كيف تصمم السينما المنزلية الخاصة بك؟

7

2fNPhطبعا كلنا نعرف مشكلة السينما في المملكة , ويمكن ما تنحل في المرحلة القريبة القادمة, لذلك قررت أسوي تقرير متكامل عن كيفية صنع سينما منزلية من خلال خبرتي الهندسية البسيطة في هالمجال.

المشكلة لما تحاول تلجأ للشركات المتخصصة لتصميم سينما , يطالبونك بمبالغ خيالية , وكأن السينما حكر على الأغنياء.

في موضوعي هذا حاولت بأبسط طريقة إني أوضح طريقة تصميم السينما لتصبح قادر على تصميمها بنفسك , ويلزمك فقط شراء القطع اللازمة واللي ستكون واضحة جدا في هذا الموضوع.

طبعا تصميم السينما  يعتمد بشكل رئيسي على حساب المثلثلات الهندسية وأنا بصراحة حاب أسوي الموضوع بسيط جدا ومو حاب تدخلون في متاهات هندسية لذلك وجدت موقع ممكن يساعدكم كثير لتسهيل عملية تصميم السينما المنزلية, ورح أشرح كل التفاصيل بالصور إن شاء الله.

تركيزي في هالموضوع سيكون على الجانب المرئي, أما بالنسبة للأنظمة الصوتية رح أبتعد عنها شوي لأنها بسيطة جدا وما تحتاج شرح مفصل.

السينما تتألف من عناصر أساسية:

  1. العارض السينمائي Projector.
  2. الشاشة التي ستستخدم للعرض عليها Screen.
  3. حامل العارض السينمائي Projector Lift.
  4. مصدر العرض Source : مثل الديفيدي أو اللاب توب أو البلاي ستيشن , يعني مصدر الشيء اللي حاب تعرضه على البروجيكتور.

الموقع اسمه projectorcentral.com بعدما ندخل بنشوف خيارات كثيرة , وأنا أفضل نبدأ باختيار العارض المستخدم في السينما المنزلية (Projector).

في نقطة مهمة في اختيار العارض (Projector) وهي: السطوع (Brightness) وتقاس بواحدة اسمها “اللومنس” لذلك أول شي نسأل عند اختيار العارض نسأل : العارض هذا كم “لومنس” ؟؟.

وعشان أبسطلكم هالنقطة أكثر خلونا نتفق على  المعيار التالي  :

  • أقل من 2000 لومنس نستخدمه لغرف السينما الصغيرة.
  • من 3000 إلى 4000 لومنس نستخدمه لغرف السينما المتوسطة.
  • فوق 4000 لومنس نستخدمه لغرف السينما الكبيرة.

(مع الأخذ بعين الاعتبار أن حجم الشاشة يتناسب طرديا مع حجم الغرفة)

الآن نرجع للموقع ونضغط على Search by feature مثل مو واضح في الصورة

01

بعدما ما تضغط على هالخيار , بتجيك قائمة خيارات كبيرة جدا , هي عباراة عن مميزات العارض كي تحدد بدقة نوعية العارض اللي تحتاجه.

أنا – كما هو موضح بالصورة – غيرت فقط خيار Any Brand  إلى Epson  وهذا يعني إني أنا حددت خياراتي بإني ناوي استعمل عارض من شركة إيبسون فقط, وكلما تغير خيار بتطلعلك تحت قائمة بروجكتورات تناسب الخيارات اللي أنت قاعد تختارها.

وكذلك غيرت خيار Any Brightness  إلى 3000 – 4000 Lumens  ومثل ما وضحنا فوق هذا يعني إنو عندي غرفة متوسطة الحجم. وكذلك بتلقى خيارات كثير على اليمين , أنا حطيت مربع على خيار Full HD 3D  وهذا يعني إنك لو اخترته معناها البروجيكتور بيكون ثري دي .

02

الآن طلعت لنا تحت قائمة بالبروجكتورات المناسبة للخصائص اللي اخترتها, أنا اخترت أول واحد, ومن خصائصه إنه ثري دي وأنه 3000 لومنس , وأهم شي نركز على ال(Aspect Ratio) وهي خاصية مهمة جدا جدا وتتعلق بالشاشة المفروض نستخدمها مع هذا البروجيكتور , ورح أشرحها بتفصيل أكثر لما نتكلم عن الشاشات.

03

بعدما اخترت البروجيكتور المناسب , الآن طلعت لي خصائصه الكاملة, وإذا حاب تعرف أكثر عن مواصفاته بإمكانك تحمل ال(Product Sheet)  بصيغة الPDF وتتعلم كيف تستخدمه عن طريقك تحميلك لل(User’s Manual) وكلهم انا حاطهم داخل مربع أحمر للتوضيح في الصورة القادمة , بعدها نضغط على Projection Calculator  لنبدأ تصميم السينما

04

الآن بتطلع لك صفحة فيها خيارات كثيرة جدا , وبشرحها وحدة وحدة بالتفصيل.

أول شي نبي نتكلم عن أحجام الشاشات وكيفية اختيار المناسب, في الشرح السابق قلت لكم لازم نركز على موضوع ال(Aspect Ratio) , طبعا بتلقى ثلاث خيارات 16:10 و 16:9 و 4:3 , وبالصورة التالية بتشوف الفرق بينهم بوضوح, طبعا أسوأ شي 4:3 لأنها ما تكون HD  ويكون شكلها زي المربع , طبعا لازم تختار ال(Aspect Ratio) للشاشة نفسها للبروجيكتور عشان يكون تصميمك صحيح, يعني اذا اخترت الشاشة 4:3 والبروجيكتور 16:9 , بتكون مساحة العرض للبروجيكتور خارج حدود الشاشة وهالشي يعتبر خطأ كبير في التصميم.

05

لازم عشان نعرف كيف نختار الشاشة المناسبة , نشوف أبعاد ومقاس الجدار اللي بتركب عليه الشاشة ونختار حسب ما يلي:

طبعا الشاشات عادة – وحطوا خطين على كلمة عادة – تجي مقاساتها على الشكل التالي:

  • إذا كانت ال(Aspect Ratio) هي 16:10 :
  1. 100 بوصة وهذا يعني أن الطول 1.3 متر والعرض 2.2 متر
  2. 120 بوصة وهذا يعني أن الطول 1.6 متر والعرض 2.6 متر
  3. 150 بوصة وهذا يعني أن الطول 2 متر والعرض 3.2 متر
  4. 200 بوصة وهذا يعني أن الطول 2.7 متر والعرض 4.3 متر
  • إذا كانت ال(Aspect Ratio) هي 16:9 :
  1. 100 بوصة وهذا يعني أن الطول 1.2 متر والعرض 2.2 متر
  2. 120 بوصة وهذا يعني أن الطول 1.5 متر والعرض 2.7 متر
  3. 150 بوصة وهذا يعني أن الطول 1.9 متر والعرض 3.3 متر
  4. 200 بوصة وهذا يعني أن الطول 2.5 متر والعرض 4.4 متر
  • إذا كانت ال(Aspect Ratio) هي 4:3 :
  1. 100 بوصة وهذا يعني أن الطول 1.5 متر والعرض 2 متر.
  2. 120 بوصة وهذا يعني أن الطول 1.8 متر والعرض 2.4 متر
  3. 150 بوصة وهذا يعني أن الطول 2.3 متر والعرض 3 متر
  4. 200 بوصة وهذا يعني أن الطول 3 متر والعرض 4.1 متر

في الصورة التالية نبدأ باختيار حجم الشاشة , أول شي اخترت ال(Aspect Ratio) هي 16:10 لأنو البروجيتكور اللي اخترناه نفس هذه النسبة, بعدين نشوف مكتوب Throw Distance  وهي بُعد البروجيكتور عن الشاشة , وطبعا بإمكانك اختيار واحدة القياس المناسبة سواء بوصة أو متر أو قدم أو سنتيمتر , ومثل ما تشوفون أنا مختار السنتيمتر, وبتشوفون مؤشر قابل للتحريك وخط فيه ثلاث مناطق:

  • المنطقة الحمراء : وهي اللي تترواح تقريبا من الصفر إلى أربعة أمتار ونصف هي منطقة خاطئة جدا لوضع البروجيكتور فيها, وهذا يعني انك لا تستطيع وضع البروجيكتور في مسافة تبعد عن الشاشة أقل من أربعة أمتار ونصف.
  • المنطقة الخضراء : وهي التي تتراوح تقريبا بين أربعة أمتار ونصف إلى ستة أمتار, وهي المنطقة السليمة والمثالية لوضع البروجيكتور فيها , أي حينما تضع الروجيكتور على بعد خمسة أمتار عن الشاشة فستحصل على أفضل صورة ممكنة.
  • المنطقة الصفراء : وهي التي تتراوح بين ستة أمتار إلى ما لا نهاية , وهذا يعني أنك كلما وضعت البروجيكتور في منطقة تبعد عن الشاشة أكثر من ستة أمتار فستحصل على صورة أقل وضوحا.

نلاحظ أيضا في الصورة خيار اسمه Image Diagonal وهو يعني حجم الشاشة ونلاحظ أن الشاشة المناسبة تتراوح بين 145 بوصة إلى 190 بوصة, وأنا اخترت الشاشة بحجم 150 بوصة عن طريق كتابة الرقم 150 في المربع الأوسط واختيار واحدة القياس الإنش (البوصة). لكن يجب أن يكون هناك توافقية بين بعد البروجيكتور عن الشاشة وحجم الشاشة, لذلك كلما تحرك أحد المؤشرين بتلاحظ تحرك المؤشر الآخر تلقائيا.

06

في الصورة السابقة تلاحظون فيه مستطيل في الزاوية اليسار مكتوب عليه Throw Range  وهو يعطيك بدقة البعد المسموح لوضع البروجيكتور عن الشاشة عند اختيارك شاشة بحجم 150 بوصة , وبوضوح نشوفه أنه يتراوح بين 504 سنتيمتر و 420 سنتيميتر أي (يتراوح بين 5 متر و4.2 متر), وسبب أن بعد البروجيكتور عن الشاشة يتراوح بين قيميتين بسبب ال(Zoom In) وال (Zoom Out) الخاص بكل بروجيكتور.

نجي الآن لطريقة توزيع المقاعد داخل الغرفة , بالصندوق الأصفر نشوف عندنا ثلاث خيارات تحت كلمة Primary Use وهذا يعني ماهو الاستخدام الرئيسي للبروجيكتور؟؟ الخيار الأول Presentations يعني تقديم عرض مثلما يسوون الشركات في قاعات الاجتماعات والخيار الثاني Data/Text  أي عرض نصوص أو بيانات مثل استخدام الدكاترة في الجامعات والمدرسين في المدراس لشرح المناهج والخيار الأخير وهو اللي يهمنا هو Video/Games  أي أننا نستخدم البروجيكتور للأفلام وألعاب الفيديو

نشوف أن لدينا مربع أخضر وتحته الأبعاد وهذا يعني أنه يُفضل أن يكون بُعد المقاعد عن الشاشة في مسافة تتراوح بين 274 سنتيمتر و 686 سنتيمتر , يعني بين (2.74 متر و 6.86 متر).

أما المربع الأصفر فيدل على أكبر كمية اضاءة مسموحة في غرفة السينما لتحصل على أفضل وضوح , وفي حالة  الأفلام نلاحظ أن اكبر كمية إضاءة مسموحة هي 6% فقط , يعني تقريبا جميع الأنوار مطفأة.

08

خلونا نلخص الشيء اللي سويناه ببساطة:

  • أول شي اخترنا البروجيكتور من أي شركة واخترنا شدة السطوع حسب أبعاد الغرفة اللي عندنا
  • انتقلنا بعدين لحساب الشاشة بعدما اخترنا الAspect Ratio  المناسبة
  • بعدين حددنا بُعد البروجيكتور عن الشاشة
  • بعدين حددنا كيفية وضع المقاعد في الغرفة وكم تبعد عن الشاشة , وشفنا كيف تكون كمية الإضاءة المناسبة للغرفة للحصول على أفضل نتيجة.

بقي آخر نقطة نتكلم عنها وهي حامل البروجيكتور Projector Lift  , طبعا في أنواع كثيرة وأشهرها

  • Fixed lift هذا النوع عبارة عن عمود صغير تثبته بالسقف ويمسك البروجيكتور , وهذه صورة للتوضيح

Projector-Hanger-Lifts

  • Motorized Lift أما هذا النوع فهو متحرك , يعني انه يدخل داخل السقف حينما لا تستخدم السينما, وتستطيع إنزاله عند استخدام السينما أي يكون لديك مفاتيح مثل مفاتيح الإنارة تضغطها عندما تريد استخدام السينما والعكس صحيح, وهذه صورة للتوضيح

MPL_CE

طبعا اختيارك لأحدهما يعتمد على الديكور اللي حاب تستخدمه وكلاهما يؤدون نفس الغرض.

ولا ننسى أيضا أن الشاشات يوجد منها نوعين متحركة وثابتة وينطبق عليها كلما ذكرت عن نوعي الحامل المتحرك والثابت.

ملاحظات بسيطة:

  • بالنسبة للعارض فأنا من تجربتي الشخصية جربت Epson  و NEC  و Optoma  وكانت جودتهم عالية , لكن بقية الأنواع إذا كانت من شركات مشهورة فعادة تكون جيدة.
  • أشهر شركة تؤمن لك الشاشات المناسبة وحامل البروجيكتور هي شركة Draper  الأمريكية وموزعها الرئيسي في المملكة هي شركة “الدولية”.
  • عادة للبروجيكتور يكون هناك منفذين هما VGA  و HDMI , لذلك يجب مد سلك VGA  أو سلك HDMI بين الديفيدي بلاير والبروجيكتور , أو بين اللاب توب والبروجيكتور كي يكون بإمكانك مشاهدة ما تريد على البروجيكتور , طبعا إذا أردت استخدام سلك HDMI يفضل إنك ما تستخدمه أكثر من 15 متر وإذا اضطريت لازم تشتري نوع يكون ممتاز والمشكلة سعره غالي جدا وهناك شركة اسمها Monster  مشهور بهذه النوعية وتؤمن لك الجودة والدقة الممتازة.

وهذي صورة كيبل الHDMI

HDMI

وهذي صورة كيبل الVGA

vga-cable-white-lg

إذا أردت نصيحتي عن نظام الصوت المناسب للسينما فأنصحك بنظام صوت يكون Surround مثل نظام صوت Bose وحاول تبتعد عن أنظمة الصوت الستيريو لأنها تناسب الموسيقى أكثر ولا تناسب السينما.

وبالنسبة لكراسي السينما فهناك شركات كثيرة تؤمنلك أنواع مختلفة جدا من الكراسي وأعتقد حتى عند محلات المفروشات لديهم هذه الأنواع من الكراسي.

وفي النهاية أحب أقول أي شخص لم يستطع أن يكمل تصميم السينما بنفسه بشكل كامل وعنده أسئلة عن طريقة التصميم يراسلني على حسابي في تويتر @KeaneAlMohsen

وفي النهاية أتمنى يعجبكم الموضوع وتقبلوا تحياتي:

أخوكم عماد الدين المحسن.

7 تعليقات
  1. Sherlock Holmes يقول

    يعطيك الف الف عافية ويشرفني ان اكون اول المعلقين على هذا الموضوع الجبار
    تحياتي لك

  2. عبدالرحمن يقول

    الف الف شكر

  3. صلاح يقول

    ألف شكر ع هالموضوع الأكثر من رائع وننتظر منك المزيد وياحبذا لو يكون عن طريقة عمل العازل للسينما وديكورها جزاك الله خيرا

  4. صلاح يقول

    موضوع أكثر من رائع وألف شكر لك عساه في ميزان حسناتك
    في انتظار جديدك وأتمنى لو تشرح لنا طريقة تصميم الغرفة السينمائية نفسها من عازل وديكور مع تمنياتي لك بالتوفيق

  5. 3shtar يقول

    موضوع أكثر من رائع تشكر عليه ..

  6. سلمان يقول

    كيفك اخوي لو سمحت العوازل كيف والبرجتر افضل نوع شكرا

  7. عبدلله يقول

    هل ممكن استخدام الفلكس المستخدم بالطباعة كشاشة عرض للداتا شو ؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.