من ذاكرة السينما، ستانلي كوبري!

4

 “الفن يعيد تشكيل الحياة وفق منظور ما ، فهو لا يصنع حياة ولا يتسبب في خلقها ..”

رحل في الخامس من آذار تاركاً خلفه إرثاً سينمائياً عظيماً ,,,

إن كل عاشق للسينما في عصرنا هذا يجب أن يتردد على مسمعه اسم المخرج “ستانلي كوبريك” , إن سينما ستانلي هي سينما لن تجد مثلها في هذه الأيام , بثلاثة عشر فيلم فقط في مسيرته استطاع ستانلي إثبات نفسه كواحد من أفضل المخرجين في تاريخ السينما , أكثر ما يميز كوبريك هو أفكاره التي يطرحها في كل فيلم فهي ترتكز على العوالم الذاتية الداخلية للفرد وتأثرة بالمجتمع والدين والتقاليد وانسلاخ انسانيته و قد ترجم كوبريك هذه الأفكار إلى مشاهد عبقرية امتازت بالإبهار البصري و استخدامه الإستثنائي للمؤثرات الصوتية التي تؤثر كثيراً في جمالية الفيلم (على حسب كلامه) .

اتسمت سينما كوبريك بالتنوع الكبير فقد قدم الرومانسية و الميلودرامية و البيوغرافية و الكوميديا السوداء و الخيال العلمي , ولو لاحظت أنه مع هذا التنوع الكبير في أعماله إلا أنه استطاع إخراج كل عمل من هذه الأعمال بشكل منفصل بدون تأثير أحد أفلامه على الآخر بشكل سلبي أبداً .

إن أعمال كوبريك الثلاثة عشر تعتبر من الأفضليات في مجالها و قد علل كوبريك قلة عدد أفلامه بأنه كان يعزل نفسه عن العالم ليستطيع التركيز على التفاصيل الدقيقة جداً في الفيلم و لعل جميع عشاق هذا المخرج و مشاهدين أفلامه يعترفون أن كل مشهد من مشاهده يمتاز بالأسلوبية الدقيقة في عرضه و طريقة صياغته .

أقواله :

  • “اعتبر اخذ اجازة من صناعة افلام ، كدعوة طفل لاخذ اجازة من اللعب و اللهو ..”
  •  “الفن يعيد تشكيل الحياة وفق منظور ما ، فهو لا يصنع حياة ولا يتسبب في خلقها ..”
  • “مشاهدة الافلام اعطتني ثقة قلت في نفسي لا اعلم شيء عن الافلام ولكني سأقدم أعمال اهم من التفاهات التي اشاهدها “
  • عندما قمت بصناعة أول أفلامي , أعتقد أن أكثر ما ساعدني في صناعته هو كونه شيء غريب في الخمسينيات أن يقوم شخص ما بصناعة فيلم , لأن بعض الناس اعتقدوا أن صناعة فيلم هو شيء مستحيل , بصراحة هو شيء سهل جداً , كل ما تحتاجه هو كاميرا و مخيلتك !

أهم أعماله : بالطبع كل أعماله تعتبر من الأفضل في تاريخ السينما و لكن هذا ما أفضله منها .

  • Eyes Wide Shut
  • A Clockwork Orange
  • 2001 : A Space Odyssey
  • Barry Lyndon
4 تعليقات
  1. Toffy يقول

    كيف نسيتم الفلم الاشهر للرائع ستانلي كوبريك
    Dr. Strangelove or: How I Learned to Stop Worrying and Love the Bomb
    فلم رائع جدا وهو من اطلق العنان لشهرته

  2. ابو ناصر يقول

    تقرير ظالم لمخرج مثل كوبريك مع احترامي للكتاب

  3. سلطان يقول

    اخي كيف نسيت path of glory 1957 انه الاكثر قربا الى قلبي فعلا
    وهو فلم عظيم جدا جدا جدا ايقونه وتحفة سينمائيه خالده لانه فلم يعتبر مدرسه للمخرجين الاخرين ليستفيدون منه ومن قدرة كوبريك الاخراجيه التي من خارج كوكب الارض
    ولكن تبقى السينما اذواق واشياء شديدة الاهميه مثل الاختلاف في السينما لولاها لبارت السلع فعلا شكرا اخي واتيت باقوال رائعه لكوبريك سيتم حفظها عندي لاقراءها واستفيد منها واستمتع باقوال افضل مخرج بالتاريخ وايضا بالنسبة لي..

  4. Mr.Kubrick يقول

    مخرج صنع تحفة ( اعجازية ) ” باتم معنى الكلمة ” مثل اوديسيا الفضاء لا يستحق ان يلقب باقل من المخرج ( الاعظم ) في التاريخ و كفى ! لا احد مثله , مخرج عبقري بدرجة مجنونة , افلامه ستبقى خالدة في سماء السينما حتى نهايتة الزمان …

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.