حفل افتتاح فعاليات مهرجان أبوظبي السينمائي لهذا العام 2013

0

abudhabifilmfestivallogo

نبذة عن المهرجان:
مهرجان أبو ظبي السينمائي هو أحد أهم الفعاليات السينمائية في منطقة الخليج والشرق الأوسط منذ أن تأسس تحت اسم مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي عام 2007.
ومنذ بداية إنعقاده كانت رسالة المهرجان واضحة وهي تنسيق برامج استثنائية تجذب المجتمع المحلي وتسهم في تثقيفه كما تلهم صناع الأفلام وتغذي نمو صناعة السينما في المنطقة، كما يراعي المهرجان إتاحة الفرصة لصناع الأفلام العرب للمشاركة بأعمالهم في المسابقات بشكل متكافئ مع أهم المخرجين في السينما العالمية.

تصنيفات وجوائز المهرجان:
يعتمد المهرجان 5 تصنيفات أساسية للأفلام بمختلف أنواعها بجانب 3 جوائز فرعية أخرى غير مصنفة.

مسابقة الأفلام الروائية:
هي جوائز تمنح للأفلام الروائية الطويلة من شتى أنحاء العالم وهي:
• جائزة اللؤلؤة السوداء للفيلم الروائي.
• جائزة لجنة التحكيم الخاصة.
• أفضل فيلم من العالم العربي.
• أفضل مخرج من العالم العربي.
• أفضل ممثل.
• أفضل ممثلة.

5يترأس لجنة التحكيم هذا العام لهذة الفئة النجمة الاسترالية المرشحة للأوسكار جاكي ويفر ومعها المخرجة الفلسطينية هيام عباس، والمنتجة التونسية درّة بوشوشة وآخرين.

مسابقة الأفلام الوثائقية:
هي جوائز تمنح للأفلام الوثائقية الطويلة من شتى أنحاء العالم وهي:
• مختارات دولية من الأفلام الوثائقية الطويلة.
• جائزة اللؤلؤة السوداء للفيلم الوثائقي.
• جائزة لجنة التحكيم الخاصة.
• أفضل فيلم من العالم العربي.
• أفضل مخرج من العالم العربي.

292497تترأس لجنة التحكيم هذا العام المخرجة التركية الكبيرة يشيم أوسته أوغلو ومعها المخرج والكاتب المغربي نور الدين الخماري والمخرج اللبناني ميشال كمون.

مسابقة آفاق جديدة:
هي عدة جوائز تمنح للأفكار الجريئة والجديدة في أعمال روائية ووثائقية لمخرجين من أنحاء العالم في تجاربهم الإخراجية الأولى والثانية.

• جائزة اللؤلؤة السوداء للفيلم الروائي الأول أو الثاني.
• جائزة لجنة التحكيم الخاصة.
• أفضل فيلم من العالم العربي.
• أفضل مخرج من العالم العربي.
• أفضل ممثل.
• أفضل ممثلة.

2013_Opening-Night-Red-Carpet_17_tcm15-7732يترأس اللجنة الكندي كاميرون بيلي وهو أحد مديرين المهرجان والمدير الفني لمهرجان تورنتو السينمائي الدولي ومعة الكاتب الأمراتي مهدي فليفل والناقد السينمائي الجزائري نبيل حاجي.

مسابقة الأفلام القصيرة:
هي جوائز تمنح للأفلام القصيرة من شتى أنحاء العالم.
• أفضل فيلم روائي.
• أفضل فيلم وثائقي.
• أفضل فيلم تحريك.
• أفضل فيلم من العالم العربي.
• أفضل منتج.
• أفضل منتج من العالم العربي.

malas

يترأس لجنة التحكم المخرج السوري الكبير محمد ملص ومعه المخرجة المصرية هالة خليل والمخرج الإماراتي خالد المحمود والمخرجة الدنماركية الموهوبة جنلي هالوند.

مسابقة أفلام الإمارات:
هي مسابقة إقليمية تقتصر على منح الجوائز للأفلام القصيرة سواء من الإمارات أو دول مجلس التعاون الخليجي، تتفرع لتشتمل على جائزة لكل من الأفلام الروائية والوثائقية سواء للمحترفين أو الطلبة الجدد.

2013_Opening-Night-Red-Carpet_11_tcm15-7729يترأس لجنة تحكيم هذة المسابقة المخرج الجزائري العريق أحمد راشدي ومعه الكاتب والمخرج العراقي عدي رشيد والكاتب الصحفي الكويتي البارز طالب الرفاعي والمخرج القطري الكبير حافظ عبد الله والمخرج الإماراتي فاضل المهيري.

وبجانب تلك الأقسام الرئيسية يقدم المهرجان عدد من الجوائز الجانبية والتشجيعية حرصا منه على تطوير وتنمية المجتمع والبيئة وهي:

جائزة حماية الطفل : وهي جائزة مستحدثة لأول مرة هذا العام وتهدف لتشجيع صناع الأفلام على نشر الوعي المجتمعي للعناية والحفاظ على حقوق الأطفال.

063280-01-02.jpg.crop_displayيرأس هذة اللجنة الممثل المصري خالد أبو النجا سفير الأمم المتحدة للأمومة والطفولة ومعة عدد من المسؤولين والنشطاء في المجتمع المدني الإماراتي والمسؤولون عن حماية وتنمية الطفل.

فيبريسكي ونيتباك: جائزتين تمنح للأفلام العربية الجديدة من كافة فئات المسابقات، الروائية والوثائقية وآفاق جديدة وما يتواجد منها في عروض السينما العالمية.

عالمنا: جائزة تمنح للأفلام المكرسة لزيادة الوعي بالقضايا البيئية الهامة.

افتتاح الدورة الحالية:

fd10902650be38672ace2ca5eb92dd3d_w570_h0

الفيديو الدعائي للمهرجان:

أقيم حفل افتتاح كبير للمهرجان في أول أيامه الرابع والعشرين من أكتوبر بحضور عدد كبير من أكبر نجوم السينما، ولكن بكل تأكيد استطاع النجم الأمريكي الكبير الفائز بالأوسكار فوريست ويتيكر خطف الأنظار من الجميع وتهافت كل من الصحفيين والمصورين عليه هو والفلسطينية هيام عباس واللذين يكرمهما المهرجان بجائزة اللؤلؤة السوداء للإنجاز المهني.

2013_Opening-Night-Red-Carpet_33_tcm15-7746

كما زين الإفتتاح عدد كبير من المشاهير المحبوبين مثل المخرج البوسني دانيس تانوفيتش والذي ينتظر عرض فيلمه، “فصل في حياة جامع خردة” (الجمعة 25 أكتوبر). ومثله المخرج الجزائري مرزاق علواش صاحب “السطوح” والفنانة المصرية ميرفت أمين ضيفة المهرجان. وبالطبع المنتج السعودي القادم بقوة محمد التركي.

2013_Opening-Night-Red-Carpet_2_tcm15-7721

أفتتح المهرجان بكلمة رئيس المهرجان على الجابرى بحضور الشيخ مبارك آل نهيان، وزير الثقافة والشباب الإماراتى. وقد أكد على الجابري على الدور الثقافى لمهرجان أبوظبى، ودعمه للسينما فى العالم العربى، مشددا على أن المهرجانات الكبيرة هى تلك التى تهتم بتنمية الصناعة، وأن يكون لها دور ثقافى فعلى فى النهوض بالمشهد السينمائى.

2013_Opening-Night-Red-Carpet_24_tcm15-7738

وبمجرد الإنتهاء من الإفتتاح صعد النجم العالمي فوريست ويتيكر لإستلام جائزة المهرجان الأهم (اللؤلؤة السوداء) للإنجاز المهني، كما لاقى موجة هائلة من التصفيق والترحيب من جميع الحضور، وماكان من النجم الفائز بالأوسكار إلا أن رد على الترحيب بكلمة شكر رقيقة كما فاجئ الجميع بغنائة لأغنية عربية تعلمها من مشاركته في فيلم رشيد بوشارب “طريقة العدو”.

HP_image_juries_ar_tcm15-7643

كما دعا مقدما الحفل رؤساء لجان التحكيم إلى المسرح وهم جاكي ويفر، كاميرون بايلي، أحمد راشدي، خالد أبوالنجا، هيام عباس، مهدي فليفل ودرة بوشوشة ورحب بهم الجميع ترحيبا كبيرا
وصعد على المسرح بعدها المخرج دانييل شكتر، المنتج أشوك أمريتراج، الممثل مارك بون جونيور، تمهيدا لعرض فيلمهم الإفتتاحي للمهرجان “حياة الجريمة” ويستمر المهرجان في عرض الأفلام المميزة والحصرية حتى حفل الختام يوم الثاني من نوفمبر.

السعودية في المهرجان:

Nate+Parker+Richard+Gere+Abu+Dhabi+Film+Festival+4btmABLbc-Yx

من أبرز الحضور في المهرجان كان المنتج السعودي الشاب محمد التركي والذي استطاع إقتحام عالم السينما العالمية بقوة منذ عام 2010 والذي سبق له أن حضر في نفس المهرجان العام الماضي مع فيلمه Arbitrage والذي قام ببطولته النجم الكبير ريتشارد غير وسوزان ساراندون.

كلمة أرشيفية للتركي من المهرجان عام 2012:

Abu Dhabi Film Festival 2013 - Jaeger-LeCoultre - Day 1

ولطالما حلم التركي الذي عشق السينما ودرسها بالإرتقاء بالسينما العربية لتصل للمستويات العالمية، كما أبدى رغبته المستقبلية بالتعاون مع مخرجين وصناع سينما عرب وخليجيين.

انتظرونا تباعا لمعرفة باقي أخبار المهرجان وجميع الفائزين بالجوائز.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.