الفيلم الفلسطيني عمر يفوز بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان

0

omar

انتصار جديد للسينما العربية في مهرجان كان السينمائي وهذه المرة عبر فلسطين .. حيث فاز فيلم “عمر” للمخرج هاني أبو أسعد بجائزة لجنة تحكيم مسابقة Un Certain Regard وهي إحدى مسابقات المهرجان الموازية لجائزة السعفة الذهبية والتي يتنافس عليها عشرون فيلما.

لجنة تحكيم Un Certain Regard قامت بمنح خمسة جوائز مختلفة في حفلها الخاص قبل الحفل الختامي للمهرجان ككل والذي يقام اليوم ويتم فيه منح جائزة السعفة الذهبية من قبل لجنة تحكيم المهرجان التي يرأسها المخرج الكبير ستيفن سبيلبيرغ .. وعن جوائز Un Certain Regard ففاز الفيلم الكمبودي The Missing Picture بالجائزة الكبرى .. بينما حاز فيلم Fruitvale Station على جائزة المستقبل التي تمنحها المسابقة .. وطبعا فاز الفيلم الفلسطيني عمر بجائزة لجنة تحكيم المسابقة.

تدور قصة “عمر” حول قصة حب على أرض فلسطين المثقلة بالتهديدات الأمنية .. حيث تم تصوير الفيلم في الضفة الغربية وعلى أراضي اسرائيلية .. بتكلفة منخفضة بلغت مليون ونصف دولار .. واستمر التصوير لمدة أربع أسابيع .. وواجه طاقم التصوير صعوبات مختلفة أبرزها كان منع القوات الاسرائيلية لبطل الفيلم وبقية الطاقم من تسلق الجدار العازل وهو الذي يلعب دورا مهما في الفيلم.

مخرج الفيلم هاني أبو أسعد ليس غريبا على هذه المحافل حيث سبق له الفوز بجائزة القولدن قلوب والترشح لأوسكار أفضل فيلم أجنبي عام 2005 عن فيلم الجنة الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.