حفل الأوسكار 2013 .. اسهروا معنا الليلة

3

2013-oscar-posterوصلت أخيرا الليلة المنتظرة لجميع المهتمين والمتابعين للسينما العالمية .. العرس السينمائي الأكبر على الإطلاق والمتمثل بالجائزة السينمائية الأهم والمقدمة من أكاديمية الأفلام والفنون والعلوم والمعروفة لنا جميها باسم “أوسكار” .. والتي نأمل أن نكون قد غطيناها كما ينبغي خلال الأشهر الماضية عبر مواضيع:

  1. الطريق إلى الأوسكار 2013: نظرة أولى
  2. الطريق إلى الأوسكار 2013: الممثلون والممثلات المتوقع ترشيحهم
  3. الطريق إلى الأوسكار 2013: الأفلام الأجنبية
  4. الإعلان عن ترشيحات جوائز الأوسكار 2013

يأتي هذا الحفل كتتويج للأعمال السينمائية التي تم انتاجها في العام الماضي 2012 والتي يمكن اعتبارها سنة سينمائية ناجحة بمقاييس الكثير من نقاد وعشاق السينما .. خصوصا مع تنوع الانتاجات ذات القيمة الفنية العالية والتي تنوعت بين أفلام الدراما والتاريخ والحرب والويسترن والموسيقى والكوميديا السوداء.

آلية الحفل تحرص دوما على السرية في إعلان الفائزين .. ولكن توقيت الحفل يصعّب في بعض الأحيان هذه المهمة لأنه يأتي كآخر حفل في سلسلة المهرجانات السينمائية المختلفة “مهرجان ساندانس السينمائي تم عقده في يناير لعرض أفلام 2013” .. ولكن تبقى هيبة الإعلان على مسرح الأوسكار دائما صاحبة قيمة عالية حتى وإن تأكدت التوقعات حول الفائز.

هذا العام كغيره من السنوات يأتي بجوائز شبه مضمونة لبعض الفئات .. مثل أوسكار أفضل ممثل لدانييل داي لويس عن فيلم Lincoln .. وأوسكار أفضل ممثلة مساعدة لآن هاثاواي عن فيلم البؤساء .. ولكنه في نفس الوقت ينجح في الحصول على عامل إثارة كبير في فئات أخرى .. مثل أوسكار أفضل ممثلة والذي تتساوى في حظوظه ثلاثة ممثلات “جنيفر لورانس – جيسيكا تشاستين – ايمانيويل ريفا” بناء على الجوائز التي حصلن عليها في المهرجانات السابقة والتي تعتبر دائما مؤشرا جيدا على الإتجاه الذي ستذهب له الجائزة .. مع وجود مرشحة رابعة صغيرة “كويفان جانيه واليس” ستصنع التاريخ لو نجحت في خطف الجائزة اليوم.

جائزة أفضل مخرج أيضا ستكون محور إثارة كبير في الحفل خصوصا بعد تجاهل ترشيح “بين أفليك” عن فيلم Argo وهو الذي نجح بالفوز بجائزة أفضل مخرج في جميع المهرجانات والاحتفالات الماضية .. فالجائزة الآن تتأرجح بين عدة أسماء يمكن لأي منهم خطف الجائزة وعلى رأسهم ستيفن سبيلبيرغ مخرج فيلم Lincoln .. والتايواني “أنج لي” مخرج Life of Pi .. وديفيد أوراسل مخرج Sliver Linings Playbook والذي يكسب تعاطفا كبيرا من الأكاديمية .. بالإضافة للمخرج النمساوي مايكل هانيكه .. والشاب الطموح والمبدع بين زايتلين مخرج Beasts of Southern Wild.

جائزة أفضل فيلم يمكن القول أنها تقع بين الفيلم الذي نجح بالفوز بالجائزة في جميع المحافل السابقة Argo .. وبين الفيلم التاريخي الكبير Lincoln .. وقد تكون هذه هي أكثر الجوائز إثارة هذا العام .. فالكفة ترجح لفيلم Argo بسبب نجاحه الدائم في الأشهر الماضية بالفوز بجميع الجوائز التي ترشح لها .. ولكن غياب مخرج الفيلم عن الترشيحات يضع علامة استفهام كبيرة حول إمكانية فوز الفيلم من عدمها .. حيث تعودنا في أغلب السنوات أن المخرج الذي يفوز بأوسكار أفضل مخرج يفوز فيلمه أيضا بجائزة أفضل فيلم .. ومع غياب بين أفليك عن ترشيحات المخرجين ووجود سبيلبيرغ كمرشح أول للفوز هل نرى Lincoln يفوز أخيرا بجائزة أفضل فيلم وهو الذي فشل بالفوز بها بأي من الاستحقاقات السينمائية الماضية؟

الحفل سيتم نقله مباشرة عبر قناة فوكس موفيز العربية .. يبدأ الحفل عند الساعة الرابعة صباح يوم غد الإثنين .. وتبدأ تغطية البساط الأحمر مباشرة عند الساعة الواحدة صباحا.

3 تعليقات
  1. Dalal يقول

    متحمسة كثير للحفل .. ان شاء الله يكون قد التوقعات ..

    انا سهرانة معكم ان شاءالله .

  2. زياد يقول

    دانيل دي لويس كالعاده أستحقاق بجداره ,,,,ولو أني كنت أتمني أفضل ممثلة لـ جيسكا شاستن في Zero Dark Thirty

  3. NINJA2KILL يقول

    أشكرك على هذه المقالة الرائعة و المتعوب عليها و أرجو أن نرى المزيد من هذه المواقع العربية التي تجلب لك كل ما يهمك في عالم الأفلام

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.