المنتج هارفي واينستين يكشف عن أفلامه الأوسكارية في مهرجان كان 2013

2

WeinsteinFilms2013عندما تنهال الإتهامات على هوليوود بأنها أصبحت تهتم بالأفلام التجارية على حساب القيمة الفنية العالية فإن كل ما يلزمك للرد هو كلمتين “هارفي واينستين” .. هذا المنتج العبقري ينجح كل عام بإلتقاط أفضل الأفلام بميزانيات إنتاجية معقولة ويقدمها للجمهور لتجمع بين الإعجاب النقدي والجماهيري .. والمهم أنها تنجح غالبا في الوصول إلى مختلف قوائم الترشيحات للجوائز المختلفة .. يكفي أن تعلم أن شركة واينستين العام الماضي فقط كانت خلف ثلاثة من أفضل أفلام العام:

  • Django Unchained
  • Silver Linings Playbook
  • The Master

ويوم أمس الجمعة قام هارفي بعقد مؤتمر صغير في أحد قاعات فنادق المهرجان لعرض أفلامه لهذا العام .. بصحبة “نيكول كيدمان” والتي تشارك كعضو في لجنة تحكيم مهرجان كان هذه السنة .. بالإضافة لبطولتها لأحد أفلام واينستين والذي قال مازحا: “بصحبتنا اليوم أحد أعضاء لجنة التحكيم .. ولكنها في عجلة من أمرها للذهاب لإجتماع خاص باللجنة لكي تقرر أي من أفلامي سيفوز بجائزة السعفة الذهبية هذا العام”.

Only God Forgives

Only-God-Forgives-

أحد أكثر الأفلام المنتظرة هذا العام  “الرب فقط من يغفر” يمثل التعاون الثاني بين النجم الشاب راين قوسلينق والمخرج الشاب أيضا نيكولاس ويندينق ريفن بعد فيلم Drive .. وبمشاركة من “كريستن سكوت توماس” بدور والدة راين والتي يبدو أنها تقدم دورا مميزا للغاية يجعلنا نشاهدها ضمن الممثلات المرشحات لجوائز أفضل ممثلة مساعدة.

هذا الفيلم والذي يغطيه قالب الانتقام والعنف يتحدث عن جوليان “قوسلينق” وتجارته للمخدرات مع أخيه في تايلاند .. ولكن تورط أخيه المدمن مع أحد رجال الشرطة التايلاندية والذي يعرف بلقب “ملاك الانتقام” يحتم على جوليان المتمرس في مهارات الفنون القتالية أن يدخل في سجال معه بطلب من والدته التي تدير العصابة بأكملها من فلوريدا.

Grace of Monaco

GraceOfMonaco

 النجمة نيكول كيدمان تؤدي في هذا الفيلم دور الممثلة الراحلة “غريس كيلي” والتي أصبحت أميرة موناكو الفرنسية بعد زوجها من الأمير رينيه الثالث عام 1956 .. ويخرج هذا الفيلم الفرنسي أوليفيه داهان والذي سبق له إهداء أوسكار أفضل ممثلة إلى الفرنسية ماريون كوتيلارد عن فيلم La Vie En Rose والتي أدت به دور المغنية الراحلة إيدث بياف .. حيث يأمل واينستين أن يبتسم الحظ مرة أخرى للمخرج أوليفيه.

يسلط الفيلم الضوء على علاقة غريس بزوجها رينيه أمير موناكو “يؤدي دوره المبدع تيم روث” وعن رغبتها بالعودة للتمثيل .. وتحديدا في فيلم ألفريد هيتشكوك Marnie .. وكيف أن رغبتها الجامحة بالعودة هددت علاقتها بزوجها مثل أي فنانة ترتبط برجل من خارج الوسط الفني .. لذا فإن الفيلم يبدو جذابا بالمجمل ولكن لا نعلم حتى الآن هل سينجح في تقديم شيء مختلف أم لا.

The Butler

TheButler

الفيلم الذي قد ينجح بإعادة النجم الأوسكاري فوريست ويتكر إلى المشهد السينمائي .. متعاونا مع المخرج المتميز “لي دانيلز” .. يؤدي ويتكر دور أقدم خادم في البيت الأبيض الأمريكي “سيسيل غاينز” والذي عاصر ثمانية رؤساء أمريكيين وكان شاهدا على أبرز الاحداث في القرن العشرين من قلب معقل الرئاسة الأمريكية منذ العام 1952 وحتى 1986.

أحد أبرز ميزات هذا الفيلم ستكون في طاقمه اللامع والذي يتألف من: أوبرا وينفري، جون كيوزاك، روبين ويليامز، كيوبا قودينق جونيور، ميليسا ليو، جيمس مارسدن، والمخضرمة جاين فوندا.

The Immigrant

TheImmigrant

فيلم المخرج جيمس قراي “المهاجرة” يستعرض الوافدة الجديدة إلى أرض الحرية “ماريون كوتيلارد” وكيف تم استغلاها على يد المحتال “خواكين فينيكس” للعمل في الدعارة من أجل توفير المال لإخراج أختها من الحجز.

تم عرض مقطع من الفيلم لحضور مهرجان كان .. وأصداء المشاهدة متباينة بين متفائل ومتشائم ولكن الجميع يتفق على تميز ظهور ماريون على الشاشة بعكس فينيكس الذي ظهر “باهتاً” بوصف البعض .. سيتم عرض الفيلم في المهرجان قبيل نهايته وعندها يمكن تكوين صورة واضحة عنه.

Ain’t Them Bodies Saints

aint-them-bodies-saints-rooney-mara-casey-affleck

قد يكون هذا أول فيلم تعرفنا عليه هذا العام ضمن مجموعة واينستين بعد عرضه في شهر يناير في مهرجان ساندانس السينمائي .. من بطولة كايسي أفليك والجميلة المتألقة روني مارا فيما وصفه النقاد بثنائي جميل ومتفاهم على الشاشة .. كما يشترك معهم في البطولة النجم الشاب “بين فوستر” والذي يشتهر دوما بأداء الأدوار المضطربة بشكل رائع.

تدور أحداث الفيلم حول “بوب مولدون” و “روث جوثري” اثنان خارجان عن القانون توقع بهم السلطات في ضواحي تكساس .. وبعد أربع سنوات يهرب “بوب” من السجن بحثاً عن “روث” وابنته التي لم يراها أبداً .. دون علمه أن “روث” قد ألقت بالماضي وراء ظهرها وبدأت علاقة مع رجل قانون مرتبط بماضيهم القاسي.

Fruitvale Station

FRUITVALE STATIONيقول هارفي واينستين مازحا: “أخبرت المخرج راين كوقلر بأن فيلمه هذا إن فشل في فرنسا فإني سأنسحب من توزيعه .. ولكن الفيلم بعد عرضه يوم أمس حصل على وقوف وتحية من الحضور لمدة عشرة دقائق”.

اكتسب الفيلم شهرته الكبيرة بعد فوزه بجائزة لجنة التحكيم الكبرى وجائزة الجمهور أيضا في مهرجان ساندانس السينمائي بداية هذا العام .. وهو تشريف كبير لفيلم صغير جدا ماديا ومن مخرج مبتدئ.

الفيلم يمثل التجربة الإخراجية الأولى للشاب راين كوقلر .. والذي حصل على مليوني دولار نظير بيع حقوق الفيلم لشركة هارفي واينستين .. حيث تدور أحداث الفيلم المبني على قصة حقيقية حول اليوم الأخير في حياة الشاب “أوسكار قرانت” ذو الاثنا والعشرين عاما والذي مات مقتولا على يد رجل شرطة ليلة رأس سنة 2009.

من المقرر عرض الفيلم في السينما هذا الصيف وتحديدا في الثاني عشر من يوليو.

August: Osage County

AugustOsageCounty

قبل أن نتطرق لأي معلومة عن الفيلم علينا أولا أن نلقي نظرة على الطاقم الذهبي للممثلين .. والذي يشمل: ميريل ستريب، جوليا روبرتس، ايوان مكريغور، كريس كوبر، بينديكت كمبرباتش، سام شيبرد، أبيغيل بريزلين، جولييت لويس، ديرموت ميلروي، مارغو مارتنديل والتي اكتسبت شهرتها الواسعة بعد فوزها بجائزة الإيمي عن دورها في مسلسل Justified.

ينتج الفيلم جورج كلوني وصديقه قرانت هيسلوف واللذان سبق لهما التعاون العام الماضي مع النجم بين أفليك في فيلم Argo .. كما تقف شركة واينستين خلف الفيلم كموزع .. وتدور أحداث الفيلم المبني على مسرحية ناجحة تحمل نفس الاسم عن عائلة تحوي العديد من الشخصيات المختلفة تتقدمهم السيدة “فايوليت ويستون” والتي تؤدي دورها ميريل ستريب .. حيث تجتمع بأبنائها مجددا تحت سقف بيتهم القديم بعد وفاة والدهم.

Mandela: Long Walk to Freedom

Mandela

مبني على كتاب سيرة الرئيس الجنوب أفريقي الشهير نيلسون مانديلا والمعنون بـ “مانديلا: مسيرة طويلة نحو الحرية” وهو من بطولة النجم الانجليزي الصاعد ادريس إلبا .. ومن إخراج جاستن تشادويك مخرج فيلم The Other Boleyn Girl.

يلعب إلبا في الفيلم دور الرئيس نيلسون مانديلا بينما تلعب نايومي هاريس “إحدى بطلات فيلم جيمس بوند الأخير Skyfall” دور زوجته ويني .. حيث يسلط الفيلم الضوء على حياة نيلسون مانديلا كاملة على مدار سبعين سنة بداية بالصراع مع النظام الاجتماعي العرقي ومرورا بسجنه لمدة 27 عاما ونهاية بمحاربة العنصرية والوصول إلى الرئاسة .. ورغم أن الشبه معدوم بين مانديلا وإلبا ولكن موهبة الأخير التمثيلية قد تغطي على هذا الأمر.

من المتوقع صدور عرض دعائي للفيلم قريبا .. مع تحديد وقت عرضه في السينما نهاية شهر نوفمبر المقبل.

The Grandmaster

grandmaster

قام هارفي بشراء حقوق هذا الفيلم الصيني بتوصية من صديقه المخرج كوينتن تارانتينو والمعجب جدا بمدرب الفنون القتالية الذي قام بتصميم مشاهد القتال في الفيلم والذي سبق له التعاون معه في فيلم Kill Bill.

تدور أحداث الفيلم حول محترف الكونغ فو Ip Man والذي اشتهر بأنه معلم الأسطورة “بروس لي” .. ورغم أنه تم انتاج عدة أفلام عن Ip Man ولكن الأحاديث الإيجابية عن طريقة مخرج هذا الفيلم “كار واي ونغ” في تنفيذ الفيلم قد تعطي انطباعا جيدا عن فيلم فنون قتالية مميز لمحبي هذا النوع من الأفلام.

Salinger

jd-salingerهذا الفيلم الوثائقي عن حياة الكاتب جيروم ديفيد سالينجر هو آخر المنضمين لكوكبة الأفلام التي سيقدمهم هارفي واينستين للجمهور هذا العام .. وتبدو اللقطات الأولى للفيلم حسب كلام حضور المهرجان بأنه أشبه بفيلم إثارة أكثر من كونه فيلم وثائقي يتمحور حول سيرة ذاتية للكاتب سالينجر.

يسلط الفيلم الضوء على جميع النواحي الغامضة التي أحاطت بحياة الكاتب الشهير والذي عاش بين عامي 1919 و 2010 وكانت آخر أعماله المنشورة في الستينات .. بينما قدم آخر مقابلة تلفزيونية له عام 1980 .. حيث يركز الفيلم على نواحي العزلة التي عاش بها كاتب الرواية الأسطورية The Catcher in the Rye .. ويظهر في الفيلم عدة نجوم أبرزهم داني ديفيتو وفيليب سيمور هوفمان وإدوارد نورتون وجون كيوزاك ومارتن شين.

بنظرة عامة على اختيارات هارفي واينستين هذا العام نرى أن التنوع الذي كان موجودا العام الماضي قد اختفى نسبيا مع اشتراك الأفلام بفكرة تقديم نظرة ثقيلة لسير ذاتية محددة مثل غريس كيلي والرئيس مانديلا والكاتب جاي دي سالنجر .. لذا فإننا بالتأكيد سنرى هذه الأفلام حاضرة في موسم الجوائز في الربع الأخير من السنة .. ولكن فوز أي منها يبدو صعبا بعض الشيء .. خصوصا إذا أخذنا في الاعتبار تحفظ استديوهات وشركات الانتاج الأخرى على أفلامها المنوعة وذات القيمة الفنية العالية .. والتي قد نتعرف على بعض منها في الأيام القليلة المقبلة من مهرجان كان.

2 تعليقات
  1. دحيم يقول

    just wow !

  2. IM_A_SAUDI يقول

    الشركة مسيطره علي أروع أفلام السنه كلها الأن add to list,,,, شكرا علي تقاريرك دائما متعوب عليها

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.