Breaking Bad: الموسم 5 الحلقة 11 بعنوان Confessions

3

tumblr_ms4avkdRZp1ssmbizo1_500

ربما أفضل وصف مناسب للوضع والحالة التي وصلت إليها الشخصيات والأحداث بعد هذه الحلقة هو كما جاء على لسان المحامي “سول” حينما قال : “things have gone nuclear” “الأمور أصبحت نووية الآن”، واصفا بها ما آلت إليه الأمور من اكتشاف هانك سر والتر والآن اعتقال جيسي وقيامه بأعمال من الممكن أن تؤدي بالجميع إلى ما لا يحمد عقباه. جاءت هذه الحلقة تحت عنوان “Confessions” “اعترافات” ليكن أنسب عنوان يصف ما حاول الكتاب إصاله لنا، فهي فعلا الحلقة التي أنهت كل الأسرار المخفية وكشفت جميع الأوراق المقلوبة وهدمت كل ما هو حاجز بين الشخصيات لتبدأ الآن المواجهة الحقيقية والخالية من كل أجندة مخفية.

ربما أهم الأسباب التي تجعل مسلسل بريكنج باد أحد أفضل المسلسلات الدرامية على مر التاريخ هو ما يفعله دائما عندما يأخذ الوقت الطويل والجهد اللازم للبناء الدرامي البطيء لأهم الأحداث والتحولات الكبيرة التي يتخذها، فمثلا رأينا في هذه الحلقة نقطة تحول كبيرة في الأحداث ولطالما انتظرناها وتوقعناها بمختلف السيناروهات وهي اكتشاف جيسي أن والتر هو من سمّم بروك، لا يمكن أبداً أن تصبح آخر 5 دقائق من هذي الحلقة بهذا الشكل والإثارة والتشويق والأجواء المتوترة لولا الوقت الطويل المناسب والجهد الكثير اللازم الذي فعله الكتاب حتى يصلوا لتلك اللحظة المنتظرة ونقطة التحول الحادة والكبيرة في الأحداث وتقديمها في مشاهد تتسم بأعلى مستويات الإثارة والتشويق التي من الممكن أن تُصنع وأيضا تتناسب مع حجم الحدث نفسه.

هذه الحلقة جاءت لتخفف من حدة الأحداث المتسارعة التي اتخذها المسلسل خلال الحلقتين الماضيتين، فقد رأينا الهدوء يعم أجواء معظم مشاهدها وحواراتها باستثناء آخر 5 دقائق منها. عرفنا من الحلقة الماضية أن تود مع اثنين من أصدقائه وبمساعدة من ليديا هم من سوف يُكمل صناعة الميث ويتولى توزيعها في نيو مكسيكو عندما قاموا بالسيطرة على جميع معدات المختبر بعد أن قتلوا “ديكلان” وأفراد عصابته ، والآن في هذه الحلقة عرفنا من تود التغيير الحاصل في الإدارة والتوزيع عندما أرسل لوالتر رسالة صوتية يشرح فيها ما حدث، وبعد ذلك شاهدنا تود وصديقيه يتجهون مرة أخرى إلى نيو مكسيكو في لقطة غامضة و غريبة. وأعني بذلك عودتهم الغير متوقعه، هل هذا سوف يفتح باب آخر لوالتر عندما تتعقد الأمور أكثر مما هي عليه.

dinnerولكن لنتحدث عن أهم خط سير أحداث لهذه الحلقة وذلك يبدأ بمشهد تصوير سكايلر لاعتراف والتر الذي حسبناه ولو للحظات بسيطة انه اعتراف الإستسلام النهائي من والتر، وبعد ذلك يبدأ مشهد لقاء والتر وسكايلر بـ هانك وماري في محاولة أخيرة منهم لإقناعهم بالإبتعاد والكف عنهم، وبعد محاولات باءت بالفشل نرى والتر يضع سي دي الإعتراف على الطاولة ويرحلا، لنكتشف بعد ذلك أن اعتراف والتر لم يكن سوى تهديد لـ هانك ولكن على الطريقة الهايزنبرغية، الإعتراف المزيف لم يكن سوى المحاولة الأخيرة لجعل هانك يتوقف عن تحقيقه وغض الطرف عن والتر، ولكننا نحن نعرف هانك، المسألة بالنسبة له لم تعد تنفيذ القانون وإتمام عمله فقط بل أصبحت مسألة شخصية أكثر من أي وقت مضى، الإحساس بفقده لكبريائة وكرامته وأن والتر استطاع أن يكذب ويطلي عليه الخدعة الكبيرة والآن هذا التهديد هي ما تجعل كل الأمور تتجه لأن تصبح مسألة حياة وموت بين والتر وهانك، ولكن السؤال الأهم والجدير بالطرح هل هذا التهديد سيوقف هانك ويجعله يتراجع عن كل شي؟ ، بالرغم من أن والتر عارض فكرة قتل هانك في الحلقة الماضية عندما اقترحها سول بطريقة غير مباشرة والسبب بأن هانك من العائلة كما يقول إلا أننا نحن نتحدث عن هايزنبرغ الشخص الذي قتل تاجر مخدرات في قبوه وجعل “جين” صديقة جيسي تختنق حتى الموت و قام بتسميم طفل في العاشرة من عمره وفجر بيت رعاية كبار السن وقتل مايك بدم بارد وقام بالتخطيط لقتل 9 أشخاص من خارج أسوار السجن. هل حقا “هانك من العائلة” سوف تجعل هايزنبرغ يتراجع عن إخراج هانك من الصورة ويفعلها كما فعلها مع قس فرنج؟ ، لا أستطيع القول سوى أن هايزنبرغ سوف يتخطى حدود كثيرة خلال الخمس حلقات المتبقية وربما أكثر مما سبق وتخطاه. كما تعودنا من بريكنج باد بقدر ما كان مشهد اجتماع والتر وهانك وسكايلر وماري تسوده أجواء التوتر الحادة إلا أن هناك بعض من الكوميديا الصاخبة والتي تصرخ بصمت في زواياه بداية من نوع الموسيقى المبهجة في ذلك المطعم وأيضا الخادم المتحمس جدا للخدمة بدخلاته الغير موفقه أبداً.

جيسي أخيرا نطق بجملة فيها أكثر من أربع كلمات على الأقل وعلى عكس ما توقعنا لم تكن تلك الجمل موجهة لـ هانك فقد نسينا لوهلة أننا أمام كتاب لم نعتد منهم أن يجعلون توقع القادم بهذه السهولة، جيسي بعد أن قضى معظم الحلقتين الماضية وهو صامت معظم الوقت وعقله مليء بالشكوك حول مقتل مايك وأن والتر له يد في ذلك وبهذا هو يعيش حالة نفسية صعبة مليئة بالاكتئاب والخوف ورأينا ذلك في نهاية الحلقة الأولى من هذا الموسم عندما بدأ يرمي أمواله من نافذة سيارته في تصرف يعبر عن الضمير الحي الذي لا يزال يعيش في داخله ويجعل شعور الندم ومحاولة الخلاص وبداية حياة جديدة هي أكثر ما يحتاجه. وهذا ما رأيناه عندما رتب سول إجتماع ما بين والتر وجيسي حيث بدأ والتر لَعِب دور الأب كما هو معتاد على ذلك ليخدم أهدافه ولكن جيسي كان في أقصى درجات الفراغ الداخلي ليبدأ الرد عليه بكلام لطالما أراد أن يصل لوالتر في مشهد هو بدون شك من أفضل مشاهد هذا الموسم، يأتي بعد ذلك رد والتر ولكن بدون أي كلمة، فقط ضمه إلى صدره في محاولة منه إخبار جيسي أنه مُذنب في هذا الشأن بطريقة لا تحتوي إنكار أو رفض، وهذا بالضبط ما يجعل علاقة والتر وجيسي المميزة قوية جدا ودائما تتسم بالتعقيد والتقلبات على مر مواسم المسلسل. بدون أي خيارات كثيرة اضطر بعدها جيسي للأخذ بنصيحة والتر والإبتعاد عن كل هذه الفوضى. جيسي ينتظر الرجل الذي أخبر عنه سول، يتفقد جيبه ولا يجد سيجارة الحشيش، علامة استفهام كبيرة نجدها فوق رأس جيسي، يبدأ في ربط الأحداث ويكمل القطع الناقصة ليكتشف بعد ذلك السر، يرجع إلى سول ليتأكد من الحقيقة، يدخل في مكتب سول ويبدأ في ضربه إلى أن اعترف له  وتأكد، يأخذ مفاتيح سيارة سول ويخرج والمسدس بيده، يتجه لبيت والتر ويخرج علبة البنزين من مؤخرة السيارة، ثم يتجه إلى الباب الأمامي ويكسره، يدخل ويبدأ في صب البنزين على كل شيء بعيون حمراء تتطاير منها الشرر ومليئة بالدموع وملامح الوجه المتفجرة بالغضب. ياإلهي، هذا هو بالضبط المشهد الناري واللحظات المثيرة والانفجار النووي الذي انتظرناه لسنوات من جيسي. ويا له من انفجار.

  • إذا دققنا قليلا، نستطيع أن نرى هيول وهو ينتشل الحشيش من جيب جيسي عندما خرج من مكتب سول.
  • سول تلقى ثاني أقوى لكمة رأيناها في هذا المسلسل من جيسي وتأتي في المركز الأول لكمة هانك لوالتر في بداية هذا الموسم.
  •  أداء آرون بول في مشهده مع والتر كان استثنائي من ممثل شاب استثنائي وكأنه يذكرنا بأنه لا يزال يملك مكان فارغ لجائزة الإيمي على رفه والذي لا يحمل سوى اثنتين.
  • الممثل المحترف يصل إلى الإتقان في التمثيل عندما “يمثل وهو يمثل” وفي نفس الوقت يتقنه ويذهل بأداءه، وأعني بذلك مشهد اعتراف والتر أمام الكاميرا، والتر وايت يستحق أوسكار على التمثيل المزيف الذي قام به وهو يصور الاعتراف. ناهيك عن براين كرانستون الذي ضمن ترشحه للموسم الأخير وبذلك يدخل للتاريخ ضمن الممثلين العظماء الذين ترشوحوا للإيمي لجميع المواسم لمسلسلاتهم إلى جانب جيمس غاندولفيني وجون هام وكثير من العظماء غيرهم.
3 تعليقات
  1. عبيد التميمي يقول

    مشهد والتر مع جيسي، في الحقيقة أي مسلسل يحوي على هذا النوع من العلاقة المعقدة و الغير مفهومة هو بالتأكيد مسلسل عظيم جدًا، من المذهل كيف أن بريكنق باد مسلسل يعتمد على الحوارات و يتخلى عنها بشكل كامل في كثير من المرات في نفس الوقت.

    الاعتراف من والتر، لما كنت أشوف المشهد جتني نفس الفكرة، “يمثل و هو يمثل”، أداء براين كرانستون مستحيل!

  2. خالد العتيبي يقول

    يعطيك العافية خالد.. مراجعة شاملة للحلقة.
    المسلسل طُبخ على نارٍ هادئة منذ الحلقات الأولى من الموسم, والنار بدأت تشتعل أكثر فأكثر.
    إنفجار جيسي بينكمان نحو والتر وأكاذيبه هذا ما كنا ننتظره.
    مشهد اعتراف والتر مشهد أسطوري.. أنا بذات نفسي صدقته! ممثل عظيم باختصار.

  3. عبدالله يقول

    انا اتسائل كيف جيسي يقول ان والتر سمم بروك عن طريق الرايسين وكلنا نعرف ان بروك تسمم بسبب زهرة. وان والتر لحد الان محتفظ بالرايسين ؟؟؟؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.