شباك التذاكر السعودي يتذكر جيمس قاندولفيني

3

BNKjwPPCAAA83kC

في خبر صادم للجميع توفي الممثل جيمس جوزيب قاندولفيني عن عمر يناهز الواحد والخمسين في العاصمة روما بعد سكتة قلبية.

الخبر إنتشر في البداية بسرعة كبيرة وظن الأغلب أنه إشاعة, إلى أن أعلن موقع Imdb وقناة إتش بي أو وفاة الممثل الأفضل في التلفاز.

جيمس قاندولفيني الممثل الذي ولد في نيو جيرسي يصنف من قبل الكثير بأنه أفضل ممثل مر على التلفاز, فهو العظيم “توني سوبرانو” زعيم العائلة الأمريكية من أصل ايطالي في مسلسل المافيا “سوبرانوس” حصل جيمس قاندولفيني على 3 جوائز إيمي لأفضل ممثل تلفزيوني, مرتين على التوالي في 2000 و2001, ثم عاد في 2003 ليفوز بها للمرة الثالثة, وفاز بجائزة قولدن قلوب عام 2000 مع ترشيحه لأربعة مرات.

الجميع صدم بوفاة هذا الممثل الكبير, خصوصا أنه قبل 37 يوما من الآن كان في تصوير فيلم Animal Rescue, أيضا كان سيتم تصوير مسلسل له مع قناة HBO بعنوان Criminal Justice لكن الموت كان أسرع, وبذلك يكون آخر عمل عرض له The Incredible Burt Wonderstone الفيلم الكوميدي مع النجوم جيم كاري وستيف كاريل وستيف بوشيمي.

قامت قناة HBO بنشر بيان تعرب فيه عن أسفها لخبر وفاة الممثل الأفضل لمسلسلها الأفضل وتقول فيه: “نحن جميعا في حالة صدمة, ونشعر بحزن شديد لفقدان أحد أعضاء عائلتنا. جيمس قاندولفيني كان رجلًا مميز, موهوب جدًا, ولكن الأهم أنه كان رجلًا لطيف, ومحبوب ويعامل الجميع بنفس الدرجة غير آبهٍ بمكانتهم, شعرنا بخفة دمه جميعا لسنين, قلوبنا معه زوجته وأولاده في هذه الفترة الصعبة, سنفتقده بشدة.”

أيضًا المشاهير عبر العالم كان لهم نصيب من خلال التويتر:

  • يقول الكاتب الرئيسي لمسلسل سوبرانوس دايفيد تشايس: “لقد كان عبقري, أي شخص رأى تمثيله ولو كان قصيرا سيعرف ذلك, هو أحد أعظم الممثلين في هذا الوقت أو في أي وقت, تعازيّ لعائلته. لم يكن التعامل معه سهلا, لكنه كان رفيقي.. كان أخي بطريقة لن أستطيع شرحها الآن أو أبدا”.
  • في تغريدة لطيفة جدا, قال الممثل ستيفن فان زيندنت صاحب شخصية ” سيلفيو ” في سوبرانوس ورفيق توني سوبرانو: “لقد فقدت أخ وصديق عزيز. العالم سوف يفتقد شخصا عظيما, أحد أفضل الممثلين على الإطلاق.. تعازيّ لعائلته”.
  • الممثل الكوميدي ستيف كارل ” جيمس قاندولفيني, خبر لا يصدق أبدا, رجلٌ طيب”.
  •  المذيع جيمي كامل ” أنا أكثر شخص حزين على جيمس قاندولفيني.. أكثر من أي شخص آخر”.
  • بطل مسلسل المكتب راين ويلسون ” جيمس قاندولفيني, لقد كنت أحد العظماء, سوف نفتقدك”.
  • الممثل الأوسكاري راسل كرو ” من السيء أن نسمع عن هذا الخبر عن جيمس قاندولفيني, أول مرة قابلت جيمي كانت في 1994 في نيوورك, رجل لطيف.. أرقد بسلام جيمي”.
  • وفي تغريدة من الممثل مايكل ويليامز ” صاحب شخصية عمر في مسلسل ذا واير ” أرقد بسلام, جيمس قاندولفيني!”.
  • السيناتور الأمريكي جون ماكين ” أرقد بسلام جيمس قاندولفيني, أحد ألطف الرجال الذين قابلتهم في حياتي”.
  • الكوميدي ريكي جيرفايز ” أرقد بسلام جيمس قاندولفيني, ممثل مذهل جدا, لطيف, مضحك.. عملاق الشاشة!”.
  • وفي موقف جميل من المطعم الذي كان موجود في فينالي المسلسل, وضعوا على الطاولة الخاصة بتوني في تلك الحلقة ” محجوزة ” تكريما له.

tumblr_moo8ilZjl81qb0l4io1_500

من أقوال توني سوبرانو الخالدة:

  • توني سوبرانو لريتشي إبريل “أولئك الذين يريدون الإحترام, يقدمون الإحترام”.
  • توني سوبرانو لطبيبته النفسية ميلف “أنا فخور لأني إبن جوني سوبرانو, عندما إنهال بالضرب على ذلك الرجل ذهبت إلى المدرسة وقلت لزملائي عن قوة أبي”.
  • توني سوبرانو ” من يأبه بالناس السافلين الذين لا يملكون الجرأة ليقولوا الكلام في وجوهنا؟”.
  • الطبيبة النفسية ميلفي تسأله من هم الناس الذين يستحقون الجحيم؟ يجيب توني : “أسوأ الناس, المرضى الذين يقتلون بلا أي سبب, المعتدين على الأطفال, أشباه هتلر.. هؤلاء يستحقون الجحيم وليس إبن أخي” قاصدا كريستوفر.
  • الطبيبة ميلفي مرة أخرى تسأله, انت تستحق الجحيم أم لا؟ يجيب توني : أنا؟ الجحيم؟ لا. لعدة أسباب, نحنا نعتبر جنود, والجنود لا يذهبون للجحيم, لأننا نقتلون جنود آخرين.. إنها الحرب! نحن نطبق الأوامر فقط.”
  • توني سوبرانو موجها كلامه لزوجته ” أنتِ تكونين متدينة عندما يناسبك الموقف!”.
  • توني سوبرانو لأحدهم “مع إحترامي لك, لكنك لا تملك أي فكرة عن الوضع عندما تكون الرجل الأول, أي قرار تتخذه سيكون مؤثر من جميع الجوانب. من الصعب التعامل معه, وفي النهاية ستكون وحدك أمام هذا الأمر”.
  • توني سوبرانو مهددا أحدهم “هناك مثل إيطالي قديم يقول : تخفق مرة, تفقد إثنين من أسنانك!”.
  • توني سوبرانو لأحدهم “لا تقلق, سوف أذهب للجحيم بعد وفاتي”.
  • توني سوبرانو للمخبر الخاص به “لا تصدق أي شيء تسمعه, وصدق نصف ما تراه”.

ننصحك بمشاهدة مسلسل The Sopranos قبل قراءة الجزء المتبقي من الموضوع

tumblr_lp1uh3nxy71r005avo1_400

كرأي شخصي خاص بي, جيمس قاندولفيني هو أفضل ممثل على التلفاز, من الصعب مقارنته بأي شخص آخر, رجل العصابات السمين, بشخصية معقدة ونفسية وتقوم بأفعال كريهة جدا, لا أحد يستطيع آداء شخصية ” توني سوبرانو ” إلا جيمس قاندولفيني. هو الأفضل, فعلاقتي مع توني سوبرانو وسوبرانوس مثل علاقتي مع زوجتي, بل أفضل.. على الأقل لا توجد مشاكل بيني وبينهم.

حديثي عن سوبرانوس سيكون عاطفي, من الأشياء التي موجودة في شخصيات المسلسل كاملة هي أنا ” كريهة “, عند مشاهدتك لتصرفات توني ستكرهه بكل تأكيد, سترى أنانية وعصبية بولي وكشخص طبيعي ستشعر بالكره لأن التصرفات التي يقوم بها كريهة, هذا الشيء تتصف شخصيات سوبرانوس إلا ما ندر, وبالرغم من ذلك نجدنا نعشق توني وكوميديا بولي, ولا نرى مسلسل أفضل من سوبرانوس!

أما حديثي عن توني, الزعيم, سيكون أكثر عاطفية, في 86 حلقة مع المسلسل عشتها مع توني, ومع نهاية المسلسل شعرت بالشفقة عليه, يقول توني في أحد إقتباساته ” أي شخص أنا إذا كانت أمي تريدني ميتا؟” تساؤل ممتاز من توني, إذا كان أغلى الناس لي يريد قتلي, فماذا أقول للآخرين؟ الغريب أن خلال موسم ونصف لم نعرف سبب كره والدة توني له, بالرغم من أن توني كان يعاملها بشكل حسن إلى أن حاولت إغتياله مع عمه.

عندما نشاهد المحيط الخاص بتوني نراه معقد جدا, فلا والتر وايت ومرض السرطان مثله, ولا دكستر وكآبته مثله, توني سوبرانو في 6 مواسم كان تحت ضغوط كبيرة جدا, فمحاولة إغتياله من أمه وعمه, ثم وضعه في موقف صعب عندما تعدّى إبنه عمه ” ستيف بوشيمي ” على أخ فيل, فوضع توني في موقف محرج جدا, الحل إما أن يقتل إبن عمه أو يدخل الحرب, توني فضل قتل إبن عمه. نذهب إلى السيزن السادس وبعد تعافي كريستوفر من المخدرات, لنتفاجأ في الحلقات الأخيرة توني يقتل كريسي! مع أن الأخير كان توني يقول له ” أنت من سوف يقود العائلة في القرن الواحد والعشرين.”

توني قرر التضحية بكريسي لأنه ليس برجل يتحمل المسؤولية, مع أن كريسي كان رجل, توني قرر التضحية بكريسي لتفادي مشاكله, فمن يعلم ربما نرى أدريانا مرة أخرى ويشي بهم. قرار قتل كريسي كان صعب جدا على توني, فهذا حدث رابع عائلي يدخل على توني. وهذا مالم يحدث لأي شخصية على الإطلاق, فلا دون دريبر ولا والتر وايت ولا دكستر مورقان ولا نكي تومسون عانوا من هذا الشيء, فكل شيء يتكهرب عندما يحتك مع توني.

في 86 حلقة لسوبرانوس لا نرى إلا المشاكل مع توني, في الموسم الاول رأينا إغماءاته ومحاولة إغتياله المدبرة من أمه وعمه, ومن ثم نرى مشاكله مع ريتشيل إبريل الذي يريد السيطرة هو وإبن أخيه المتسرع جاكي إبريل, وفي الموسم الثالث تظهر مشكلة عندما يتعرض للخيانة من أعز أصدقاءه وفي الحلقة الأخيرة يتسمم توني ومن ثم يغتال صديقه بوسي, في الحقيقة ليس توني وحدة من شعر بالخيانة, بولي وسيلفو كذلك.

في الموسم الرابع ربما تعتقد أنه بدأ بشكل جيد لكن الأمور تأخذ منحنى آخر, في بدايته سترى توني وكارميلا ومنزلهم الجديد, وفي نهاية الموسم تبدأ المشاكل عندما يتعرض كريسي وبولي لموقف مع أحد رجال العصابات ويغضبوا توني وقتها, وفي آخر حلقة من الموسم الرابع ” أفضل حلقة تلفزيونية لي ” وبينما علاقة توني وكارميلا جميلة, يأتي إتصال من الفاتنة الروسية صديقة توني السابقة.. وتغضب كارميلا التي تجن وقتها وتنفجر على توني, ويحصل الإنفصال. في الحقيقة سبب تفضيلي لهذه الحلقة على غيرها لآداء الكبيرين جيمس قاندولفيني والجميلة إدي فالكو.

الموسم الخامس المفضل لي في كل المسلسلات, توني يعاني من إنفصاله وفي بداية الموسم يظهر خبر خروج إبن عم توني ” ستيف بوشيمي ” الذي سجن في عملية قام بها وغاب عنها توني لشجار, وفي الحقيقة نكتشف في منتصف الموسم عندما إعترف توني للطبيبة ميلفي بأنه في ذلك اليوم أغمى عليه ولذلك لم يذهب مع إبن عمه, خروج ستيف بوشيمي كان كان ممتاز لتوني لكن المشاكل بين رجال نيو جيرسي ورجال نيويورك لم تتوقف, فيقرر ستيف بوشيمي قتل أخ فيل الزعيم في نيويورك, وفي النهاية توني يطلب من إبن عمه أن يختفي وقرر دخول الحرب إلى أن غير رأيه, فذهب وقتل إبن عمه بنفسه.. الكآبة لتوني سوبرانو عجيبة, في إعتقادي أنه ينافس عبادي الجوهر.

في الموسم السادس كان الأسوأ له, يكفيك أن تعرف أنه تعرض لإطلاق نار كاد أن يودي بحياته على يد عمه! ثم حلقتين في غيبوبة ويظهر لنا مشهد عبقري جدا, توني يحلم ويصل لمنزل ويكون ستيف بوشيمي موجود به ويدعوه أن يدخل ويرفض توني, ثم يدعوه مرة أخرى ويرفض, لو وافق توني لأصبح ميتا!, يعيش توني, وقبل نهاية الموسم يقتل كريسي بعد حادث حصل لهم.. نهاية العذاب العائلي.

الجانب الكريه في شخصية توني يتجسد بحقارته, جميعنا نذكر مشهده القبيح عندما ذهب إلى بيتها وبيت زوجها بوبي والأطفال, وقتها جينس العصبية دخلت دورة لكبح أعصابها, توني أظهر حسده فبدأ يغني ويذكرها بإبنها السابق, حتى إنفجرت جينس وعادت إلى جينس القديمة.. وقتها يخرج من المنزل سعيد وفي روعة إخراجية مع الأغنية وخطواته. مشهد يجعلك تحتقر توني

المشهد الآخر عندما عاد من الغيبوبة وكان يعاني من آثارها, وقتها أحس أن الجميع بدأ يشعر بضعفه فقرر أن يظهر أنه لا زال الزعيم لهذه العائلة.. وفي مشهد غريب يبدأ بالصراع مع مساعده, وينتهي الأمر بتوني ضاربا مساعده القوي! يذهب بعدها للمرحاض, يستفرغ.. إنتهت مرحلة إستعراض الرجولة.

المشهد الأكثر رعبا في رأيي من بداية المسلسل, مشهد قتال توني وبوبي, سوبرانوس لم يحتاج إلى مشهد أكشن مبتذل, كتاب المسلسل كانوا يستطيعون إبتذال المشهد بجعل توني الفائز, لكنه خسر.. بوبي يضرب توني بشدة, في اليوم الآخر توني يذهب لكارميلا ويقول ” كنت  أستطيع أن أتغلب عليه, لكني إنزلقت.. “, سبب القتال بسبب تلفظ توني على جينس, مشهد آخر يدل على حقارته.

من مشاهده حيث إستخدم سلطته عندما ربح خيل ” رالفي ” وخيلهم, وأعطاه رالفي بعض المال مجاملة لكونه الزعيم, فنظر توني إلى المال قليلا, حتى أعطاه رالفي نصفه, ثم واصل النظر إلى المال.. فأعطاه رالفي المال!

على الجانب الإنساني, نرى توني يهتم في الحيوان أكثر من الإنسان, فمن ينسى مشهده عندما بكى على الحصان؟ وعندما إنهال بالضرب على رالفي حتى قتله, لأن رالفي تسبب في مقتل الحصان! توني لم يبكِ على أمه ولا أحد.. لكنه إنهار أمام حصان ميت.

أما في الجانب النفسي الذي رأيناه منذ الحلقة الأولى مع الطبيبة ” ميلفي “, فتوني لا يبوح إلا لها, وتوني دائما ما يغضب عليها وينتهي الأمر بشجار بينهم, الداكتر ميلفي في الحقيقة هي أفضل من يتعامل مع توني, يكفيكم أنها تعرف حقيقته وأنه رجل في المافيا, فالأحلام والطبيبة النفسية مشاكل لتوني بجانب مشاكله العائلية المنزلية وللعصابة, تطور موضوع توني والطبيبة حتى أصبح توني يتحدث بطريقة جنسية, في بداية الأمر كان يختلف معها بالرغم من أنها صادقة, فهو يكره أمه لأجل ما تفعله, وتوني لم يكن يتقبل هذا الشيء.. من الأساس توني لم يكن متقبل فكرة أن ما يحدث له له علاقة بالعلاج النفسي, وبالحديث وفتح نفسه للشخص الذي أمامه, حتى أنه رفض تشخيص نوبات الذعر التي يصاب بها فيغمى عليه, وفي نهاية الأمر في الموسم السادس ينفصلون الإثنان.

توني سوبرانو وصف نفسه بإقتباس يلخص شخصيته ” أنا مثل الملك ميداس لكن على الجانب الآخر, كل شيء ألمسه يتحول لشيءٍ سيء! “

tumblr_lxylb4CzkW1r4urfyo1_500

ولا أقول إلا كما غنّى عبدالحليم حافظ “حبيبي.. والله لسّى حبيبي والله وحبيبي.. عمري ما انسى حبيبي والله.. إبقى إفتكرني, حاول تفتكرني”.

أو كما قالت السيدة أم كلثوم “الحب كله, أنا حبيته فيك.. وزماني كله, أنا عشته ليك”.

September 18, 1961 – June 19, 2013

3 تعليقات
  1. OMAR يقول

    تأبين رائع منك يا محمد.

    أما المقطع الأخير ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  2. aljohara يقول

    كاتب الموضوع عظيم
    تحيتي لك

  3. فهد الشهري يقول

    أفضل ممثل و أفضل مسلسل وأفضل شرح و تفصيل للمسلسل فعلا طرحك قمة في الروعه كفيت و وفيت ما شاء الله

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.