مراجعات وتوصيات الافلام والمسلسلات والسينما Movies, Reviews, Trailers, series, sitcom, TV Shows, Movie Tickets, Saudi Cinema، Saudi Box Office ما يعرض حاليا بدور السينما وشراء التذاكر.

Mad Men: الموسم 7 الحلقة 13 بعنوان The Milk And Honey Route

2 15

birdie2

كان يجب أن نعلم، كان يجب أن نكون أكثر ذكاءً ونتوقع ما حصل في حلقة اليوم، الوداع الأخير بين دون دريبر وعصفورته بيتي لم يكن من فراغ، لم يكن بسبب اقتراب نهاية المسلسل، لقد كان لابد من جولة أخرى بين بيتي والسرطان، ونهاية الجولة اعتصرت قلوب عائلتها وقلوب المشاهدين ألمًا. ماد مين لا يقتل الشخصيات بسرعة وبشكل مفاجئ ومباغت مثل قيم اوف ثرونز مثلًا، بل يقضي وقتًا لا بأس به وهو يمهد لقتل الشخصية ويترك بعض التلميحات التي تشير أن الساعة قد حانت لشخصية معينة، أو في حالة بيتي فرانسيس و لين برايس، فهو يقضي حلقة كاملة وهو يقتل الشخصية ببطء حتى ينهك المشاهدين ألمًا وحسرة، نستطيع القول أن ماد مين له أسلوبه الخاص في القتل، أسلوبٌ وإن كان مؤلمًا فعلًا لكنه جميل ويمنح الشخصيات النهاية الشاعرية التي لطالما استحقتها.

قبل الحديث عن بيتي، أريد أن أنوّه أن هذه الحلقة بقصصها الثلاث المختلفة تمامًا والغير مترابطة أعادت إلى الأذهان التحفة التلفزيونية من الموسم الخامس “Far Away Places”، والاختلاف هنا يكمن في الشخصيات وفي وضوح الحبكة والخطوط الزمنية لسير الأحداث. ولكن الاختلاف الأكثر أهمية هو أن شخصيات هذه الحلقة يعرفون ما يريدون جيدًا، ولم يكونوا ضائعين كما في الحلقة الأخرى، بيت وبيتي ودون، باختلاف رغباتهم وأمنياتهم، هم يعلمون بالتحديد أي طريق سوف يسلكون وكيف سوف يسلكونه وإلى أين سيقودهم هذا الطريق، على الأقل نستطيع قول هذا عن بيت وبيتي، أما دون فهو قصة أخرى تمامًا.

ذكرت في أحد مراجعاتي للموسم السادس أن بيتر كامبل هو نسخة أخرى مشابهة لدون دريبر، لقد سار على طريق مشابه للغاية من طريق دون، بدأ كنكرة في شركة كبيرة وأسس نفسه بشكل قوي وأصبح شريكاً، بل وفشل زواجه كما فشل زواج دون بسبب خيانته لزوجته، بل حتى المسلسل صوّر مشهدًا لبيتر مطابق تمامًا مع مشهد لدون. ولكن الفرق، والأمر الذي يريدك أن تلاحظه المسلسل، هو أن ليس كل شخص يسلك طريق دون سوف يصبح مثله، ليس أي شخص يسلك طريق دون هو دون، بيتر كامبل وإن كان يشابه دون في نواحٍ عدة، هو يختلف في نواحٍ أخرى، والنمو والنضج الذي حصل لبيتر كامبل خلال هذه المواسم القليلة الماضية جعل منه شخصية مستقلة عن دون وأبعد مايكون عنه، وجاءت هذه الحلقة لتثبت هذا الأمر.

ظهور دك فيليبس في أي حلقة هو دائمًا مرتبط بدون دريبر وبوظيفته، وهنا خُدعنا في البداية بسيناريو محتمل ألا وهو عودة دون للقتال من أجل وظيفته والحفاظ عليها وإثبات أنه رجل الإعلانات رقم 1 في الشركة، ومن أفضل ليخوض هذه المعركة ضده من عدوّه اللدود دك فيليبس؟ تغيرت الأمور بسرعة وأصبح دك يحاول الحصول لبيت على وظيفة -أمر آخر يختلف فيه دون وبيتر- والغريب في الأمر أن بيتر ينجذب للعرض، بيتر الذي اندمج بشكل مباشر في ماكان وأصبح يعمل وكأن الأمر لم يتغير إطلاقًا، ولكن العرض مغري للغاية وبيتر قضى وقتًا طويلًا وهو يفكر وقلب الأمر في رأسه، بل استشار أخيه في محاولة لإيجاد قرار مناسب، وفعلًا بيتر اتخذ القرار المناسب لقبول الوظيفة الجديدة. وهنا يظهر السبب الحقيقي في قرار بيتر، قرار بيتر لم يكن سوى بدافع الحب والحنين لأيامه مع زوجته وابنته، بيتر يختلف مع دون كثيرًا في نقطة العائلة، دون الذي خرج من منزله في عيد ميلاد ابنته ولم يعد حتى الليل تاركًا بيتي محرجة أمام ضيوفها، هذا الفعل هو قطعًا ليس من شيم بيت، الذي على مدى المواسم الماضية حاول لم شمل العائلة وفشل باستمرار، ولكن الأيام الخوالي حسب لسانه طغت على كل الجروح القديمة والتي سببها لترودي، وتوافق ترودي على العودة إليه وتكوين عائلة كاملة مجددًا، برغم عيوبه وخياناته لزوجته بيتر يظل في صميمه رجل عائلة ويريد أن يكون موجودًا لابنته عندما تكبر وتحتاجه، والأهم من ذلك كله، أن بيتر أعاد الأمر من جديد، واستطاع تخطي نقطة البداية أخيرًا (حتى الآن).

بيتي دريبر هي الأخرى تعلم ما تريد، أمر محزن ما حصل لبيتي، فبمجرد ما اعتقدنا أنها أصبحت سعيدة أخيرًا مع عائلتها وتحاول الحصول على شهادة الماجستير باغتها السرطان، تقول بيتي لابنتها سالي أنها حاربت العديد من المعارك في الحياة لتعلم أن هذه معركتها مع السرطان معركة خاسرة، وفي الحقيقة، أن هذه الحلقة هي أحد أقوى حلقات جانواري جونز في المسلسل وأحد أقوى حلقات شخصية بيتي دريبر، فبينما السرطان ينهش جسمها وزوجها هنري يفزع محاولًا إيجاد أي حل، وابنتها سالي تضع يديها على أذنيها لعل خبر السرطان لا يكون حقيقيًا، بيتي قررت أن تواجه الموت بشجاعة، هي حسمت أمرها منذ كانت عند الطبيب وعلمت بالأخبار، وهنا يجب أن نشيد بالتصوير في المشهد، هنري والطبيب يتناقشان حول أفضل طريقة للعلاج بدون أن يضمنا بيتي في النقاش، لكن الصورة مركزة تمامًا على بيتي، هنري والطبيب هما في الهامش، هي طريقة المسلسل في أن يقول لنا أن بيتي هي من تتحكم بالأمر الآن، لم تتحكم بيتي بحياتها وبمصيرها كما تحكمت به في هذه الحلقة.

منذ بداية المسلسل وعلاقة بيتي وسالي كانت محط شد وجذب بينهما، مشاهدة الشخصيتان وهما يتصارعان ويحاولان إيجاد الحل الوسط لرغباتهما هو مغامرة لهما بحد ذاتها، مغامرة صقلت شخصيتهما على حدٍ سواء، لذلك بيتي دريبر لم تسلّم رسالتها لهنري، بل سلمتها لسالي، هي تعلم الآن وبعد كل هذه السنوات، تعلم أكثر من أي وقتٍ مضى، أن سالي هي أقوى شخص في هذه العائلة، هي أقوى من هنري وبيتي حتى، المشهد الأخير الذي جمع بين الأم وابنتهما هو التلفزيون في أفضل حالاته، حوار اختصر الكثير والكثير من السنوات والعلاق المعقدة التي تربط الاثنتين سويًا، وبالطبع فإن التصوير هو أحد أقوى عناصر الحلقة، كيف لا وماثيو واينر هو المخرج.

اعتقد أن بيتي ماتت فعلًا في نهاية الحلقة، لا أجزم بذلك، لكن قراءة سالي للرسالة التي يجب أن لا تفتحها حتى تموت بيتي، وصعود بيتي للسلالم ببطء ومعاناة، هو ربما ليس إلا رمز إلى صعود روحها إلى السماء، حتى وداعها لزوجها هنري وهي تقول “Why was I ever Doing it؟” اعتقد أنها نقطة تدعم كلامي. وفي الغالب هذه آخر مرة سوف نشاهد فيها بيتي، الحلقة هي وداعية كافية لها، وبالنسبة لي على الأقل أنا راضٍ جدًا على الطريقة التي ودعها فيها المسلسل ولا أرغب برؤيتها مجددًا وهي تصارع السرطان في معركتها الخاسرة.

لا أعلم ماذا سأكتب عن دون دريبر، فهو أكثر شخصيات المسلسل ضياعًا، خرج من اجتماع في شركته الجديدة ماكان، ولم يعد حتى الآن، خرج من الجحيم، باحثًا عن الجنة، الجنة الخاصة به، الجنة البعيدة عن كل الناس الذين يعرفهم وعن كل مشاكل حياته القديمة. دون وكأنه تقاعد، ويريد ترك كل شيء خلفه، يريد قضاء الأيام في الشرب والقراءة والنوم، حتى النساء أصبحت لا تشكل جزءًا كبيرًا من حياته وتفكيره، فحتى وهو عند المسبح وشاهد المرأة التي انجذب إليها فورًا، تخلى عن الفكرة مباشرةً حينما علم أنها متزوجة، لكننا نعلم أن ذلك لم يكن ليمنع دون القديم. إن دون يدور حول البلاد لأجل إيجاد الشيء الأخير الذي ينقصه، دون دريبر الحلم الأمريكي المتجسد في أفضل حالاته لم يكتفِ بما لديه، الأغنية في نهاية بريمير النصف الثاني من الموسم الأخير لا تزال تعزف في رأس دون “is that all there is؟”، دون يبحث عن شيءٍ يكمله، شيء يجعله يتوقف عن البحث أخيرًا ويرتاح من مغامرته الحياتية المتعبة.

قد تكون حلقة هذا الأسبوع ومن ناحية دون تتمحور حول تخلصه من شخصيتيه، فهو كان ولا زال منذ بداية المسلسل في صراع دائم بين شخصيته الجديدة والقديمة، بين ديك ويتمان الذي نشأ في دار دعارة، وبين دون دريبر رجل الإعلانات الثري، ويتمثل ديك ويتمان في الحلقة بالشاب الصغير الذي سرق نقود التبرعات، حتى دون قال له أنه إذا أراد الهرب بالمال فهو يجب أن يصبح شخصًا آخر، دلالة على أن كبر حجم الجريمة التي سوف ترتكبها يجعلك تضطر إلى الانتقال إلى شخصية وهوية جديدتين. وأما دون دريبر فهو يتمثل في دون وأمواله،ولذلك رأينا دون يتلاشى تدريجيًا مع كل دولار يدفعه، حتى وصل به الأمر إلى التخلص من سيارته الكاديلاك، دون دريبر الرجل الذي امتلك كل شيء في يوم من الأيام، هو الآن يحمل كيس أمتعته فقط، أما ديك ويتمان فهو يقود سيارة دون دريبر، والرجل الجالس على الكرسي ينتظر الحافلة؟ قد يكون رجلًا جديدًا، لا نعلم من هو، حتى دون/ديك لا يعلمون أيضًا، لكن من الابتسامة على وجهه فهو راضٍ عن نفسه وعن شخصه الجديد. واعتقد أنني يجب أن أشير هنا إلى اختلاف مشهد النهاية عن سابقيه، فلطالما أُظهر دون في نهاية الحلقة وحيدًا حزينًا داخل جدران تحتويه، داخل مدينة ضخمة مليئة بالمباني تسيطر عليه وتكبله.. الآن، هو بلا قيود، بلا جدران، هو حرٌ طليق، سعيد في الوقت الحاضر على الأقل. وربما كان كل مايحتاجه دون منذ البداية هو الهرب من المدينة، فمشهد النهاية في الحلقة الماضية كان دون على طريق زراعي ويقلّ شابًا آخر لوجهة جديدة تمامًا، ربما أولى خطوات السعادة لدون بدأت في نهاية الحلقة الماضية.

  • نعيش في حالة قلق وحيرة بخصوص الشخصيات التي تظهر في الفينالي، غالبًا هذه آخر مرة سوف نرى بيت وبيتي، ولا أعلم هل سوف نرى روجر وبيقي وستان في الفينالي، سوف يكون من المحزن إذا شاهدنا نهايتهم ولم نعلم ذلك.
  • أحيي في ماد مين ترابط مواسمه بالشكل المذهل الذي يصل به الأمر إلى تكرار مشاهده بطريقة أخرى واختلاف أدوار الشخصيات فقط لأجل إثبات نقطة ما.
  • .Every day it’s getting closer, going faster than a roller coaster
  • مشهد سالي على مائدة الطعام مع أخويها وهي تضع الصغير جين في حضنها، هو بدون مبالغة أحد أكثر المشاهد حزنًا التي رأيتها في حياتي.
  • هل تجدون صعوبةً في استيعاب تبقي حلقة واحدة فقط على نهاية ماد مين؟ لستم وحيدين.
  • Knock’em dead, Birdie.

madmen

قد يعجبك ايضا
اشترك في بريد الموقع
لن يتم مشاركة بريدك مع اي جهة أخرى