مختارات من أفضل أفلام عراب هوليوود مارلون براندو

0

يعد مارلون براندو (1924- 2004) أحد أشهر وأنجح الممثلين في تاريخ السينما العالمية وفي نظر عدد كبير من النقاد هو الممثل الأكثر موهبة على الإطلاق. عند ذكر اسم براندو فإن فيلم The Godfather هو أول ما يقفز إلى الذهن، حيث قدم براندو من خلاله أداءً بارعاً وجسد شخصية الأب الروحي للمافيا “دون فيتو كورليوني” ببراعة فائقة.

من الظلم اختزال مسيرة مارلون براندو الحافلة في فيلم واحد حتى لو كان هذا الفيلم بقدر The Godfather، فهذا النجم يمتلك تاريخاً فنياً حافلاً يتضمن عدد كبير من الأعمال المتنوعة التي تعامل بها مع كبار مخرجي عصره وجسد من خلالها شخصيات شديدة التميز والتي تحققت من خلالها أسطورته الفنية.

On the Waterfront – 1954

On the Waterfront

المخرج: إيليا كازان

التصنيف: جريمة، إثارة

تقييم IMDB: 8.5\10

يدور الفيلم في إطار من التشويق حول “تيري” عامل الميناء والملاكم السابق والذي كان بالصدفة متواجداً بمسرح إحدى جرائم القتل التي ارتكبها زعيم نقابة العمال الفاسد “جوني فريندلي”، لكنه كتم الأمر تفادياً للمتاعب وخشية إقحام نفسه في صراع مع أشخاص ذوي سلطة ونفوذ، لكن مع مرور الوقت يلتقي بشقيقة ووالد الضحية ومن ثم يجد نفسه تحت ضغط عصبي ونفسي شديد ما بين كتمان ما يعرفه حفاظاً على سلامته وبين كشف الحقيقة أمام المحكمة والسعي نحو تحقيق العدالة.

حقق فيلم On the Waterfront نجاحاً ساحقاً جماهيرياً ونقدياً عند عرضه وكان حاضراً بقوة في مختلف الفعاليات والمهرجانات السينمائية في ذلك العالم، وقد نال مارلون براندو عن هذا الفيلم أول جائزة أوسكار في مشواره الفني.

Last Tango in Paris – 1972

Last Tango in Paris

المخرج: برناردو برتولوتشي

التصنيف: رومانسي، دراما

تقييم IMDB: 7.1\10

تدور أحداث الفيلم حول علاقة بالغة التعقيد نتجت عن صدفة عابرة جمعت بين امرأة فرنسية ورجل أمريكي التقت به مصادفة أثناء مشاهدة إحدى الشقق التي تنوي الإقامة بها. تتطور العلاقة بين الثنائي سريعاً ومن ثم تحملنا الأحداث للتعرف على ماضي كل منهما، لنتعرف على معاناة الرجل الأرمل في أعقاب وفاة زوجته بينما تعاني المرأة من فراغ عاطفي تحاول تعويضه بالبحث عن الحب الحقيقي.

Julius Caesar – 1953

Julius Caesar

المخرج: جوزيف إل. مانكيويتز

التصنيف: سيرة ذاتية، تاريخي

تقييم IMDB: 7.4\10

يعد فيلم Julius Caesar أحد أنجح وأفضل الأفلام التاريخية التي قدمتها هوليوود على مدار تاريخها، ويستعرض الفيلم حياة القائد الروماني الشهير يوليوس قيصر منذ مرحلة ما قبل اعتلاء العرش وحتى اغتياله على يد الخائن بروتوس، وقد اهتم الفيلم بتسليط الضوء على أبرز الأحداث التاريخية التي شهدها عصر هذا القائد.

Apocalypse Now – 1979

Apocalypse Now

المخرج: فرانسيس فورد كوبولا

التصنيف: حربي، دراما

تقييم IMDB: 8.5\10

يدور الفيلم في زمن الحرب الأمريكية على فيتنام، حيث يتم تكليف نقيباً بالجيش الأمريكي النظام بالتوجه إلى الأحراش في مهمة محددة، وهي اغتيال عقيد القوات الخاصة “والتر أي. كراتز” الذي يدعي الجنون وترى القيادة أنه قد انشق عنهم وأعلن تمرده، لكن حين يصل النقيب إلى الموقع المحدد يفاجئ بالعديد من الحقائق التي تدفعه للشك في صحة المهمة التي جاء لإتمامها!

يعتبر فيلم Apocalypse Now بكل المقاييس تجربة سينمائية فريدة تجمع بين الثنائي المتألق كوبولا وبراندو اللذان سبق لهما تقديم الأيقونة السينمائية الخالدة The Godfather، ويعد ذلك الفيلم من أهم وأبرز الأعمال التي قدمت خلال السبعينات بصفة خاصة وأحد أفضل الأعمال التي قُدمت في تاريخ السينما بشكل عام.

A Streetcar Named Desire – 1951

A Streetcar Named Desire

المخرج: إيليا كازان

التصنيف: دراما

تقييم IMDB: 8\10

يستعرض الفيلم مجموعة من العلاقات المتشابكة بين شخصيات شديدة التعقيد، يبدأ الأمر بانتقال فتاة تدعى “بلانش” للإقامة مع شقيتها الصغرى، لكن هناك تتصادم مع زوج شقيقتها الفظ المدعو “ستانلي” (مارلون براندو) الذي يعاملها بصورة سيئة منذ اليوم الأول، ومع تطور الأحداث يبدأ ستانلي في الكشف عن مجموعة من الحقائق المتعلقة بماضي شقيقة زوجته ويحاول استغلالها ضدها مما يزيد الأمور تعقيداً.

يعتبر فيلم A Streetcar Named Desire أحد أشهر وأفضل أفلام الخمسينات وضم عدداً من ألمع نجوم تلك الفترة إلى جانب مارلون براندو منهم فيفيان لي، كيم هانتر، كارل مالدن.

Viva Zapata! – 1952

Viva Zapata!

المخرج: إيليا كازان

التصنيف: سيرة ذاتية، دراما، تاريخي

تقييم IMDB: 7.5\10

يستعرض الفيلم شخصية الثائر المكسيكي إميليانو زباطة أحد الشخصيات البارزة التي قادت الثورة في عام 1910 ضد الديكتاتور بورفيريو دياز، والذي لقي حتفه في حادثة اغتيال مُدبرة في 1919 بمدينة موريلوس المكسيكية. يسلط الفيلم الضوء على أبرز المحطات ونقاط التحول في حياة زباطة الشخصية والنضالية.

Sayonara- 1957

Sayonara

المخرج: جوشوا لوغان

التصنيف: دراما، رومانسي

تقييم IMDB: 7.2\10

هل من الممكن أن يؤدي الحب إلى تغيير قناعات الأشخاص الراسخة؟.. هذا هو السؤال الذي يدور حوله الفيلم من خلال رحلة القائد العسكري “جروفر” (مارلون براندو) الذي يتم انتدابه لإحدى القواعد الأمريكية في اليابان، وهناك يبدأ في اتباع القواعد بصرامة ويحظر على جنوده وضباطه إقامة أي علاقة عاطفية مع اليابانيات، لكن تبدأ تلك القناعات في التزعزع بعدما يلتقي اليابانية الفاتنة “هنا أوجي” ويقع في حبها، فهل يستطيع مقاومة عاطفته والانتصار لمبادئه؟!

The Fugitive Kind – 1959

The Fugitive Kind

المخرج: سيدني لوميت

التصنيف: دراما، رومانسي

تقييم IMDB: 7.2\10

يتتبع الفيلم مسيرة شاب يدعى “فال كزافييه” الذي ينتقل حديثاً إلى إحدى القرى الصغيرة الواقعة في الغرب الأمريكي سعياً وراء الرزق، هناك يضطر للعمل داخل أحد المخازن التي تديرها إحدى السيدات التي تعمل قوادة، تعجب السيدة بالشاب الوافد وتحاول إيقاعه في غرامها لإشباع غريزتها عوضاً عن زوجها المحتضر، إلا أن كزافييه ينجذب لفتاة أخرى ويقيم علاقة معها مما يُعقد الأمور بينه وبين ربة عمله ويحتدم الصراع بينهما.

The Freshman – 1990

The Freshman

المخرج: أندرو بيرغمان  

التصنيف: كوميدي، درامي

تقييم IMDB: 6.5\10

يدور الفيلم في إطار كوميدي حول الشاب “كلارك كيلوغ” التخلي عن حياته المستقرة في فيرمونت ويترك والدته وزوجته خلفه وينتقل إلى مدينة نيويورك من أجل التخصص في دراسة السينما، لكن فور وصوله يتعرض لعملية سرقة ويفقد على إثرها كافة أمواله ومتعلقاته ويصبح شريداً، وفي تلك الأثناء يلتقي رجلاً غامضاً “يشبه عراب فيلم The Godfather” (مارلون براندو) يقدم له عرضاً مغرياً مقابل الموافقة على العمل لصالحه. يضطر كلارك لقبول العرض الغامض الذي يؤدي إلى إحداث انقلاباً كاملاً في حياته!

The Score – 2001

The Score

المخرج: فرانك أوز

التصنيف: دراما، جريمة

تقييم IMDB: 6.8\10

يدور الفيلم في إطار من التشويق والإثارة حول شخص معتاد الإجرام يقرر اعتزال تلك الحياة المحفوفة بالمخاطر ويتجه إلى إدارة أحد الملاهي الليلة بشكل مشروع تماماً، لكن يظهر أمامه صولجان أثري يُغريه بالعودة إلى النشاط الإجرامي مرة أخرى للاستيلاء عليه بالتعاون مع أحد الإرهابيين، إلا أن خطتهما لا تسير وفق ما هو مفترض وتقودهم للعديد من الصراعات والمتاعب غير المتوقعة.

قدم مارلون براندو من خلال فيلم The Score دوراً مسانداً إلى جانب النجمين روبرت دي نيرو وإدوارد نورتون، ورغم أن مساحة الشخصية التي جسدها على الشاشة لم تكن كبيرة كالمعتاد إلا أنه كان في قيمة تألقه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.