روبرت ريدفورد يبهر حضور مهرجان كان بأدئه المنفرد في فيلم All is Lost

0

robert-redford-all-is-lost-cannesفيلم يتألف من ممثل واحد .. ولمدة 100 دقيقة .. وبلا حوار .. هل هناك مخاطرة أكبر من هذه؟ المخرج “جي سي تشاندور” يكتب سيناريو هذا الفيلم مبتعدا تماما عن طريقته في كتابة وإخراج فيلمه السابق Margin Call والذي اعتمد فيه على الحوارات السريعة بين شخصيات كثيرة .. ولكنه في هذا الفيلم يحتكم إلى ممثل واحد فقط متجاهلا مبدأ الحوار بشكل كامل.

المخضرم روبرت ريدفورد والذي لطالما كان مشغولا بالتمثيل والإخراج وتنظيم مهرجان ساندانس السنوي بعد تأسيسه يقوم هذه المرة بحمل فيلم كامل على أكتافه .. في الوقت الذي اعتقد فيه الجميع أن زمن العجوز السبعيني قد انتهى .. ولكن يبدو أن حيويته ما زالت في أفضل حالاتها وهو يحارب أسوء الظروف الجوية في هذا الفيلم .. بالإضافة لإنضمامه مؤخرا إلى مشروع مارفيل الكبير في مرحلته الثانية.

يستعرض فيلم “خسرنا كل شيء” رحلة رجل مجهول الهوية على متن يخته الخاص والذي يدعى “ذا فيرجينيا جين” وهو يستمتع بالإبحار قبل أن تتحول رحلته إلى جحيم .. فالمشاهد فعليا لا يعرف اسم هذا البحار ولا يعرف مكانه ولا إلى أين كان ينوي الذهاب .. فالفيلم إذا تجاهلنا التعليق الصوتي في افتتاحيته وردود فعل ريدفورد على ما يحدث له من مشاكل فهو خالٍ تماما من أي حوارت أو عبارات يمكن أن تعكس مشاعر الشخصية أو أن تكشف لنا عن أي معلومات عنها .. وهو هنا يختلف كثيرا عن فيلم العام الماضي المفعم بالحياة والألوان Life of Pi والذي اعتمد كثيرا على جانب الخيال والتصوير الفني لوضع المسكين باي .. بينما في هذا الفيلم فإن الواقع يفرض نفسه عن طريق هجمات التقلبات الجوية مع ردود أفعال منطقية لرجل يحارب من أجل النجاة .. فالفيلم بناء على أحاديث النقاد أقرب إلى فيلم توم هانكس Cast Away.

هذا النوع من الأفلام قد لا يعجب البعض .. ومعهم حق في ذلك فهو في النهاية يفتقد لأحد ركائز الفيلم السينمائي الروائي .. ولكن هذه التجارب المختلفة بين حين وآخر هي ما يجعلنا نقع في غرام السينما كل مرة .. خصوصا مع التمجيد الكبير لأداء روبرت ريدفورد في هذا الفيلم .. لقد افتقدنا هذا المخضرم كثيرا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.