Breaking Bad: الموسم 5 الحلقه 3 “Hazard Pay”

0

*هذه المراجعه تحتوي على حرق أحداث لمن لم يشاهد الحلقه المذكوره أعلاه*

في مسلسل يعتمد في أسلوب سرد قصته على الأسرار بين الشخصيات مثل بريكينج باد، كان من المحتم أن تقابلنا هذا الموسم حلقه تتعامل بشكل كبير مع ما تخفيه شخصياتنا حالياً عن بعضها البعض. الرابط بين السر الذي يخفيه جيسي عن صديقته والسر الذي تخفيه سكايلر عن ماري وأفراد عائلتها هو واحد: والتر وايت بالطبع!

عنوان الحلقه “بدل الضرر” (المبلغ المدفوع للعمال في حال إحتوت طبيعه العمل على عامل خطر أو مضر بالصحه) كان يشير بشكل بديهي إلى المبلغ المنتقص من قبل مايك من حصه جيسي ووالتر ليدفعه للعاملين في المشروع الجديد. المعنى الغير بديهي لعنوان الحلقه وهدف الحلقه الرئيسي كان تسليط الضوء على المتضررين في حياة والتر وايت: بروك الصغير، جيسي (وتذكره لما فعله ب”غايل”)، وأخيراً زوجته سكايلر.

في الحقيقه لم يكن هناك مفر من دفع سكايلر إلى مواجهه الإنهيار النفسي. لعبة والتر وايت الخطيره عرضت جميع من حوله للخطر، لكن من الواضح أن الضحيتان الكبرى في هذه اللعبه هما شريكاه: شريكه في العمل جيسي بينكمان وشريكته في الحياة سكايلر وايت.

برأيي النقد الذي تتعرض له شخصيه مثل سكايلر وايت هو نقد لا مبرر له. وصف بعض متابعين المسلسل لها بالمزعجه –أو الـ”بثره” بالعاميه– قد يكون ناتج عن تجاهلهم للتداعيات النفسيّه والمواقف العائليه الصعبه التي ترغَم سكايلر على مواجهتها بينما يبني والتر إمبراطوريته لصناعه الميث في الخفاء. سكايلر هي المجني عليه، وليست الجاني في هذه المعادله.

لسوء الحظ هنا، الجميع ما عدا والتر سيرى سكايلر كالجاني على عائلتها وزوجها. خصوصاً بعد إستعمال والتر لسر علاقتها مع رئيسها تيد بينكي في الموسم الثاني كمبرر لإنهيارها النفسي أمام أختها ماري. مرة أخرى، بريكينج باد يوضح هنا براعته اللامتناهيه في الطريقه والسرعه التي يختار فيها كشف أسرار الشخصيات. توقيت مميز جداً للمسلسل لكي يفصح عن سر علاقه سكايلر القديمه بتيد التي قد يكون البعض قد نسيها –وفي مسلسلات أخرى يكون قد نساها كتاب المسلسل أنفسهم– ولكن من الواضح أن بريكينج باد لا يتهاون مع الأسرار مهما أختلف حجمها وسيكون هناك نقطة معينة خلال هذا الموسم أو الموسم القادم الأخير لطرح الأسرار الأكبر والأخطر نسبياً؛ ما يخفيه والتر عن جيسي فقط كفيل بإثاره خلاف عنيف ودمويّ بين الإثنين، حينها فد نرى مشهد فلم “Scarface” المعروض على التلفاز خلال هذه الحلقه يتجسد على الواقع. كيف لا وقد شاهدنا والتر المستقبليّ في الحلقه الأولى من هذا الموسم بترسانه أسلحة خاصة به!

درجه الحلقه: -A

شبابيك:

  • نهاية الحلقه تشير أن حرب والتر الدمويه قد تكون مع مايك قبل جيسي. أو من يدري، لربما الأثنان معاً!
  • لوحه رائعة تشكلت بجلوس والتر بجانب الطفل بروك. بروك الصامت كان يُمثل ضمير والتر الميت (؟) في هذا المشهد.
  • أحببت كثيراً عرض مشهد النهايه لفلم سكارفايس خصوصاً أن صانع المسلسل فينس غيلغان كان دائماً يصف قصه بريكينج باد بأنها “قصه عن رجل يتحول من السيد تشيبس إلى سكارفايس.”
  • بالحديث عن فينس غيلغان، أي عقل إجرامي أتى بالفكره العبقريه لطبخ الميث داخل البيوت المهجوره للتعقيم من الحشرات؟
  • حوار والتر مع جيسي عن إخفاء أسراره أمام صديقته كان حواراً مخادع وذكي من قبل والتر لدفع جيسي إلى التشكيك بعلاقته بأندريا ومن ثم دفعه للإنفصال منها. والتر ما زال مستعد لتدمير حياة القريبين منه لخدمه مصالحه الشخصيه.
  • تستمر آنا غان بتقديم أداء بارع خلال هذا الموسم وقد يكون أدائها التمثيلي لسكايلر في هذه الحلقه الأفضل لها حتى الآن.
  • “.Just because you shot Jesse James, don’t make you Jesse James”

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.