الممثلون الأكثر ترشحاً إلى جائزة الأوسكار لأفضل ممثل بدور رئيسي

0

تعتبر جائزة الأوسكار واحدة من أعرق الجوائز السينمائية في العالم حيث تم تقديمها للمرة الأولى في عام 1929، ومنذ ذلك التاريخ أصبح حفل توزيع الجوائز تلقيداً سنوياً هو الأهم على الإطلاق في عالم الفن السابع، حتى صار مُجرد الترشح لتلك الجائزة شرفاً عظيماً يسعى إليه كل صانع أفلام حول العالم.

تم على مدى العقود الماضية ترشيح عدد كبير من ألمع الممثلين إلى جائزة الأوسكار لأفضل ممثل في دور رئيسي، وبينما تفصلنا ساعات عن التعرف على الفائز الجديد باللقب بين الأسماء الخمسة المرشحة للجائزة هذا العام، يصبحكم شباك التذاكر السعودي في رحلة عبر الزمن للتعرف على الممثلين الأكثر ترشحاً للجائزة، والمفارقة التي قد تبدو صادمة أن بعضهم رغم كثرة ترشحه لم يفز بالجائزة مطلقاً من تلك الفئة طوال مسيرته الفنية.

سبنسر تريسي

سبنسر تريسي

عدد مرات الترشح : 9 ترشيحات

عدد مرات الفوز : مرتين

يعد سبنسر تريسي أحد ألمع وأشهر وأنجح نجوم السينما الكلاسيكية، وهو أمريكي الجنسية (وُلِد في 1900 وتوفي في 1967) بدأ مسيرته من خلال النشاط الفني بالجامعة وبسبب تميزه تلقى منحة لدراسة التمثيل بالأكاديمية الأمريكية للفنون المسرحية، ثم انطلق في مسيرته الاحترافية من خلال مسارح برودواي ومنها انتقل إلى شاشات السينما حيث حقق نجاحاً كبيراً وشهرة عالمية.

قدم تريسي عدد كبير من الأعمال الأيقونية التي تمثل علامات بارزة في تاريخ السينما العالمية وتلقى جائزة الأوسكار لأفضل ممثل مرتين على التوالي عن أفلام Captains Courageous إنتاج 1937 وفيلم Boys Town إنتاج 1938.

لورانس أوليفير

لورانس أوليفيه

عدد مرات الترشح : 9 ترشيحات

عدد مرات الفوز : مرة واحدة

لورانس أوليفير -وتُنطق أحياناً لورانس أوليفيه-هو ممثل ومخرج بريطاني (وُلِد في 1907 وتوفي في 1989)، درس الفنون المسرحية بشكل أكاديمي في شبابه من خلال انضمامه لصفوف معهد الفنون المسرحية في لندن، وسطع نجمه خلال فترة العشرينات بعد مشاركته في العديد من العروض المسرحية الناجحة.

بعد سنوات قليلة من بدء نشاطه الفني اتجه للسينما وذاع صيته خلال فترة الثلاثينات واستمر في التألق لخمسة عقود كاملة، شارك خلالها بعدد كبير من الأعمال الكلاسيكية البارزة منها Heights، Henry V، بالإضافة إلى أشهر أفلامه Hamlet الذي قدمه عام 1948 ونال عنه جائزة الأوسكار.

بول نيومان

بول نيومان

عدد مرات الترشح : 8

عدد مرات الفوز : مرة واحدة

باول نيومان هو ممثل أمريكي المولد يندرج من أصل مجري (وُلِد في 1985 وتوفي في 2008)، الطريف أن نيومان لم يحترف التمثيل إلا في وقت متأخر نسبياً، حيث بدأ مسيرته خلال الأربعينات ولكن -رغم ذلك- استطاع أن يلفت الأنظار إليه سريعاً وخلال سنوات قليلة تحول لأحد أشهر وألمع نجوم هوليوود في تلك الفترة.

كان نيومان ينتقي أعماله بدقة شديدة ويحرص على أن تكون مميزة فنياً وذلك أحد الأسباب المباشرة التي قادته للترشح لجائزة الأوسكار ثماني مرات، لكن لسوء حظه لم يتمكن من الحصول عليها إلا مرة واحدة عن دوره الرائع في الفيلم الشهير The Color of Money.

جاك نيكلسون

جاك نيكلسون

عدد مرات الترشح : 8

عدد مرات الفوز : مرتين

يعتبر جاك نيكلسون أحد أساطير الشاشة وأحد أكثر الممثلين موهبة في تاريخ هوليوود، يرتبط ذكر اسمه في الأذهان بعدد كبير من الأعمال المميزة والشخصيات المعقدة التي قدمها ببراعة، ومن أشهر تلك الأعمال The Departed، Chinatown، The Shining بالإضافة لتجسيده دور الجوكر بفيلم Batman وغير ذلك الكثير والكثير.

فاز نيكلسون بالأوسكار لأفضل ممثل رئيسي مرتين عن أدواره باثنين من أفضل ما قدمته السينما العالمية من أفلام وهما One Flew Over the Cuckoo’s Nest إنتاج 1975 وفيلم As Good as It Gets إنتاج 1997، ويرى عدد كبير من النقاد أن هذا النجم تعرض للظلم واستحق الفوز بأكثر من جائزتين.

بيتر أوتول

بيتر أوتول

عدد مرات الترشح : 8

عدد مرات الفوز : صفر

يذكر اسم بيتر أوتول دائماً ضمن تصنيف أفضل نجوم الشاشة بالتاريخ وهو بكل تأكيد يستحق ذلك، حيث أن النجم الأيرلندي (المولود في 1932 والمتوفي في 2013) شارك بالتمثيل في 99 عملاً فنياً ما بين أفلاماً سينمائية وأفلاماً تلفزيونية ومسلسلات، النسبة الأكبر من أعمال أوتول جمعت ما بين استحسان الجمهور وإشادة النقاد وحققت عند عرضها الأول نجاحاً كبيراً ومنها Lawrance of Arabia، The Lion in Winter، My Favorite Year.

بدأ بيتر أوتول مسيرته الفنية في منتصف الخمسينات واستمر في العطاء حتى وافته المنية، وبعض أعماله عُرضت بعد وفاته وكان آخرها فيلم Diamond Cartel الذي تم عرضه في 2017. يعتبر البعض أوتول الممثل الأسوأ حظاً في تاريخ هوليوود حيث أنه رُشح ثماني مرات لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل رئيسي ولكن رغم ذلك لم يفز بها مطلقاً، ولم ينل سوى جائزة شرفية عن مجمل أعماله قدمتها له الأكاديمية في 2002م.

مارلون براندو

مارلون براندو

عدد مرات الترشح : 7

عدد مرات الفوز : مرتين 

حين يُذكر اسم مارلون براندو (المولود في 1924 والمتوفى في 2004) فإن أول ما يتبادر إلى الذهن هو الأيقونة السينمائية الخالدة The Godfather التي برع براندو من خلالها في تقديم إحدى أهم وأشهر الشخصيات السينمائية وهي شخصية الأب الروحي دون فيتو كورليوني، لكن الحقيقة أن تاريخ براندو حافل بالعديد من الأعمال الأخرى المميزة التي قدم من خلالها شخصيات متعددة ومتنوعة ومن تلك الأعمال -على سبيل المثال فقط- Last Tango in Paris، Apocalypse Now.

حصل براندو على جائزة أوسكار أفضل ممثل رئيسي للمرة الأولى عن فيلم On the Waterfront إنتاج 1954، والثانية عن فيلم The Godfather إنتاج 1972 لكنه رفض استلام الجائزة الثانية احتجاجاً منه على تعمُد هوليوود الإساءة إلى سكان أمريكا الأصليين في أفلامها.

فنانين رفضوا استلام جائزة الأوسكار، من هم ولماذا؟

داستن هوفمان

داستن هوفمان

عدد مرات الترشح : 7

عدد مرات الفوز : مرتين 

داستن هوفمان هو ممثل أمريكي الجنسية وُلِد في 1937 ترجع أصوله إلى أوكرانيا وروسيا ورومانيا، ترك هوفمان دراسته الجامعية من أجل التفرغ للتمثيل وانطلق في مسيرته الفنية خلال الستينات حيث شارك بعدد من الأعمال التلفزيونية قبل أن يشق طريقه إلى السينما.

قدم هوفمان خلال سنوات نشاطه أفلاماً متعددة الأنواع ولكنه برع بصورة خاصة في تقديم الأفلام الكوميدية، وقد استطاع اقتناص جائزة الأوسكار لأفضل ممثل رئيسي مرتين عن أفلام Kramer vs. Kramer إنتاج 1979 وRain Man إنتاج 1988،

جاك ليمون

جاك ليمون

عدد مرات الترشح : 7

عدد مرات الفوز : مرة واحدة  

جاك ليمون (المولد في 1925 والمتوفى في 2001) هو أحد ألمع نجوم السينما الكلاسيكية، وكان جاك قد بدأ مشواره الفني بالأربعينات من خلال المشاركة بالعديد من الأعمال التلفزيونية، لكنه حقق انتشاراً واسعاً خلال فترة الخمسينات حيث قدم مجموعة كبيرة من الأعمال الناجحة وكانت البداية الحقيقية لانطلاقته في عالم السينما ومن أبرز ما قدمه بتلك الفترة Some Like it Hot، Mister Roberts، The Apartment.

ارتبط اسم جاك ليمون بجائزة الأوسكار بسبب تلقيه سبعة ترشيحات للجائزة من فئة أفضل ممثل رئيسي، لكنه في النهاية فاز بها مرة واحدة فقط وكان ذلك عن فيلم Save the Tiger إنتاج 1973.

دانيال داي لويس

دانيال داي لويس

عدد مرات الترشح : 6

عدد مرات الفوز : ثلاث مرات  

يعتبر البريطاني دانيال داي لويس -المولود في 1975- بلا أدنى شك أحد أبرز نجوم السينما المعاصرين وأكثرهم جماهيرية، لعل ما يميز دانيال داي لويس عن غيره من نجوم هوليوود أنه لا يولي اهتماماً كبيراً بفكرة التواجد لمجرد التواجد، فهو لا يعود إلى الشاشة إلا من خلال فيلماً جيداً وإن لم يجد العمل المناسب لا يجد غضاضة في الغياب عن الساحة الفنية لفترة، وهذا جعل تاريخه الفني بالغ التميز ويضم عدد كبير من الأفلام التي تستحق بجدار أن تدرج ضمن تصنيف “أفضل الأفلام” ومن أبرزها Gangs of New York، The Crucible، In the Name of the Father.

حاز دانيال داي لويس على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل في دور رئيسي ثلاث مرات عن أدواره في أفلام My Left Foot: The Story of Christy Brown إنتاج 1989، فيلم Lincoln إنتاج 2012، فيلم There Will Be Blood إنتاج 2007، وهو بذلك يكون الممثل الأكثر فوزاً بجائزة الأوسكار من تلك الفئة في تاريخ السينما، كما أن لديه فرصة هذا العام لتعزيز موقفه حيث أنه مُرشحاً لذات الجائزة عن فيلم Phantom Thread.

دينزل واشنطن

دينزل واشنطن

عدد مرات الترشح : 6

عدد مرات الفوز : مرة واحدة   

دينزل واشنطن ممثل أمريكي من مواليد 1954 وهو يُعد الممثل ذو الأصول الإفريقية الأكثر ترشحاً لجائزة الأوسكار السينمائية، وقد أظهر واشنطن في صباه شغفاً كبيراً بالفنون وفي شبابه بدء مسيرته الاحترافية من خلال المشاركة في عدد كبير من العروض المسرحية التي جذبت إليه أنظار صُنّاع الدراما فقدموه على الشاشة للمرة الأولى في أواخر السبعينات، ومن ثم شق طريقه للسينما ومع حلول التسعينات كان قد أصبح أحد أبرز نجومها وقدم أدوار البطولة بالعديد من الأعمال الناجحة مثل Deja Vu، The Book of Eli، The Great Inside، Debaters Man وغيرهم.

رُشح دينزل واشنطن للأوسكار تسع مرات من فئات مختلفة بينهم ست ترشيحات لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل في دور رئيسي، إلا أنه فاز بها مرة واحدة فقط عن دوره في فيلم Training Day.

ممثلون ترشحوا للجائزة أكثر من ثلاث مرات :

ليوناردو دي كابريو - آل باتشينو

تضم القائمة سالفة الذكر النجوم أصحاب النصيب الأوفر من الترشيحات إلى جائزة الأوسكار لأفضل ممثل في دور رئيسي، إلا أن هذا ليس نهاية المطاف، فهناك مجموعة أخرى من النجوم بلغوا درجة كبيرة من التميز وقدموا لنا أعمالاً رائعة استحقوا عنها الترشح لجائزة الأوسكار من ذات الفئة أكثر من ثلاث مرات خلال مسيرتهم الفنية.

إليكم قائمة بأسماء هؤلاء النجوم البارزين وعدد مرات ترشحهم وفوزهم بالأوسكار:

  • فريدريك مارش (5 ترشيحات – فوز مرتين)
  • غاري كوبر (5 ترشيحات – فوز مرتين)
  • توم هانكس (5 ترشيحات – فوز مرتين)
  • شون بن (5 ترشيحات- فوز مرتين)
  • روبرت دي نيرو (5 ترشيحات – فوز واحد)
  • بول ميوني (5 ترشيحات – فوز واحد)
  • آل باتشينو (5 ترشيحات – فوز واحد)
  • غريغوري بيك (5 ترشيحات- فوز واحد)
  • جيمس ستيورات (5 ترشيحات- فوز واحد)
  • برت لانكستر (4 ترشيحات- فوز واحد)
  • ليوناردو دي كابريو (4 ترشيحات – فوز واحد)
  • ألبرت فيني (4 ترشيحات – لم يفز أبداً)
  • شارلز بوير (4 ترشيحات – لم يفز أبداً)
  • مايكل كين (4 ترشيحات – لم يفز أبداً)
  • وارن بياتي (4 ترشيحات- لم يفز أبداً)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.