اخبار الافلام والمسلسلات والسينما Movies, Reviews, Trailers, series, sitcom, TV Shows, Movie Tickets, Saudi Cinema، Saudi Box Office ما يعرض حاليا بدور السينما وشراء التذاكر.

مجموعة من أفضل الأفلام الفرنسية على الإطلاق

1

لم يعد يقتصر إنتاج أفضل الأفلام العالمية على الأفلام الهوليودية فقط، بل زادت الأفلام الفرنسية من استقطابها للجمهور المحب للأفلام التي تجمع ما بين سِحر الموسيقى والتمثيل المُتقن مما يترك بصمة في قلب المشاهدين قبل أعينهم. في تقريرنا هذا مجموعة من أفضل الأفلام الفرنسية لمن أراد إعادة اكتشاف هذه الإبداعات.

1- 2001 Amélie

من أشهر الأفلام الفرنسية التي لاقت شهرة واسعة على مستوى العالم، إذ جاء الفيلم مليئاً بالمناظر الطبيعية والموسيقى التصويرية الرائعة مما جعله ترشح للحصول على 5 جوائز أوسكار. الفيلم من بطولة أودري تاتو ومن تأليف وإخراج جان بيير وتدور أحداث الفيلم عن فتاة منطوية ومنعزلة عن العالم تُدعى “إميلي” تعمل في إحدى مقاهي باريس، تحب الطبيعة والخيال، تتغير حياتها تماماً وتنقلب رأساً على عقب وتبدأ مجموعة من المطاردات التي تنتهي بأن تجد حب حياتها.


2- 2011 Intouchables

ثاني أكثر الأفلام الفرنسية نجاحاً على مستوى العالم بعد فيلم Amélie، وما يتميزه أنه قصة حقيقية لمليونير فرنسي “فيليب” الذي يتعرض للإصابة بالشلل ولا يستطيع القيام بأي شئ مما يجعله يوظف “ادريس” ذو الأصول الأفريقية الذي يساعده على تغيير حياته ويمنحه الأمل رغم مرضه ويقوم برعايته والاعتناء به، الفيلم من بطولة عمر سي، فرانسوا كلوزيه ومن إخراج أوليفييه نقاش، إيريك توليدانو.

3- 2007 La môme

واحداً من أفضل أفلام السيرة الذاتية للمُغنية الفرنسية الأسطورة “إديث بياف” التي اكتُشفت موهبتها الغنائية بمحض الصدفة وهي في سن التاسعة عشر. على الرغم من نجاح مسيرتها الفنية إلا أن حياتها الشخصية كانت مليئة باللحظات الصعبة المليئة بالحُزن، والفقد، والألم. نجحت الممثلة “ماريون كوتيارد” في تجسيد بياف بكامل هيئتها، وحركاتها، وشكلها بمنتهى البراعة؛ مما جعلها تستحق جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة وهي المرة الأولى التي تُمنح فيها جائزة أوسكار لدور باللغة الفرنسية، الفيلم من إخراج أوليفيه داهان.

4- 2007 Un prophète

جمع هذا الفيلم بين الثقافة العربية والفرنسية ووضح معاناة الجالية العربية المسلمة في فرنسا بعد أحداث 11 سبتمبر، وتدور أحداث الفيلم حول شاب عربي مسلم يُدعى “مالك” يزج به في أحد السجون الفرنسية فيجد نفسه مُحاط بعالم المافيا، وتتوالى الأحداث إلى أن يصبح زعيماً لهم، الفيلم من بطولة طاهر رحيم الممثل الفرنسي الجزائري.

5- 2010 Incendies

استوحى هذا الفيلم من مسرحية الكاتب اللبناني “وجدي معوض”، وتدور أحداثه حول توأمين ” جان وسيمون ” تتوفى والدتهما أثناء وجودهم بكندا، وتترك لهما وصية تُطالبهما فيها بالعودة للوطن من أجل اكتشاف جذورهما وسط حروب الشرق الاوسط مما جعل الرحلة مليئة بالصعاب. رُشح الفيلم للحصول على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية، وهو من بطولة لبنى الزبال ومن إخراج دينيس فيلنوف.

6- 2015 Mustang

تدور فكرة هذا الفيلم حول عادة الزواج المبكر للإناث، واستوحيت قصته من قصة حياة مخرجة الفيلم ” دينيز غامز إرغوفن ” التي تعرضت إلى نفس الظروف وهي صغيرة وتسردها الأحداث من خلال (لالي) وشقيقاتها التي تسير حياتهن بشكل طبيعي بين المدرسة والمنزل، ولكن تحدث مشكلة كبيرة تحول منزلهن إلى سجن ويحاول الأهل تزويجهن مبكرًا، مما يجعل الفتيات تخططن للقيام بثورة في المنزل ويندفعون نحو كسر القيود ساعيات إلى إتمام تعليمهن. ترشح الفيلم إلى جائزة الأوسكار وجائزة الجولدن جلوب، الفيلم من بطولة ايليت اسكان، جونيس سينسوي.

7- 1975 L’histoire d’Adèle H

تدور قصة الفيلم حول “أديل” ابنة الكاتب الفرنسي الشهير “فيكتور هوجو” مؤلف رواية ” البؤساء”، ويُعد الفيلم من أعظم الأفلام الرومانسية الفرنسية التي نالت صيتاً عالمياً ويركز الفيلم على حياة أديل العاطفية والاجتماعية، وقصة حبها المستحيل التي لم تكتمل. ترشح الفيلم للحصول على العديد من الجوائز العالمية منها جائزة سيراز وجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة، والفيلم من بطولة إيزابيل أدجاني ومن إخراج فرانسوا تروفو.


8- 1994 Trois couleurs: Rouge

السلسلة الدرامية الفرنسية الأفضل على الإطلاق، وهي عبارة عن ثلاثة أفلام كل فيلم  بإسم ولون مختلف عن سابقه، تدور أحداث هذا الفيلم حول قصة حياة امرأة توفى زوجها وابنها الوحيد في حادثة فتصبح وحيدة تعاني من شعور الفقد والمأساة والألم الصامت بالرغم من الإنهيار النفسي التي تشعر به وتحاول البحث عن من يشاركها حزنها، حصل الفيلم على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية، الفيلم من بطولة إيرين جاكوب، جان لوي ترينتينيان ومن إخراج كريستوف كيشلوفسكي.

9- 2011 The Artist

على الرغم من أنه فيلماً صامتاً بالأبيض و الأسود، إلا أنه من أشهر الأفلام الفرنسية التي لاقت إعجاب كبير من النقاد والجمهور على حدٍ سواء، وتدور قصة الفيلم حول “جورج فالتين” ممثل أفلام صامتة في عشرينيات القرن الماضي يخشى أن يتسبب ظهور الأفلام الناطقة في انتهاء مسيرته الفنية. حاز الفيلم على خمس جوائز أوسكار من بينها جائزة أفضل فيلم بلغة أجنبية وحاز “جان دوجاردان” على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل وبذلك يصبح أول فرنسي يفوز بهذه الجائزة.

10- 2003 Jeux d’enfants

 تدور أحداث الفيلم عن قصة حب طفلين (جوليان) و(كيت) يعوضان بعضهما البعض عن شعور الوحدة، وفي يوم يلعبان لعبة بإسم “لمن يجرؤ فقط” تلك اللعبة التي تكشف حقيقة شعورهما المتبادل، الفيلم ذو طابع رومانسي بدرجة كبيرة ولكنك أثناء المشاهدة ستجد مشاهد كوميدية ومشاهد أخرى حزينة، الفيلم من تأليف وإخراج يان صمويل ومن بطولة ماريون كوتيارد، وجيوم كانيه.

تعليق 1
  1. م يقول

    اتوقع Mustang تركي وليس فرنسي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.