفوّت هذه الفرصة وتبهر جميع من في الغرفة من بينهم العابس والمتفاجئ بيت كامبل، أعادنا المشهد إلى مشهد اجتماع هيرشي في فينالي الموسم الماضي لكن هنا وضح الاختلاف، بيغي تشبه دون كثيرًا لكنها لن تقوم بنفس الأخطاء، لأن دون موجود هناك ليرشدها، دون يسلمها الشعلة وهي كفؤ لها.

خوليو الفتى السمين الذي اعتدنا عليه ضيفًا خفيفًا ثقيلًا على شقة بيغي هذا الموسم كان له نصيب الأسد من الاجتماع، ومشهده الأخير مع بيغي كان مؤثرًا، خوليو كان يتحدث عن أمه وكأنها بيغي، خوليو كان يلجأ لبيغي وهو في أشد الحاجة لأمه، مما يجعلنا وربما جعل بيغي تفكر أن ابنها يلجأ لامرأة أخرى بينما هو في أشد الحاجة لها. النظرات المتبادلة بين دون وبيغي في هذا الاجتماع اختصرت الكثير والكثير من المشاعر والكلمات والحوارات التي سوف تدور بينهما، ثقة دون العمياء ببيغي واعتزاز بيغي بهذه الثقة هو أمر كفيل بتلخيص ما وصلت إليه هذه العلاقة بعد كل العقبات التي اصطدمت بها في أوقات سابقة كثيرة. وكان لابد من وضع الكرزة فوق الكعكة ونرى بيغي هي آخر شخص يتحدث مع دون قبل أن ينفرد به شبح العجوز بيرت كوبر.

من ناحية أخرى، فلقد اتضح أن المسلسل يعبث معنا في جزئية ميغان، حتى الآن على الأقل، فبعد كل النظريات المنطقية التي قالت أن ميغان سوف تموت وتسقط مع الطائرة العائدة إلى كاليفورنيا، رأينا ميغان مسترخية على شرفتها تبدو أجمل من أي وقت مضى، وتتلقى مكالمة من دون الذي بدوره يخبرها عن احتمالية فصله من عمله وهنا تأتي النهاية، النهاية لزواج كافح الزوجان لإنجاحه بأي شكل من الأشكال لكن بدون جدوى، الطريقة التي ودّع دون ميغان فيها أظهرت استسلام الزوجين للأمر الواقع، فهما لم يحاولا إصلاح الأمور كما حاولا في وقت سابق من الموسم، بل استستلما تمامًا، واكتفيا باتفقاهما على أن دون لا يدين لميغان بأي شيء (مصطلح مالي كالذي استخدمته زوجة روجر في الحلقة الرابعة : Wine and dine the account. وهو أيضًا يرتبط بصورة كبيرة بوصية بيرت كوبر الأخيرة، أفضل الأشياء في الحياة بلا مقابل).

المشهد الأخير بالنسبة لي يصنّف من أعظم المشاهد التلفزيونية في السنوات الأخيرة، طوال اللحظات التي كان دون فيها ينزل وحيدًا والجميع كان مشغولًا بإعلان روجر كنت جازمًا من تبقي قطعة أخيرة للأحجية، لابد من إنهاء هذه الحلقة بمشهد أخير يبقينا معلّقين طوال سنة كاملة، وجاءت عبارة بيرت كوبر Don, my boy كالصاعقة علينا. في البداية طريقة موت بيرت كوبر هي طريقة مثالية لموت شخصية مثله، منذ مدة طويلة اتضح أنه وصل لدرجة كبيرة من الرضا عن النفس والاكتفاء والتصالح مع الذات، لا يعيش نفس الصراعات النفسية التي يعيشها الباقين، بل هو أهدأ شخصية في المسلسل ويملك أقوى تأثير في الشركة والجميع يحترمه، بيرت مات جالسًا على أريكته، مات بعد أن شهد أمريكا وهي تصنع التاريخ، وبعد أن سلّم بدوره الشعلة لروجر رحل بسلام وبهدوء.

نعود للمشهد العظيم، الممثل الرائع روبرت مورس له فيلم ستيني موسيقي اسمه How to Succeed in Business Without Really Trying، والمسلسل اختار الطريقة المثالية لتوديع روبرت، بمشهد موسيقي فاتن وأخّاذ وساحر، وأغنية رائعة، ورسالة مضمونها أن أفضل الأشياء في الحياة هي بلا ثمن، العائلة والحب والصداقة وجميع الأشياء الجميلة نحصل عليها بلا مال، الرقصة التي أداها دون وبيغي على أنغام سيناترا كانت بلا ثمن، آخر عطلة أسبوعية مثالية قضاها دون مع زوجته ميغان قبل انفصالهما لا يمكن لأموال الدنيا أن تشتريها، الصداقة والوفاء الذي يجمع روجر ودون وبيت هي قطعًا لا تقدّر بثمن. بيرت لم يأت ليذكّر دون بهذه الحقيقة فقط، بيرت لم يكن موجودًا ليقول لدون أن النجوم والقمر ليست لـ آرمسترونق وحده بل هي ملك للجميع، بيرت أتى ليذكر دون بأن الموت لم ينسه، وأنه إذا قُبضت روح بيرت هذه المرة، فربما يكون دون هو التالي، يعود ماد مين للثيم الأساسي، لأحد أولى مخاوف دون وأهمها، الموت، الأمر مرعب للغاية، في اللحظة التي ارتاح فيها دون أخيرًا من كل ما يؤرقه، هو حر أخيرًا من جميع همومه تقريبًا، يأتي شبح بيرت ليذكّره ويذكرنا أن الأمر لم ينتهي بعد، لازال دون يواجه المجهول، وفي هذا المشهد الساحر حينما يواجه دون كوبر الميّت لوحده نتذكر مقولة دون الشهيرة، “أنت تولد وحيدًا وتموت وحيدًا”

  • جيم كتلر تطوّر بشكل مذهل هذا الموسم، إضافة رائعة للمسلسل، والجو المشحون الذي يخلقه في كل مشهد يتواجد فيه هو أمر يستحق الإعجاب، وصدامه مع دون أمر انتظرناه طويلًا ولم يخيب الظن.
  • لا أعلم هل الأمور بين جوان ودون أُصلحت تمامًا أم لا، جوان سوف تصبح ثرية لكن لا أعلم هل هذا سيصلح كل ما تم إفساده مسبقًا، شخصيًا لا أمانع أن يكرر ماد مين ما حصل بين بيغي ودون لكن هذه المرة مع جوان.
  • حتى في أشد لحظاته جديّة، يصر ماد مين أن يطفي بعض الجو الكوميدي على مشاهده، والضحية هاري كراين في اجتماعين للشركاء (ابتسامة كين كوزقروف الذي على مايبدو سوف يكون أسعد شخص برفض شراكة هاري)
  • روجر هو بطل هذا الموسم، روجر هو القائد وصاحب النظرة حتى وإن لم يعترف بيرت كوبر بهذا الأمر.

madmenfinale4

نراكم في 2015.. نراكم في “نهاية عصر” !

3 تعليقات
  1. MustafaHH يقول

    شكراً على هذا الإبداع في القراءة. ماد مِن بواقعيته يمكنه تجنب الثغرات التي يقع فيها العديد من المسلسلات. فإن جاء أي شخص وقال لي أن ماد مِنْ هو أفضل ما يعرض في التلفاز، فلن ألومه، ومعه كل الحق في هذا الرأي. جميع المحاور التي يلعب عليها قدمها بشكل ممتاز، حوارات جميلة قليلة التكلف. وما يحتاج أقول شي عن التمثيل والإخراج بشكل عام. ولا ننسى الأفكار كذلك، مثل التي وضحتها هنا في آخر حلقة.

    ماد مِن نشاهده بلا ثمن. ماد مِن جميل.

  2. نوره يقول

    شكرا لك عبيد مراجعاتك زادت جمال المسلسل ووضحت كثير أمور.

  3. OMAR يقول

    مبدع يا عبيد .. اول شي انتظره بعد نهاية كل حلقة من ذا الموسم مراجعتك .. مبدع !

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في بريد الموقع
اشترك في بريد الموقع
لن يتم مشاركة بريدك مع اي جهة أخرى