اخبار الافلام والمسلسلات والسينما Movies, Reviews, Trailers, series, sitcom, TV Shows, Movie Tickets, Saudi Cinema، Saudi Box Office ما يعرض حاليا بدور السينما وشراء التذاكر.

Banshee .. تأملات في جوانب الإنسان

6

Banshee

منذ فترة طويلة كنت أرغب بأن أكتب عن هذا المسلسل البديع الذي لا يملك شعبية ونقاشات تُدار حوله كأي مسلسل آخر رغم قيمته الفنية العالية والتي قد تكون واسعة للغاية ومن الصعب أن تخرج بفكرة من هذا المسلسل , لكن لا يمكن أن نلقي اللوم على أحد شخصيا إستغرقت وقتا طويلا في محاولة جمع قطع المسلسل ومزامنة الأفكار المفتوحة وعمقها المتخفي خلف طابع الأكشن والإثارة.المسلسل من قناة Cinemax التابعة لملكة القنوات HBO وأحد كتاب المسلسل أو بالاصح رعاة المسلسل هو العبقري (الن بول) صانع التحفة التلفازية Six feet under وبالطبع وجود إسم بهذا الحجم في أي عمل إعلم أنك مقبل على عمل مُذهل.

بانشي منطقة ريفية في بنسلفانيا شبه معزولة عن العالم المتحضر وبطل المسلسل الخارج من السجن اصبح مكان قائد الشرطة (الشريف) بعد أن قُتل الشريف الحقيقي في احدى الحانات، ليستغل المنصب لتنفيذ عمليات السطو مع عصابته (بانشي قرية تخيلية من صنع الكتاب ليس لها وجود على الخريطة) بشكل مُفصل, شريف جديد كان قادم لقرية بانشي ليستلم منصبه الجديد توقف في احدى الحانات قتل من قبل أشخاص مجهولين وبما أنه لا يوجد أحد يعلم بهوية الشريف الجديد قام بطل المسلسل الخارج من السجن بدفن الشريف بعد أن قُتل وأخذ هويته ليعلن نفسه ويدعي انه الشريف الجديد لهذه القرية الممتلئة بالمعتوهين.

سبب ذهاب لوكاس الى قرية بانشي ومخاطرته الكبيرة بأخذه منصب الشريف لكي يجد رفيقته (آنا) بعد أن سجن لمدة طويلة بسبب عملية سرقة ألماس قاما بها في الماضي في خضم هذا الزخم الكبير من الأحداث يحاول والد (آنا) أن يقتل لوكاس لأسباب عديده قصة المسلسل كبيرة جدا وشائكة ولا تتوقف على هذا الجزء وحاولت قدر المستطاع ذكر أهم الأحداث دون اللجوء لحرق المسلسل لمن لم يشاهده .

كما هو واضح في البوستر رجل ميت , قبر , دماء .. سيارة شرطة قادمة من بعيد من البديهي أن تدرك أنك مُقبل على مسلسل أكشن مثير من الطراز الفاخر . شخصيا امقت مسلسلات الأكشن الفارغة ركيكة الأحداث التي لاتدع لمخيلتك مجالا للتفكير ومحاولة فهم ما تراه فهي تأسرك بجو مثير ترفيهي لا أكثر , لكن مسلسل بانشي بفضل كتابه ورعاة المسلسل ولا ننسى (الن بول) غيروا هذه الفكرة وأعطوا الأكشن لون وبعد آخر مما جعل المسلسل يبدو غريبا, فالأكشن هنا هو مجرد وسيلة لتوصيل الفكرة , غطاء إن صح التعبير.

لماذا أفضل مسلسل بانشي وأعتبره أفضل مسلسل شاهدته حتى الآن رغم مشاهدتي لأعمال خالدة مثل SFU , mad men , the sopranos , wire , oz , boardwalk empire, breaking bad وأعمال كثيره مرموقة نالت إعجاب الكثيرين. بانشي جمع كل عناصر الحياة وأظهرها بأسلوب مسرحي جذاب , قرية ريفية منزوية معزولة عن العالم شخصياتها حبيسة لصراعتها النفسية مثل المكان تماما. كثير من المسلسلات تسرف بتصوير الأماكن الجميلة واضافة موسيقى لها أما هنا فالكاميرا تكون متوجه نحو وجه الشخصية وجسده فلا ترى سوى العيون التي تحمل في داخلها الكثير من الكلام وإيحاءات الجسد المعبرة للموقف و ال Blur الذي يغطي حواف المكان، ورغم حدة السينماتوغرافي فيه ومشاهد العنف الزائدة هناك بعض المشاهد اللطيفة وهذا مايميزه عن باقي الأعمال الحالية أحتواه على كل العناصر التي يرغب بها المشاهد.

المسلسل يفكك اللحظة التي يعيشها الإنسان وجانبه المظلم بأسلوب وإخراج جميل جدا لا أبطال في هذا المسلسل لا أحد يريد تحقيق الخير المطلق أو الشر المطلق , الكل يسير بغريزته الحيوانية لتحقيق رغباته.

6 تعليقات
  1. hmeed يقول

    مقال جميل جدا ومن زمان ننتظر احد يتكلم عن مسلسل بانشي شكرا

  2. M5 يقول

    بالغت كثيرا كثيرا كثيرا ..

    رغم قصة العمل المميزة الا إنها كانت ركيكة وتحمل جوانب ضعف كثيرة

    الشاذ الياباني مخيس وشخصيته ما تمت للواقع بصلة بضغطة زر يسهل مهام البطل

    غير القتال اللي فيه من المبالغة الشي الكثير

    رغم أني أشوف الإخراج في هالعمل خرافي

    وشكراً

  3. eman يقول

    من رأيي يمكنني القول ان المسلسل عبارة عن هياط أمريكي من نوع متعارف عليه في أكثر مسلسلات هوليود !
    اكتفيت بالموسم الأول واتضحلي انو مسلسل خايس ومايحتاج أضيع وقت اكتر من اللي ضيعتو عليه لايوجد شي مدهش في المسلسل ولابد من كمية لا بأس بها من المشاهد الإباحية في كل حلقه لاأعترض على وجودها بحد ذاتها ولكن السيء في الموضوع ان هذه المشاهد فارغه لاتخدم قصة المسلسل في شي !
    والكتاب يبغو يشربكو القصة في أيي حاجة عشان يكملو المسلسل واحس انو موسم واحد كافي بزيادة
    تحياتي 🙂

  4. iMovies يقول

    الموسم الأول كان ليصبح متميزاً لولا الانحدار بعد الحلقة الثامنة ..
    في آخر حلقتين أعتبر ما حصل لتدمير لكل ما قُدم قبلها كتابةُ,قصةً, وأحداثاً.
    للأسف نهاية أكشنية غير منطقية لا تحترم المتابع.

    ويبدو أن الموسم الثاني أيضاً – الذي استقر حتى الآن عند الحلقة الثامنة مصادفةً – سينال نفس المصير أو أسؤا.

    وصدقتِ eman عن المشاهد المبتذلة الفارغة .. شتان بينه وبين True Detective في هذه النقطة !

  5. rachid يقول

    I live in banshee and Ilove banshee

    1. طلال الشمري يقول

      بالمناسبه لموضوع مسلسل بانشي ممتاز جداء بس ابي انصحكم تتابعون مسلسل سبارتكوس ممتاز جدااااء

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.