تعرف على أفضل المخرجين المعاصرين الذين لم يحصلوا على جائزة الأوسكار

0

يعتقد الكثيرون أن جائزة الأوسكار تعد بمثابة مقياساً للجودة الفنية، وأن لا يفوز بها إلا من بلغ ذروة التألق الفني بأي من فروع صناعة السينما، لكن القائمة التالية التي سوف نستعرضها معاً قد تجعلك تعيد النظر في تلك الفكرة، وتتأكد بأن جائزة الأوسكار رغم أهميتها وقيمتها ليست دليلاً على التميُز، فهناك عدد كبير من المخرجين المعاصرين البارعين الذين قدموا أفلاماً بالغة التميز حققت نجاحاً كبيراً جماهيرياً ونقدياً، وعلى الرغم من كل ذلك يخلو تاريخهم من أي جائزة أوسكار!

ريدلي سكوت

ريدلي سكوت

عند ذكر اسم ريدلي سكوت تتبادر إلى الأذهان عناوين مجموعة كبيرة جداً من الأفلام السينمائية الرائعة، منها أفلام Robin Hood، Body of Lies، Black Hawk Down، Alien، Blade Runner، American Gangster وهذا كله إلى جانب فيلمه الأفضل والأشهر Gladiator من إنتاج عام 2000.

هل يمكن بعد كل هذه الأعمال السابق ذكرها تخيُل أن هذا المخرج لم يسبق له الفوز بأي مرة بجائزة الأوسكار لأفضل مخرج؟!.. لا نعلم إن كان سوف ينال سكوت الجائزة مستقبلاً أم لا، لكن في كل الأحوال سوف يبقى بكل تأكيد أحد أنجح وأفضل المخرجين في تاريخ السينما العالمية.

https://

كريستوفر نولان

كريستوفر نولان

أعاد المخرج كريستوفر نولان مفهوم “المخرج النجم” مرة أخرى إلى عالم السينما، فالجمهور أصبح يتوجه إلى قاعات العرض لمشاهدة فيلم كريستوفر نولان بغض النظر عن أسماء أبطاله من الممثلين، وذلك على الرغم من أنه تعامل خلال مسيرته الفنية مع مجموعة من أنجح وألمع نجوم هوليوود منهم ليوناردو دي كابريو، آل باتشينو، روبن ويليامز، ماثيو ماكونهي، كريستيان بيل وغيرهم.

يمتلك كريستوفر نولان -كمخرج وكاتب سيناريو- رؤية فنية فريدة ودائماً ما يقدم أفلاماً خارجة عن المألوف ومتمردة على الأنماط السينمائية المعتادة، من أبرزها أفلام Inception، Interstellar، Insomnia، لكن رغم ذلك لم يسبق لكريستوفر نولان الفوز بجائزة الأوسكار من أي فئة، وقد جاء اسمه هذا العام ضمن ترشيحات جوائز الأوسكار لعام 2018 عن فيلمه الحربي الأخير Dunkirk، فهل يفعلها؟

https://

ديفيد فينشر

ديفيد فينشر

يعد ديفيد فينشر مخرج استثنائياً مُتمرداً على المألوف يمتلك نظرة سينمائية خاصة مكنته من تقديم عدد كبير من الأعمال السينمائية المميزة، تألق فينشر بشكل خاص خلال التسعينات وكًوّن ثنائياً فنياً مع النجم براد بيت وقدما معاً مجموعة من الأفلام الرائعة أبرزها Fight Club وفيلم Se7en وغيرهم الكثير، ومع بداية الألفية الحالية ازداد فينشر تألقاً وقدم مجموعة من أنجح وأشهر الأفلام منها The Social Network، Girl With The Dragon Tattoo، Zodiac وغيرهم.

لم يسبق للمخرج ديفيد فينشر الفوز بجائزة الأوسكار لأفضل إخراج وتلقى خلال سنوات نشاطه الفني ترشيحين فقط لها، وهو عدد لا يتناسب أبداً مع روعة أفلامه وما تحققه من نجاحات نقدية وجماهيرية.

https://

ديفيد لينش

ديفيد لينش

يعد ديفيد لينش بكل تأكيد واحد من أشهر وأنجح المخرجين في تاريخ السينما العالمية، ارتبط اسمه على مدار أكثر من ثلاثة عقود بعدد كبير من الأعمال المميزة منها The Elephant Man، Mullholland Drive، Lost Highway بالإضافة إلى المسلسل التلفزيوني الشهير Twin Peaks.

تلقى لينش خلال مسيرته الفنية أربع ترشيحات لجوائز الأوسكار، منهم ترشيحاً واحداً لجائزة الأوسكار لأفضل سيناريو وثلاثة ترشيحات لجائزة الأوسكار لأفضل مخرج، إلا أنه في النهاية لم يفز بأي منهم.

https://

كوينتين تارينتينو

كوينتين تارينتينو

يشتهر كوينتين تارينتينو بأنه المخرج الأكثر دموية في تاريخ هوليوود، وهذا بسبب ميله الدائم إلى إبراز مشاهد العنف الجسدي في أفلامه السينمائية، لكن هذا لا يقلل أبداً من روعته أو يؤثر على مستوى إبداعه الفني، بل أن غرابة أطواره كانت سبباً في جعل أفلامه ذات نكهة مميزة وبعيدة عن التكرار.

سبق لكوينتين تارينتينو الفوز بجائزة الأوسكار ولكنه نالها بصفته كاتب سيناريو وليس مخرجاً، وهذا على الرغم من أنه أحد أكثر المخرجين المعاصرين جماهيرية وأعماله السينمائية -رغم قلتها نسبياً- تحظى بشعبية كبيرة بين المشاهدين ونال أغلبها مراجعات نقدية إيجابية وحصلت على تقييمات مرتفعة على كبرى المواقع السينمائية ومنها Django Unchained، Pulp Fiction، Jackie Brown، Inglourious Basterds.

https://

دارين أرنوفسكي

دارين أرنوفسكي

يتهم البعض دارين أرنوفسكي بأن أغلب أفلامه غارقة في السوداوية وتتضمن قدر كبير من الرموز، إلا أن ذلك لا يعد عيباً فنياً طالما أنه يمتلك القدرة على تحويل تلك الرؤى المظلمة إلى صورة سينمائية بديعة وجذابة تثير العاطفة.

قدم أرنوفسكي خلال مسيرته الفنية القصيرة نسبياً مجموعة من الأفلام المميزة التي حققت نجاحاً كبيراً ومن أبرزها Pi، Requiem for A Dream، The Wrestler، Black Swan. رغم ذلك لم يُرشح أرنوفسكي لجائزة الأوسكار إلا مرة واحدة عن فيلم Black Swan ولم يفز بها.

https://

بول توماس أندرسون

بول توماس أندرسون

استطاع بول توماس أندرسون تثبيت أقدامه في المجال الفني خلال فترة قصيرة من بدء نشاطه، وذلك بتقديمه مجموعة من الأعمال المميزة التي أبرزت قدراته الفنية سواء كمخرج أو كاتب سيناريو، ومن أشهر تلك الأعمال وأكثرها نجاحاً There Will Be Blood، Nights، Magnolia.

تلقى أندرسون خمس ترشيحات أوسكار من فئات مختلفة خلال مسيرته الفنية، بينهم ثلاث ترشيحات عن فيلم واحد هو There Will Be Blood كأفضل فيلم وأفضل سيناريو مقتبس وأفضل مخرج، لكن رغم كل تلك الإنجازات والترشيحات لم يسبق له الفوز بأي جائزة أوسكار!

https://

ديفيد أو. راسل

ديفيد أو. راسل

يتضمن تاريخ ديفيد أو. راسل عدد قليل من الأفلام لكن رغم ذلك حقق شهرة كبيرة وصار يُصنف ضمن أفضل وأنجح مخرجي جيله، السر في ذلك يرجع لسبب واحد وهو أن أفلامه رغم قلتها إلا أن جميعها مميزة للغاية وحققت نجاحات كبيرة، ومنها فيلم Silver Linings Playbook الذي رُشح في عام 2012 إلى 8 جوائز أوسكار، هذا إلى جانب أفلام أخرى لا تقل عنه تميزاً منها The Fighter، American Hustle، Joy، Three Kings.

نجح ديفيد أو. راسل في تحقيق المعادلة السينمائية الأصعب والتي تتمثل في الموازنة بين المتعة والقيمة في العمل الفني، ونتيجة لذلك حققت أفلامه نجاحاً كبيراً على الصعيد الجماهيري وأشاد بها النقاد، لكن رغم كل ذلك لم يسبق له الفوز بأي من جوائز الأوسكار.

https://

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.