كشاب سعودي بائس .. كيف أنقذت المسلسلات الكوميدية الأمريكية حياتي

44

Sitcoms

كمتابع تلفزيوني، أو قبل ذلك، كشاب أعيش في السعودية ستكون متعتي اليومية هي مشاهدة المسلسلات بشكلٍ عام، وكمتابع تلفزيوني أعيش في مجتمع كئيب، أعيش على مشاهدة شخص “يتمشى” بالكامري، وأعيش على قراءة تويتات جامعة نورة ومن ينتقدها، والإحتساب ومن يكرهه، وأعيش على سخافات صديقي “أبو ش” – واللي بالمناسبة صار يشيل حديد ويخوّف -، فبكل تأكيد أعشق المسلسلات الكوميدية.

عند مشاهدتك لمسلسل كوميدي ستعيش كأنك صديقهم، في “ساينفلد” طبيعي جدًا أن تضع نفسك في مواقف مع كريمر ونومن، أو جيري أو غباء جورج، وربما عصبية إيلين. وفي فريندز أول ما ستضع نفسك فيه مشهد لك وأنت تقبل ريتشل قرين. حتى لو كنت قبيح ستقبل بك، هذه هي ريتشل.

من الممكن أن تجد مسلسلات درامية في نفس المستوى، وتتساوى في قوتها، مثل “سوبرانوس، بريكنق باد، ذا واير” بالإضافة لمسلسلات ماد من وبوردواك إمباير وأوز، لكن في الكوميديا من المستحيلات، فلا يوجد مسلسل كوميدي كامل إلا “ساينفلد “، شخصيا أنا محب لساينفلد، أعتبر ساينفلد أفضل ما عُرض على الشاشة الصغيرة، الأكمل، كمسلسل كوميدي لا أرى أي مسلسل يستحق أن يكون خصم لساينفلد.

لأننا نتحدث عن مسلسل متطور في مواسمه، من أول حلقة عرضت إلى آخر حلقة والمسلسل مستواه في تصاعد، لا هبوط. لا يوجد مسلسل حافظ على مستواه مثله. من مميزات المسلسل الكتابة أولًا، عبقرية، لاري ديفد وجيري ساينفلد ومن معهم كانوا الأفضل، تبدأ الحلقة بأكثر من حدث وفي نهايتها تجتمع الأحداث في موقف كوميدي مضحك. أيضا الشخصيات، كل شخصية تختلف عن الأخرى وكل شخصية مضحكة جدا، ثالثا وفي رأيي الأهم أن المسلسل كوميدي فقط، بلا دراما، في أحد المشاهد توفيت شخصية ثانوية في المسلسل، بعدما أخبرهم الطبيب أنها توفيت قال كريمر:” ليلي المسكينة!” وطيلة مشاهدها كان كريمر ينطق إسمها خاطئًا، وهي ليست ليلي، وهذا مشهد كوميدي قوي بعد ما توفيت شخصية. فمن يفعل مشهد مثل هذا غير ساينفلد؟ ساينفلد كان الأفضل لأنه بدأ بشكل تصاعدي على غير العكس، وكان الأفضل لأنه عرف متى ينهي المسلسل، مع أن المسلسل وقتها كان بالقمة ولا يقدم حلقات سيئة.

فريندز ربما هو أكثر مسلسل كوميدي إنتقدته، مشاهد كوميدية مبتذلة، شخصيات نسائية كريهة جدًا ولا تطاق، غباء غير طبيعي لشخصية “فيبي” وكأن هذه الشخصية مجنونة، مشاهد رومنسية كثيرة جدا وفاشلة جدا، حب، غرام، إنفصال، دموع ريتشل وروس، عودة ريتشل وروس، دموع ريتشل وروس، عودة ريتشل وروس، دموع ريتشل وروس، عودة ريتشل وروس. تفاهة عجيبة في النص، المسلسل فشل في العلاقات الغرامية، من الواضح أن أغلبنا “حامت تسبده” من حب ريتشل وروس. فيبي ومواقفها، كيف يمكن لشخص عاقل أن يصبح بهذا الجنون؟ مستحيل، جوي أحمق، غبي، نجد مثله لكن فيبي لم تكن غبية، بل مجنونة ومشاهدها سخيفة جدا، مع أني أضحك غالبًا.

من ناحية مونيكا -والتي هي أحب شخصية نسائية في المسلسل- أسوأ شيء في شخصيتها إذا ضحكت بعد أي جملة كوميدية، الغريب أنها من أول حلقة لآخر حلقة وهي تضحك! بالرغم من ذلك هي أهون النساء، ريتشل لم أقتنع بها أبد، إلا في شيءٍ واحد -أحتاج لشخص يمتلك فكر جوي ليعرف ما هذا الشيء-، المسلسل كان سيكون أفضل وأجمل بلا نساء، مع قصة جديدة وأحداث غير عن ما شاهدنا، غير عن علاقات ريتشل وروس، ريتشل وجوي والحب المبتذل.

شخصيات فريندز الرجالية لا يعلى عليها، تشاندلر في أول 4 مواسم تقريبا إلى قبل عشقه لمونيكا كان الأفضل، عشقها، فهبط مستواه في رأيي ثم ظهر جوي، شخصيا أحب روس، ثابت مستواه من البداية إلى النهاية. فريندز فشل بأن يكون مسلسل كوميدي – درامي، رومنسي. مع ذلك إنتهيت من فريندز وفي قلبي تكّة، بعد 10 مواسم وحلقات كثيرة سيكون فقدانه صعب جدا، مع إنتقادي الشديد له إلا  أنه يضحكني بشدة، “مع أنه مبتذل!”. مسلسل هاو آي ميت يور مذر فشل في تقليد فريندز من الناحية الدرامية الرومنسية، فشل جدا في أن يكون مسلسل كوميدي ممتع.

المسلسل الوحيد الذي نجح بأن يقدم كوميديا ومشاهد رومنسية جميلة هو “ذا أوفيس” أعتبره الأفضل بعد ساينفلد، مضحك جدا جدا، رومنسي بشكل جميل، حتى أنه قدم أحد أجمل المشاهد الدرامية في التلفاز. المسلسل لم يكن مبتذل أبدا في نكاته، ولا في مشاهد الحب، بل كان عبقري جدا، وإلا كيف سينجح مسلسل في مكان كئيب؟ للأسف أنه لم ينتهي بخروج ستيف كاريل، خطأ كبير. صديقي العزيز الغائب “عبيد التميمي” يتحدث هنا عن نهاية المسلسل، كنت سأطيل الكلام عنه لكن إذا حضر الماء بطل التيمم.

يوجد كميونتي، أعشق الكوميديا الخاصة به، فريدة من نوعها فعلا، لكن مشكلته عدم إستمراره على مستوى ثابت، حلقة رائعة جدا، حلقتين عادية، وهكذا.. كميونتي نتفق على أنه عبقري في تقديمه لحلقاته، وهذا ما يميزه، وبالرغم من هذا فإنهم قدموا موسم رابع ضعيف جدا ولا يلامون حقيقة، مشاكل الكتاب والممثلين أفسدت عليهم.

من المسلسلات الكوميدية المضحكة جدا، فقط كوميديا Arrested Development عائلة وأب مجرم وتعاون مع صدام حسين، المميز فيه أنه لا يهتم إلا للكوميديا. أيضا الكوميدي البريطاني The Inbetweeners ست حلقات لثلاث مواسم، كوميديا حيوانيّة. ولا أنسى الأفضل Family Guy وعرابي بيتر قريفن. ويدخل ضمنهم مسلسل التسعينات Frasier ومسلسل ويل سميث Fresh Prince of Bel Air.

مشكلة الكتاب أنهم لا يعرفون متى ينتهي المسلسل، أو لا يعرفون كيف يجددون الشخصيات، ففي “بيق بانق ثيوري” رأينا شيلدون كوبر في أول 3 مواسم، ضحكنا، بعدها أصبح شخصية تافهة، تستطيع أن تعرف ما سيقول، تكرار سيء جدا أدى إلى هبوط مستوى المسلسل.

ثيرتي روك، أول المواسم جميلة وبعدها أصبح سيء، هاو آي ميت يور مذر، أطالوا في المواسم والحلقات حتى فشل بشدة، فأصبح بارني مثل شيلدون كوبر، مستهلك.

أفضل مسلسل كوميدي في 2013 حتى الآن Brooklyn Nine-Nine عن مجموعة شخصيات منوعة في مقر للشرطة.

 tumblr_mkt18vDB3h1rcaovvo1_1280

44 تعليقات
  1. The Big Boss ~ يقول

    انا أعشق الكوميدي ..
    .
    لن اتكلم عن ساينفيلد لاني لم اشاهده حتى الان [لا أعلم لماذا !] ..مؤخرا بدأت أعيد مشاهدة فريندز ..انهيت الموسم الاول في يوم واحد !!
    .
    أفضل مسلسل كوميدي شاهدته حتى الان !! ..تشاندلر لوحده أفضل من مسلسلات كاملة ..الرومانسية مبتذلة ولم تعجبني ..لكن يظل من أفضل ما شاهدت [والافضل كوميديًا]

  2. Abdullah يقول

    ساينفيلد
    من أفضل المسلسلات الكوميدية

    أفضل شخصية عجبتني ( جورج ) إنسان مضحك للغاية <<<< أضحك و أنا أكتب D:

    ذا أوفيس

    فنان وأحلى شيء مقالب دوايت و جيم (:

    و ما أنسى مايكل سكوت زعلت لمن نزل ):

    بس أحلى شيء مواقفه مع توبي يكره الرجل جدأً

    ( أنا واصل الموسم الثامن الحلقة الأولى ) إن شاء الله ما ينزل مستوى المسلسل

    Frasier هل المسلسل حلو ولا ما نحمله ؟

    مشكور على المقال يا محمد

  3. أحمد يقول

    طرج جميل جدا يظهر فيه عشقك للكوميديا ..

    اتفق معك في ابتذال قصة الحب بين روس و ريتشل و شخصيا كنت اتمنى عدم وجودها … و لكن لا اعلم سر التحامل العجيب على شخصية فيبي باعتقادي بانها من اجمل شخصيات المسلسل و تعد “the weird one” بين اصدقاءها و ما تراه غباء هو في الحقيقة مزيج بين طفولة بريئة و مراهقة سيئة شكلت شخصية غربية الاطوار .. و يكفي ليزا كردو بانها اول من فاز بجائزة الايمي من طاقم المسلسل… و اتفق معك روس شخصيتي المفضلة من الشخصيات الرجالية في المسلسل.

    و أرى انك تجاهلت مسلسلين من اقوى المسلسلات الكوميدية حالياً….
    “it’s always sunny in philadelphia” .. و “modern family ”
    يكفي من مودرن فاملي شخصية كاميرون ابداع لا يوصف من eric stonestreet …

  4. Abdulrahman Rashed يقول

    Seinfeld هذا نتركه لحال مع العظماء

    بالنسبة لفريندز أعتقد نقطة الخياس بدأت عند بداية حمل رايتشل وعلاقتها مع جوي

    فيه مسلسلات قديمة وعظيمة أنصح بها The Fresh Prince of Bel Air – Married With Children – Frasier
    – My Name Is Earl (أول موسمين بعدها المسلسل بدأ في الإنحدار)

    بالنسبة لمسلسلات هذه السنة حتى الان ما شفت شيء يرضي الطموح

  5. Ibrahim يقول

    Seinfeld .. أجمل المسلسلات الكوميدية شيء لا شك فيه
    The Office .. رائع جداً جداً ومزج بين الكوميديا والرومنسية الرائعة بين جيم وبام
    بإعتقادي سآينفلد والمكتب في المركز الأول وجميع المسلسلات الكوميدية الباقية تأتي بعدهم 3>

  6. Sarah يقول

    فريندز افضل مسلسل كوميدي تابعته
    وهو بكفة وبقية المسلسلات بكفة
    وان كان مبتذل فيعيش الابتذال :d
    شخصية فيبي من اجمل الشخصيات هي صحيح تعتبر مجنونه لكن جنونها هو اللي يخلينا نضحك بشكل هستيري
    أضعف الشخصيات واثقلهم دم هو روس
    وما اعرف كيف انتقدت تشاندلر بعد علاقته بمونيكا
    وتقول ان روس هو الوحيد اللي حافظ على مستواه مع ان حكايته مع رايتشل انتقدتها جدا
    المسلسل جميل بشخصياته النسائية والرجالية
    ولو كانت البطولة رجالية بحته ماكان حظي بنصف هذي الشعبية ونفس الكلام لو كانت البطولة نسائية

    وشكرا على التقرير

  7. وش دخل المسلسل البريطاني بالموضوع يقول

    وش دخل المسلسل البريطاني بالموضوع

    1. محمّـد يقول

      والله شوف وانا اخوك

  8. Faisal sli يقول

    اللي ما يعجب بتعابير وجه “جيم” في ذا اوفيس
    ما شاف المسلسل زين ..
    ايضًا علاقته مع “بام” إلى الان وانا في الموسم الثالث
    اقول ان مافيه مسلسل كوميدي بيوصل لهذا العمق من العلاقة
    ذا اوفيس تقريبًا كوميديًا جيد وما يصل لساينفلد وفريندر وذا اي تي كراود اللي بالمناسبة ما ذكرته

  9. ابو شويعر مقطع الحديد يقول

    شكرا لك على المقال الجميل

  10. a.s يقول

    لو مايجي من فيبي الا ريجينا فلانجي يكفيها

  11. ه19 يقول

    فريندز اشوفه نقنقه و لا اني حريصه عليه ما اشوف انه شي يحمس او يشد الواحد يتابعه ، ساينفلد بالقائمه لكن بعد ماقريت كلامك عنه تحمست اشوفه بعد شوي ..وواضح انه لايحتاج شهادة احد ومتفوق على المسلسلات الاخرى ..

    كوميونتي .. المسلسل الي فاقدته الى الان و احبه و مستحيل افوت له شي وماعندي مانع اعيد حلقاته .. حلقاته مثل ماقلت احيانا تكون مدهشه و حلقتين او ثلاث عاديه .. لكن الشخصيات جمممميله ” عابد ” بالبدايه كان معطي جو فضيع لكن عرفنا ردات فعله ايش راح تكون بأي موقف .. ” بيرس ” لو يعطونه حقه زياده ، لانها الشخصيه الي تضحكني كثير و فاصله .. ” جيف ” احلى مافي المسلسل هو الي يحرك الجو .. و البنات و تروي برضو حلوين .. و بريتا تغيرت شخصيتها لما كانت بنت مستهتره بالسيزون ون و تغيرت بالسيزونات الثانيه .. المسلسل بشكل عام ممتع جدا .. تكلمت عنه كثير لاني من محبينه

    هاو اي ميت يور مذر .. ماندمجت معه لان واضح انه نسخه اخرى من فريند ، خل نقول ان بارني يشفع له .

    عندك المسلسلات الكوميديه الجديده مره خفيفه .. تو بروك قيرل ، موم ، نيو قيرل ، قصصها متشابهه و صاير الكوميدي يتكلم عن حاجه منحرفه فقط ماعاد هي ممتعه مثل اول . و ناسف على الإطاله

  12. راكان العساف يقول

    راايييع يافسيب

  13. برتقالة يقول

    مسلسل فريندز العظيم ..
    لا يمكن لأي احد ان ينتقد فريندز الا لمجرد التباهي ومخالفة الواقع والحقيقة اعتقد انك اخفقت عندما اردت ان تغير معايير الضحك .. معايير عالمية بالمناسبة !
    من 99% من البشر الذين شاهدوا فريندز ضحكو تعلقو ولم يغص قلبهم لاي مشهد انت وزمرة من الخرد البشرية من سيجعل نفسه اضحوكه !
    فيبي في تكوين شخصيتها وتحقيق الهدف وهو جعل الشخصية ثابتة متزة وخلق صفات متراكبة نجح المسلسل في اظهارها , جميع ردات فعلها كانت مثالية وواقعيه لعقلية مثلها !
    لم تخرج عن اطار شخصيتها نهائيا اعتقد انها مع جوي هما الشخصيتان الوحيداتان اللتان تمكنا من اتقانها !
    خالف تعرف .. لم تكن موفق في اختيار موضوع اختلافك

    اتفق معك في باقي الكلام .

    1. محمّـد يقول

      إلا لمجرد التباهي, زمرة, يغص قلبهم, الخنساء انتِ؟
      هداك الله, رد كامل خربوطي, ما أدري على أي أساس تقولين ” تباهي ” بإمكاني أقول إنك تافهة لان شخصية فيبي أعجبتك, وهذا هو الواقع, انك تافهة
      بامكاني أقول انك خالف تعرف لانك خالفتي كلامي, وجبتي كلام تافه – يوزرك هنا – وأني حاقد على المسلسل وغيره..
      كتبت سلبيات المسلسل وبدال ما تردين على السلبيات خربطتي زمرة وخردة, ردي على كلامي بكلام ممتاز, لا تفاهات

      يا اخوان تراها مسلسلات, لو أجمع العالم كله على حب مسلسل وجاء شخص وقال رأي آخر لا مشكلة, هذا رأي, ما نتكلم عن حقائق وأرقام مثل كرة القدم, شغلي مخك وإلا إعصريه يا برتقالة.. علّك تتفكرين.

  14. Anas يقول

    how YOU doin’? 😀

    فريندز مسلسل خرافي واختلف معك في رغبتك بعدم وجود الشخصيات النسائيه ..
    في هالحاله كان المسلسل اختلف بشكل كبير ومارح يحقق هالنجاح والثبات لعشر سنوات ..
    الشخصيات كلها مكمّله لبعض والعنصر النسائي من الأمور الرئيسيه تبني عليها أفكار وقصص وسيناريوهات كثيره جداً ..

    اللمحه الرومانسيه بالمسلسل أشوفها جميله وجذابه خصوصاً للأمريكان والدليل ان المشاهد العاطفيه في فريندز لها نسبة مشاهده هائله في اليوتيوب وكمية ردود الفعل عليها كلها إيجابيه ..

    بالنسبه للشخصيات أعتقد شخصية جوي تريبياني أسطوريه .. تقريباً أول ثلاث مواسم تشاندلر الأبرز لكن بعدها جوي كان استثنائي وقدّم شخصيه لا تنسى .. اما من الشخصيات النسائيه بالتأكيد رايتشل الأفضل والأحلى والأجمل والأكمل 😀 ..

  15. zakry يقول

    بغض النظر عن الأسلوب الكتابي ,
    اولاً ماعلاقة عنوان الموضوع بموضوعك ؟ , لم أجد إجابة لكيفية انقاذ المسلسلات حالتك البائسة في ماكتبته ,
    ثانياً يجب ان تعلم ان اختلاف الأذواق سنة كونية , تسفيلك في فريدنز لايعني أن المسلسل سيئ , بكل بساطة المسلسل ليس من ذوقك , والدليل الواضح على نجاح المسلسل الجماهرية الكبيرة التي كونها في جميع انحاء العالم , شخصياً شاهدت المسلسل عشرات المرات وأعتبره من أكثر المسلسلات تسلية وروعة .
    كل ذلك لايعيني ان ساينفلد أو غيره مسلسلات سيئة , بالعكس كلها مسلسلات جميلة ومسلية .
    اتمنى لو كان هناك ارتباط بين عنوان الموضوع .
    شكراً على كل حال .

    1. محمّـد يقول

      صحيح كان المفروض أكتب :” انا كنت بانتحر لكن المسلسلات أنقذتني…” عشان تصير فيه علاقة..
      أما من ناحية اختلاق الأذواق سنة كونية, وهل انا قلت غير هالكلام؟ مثلا انا هددت كل شخص منكم وقلت قولوا ان المسلسل كذا وكذا؟, جالس توجه لي كلام ماله دخل فيني ولا ينطبق علي, أتمنى لو فيه ارتباط بين كلامك هذا وبين كلامي..

      وصحيح المسلسل مسلي جدا جدا

      1. zakry يقول

        أخي محمد , روق أرجوك ترانا قاعدين نسولف ونوسع صدرنا مايحتاج العدوانية هاذي في الردود ,
        ثانياً بكل بساطة قصدي في ” عدم الترابط بين عنوان الموضوع ومحتواه ” انك لم توضح لنا سالفة “انقاذ” المسلسلات لحالتك كم عنونت .
        صحيح انك لم تهدد ولكنك صرحت و أوحيت وضمنت في كلامك عن فريندز نقد جارح نوعاً ما وهذا يخالف مفهوم اعطاء الناس حرية ما يشهدون ويحبون .
        وللمرة الثانية روق ولا تأخذ امور بسيطة على محمل الجد , ولا تأخذ نقد الناس لكتاباتك على محمل شخصي . بالتوفيق اخي محمد .

        1. محمّـد يقول

          بالعكس, انا جالس أرد على نقطة معينة في كلامك مالها دخل في كتاباتي, اللي هي الناس لها آراء, انت لما تعلق على شيء أنا كاتبه في موضوعي ما أقول لك شيء أبدا, لكنك جالس تجيب شيء ما تطرقت له أنا وتحطه فيني.. هذي مشكلة

  16. amal يقول

    اخيرا وجدت اشخاص يوافقونني الرأي بأفضليه ساينفيد .. كم احب هذا المسلسل الممتع والرائع .
    فريندز رغم سخافة معظم احداثه لكن كان ممتعا متابعته ..

  17. Abdulrahman يقول

    اشكرك اخ محمد على هالطرح وجيت في وقت كنت ارتب هارديسك المسلسلات وخليتني احمل ساينفلد واضمه للبقيه مع اني مو من محبين هالنوع ( انا شخص درامي ) وولا مسلسل من اللي تكلمت عنهم شفته لان هالنوع احس يحتاج لغه اكثر من ترجمه لان الترجمه تقتل النكته على ان كلها محملها على اساس اني بشوفها .. بالنسبه للناس اللي تجي ترد ومطفيه النور وتحسسني انك كاتب شي يمس العقيده وخلوك خرده متباهيه ولا عنوانك ما يناسب موضوعك اعتقد في النهايه هذا رأيك الشخصي وموب شرط يلتزمون فيه واذا كان عاجبهمهم فريندز يجون يتكلمون في نقاط الاعجاب لهالمسلسل مو باسلوب ” همجي ” واعتذر عن هالكلمه.. وبعدين اذا كان كلامه طويل عن عن مدى “كماليه” فريندز وعشقه له اعتقد يقدر يكتب موضوع http://saudibo.com/fans-contribution/

    وشاكر لك محمد واعتذر عن الاطاله

  18. ابراهيم يقول

    ساينفلد الاقضل في الكوميديا قمة في الإبداع وايضاً curb your inthusiasem لي لاري دافيد

  19. Khaled ahmed يقول

    استغرب عدم ذكرك لمسلسل تو اند هاف مان
    افضل مسلسل كوميدي بالنسبة لي بعد ساينفلد

    1. محمّـد يقول

      أهلا, ما أشوفه كوميدي أبدا, بل تافه

  20. جوي تريبياني .. لول .. آند فيبي رجيينا فلانجي . يقول

    اولا .. شكرآ لك ع الطرح الرائع لانو في مسلسلات المعظم منا لم يطلع عليها

    وفي كم مسلسل لطشتهم لمكتبتي ..

    اما الان بخصوص مسلسل (( فريندز)) رغم اني ما شاهدت ساينفيلد وكم مسلسل

    ولكن اعتبره الافضل آوتعلم لماذا لانه الافضل للامور التاليه :

    1- لا توجد اي مبالغه في ردود افعالهم وما اقصده هو الكوميديا بين الشخصيات تكون بشكل عفوي ما تلاقي اي تصنع مثل المسلسلات الحاليه اللي يوم تطالع بوجه حتى لو كان ينكت او يعمل موقف مضحك ما تلاقي كاريزما .

    2 – المواقف المبتذله كما تدعي , ولكن دعني اعيد صياغتها بمواقف كوميديه
    الكثير من الافلام والمسلسلات اقتبسو بعض منها

    3- فكرة مسلسل فريندز بسيطه وهي اعتقد سبب نجاح المسلسل . يتمحور حول اصدقاء كيف يتعايشون …. الخ

    اتفق معك بخصوص التكرار بين .. روس و رايتشل ولكن المضمون يهمني كمتابع وليس اين ستكون نهايتهم بنسبه كبيره , اي تركيزي يتمحور حول المواقف

    بالنسبه لي شخصيات : شاندلر و جوي وفيبي و مونيكا صعب تتكرر .

    ومن وجهة نظري اللي يجي يشاهد مسلسل كوميدي كفريندز وينتظر قصه محبوكه

    لا يتعب نفسه يشوفله مسلسل درامي حتى لمن ينتقد السيناريو يكون نقده بمحله

    مسلسل فريندز اعتقد كل مواقفه لا تشبه الاخرى وهذا اللي يميزه

    ويكفيك تحشيش فيبي وسماجة روس وغباوة جوي

    اتوقع لو عجبتك ضحكة جانيكس كنت ما سلكت بالمسلسل ههههههههههه

    بصراحه المسلسل اسطوري بمعنى الكلمه و اول مره اشوف احد ينتقده بهالطريقه

    يكفيك هالمشهد لمن فضحو اسرار بعض : طلع لشانلدر حلمه ثالثه وجوي يمثل
    بفيلم xx خصوصي لمن قلها يو بيتش هههههههههههههههه

    بصراحه المواقف به لا تعدى ولا تحصى

    واعتقد نقطه سوده في بحر شعبية فريندز لا ترى كثيرآ

    شكرآ لك عالمقال .

    3-

  21. فارس يقول

    اي مسلسل تدخل فيه الرومنسيه تخربه.ساينفلد الافضل لأنه رومنس فري .. واتمنى لو مسلسل كوميونيتي يصير فيه نفس الشي خامة الممثلين الموجوده قادره على اخراج مسلسل عظيم لو يبتعد عن العاطفه

  22. مشاهدة يقول

    ساينفلد
    المسلسل الذي كان يتكلم عن لا شيء
    وصار أعظم شيء حدث للكوميديا
    الكوميدي ذكي بالفطرة، وفي ساينفلد كوميديا عبقرية تحول الحدث اليومي العابر إلى قنبلة ضحك دون أن تشعر أن الشخصيات (تستهبل) أو تستجدي الابتسامة.
    وعلى غير ما يبدو فالمسلسل عميق جدا، فمن منا لا ينقلب يومه رأسا على عقب بسبب شيء سخيف؟ أو شخص عابر؟
    هذه الأشياء التي تبدو لا شيء هي كل شيء
    وأعتقد أن هذا المفهوم الذي تبناه لاري ديڤيد حتى في مسلسله الخاص
    الأشياء العادية اليومية التي تصنع حياتنا وتفسدها في الوقت نفسه
    تحياتي

  23. دحيم يقول

    قبل ما اشوف الردود كنت متأكد من اني بأشوف ناس تتهاوش من أفضل ساينفلد ولا فريندز ، يا اخوان مب احزاب هي عشان أقدس مسلسلي و أحقد على المسلسل الثاني و مدري وش ، ترا قسم بالله المقارنات تخرب الجو ، عن نفسي اشوف فلم أو مسلسل عشان استمتع ، مب عشان أقارن بين مسلسلين ولا فلمين و أخرب علي المتعة ..
    و محمد قال رأيه و ما فرضه عليكم تبي تقول رأي مطول عن مسلسلك رح سو لك موضوع كامل اذا تبي و الله يقويك .. ما قال رأيه عشان تقول ليه قلت كذا و ليه هذا رأيك ، تتوقع بأغيره عشانك ؟!
    و خلاص بس كنت بأقول لكم اتركوا المقارنات و استانسوا ..
    و دمتم سالمين ..

  24. أبويوسف الصعيدي يقول

    أتفق معك أن ساينفيلد هو الأعظم واللي بيحب اسماعيل يس هايحب فريندز لأن جماله في غباء أبطاله والمسلسل إنتهى بعلاقة تشالندر ومونيكا السخيفة وبرايي الأفضل حاليا هو How i meet your mother

  25. hamada2700 يقول

    أعانك الله يا كاتب الموضوع على شعبنا العزيز الذي لا يعرف سوى (( بريزون بريك ))

    و (( فريندز )) !!!

    أتفق معك في كل كلمة قلتها

    (( ساينفلد )) أفضل مسلسل كوميدي شاهدته في حياتي

    و (( فريندز )) فعلاً مبتذل و كثرة النساء فيه أمر مزعج

    إستمتعت أيضاً بـ (( فرايزر )) كان مسلسل كوميدي مميز

    أيضاً مسلسل لم تأتي على ذكره ولا أعلم لم …… مسلسل الطبيب المجنون (( بيكر ))

    أيضاً كان مسلسل ممتع جداً

    من المسلسلات الكوميدية الجديدة نسبياً …… فقط أعجبت بـ (( آريستيد ديفالوبمينت ))

    أتفق معك أن المسلسلات الكوميدية يجب أن تركز على الكوميديا و الكوميديا فقط

    و يجب أن تبتعد عن الرومنسية المبتذلة و الدراما البائسة

  26. ابو راس يقول

    فريندز وساينفلد مافيه اي مسلسل يوصل لمستواهم .ساينفلد مستواه تصاعدي الى اخر حلقه منه . بالنسبة لفريندز اول اربعة مواسم كمية الضحك اللي فيها تحتاج عشرين موسم من ساينفلد عشان تعادلها .

  27. محمد حسن يقول

    السلام عليكم ,,
    راح اتكلم معك عن فريدز بس في كم نقطه

    اول شي هناك فرق بين المسلسل الكوميدي والكوميدي-رومنسي
    والثانيه هي نوعيه فريندز اللي تحصلها في كثير من المسلسلات

    واللي ما تعجيه الرومنسيه يبعد عنه

    الكتاب في فريندز بالغوا في قصه روس مع ريتشل وهم كانوا عارفين هذا الشي حتى انه في مشهد مونيكا علقت على هذا الشي

    اعتقد اللي كانو حابين يوصول له انه الحب الاولي مستحيل تلغيه من حياتك وخاصه لما يكون متواجد معك بستمرار

    شخصيه فيبي كانت مميزة ,, مجنونه ,, (غير موجوده في الواقع ) ولكن تدخل القلب ويمكن مع طفولتها ومراهقتها صنعت هذه الشخصيه

    جوي شخصيه تاريخيه في عالم الكوميديا ومستواه كان قوي جدا في اول الموسام ولكن بعد ما دخل في علاقه الحب مع ريتشل اخترب وحاول الكتاب يرجعوه ولكن في اعتقادي تقدمه في العمر وتغير ملامح وجهه خربت شخصيته الطفولية في كثير من المشاهد في اخر الموسام .

    تشاندلر ,,, اربع مواسم كان الافضل والاميز ,, شخصيه مميزة فاشل في العلاقت وعلاقته مع جانس كانت مضحكه ومجنونه جدا . تعاطيه المخدرات في حياته الواقعيه اثر على ادائه في المسلسل اضافه لزيادة وزنه

    مونيكا ينطبق عليها كلام شاندلر كان فاشله في العلاقات في بدايه المواسم وشخصيه مميزة .

    ريتشل ,, الشخصيه السامجه ثقيلة الدم الدلوعه اللي مالها داعي في المسلسل كله ولكنها تكون متواجده ومهمه وتحس انه الكتاب يحتاجوها لجانب الرومنسي في المسلسل ,, الشخصيه اتقنتها جينيفر انستون اللي هي في الحقيقه خفيفه دم ولكن الشخصيه اجبرتها على البياخه .

    روس ,, خفيف ظل ,, منكوب في الغالب ,, مضحك ,, رومنسي ,, شخصيه حبيتها جدا ومتماسك من بدايه المسلسل لنهايته .

    علاقة جوي وتشاندلر : كان الاميز والافضل والاقوى في المسلسل وخاصه في اول اربع مواسم وكلن ادخال تشاندلر في علاقه حب مع مونيكا قتلت هذا العلاقه .

    المسلسل كان ولازال بطل لاني ارجع له كل فتره واتابعه مرة ثانيه وما امل من كثره مشاهدته

    مواقف كويديه اسطورية لاحظت انه مسلسلات واجد تحاول تقلدها واللي يتابع اخر حلقه نزلت ل بيج بانج ثيوري بيعرف ويش اقصد الحلقه كانت تقليد قوي لاحد حلقات فريندز .

    أيضا الشخصيه الاقوى في how I met your mother بارني ,, فيها الكثير مع شخصيه شاندلر اللي ماحد يعرف ويش يشتغل وفيها تقليد لشخصيه جوي مع علاقته مع البنات وكيف انه انتهى بحب بعد ما كان يظن انه مستحيل يحب .

    هذا يعني انا المسلسل من انجح المسلسلات وهذا ما احد يقدر ينكره

    حقيقه تابعت 90 % من المسلسلات الكويديه ولم اجد ما يضحكني من بعد فريندز اللي كن اقهقه فيه

    وبصراحه انصح اللي حابين يقووا لغته الانجليزيه يتابعوه بدون ترجمه لان لغه المسلسل بسيطه وتنفع كثير .

    لاحظت شي من خلال قرائتي للتعليقات انه اغلب اللي ينتقد فرندز هم اللي يبغوا يعلموا العالم انه يتابعوا مسلسلات كثير .

    ع العموم اشكر صاحب الموضوع على موضوعه الجميل وطريقه الكتابة الاكثر من رائعه

    وهذه بعض المسلسلات اللي استمتعت فيها
    1- friends
    2- seinfeld
    3- how I met your mother مو كل المواسم قي بعض الحلقات يكون اسخف شي
    4- the big bang
    5-scrubs
    6-Fresh Prince of Bel Air.

  28. Gold dust يقول

    السلام عليكم:
    موضوع مميز جداً بما اني من عشاق المسلسلات الفكاهيه ، وعلى سالفة اللي يعجب انا اتفق معك ان ساينفلد روووعه ومسلسل فريجر انا من عشاقه وفريندز حلو لاكن للأسف صار الواحد صعب يقدر يشوفهم لان محد يهتم يتنزيل الحلقات وإذا نزلوها تكون خاصه برواد المنتدى !! أتمنى احد ينزلهم اون لاين عشان الواحد يعيد هذيك الايام الحلوه
    وعندي تعليق بسيط : ياليت مو المسلسلات اللي انقذتك الاولى ربك صح اخوي ؟؟
    وشكرا على موضوعك أمتعني

  29. mohmmd20 يقول

    بالعكس الأفلام افضل
    وخاصة نجم الكوميديا جيم كاري
    اضحك من قلبك ههههههههه

  30. لا يقول

    قرأت الموضوع , ثم الردود , ولا زلت لا أعلم كيف أنقذت المسلسلات الكوميديه حياتك

  31. diaby يقول

    السلام عليكم
    بالنسبة للمقارنة بين فريندز وساينفلد اللي معظم الشباب بيعملوها
    imdb.com الموقع العالمي المشهور ادخل عليه واكتب اسماء المسلسلات وشوف التقييم وأذا نتكلم عن الجوائز فريندز اكثر المسلسلات الذي حصل على جائزة الايمي

    فريندز الاول على الاطلاق في المسلسلات الكوميدية في سنة 2010 شفت تقييمه كان 9.3 والأن 9.0 ساينفيلد أقل دائما من فريندز

    النقطة الثانية .. مثل ما ذكر احد الشباب ان المسالة مسألة اذواق كل شخص يعجبه شيء محدد
    أنا عن نفسي شايف فريندز من زمان مرتين والى حد الأن صار شفته 6 مرات
    ساينفيلد شايفه مرة وحدة بس وكذلك المسلسلات الاخرى كلها مرة وحدة

    مسلسل بيغ بانغ ثيوري دائما يذكر لا اعلم لماذا هل السبب مني اني لم اعجب به شفت 3 حلقات من الموسم الاول وبعد ولا شفته مثله مثل تو اند هالف مين

    لو حبيت اعمل توب 10 للمسلسلات الكوميديه رح تكون
    من 1 الى 9 فريندز
    10 باقي المسلسلات

  32. albaraa alghamdi يقول

    من المستحيل يكون فيه مقارنة بين سينفيلد وأي مسلسل أخر .. قاعدين تظلمون فريندز!

    مسلسل ذكي وكوميدي لأبعد حد ويرسم الضحكة على وجهك بدون أي مبالغات عاطفية أو اساليب رخيصة وقصص بالية .. أي شخص شاف المسلسلين وقدم فريندز على سينفيلد
    أشكك في طريقة تفكيره .. المسألة ليست مسألة أذواق .. الأمر جدًا بديهي و صحيح!

    سينفيلد .. لن يتكرر

  33. Nada يقول

    بقى شي ما انتقدته ؟!!
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  34. Nada يقول

    بقى شي ما انتقدته ؟!!
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  35. معاذ يقول

    “مسلسل هاو آي ميت يور مذر فشل في تقليد فريندز من الناحية الدرامية الرومنسية، فشل جدا في أن يكون مسلسل كوميدي ممتع.” .. وات !!؟ عزيزي هاو اي ميت يور مذر لم يحاول تقليد فريندز بتاتاً وان كانت هذه نظرتك له فعذراً انت لا تملك اي موهبة نقدية بتاتاً ابحث عن غيرها , نظرتك سطحية جداً يا عزيزي , هذا المسلسل من افضل المسلسلات الكوميدية الدرامية ..كل حلقة تكون افضل من سابقتها من الناحية الكوميدية و الدرامية و الإخراجية , وفي الحقيقة هذا المسلسل رغم انه كوميدي بحت الا انه يقدم قصة ذات حبكة هائلة جداً اقوى من تلك الموجودة في بعض مسلسلات الدرامة و الغموض , بطل القصة كان يحكي لأبنائه قصة كان عنوانها كيف قابلت امكم و بدأ فيها بكيف قابل صديقته روبين التي اتضح في النهاية انه طول 9 مواسم وهو يحكي هذه القصة الرائعة لأبنائه كان مقصده هو استئذانهم ليعود لمواعدت صديقته روبين ..هذا امر لم ينتبه اليه اي احد من متابعي المسلسل رغم وضوحه التام , كيف يحكي لهم قصته مع امهم وهو يبدأها بكيف قابل روبين ..الأمر كان يُلمح له من اول مشهد في المسلسل ولم يتم إيضاحه الا في اخر مشهد له بعد 9 سنين , هذا ان دل على امر فهو يدل على القدرة الكتابية الرائعة الموجودة في كتاب المسلسل ..وهذا الأمر يدل على احترافهم للحبكة ذات المدى البعيد ..والذي يشاهد حلقات المسلسل سيدرك انهم يحترفون الحبكة ذات المدى القريب بشكل أقوى و أكثر ابهاراً و من حسن الحظ فقد تم تغليف هذه القدرة الكتابية الرائعة جدا بإخراج اكثر روعة و اناقة , الذي يقرأ كلامي لن يصدق انني اتحدث عن مسلسل تصنيفه الأساسي هو الكوميدية ..نعم يا سادة انني أتحدث عن أفضل مسلسل كوميدي على مر العصور و أرقام المسلسل و نجاحاته تثبت ذلك , انه التحفة هاو اي ميت يور مذر , ما تحدث عنه اخينا في الله ليس الا مسلسل لم يشاهده احد غيره فأنا و بكل أمانة اول مرة اقرأ انطباع عن هذا المسلسل بهذا الشكل .

  36. تشاندلر بينغ يقول

    فعلا ..
    لا أرى اي ترابط في العنوان ومحتوى الموضوع !!

    العنوان كيف انقذت المسلسلات الكوميدية ( حياتك ) !!
    والمحتوى انتقاد مبالغ جدا في فريندز / و تمجيد لـ ساينفيلد *

    صحيح أن هناك ( مثل ) كما قال الأغلبية لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع
    ولكن هذا لايعني ان تذم مسلسل لايذم وهو على رأس المسلسلات الكوميدية
    بأجماع من أغلب المشاهدين .. وتمجد مسلسل هو ادنى تقييم و شهرة و مشاهدة

    عموما كما يقال ( خالف تعرف!! ) وهذا على ما اعتقد الغرض من الموضوع

    و باختصار FRIENDS لا قبله ولا بعده ..#

    1. منيرة يقول

      مشاهدات ساينفلد كانت اعلى بكثير والدليل الحلقة الاخيرة 73 مليون مشاهد بينما فريندز 52 مليون

  37. Rakan r يقول

    عجزت افهمكم ياناس
    هل مدح اي شي بالحياه يجب ان يكون على حسابه استنقاص من شي اخر !!!
    اتفق معاك ساينفلد اسطوره كوميديه وشي مستحيل يتكرر
    لكن فريندز برضوا ممتاز جدا وقدم لنا شي عظيم ..
    استعرب منك الاستنقاص يعني .
    لكن يبقى رايك واحترمه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.