مراجعات وتوصيات الافلام والمسلسلات والسينما Movies, Reviews, Trailers, series, sitcom, TV Shows, Movie Tickets, Saudi Cinema، Saudi Box Office ما يعرض حاليا بدور السينما وشراء التذاكر.

Taxi Driver .. المجتمع الأمريكي السوداوي!

2 18

1c5dcd9bd5fb82c119c1442d17804b70909d8530

من أقوى الأعمال التي حللت الشخصية الأمريكية وقتها -وقت حرب فيتنام- حيث خاض الآلاف واشتركوا في جرائم حرب من أبشع وأقذر الحروب في التاريخ، سائق التاكسي يعتبر من أفضل الأفلام الأمريكية على مر العصور، والسبب هو معضلته ووقته الزمني وطرحه القوي في الشأن السينمائي، الفيلم يمثل حالة خاصة لمجتمع وصلت بها القذارة والانحطاط إلى درجاته السفلى، يمثل نظرة واقعية وسوداوية شديدة لواقع اكبر مدن أمريكا، العمل يناقش مسألة الشخصية الأمريكية وكافة أمورها وأرقها الذي أصابها نتيجة اشتراكها في حرب ليس لها أسباب مقنعة أو حتى أسباب شخصية مقنعة من قبل كل من شارك فيها.

للفيلم ميزة ونكهة خاصة عن سائر أفلام سكورسيزي، كقوته وكطرح سينمائي جرئ، شخصية “فرانسيس بيكل” التي جسدها المبدع “روبرت دي نيرو” -في ثاني أعماله السينمائية مع سكورسيزي بعد “شوارع قذرة”- هي من أعقد الشخصيات السينمائية ومن أكثرها غموضاً بسبب مشكلتها الأزلية في البحث عن ذاتها وكيانها والتقلب في هويتها والغوص في عالمها واكتشاف معدنها والتنقيب في ماضيها وعيش حاضرها.

أسلوب بصري حاد لا يشق له غبار يتبين لنا من خلال حركة الكاميرا، حركة عصبية متوترة ومتشتتة تعكس حياة وواقع المدينة، يبين لنا أسلوب سكورسيزي الخاص في صنعه لأفلامه.

في هذا الفيلم يدين سكورسيزي الحرب أولاً، ثم يسلط الضوء بشكل متقد ومقلق على الجانب القذر والمتعب لحياة المدينة، من المفرح جداً أن الفيلم حقق سعفة كان، الأمر الذي فتح أبواب الشهرة والنجاح للمخرج سكورسيزي في بداية مشواره السينمائي.

الفيلم يحتاج لأكثر من مشاهدة لكي يستسيغه المشاهد لأنه فيلم معقد، فيلم جدلي حتى بعد مرور أكثر من 3 عقود على إنتاجه!

“ترافيس بيكل” من أكثر الشخصيات السينمائية تعقيدا وغموضاً بالنسبة لي، الفيلم مميز بما فيه، موسيقاه لا يمكن أن تنسى، فهي خليط ما بين الهادئة والصاخبة بصخب وفوضى المدينة، إخراج مارتي كان ذو مستوى عالي، فقد تفوق هنا كثيراً على نفسه وأظهر إمكانيات كبيرة إخراجياً، هذا عدا مشاركته بالفيلم في أحد المشاهد، الرجل الذي كان في التاكسي وهو يرى رفقة “ترافيس بيكل” زوجته وهي تخونه في احد الشقق.

الفيلم يحتاج لأكثر من مشاهدة، بسبب أسلوبيته المعقدة المثيرة للشكوك أو ربما لأكثر من ثلاث لأنه فعلاً يحتاج لهذا .

اشترك في بريد الموقع
لن يتم مشاركة بريدك مع اي جهة أخرى