ترتيب أفلام حرب النجوم Star Wars من 1977 إلى 2017

0

سلسلة أفلام حرب النجوم Star Wars هي سلسلة أفلام الخيال العلمي الأطول والأكثر نجاحاً في تاريخ السينما العالمية، كما أنها تعد واحدة من أشهر السلاسل السينمائية بشكل عام، وتحظى بشعبية هائلة في مختلف دول العالم وحققت جميع أفلامها عائدات بالغة الارتفاع في شباك التذاكر العالمي وحازت على العديد من الجوائز الفنية.

تم ابتكار سلسلة Star Wars على يد المخرج والمنتج جورج لوكاس وتم تقديم أول أفلامها في 1977، لكن تلك السلسلة تتبع أسلوب سرد يمتاز بشيء من الغرابة وهو ما قد يتسبب في خلط الأمور في ذهن المشاهد؛ حيث أن الأجزاء الثلاثة الأولى منه تحمل أرقام (4، 5، 6) بينما الأجزاء التالية هي (1، 2، 3)!!.. سوف نتعرف معاً خلال هذا التقرير على سر هذا الترتيب المعكوس للأفلام وترتيب إنتاجها، وبشكل عام يُمكن تقسيم أفلام هذه السلسلة إلى ثلاثيات على النحو الآتي:

الثلاثية الأولى (الثلاثية الأم)

أفلام Star Wars

تمتد ثلاثية Star Wars الأولى بين عامي 1977 وحتى 1983 وهي تُعرف أيضاً باسم الثلاثية الأصلية أو الثلاثية الأم، حيث أنها شملت الأفلام الثلاثة الأصلية والتي لم يكن مخططاً لتطويرهم وتقديم أجزاءً جديدة منها فيما بعد، وتركز تلك الثلاثية على الصراع بين مجموعة المقاومة وعلى رأسها شخصية لوك سكاي ووكر في مواجهة الامبراطورية المستبدة وأبرز جنودها دارث فيدر، وشارك في بطولة تلك الثلاثية مارك هاميل، هاريسون فورد، كاري فيشر.

Star Wars EP IV – 1977

Star Wars EP IV - 1977

فيلم  Star Wars IV: A New Hope هو أول أفلام السلسلة والذي يدور حول الشاب لوك سكاي ووكر الذي يجد نفسه رغماً عنه عالقاً في الصراع الشرس الدائر بين الامبراطورية ومجموعات المقاومة، لكنه يقرر الانضمام إلى جماعة الأخيار ويتحالف معهم في مواجهة الامبراطورية وقائد جيوشها دارث فيدر، ويتم تكليفه برفقة آخرين بالهجوم على المحطة الفضائية بالغة التطور المُسماه “نجم الموت” التي لديها القدرة على نسف كوكباً كاملاً والتي تعد أقوى القطع العسكرية التي تملكها الامبراطورية.

Star Wars EP V – 1980

Star Wars EP V - 1980

فيلم Star Wars V: The Empire Strikes Back ه الفيلم الثاني ضمن الثلاثية الأم، ويتبع أحداث الحلقة الأولى حيث تواصل الامبراطورية ملاحقة فرق المقاومة لكونهم العقبة الوحيدة التي تعترض طريقها نحو السيطرة على المجرة، وبهذا الفيلم تشهد شخصية لوك سكاي ووكر درجة من التطور حيث ينضم إلى جماعة فرسان الجيداي ويمتلك المزيد من القوة والمهارة التي تؤهله لمواجهة دارث فيدر وتجعله العنصر الأقوى ضمن فريق المقاومة.

Star Wars EP VI – 1983

Star Wars EP VI - 1983

تدور أحداث الفيلم الثالث بالثلاثية الأولى Star Wars VI: Return of the Jedi بعد مرور عام على أحداث الحلقة الثانية، وبهذا الفيلم تتخذ المقاومة قراراً بتصعيد الأمر والتوقف عن الكر والفر ومواجهة دارث فيدر بشكل مباشر بهدف القضاء إليه، لكن الأمور لا تسير على النحو المخطط له ويكتشف لوك سكاي ووكر هوية أبيه الحقيقي مما يقلب حياته رأساً على عقب.

الثلاثية الثانية (الثلاثية الإضافية)

Star Wars

بعد انتهاء سلسلة Star Wars بشكل رسمي في 1983 قرر جورج لوكاس إعادتها إلى الشاشة مرة أخرى وذلك من خلال ثلاثية سينمائية جديدة، تدور في الماضي وتستعرض الأحداث التي سبقت أحداث الثلاثية الأصلية، وشارك بهذه الثلاثية عدد كبير من النجوم في مقدمتهم ليام نيسون، ناتالي بورتمان، إيوان ماكريجور.

Star Wars EP I – 1999

Star Wars EP I - 1999

تدور أحداث Star wars I: The Phantom Menace قبل ثلاثين عاماً من أحداث الثلاثية الأولى ويتعمق في عالم فرسان الجيداي وتدور أحداثه حول اثنين منهم يخوضان مهمة بالغة الخطورة الهدف منها الحفاظ على وحدة شعوب المجرة في مواجهة قوى الشر الساعية لنشر الدمار وفرض السيطرة عليهم، لكن تتعقد الأمور حين يتم كشف هواياتهم ويصبحان ملاحقان من قبل جنود الامبراطورية.

Star Wars EP II – 2002

Star Wars EP II – 2002

يركز فيلم Star Wars II: Attack of the Clones على حياة فارس الجيداي الشاب أناكين سكاي ووكر -والد لوك- الذي يتم تكليفه بحماية إحدى ملكات المجرة تخوفاً من تعرضها للاغتيال بسبب حالة الاضطراب التي تعاني منها المجرة والتي تجعلها قاب قوسين أو أدنى من أن تشهد حرباً أهلية مدمرة.

Star Wars EP III – 2005

Star Wars EP III – 2005

تبدأ أحداث Star Wars III: Revenge of the Sith بعد سنوات قليلة من انقضاء زمن الحرب الأهلية، ويرصد الفيلم تأثير الأحداث السابقة على مختلف الشخصيات وفي مقدمتهم أناكين سكاي ووكر، الذي يعاني من حالة من التخبط والاضطراب ويتشكك في قناعاته وإيمانه وتنتهي أحداث هذا الفيلم ببداية أحداث الفيلم الأول من الثلاثية الأولى..

الثلاثية الثالثة (الثلاثية المُكملة)

أفلام Star Wats

استحوذت شركة ديزني على حقوق توزيع أفلام Star Wars وقررت إعادة إحيائها بثلاثية جديدة تستكمل أحداث الثلاثية الأم التي انتهت في عام 1983، وتم تقديم فيلمين فقط من تلك الثلاثية حتى الآن، ويشارك بها أبطال الثلاثية الأولى وانضم إليهم ديزي ريدلي، أوسكار إيزاك، آدم درايفر.

Star Wars EP VII – 2015

Star Wars EP VII – 2015

تبدأ أحداث فيلم Star Wars VII: The Force Awakens بعد ثلاثين عاماً من أحداث الثلاثية الأم، حيث اختفى لوك سكاي ووكر بشكل مفاجئ وغامض، بينما تعاني المجرة من حالة من الاضطراب والتخبط في مواجهة عدو جديد، وتجد الفتاة الشابة راي نفسها متورطة في قلب الصراع الدائر بعدما يصل إليها “روبوت” بشكل خاطئ يحمل رسالة تقود إلى مكان لوك سكاي ووكر، وهو ذات الروبوت الذي تسعى خلفه قوى الشر مما يجعل حياتها في خطر داهم.

Star Wars EP VIII – 2017

Star Wars EP VIII - 2017

فيلم Star Wars ??: The Last Jedi هو آخر الأفلام المعروضة من سلسلة أفلام Star Wars ويستكمل أحداث فيلم The Force Awakens حيث تتوجه الفتاة راي إلى إحدى الجزر المُنعزلة في محاولة لإقناع لوك سكاي ووكر بالعودة ومُناصرة فرق المقاومة في حربها الجديدة ضد قوى الشر، وعلى الجانب الآخر يخوض أعضاء المقاومة حرباً شرسة ضد الجانب المظلم رغم التفاوت الكبير في حجم القوى بينهما..

أفلام مستقلة :

Rogue One: A Star Wars Story

عالم أفلام Star Wars بالغ التنوع والاتساع ولا يقتصر على السلسلة السينمائية فقط، بل أنه يشمل كذلك عدداً من أفلام الرسوم المتحركة وقصص الكوميكس بالإضافة إلى ألعاب الفيديو، كما أن شركة ديزني تخطط لتقديم بعض الأفلام المستقلة التي تدور داخل المجرة ولكنها لا تتبع أحداث السلسلة الأصلية.

صدر حتى الآن فيلماً واحداً من هذه المجموعة في 2016 بعنوان Rogue One: A Star Wars Story وتدور أحداثه حول بناء الامبراطورية لمحطة نجم الموت -التي ظهرت في الثلاثية الأولى- ومحاولات المقاومة لسرقة مخططاتها والعمل على تدميرها قبل أن تُستخدم ضدهم، ومن المقرر مشاهدة فيلماً آخر من ذات الفئة بالعام الحالي 2018 والذي يحمل عنوان Solo: A Star Wars Story وتركز أحداثه على شخصية هان سولو التي جسدها هاريسون فورد بالثلاثية الأصلية.

ترتيب أفلام Star Wars من حيث الأحداث :

مما سبق يتبين أن أحداث تسلسل قصة سلسلة Star Wars يختلف عن تسلسل إنتاج الأفلام، ومن ثم يمكن للمشاهد متابعتها بأي من الطريقتين، إما بتتبع الأحداث بالشكل الطبيعي وفقاً لتسلسل إنتاجها وعرضها، أو بترتيبها حسب تصاعد الأحداث بالشكل التالي:

  • Star Wars EP I – 1999
  • Star Wars EP II – 2002
  • Star Wars EP III – 2005
  • Star Wars EP IV – 1977
  • Star Wars EP V – 1980
  • Star Wars EP VI – 1983
  • Star Wars EP VII – 2015
  • Star Wars EP VIII – 2017

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.