Breaking Bad: الموسم 5 الحلقة 9 بعنوان Blood Money

2

eab4e1b1-ad91-3e36-a58b-466f67cabeef_BBS5B_Gallery_2067-3_RGB_V2_Brown-640x420وصف الدكتور محمد حمدي إبراهيم في كتاباته عن التراجيديا الإغريقية بأن كتابها كانوا يحاكون أهم فترة درامية في حياة الإنسان : الفترة الأخيرة من عمره . موضحاً بأن السبب لذلك لكونها نقطة تبلور لمواقفه و تصرفاته و نظرته إلي كل ما يحيط به من بشر و موجودات .

 “لا يمكن الحكم بصدق علي موقف إنسان أو تقويمه ببدايته بل بنهايته ، فقد تحدث أمور تؤدي إلي تغيير جذري في حياة أي إنسان بحيث تحول مصيره من النقيض إلي النقيض”

إسدال الستار بدأ على المسرحية التراجيدية الأفضل على التلفزيون , “بريكينق باد” بدأ بإنزال باب المرأب ومعه بدأ الفصل الثالث والأخير من هذه الدراما الإغريقية المتلّفزه. المسلسل يقرر أن يبدأ بنظرة إلى المستقبل هذه المرة أيضاً . مستقبل مخيف ومظلم حيث منزل والتر أصبح مهجوراً ولا تسكنه غير الأشباح ( أصحاب المنزل , ربما ؟ ) لا نعلم بالضبط مالذي حدث . والتر يرى إسمه “هايزبينرغ” مكتوباً على جدار بيته . فعلاً يبدو أن الكل سيصبح يذكر إسمه كما أراد في بداية الموسم . ولكن ذكر إسمه وظهوره أمام جارته كارول كان مصدراً عظيماً للذعر والهلع .

“Hello Carol” كلمتان فقط كانتا كافيتان في هذه المقدمة , أقل الكلمات غالباً تكون كافيه مع هذا المسلسل . من الواضح أن فينس قيلقان وطاقمه من الكتاب يتجهون نحو مكان واضح لهم ويعرفونه مسبقاً . لكن يبقى من الممتع أن ترى كيفية وصولهم إلى هذه النقطه . في الواقع , وأكثر الأشياء التي تميز بريكينق باد , أنه يتعامل مع تطور أحداثه في القصه بشكل عضوي ومتزن. كل إنحراف أو مفاجأة قدمها المسلسل حتى الآن كان مستحقاً وممهداً له. كتاب هذا المسلسل لا يخاطرون في صدم المشاهد على حساب مصداقية القصه . في الحقيقة يقول صانع المسلسل قيلقان أنه في هذه الحلقه لم يكن يعرف إن كان هانك سيواجه والتر أو العكس . هو لم يكن يرى أبعد من المشهد الحالي ويتوانى عن أخذ الأمور بتسرع أو على العكس ببطء . ويقول أنه أخذ هذه الحلقة مشهداً بمشهداً وأنه عندما وصل لذلك المشهد الأخير شعر بأنه لا مجال لتفادي الإصدام , خصوصاً وأن هناك قصص كثيره لتروى خلال الـ7 حلقات الأخيرة المتبقيه .

أُغلق باب المرآب و إختفى ضجيج اللعبة الصغيرة وأنتهى ” اللف والدوران “في رمزيّة جميلة من الكاتب .أنزل والتر قناع هايزنبيرغ أمام هانك أخيراً.

“It was you. All along it was YOU”

المميز في مواجهة والتر وهانك هو أن الأخير كان من أكثر المتضررين من كيان هايزنبيرغ ( كما هم معظم الأشخاص في حياة والتر ) . لكن كيف سيواجه هانك رجل لا يخاف ؟ كيف تواجه رجل ميت أصلاً  ؟ هانك في الواقع لديه أكثر من سبب لكي لا يكشف حقيقه والتر . صورته أمام زملائه ؛ كيف كان هايزنبيرغ العظيم فرد من أفراد عائلته طوال هذا الوقت و كيف إستطاع أن يفعل كل ما فعله تحت ناظره .  هل سيقبل أن يتذكر أبناء والتر أبيهم كمجرم خطير ؟  سكايلر أصبحت شريكة والتر في جريمته , فكيف سيكون موقف هانك الدفاعي عن عائلة والتر حين يعلم بالأمر؟ ( وأي صف ستتخذه سكايلر في الحرب المقبله ؟ الزوج أم العائله ؟ ) جانب العائله في الواقع هو ما يجعل هذا التصادم تصادم  شخصي ومثير بدرجة أولى. على عكس تصادم ديكستر مع الملازمة لاغويرتا في الموسم السابق من مسلسل Dexter على سبيل المثال , والذي كان يفتقر لهذا الوزن العاطفي المضاف الذي يعطي القصه ثقلها الحقيقي .

مسار الحلقه الثاني كان مع جيسي الذي ما زالت أكاذيب والتر تتحكم بحياته . قرار جيسي  بتوزيع الأموال ومن ثم التخلص منها لاحقاً لم يكن غريبا أو خارج عن شخصيته بل هنا يتجلى الخط الفاصل بين شخصيتي جيسي ووالتر ؛ جيسي ضميره حيّ بينما ضمير والتر بدأ بالموت تدريجياً ( السرطان المصاب به والت كان دائماً يعمل كرمزيه لضميره الذي كان يموت بالتناسق مع جسده ) . ضمير جيسي هو ما يجعله شخصيه يؤازرها الكثير من المشاهدين ولا شك أن تمثيل آرون بول لا يكف عن الإذهال بإستعماله الرائع للغة الجسد ( جيسي لم يكُتب له الكثير من الجمل خلال الموسم الخامس لو لاحظنا ) . ضمير جيسي الحي هو ما قد يجعله فارس المسلسل المجهول والبطاقة الرابحة في إنهاء هيمنة هايزنبيرغ . في النهاية ولو كان هانك إستحق أن يكون من ينهي أسطورة هايزبنيرغ إلا أن جيسي تلميذه القديم  يملك ماضي مشترك معه مليء بالأكاذيب والضرر النفسي يؤهله لأن يأخذ بزمام الأمور ويكون المنتصر الأخير .

ولكن في النهايه نحن نتحدث عن بريكينق باد هنا , محاولة توقع الأحداث القادمه بشكل صحيح أمر نادر الحدوث ولنا في نهاية هذه الحلقة مثال .

2 تعليقات
  1. محمد عبدالله يقول

    أحسنت يا حاتم .. مراجعة ممازة كعادتك مع المسلسل الأفضل حاليا *رأي شخصي*
    بعد إنتظار ما يقارب السنة .. كتاب المسلسل أعطوا المتابعين ما يريدون بالدخول مباشرة للأحداث
    أول مشهد كان مهيب كما قلت .. مشهد Cold Opaning يحبس الأنفاس .. دخوله للبيت بحذر و التجول في أرجاء البيت و مشاهدة إسمه مكتوب على الحائط !
    الأمر لم يبقى سراً بعد الأن .. هايزنبيرق أفضل من صنع الميث
    ..
    مشهد النهاية لا يقل روعة عن مشهد البداية .. بل ربما يتفوق عليه .. المشهد المنتظر من كل المتابعين .. مواجهة هانك مع والتر .. هانك قدم أفضل أداء له في المسلسل ..

    حلقة أوفت بوعودها .. و نتمى أن يحافظ المسلسل على توازنه في باقي الموسم النهائي .. فينيس لا تخيب أمالنا !

    “If you don’t know who I am, then…maybe the best course…would be to tread lightly.”
    “HEISENBERG”!

  2. ahmadsky يقول

    لو لاحظتو في بدايه الموسم الخامس .. جت لحظه لوالتر وهو في المطعم.. (لحظه من المستقبل)
    وفي هذي الحلقه ايضا بدايه الحلقه من المستقبل…

    اتمني نهايه اسطوريه له..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.