Breaking Bad: الموسم 5 الحلقة 13 بعنوان To’hajiilee

3

tumblr_msumcpTPtm1rzwpzbo1_12801في الحقيقة إذا أردنا الحديث عن الفن التلفزيوني أو السينمائي العظيم والأخّاذ فإنه يتبادر إلى أذهاننا ذلك النوع الذي يأخذك في طياته إلى عالم آخر مختلف تماما إلى درجة أنك من الممكن وبسهولة أن  تنسى فيه عالمك الحقيقي، فعندما تندمج وتغوص في أعماق كتاب أو فيلم أو ساعة تلفزيونية مذهلة فربما وبكل سهولة أن تفقد الحس بمرور الوقت، أو تغيب تماما عمّا يدور حولك، وأحياناً وفي أجزاء من الثانية ربما يصل بك الأمر أن تنسى كيف تتنفس. هذا هو بالضبط ما حدث في هذه الحلقة المذهلة من هذا الموسم المدهش، نعم الآن وبكل سهولة نستطيع القول أن آخر عشرين دقيقة من هذه الحلقة هي أحد تلك الدقائق التلفزيونية العظيمة التي ربما قد تنسيك في لحظة من لحظاتها كيف تتنفس!

حتى نرى التطور المذهل والعجيب الذي طرأ على جميع عناصر المسلسل من أحداث وشخصيات وحتى أجواء المسلسل بشكل عام، فعلينا ان نلقي نظرة بسيطة على أي مشهد من مشاهد الموسم الأول ونقارنه مع أي مشهد من مشاهد هذا الموسم، حينها سنجد سبب رئيسي وهام يندرج تحت الأسباب الكثيرة التي تجعل مسلسل بريكينج باد أحد أهم وأفضل الأعمال التلفزيونية على مر التاريخ، هو ذلك البناء المحبوك والمتماسك الذي يصل بكل عنصر من عناصره سواء  دراما أو إثارة أو جريمة إلى أعلى المستويات التي من الممكن أن تُصنع.

حتى لا نظلم الحلقة بكاملها، لا بد أن نتذكر بأن هناك حوالي 26 دقيقة من بداية هذه الحلقة كانت هي الداعم والسبب الرئيسي الذي جعل مستوى الإثارة الذي شاهدناه في العشرين دقيقة الأخرى يصل إلى ذروته. هذا الجزء من الحلقة إن كان يدل على شيء فهو يدل على ذكاء أحد أهم شخصيات المسلسل وهو هانك، فبعد أن وافق على سماع جيسي حينما أرشده إلى هيول ومن ثم حين بدأ يتلاعب به ويخلق له تلك القصص والأحداث المحبوكة والتي بكل صراحة تجعل أي شخص لا يعرف عن الأحداث الحقيقة شيئا بأن يصدقها مباشرة، فعلا فأي شخص من الممكن أن يقع في ذلك الفخ ويصدق فما بالك بـ هيول المسكين. وحتى بعد أن أخذ المعلومات التي يريدها من هيول وصل إلى نهاية مسدودة، ولكن المحقق المهووس لا توقفه النهايات المسدودة، هانك وصل إلى حد الهوس بوالتر ومصيره، فكما ذكرت في مراجعة سابقة الأمر بينه وبين والت  الآن هو في أقصى درجات الشخصنة، فلم يعد تطبيق القانون أو تأدية العمل وإراحة الضمير ذا أهمية كبرى، هو الغبن والقهر مع محاولة استرجاع الكبرياء والكرامة ما يجعل هانك يصل إلى هذا الحد من جعل الأمر شخصي مع والتر. إلى جانب هذا ومع هوس الشرطي الذي يريد القبض على المجرم نتج لنا تلك الخطة المحكمة والعبقرية والتي بسببها ولأول مرة رأينا فيها هايزنبرغ يُتغلب عليه.

ما يجعل هذه الحلقة خاصة ومميزة هو ربما بسبب انها المرة الأخيرة التي قد نرى فيها هايزنبرغ، وسبب ذلك هو ما قدمته من هدم كل ما بناه وأسسه منذ البداية، اللحظة التي تلقى فيها والتر صورة البرميل المليء بالمال هي بالضبظ تلك اللحظة التي انتهى فيها كل شيء بالنسبة لهايزنبرغ، نعم فنقطة الظعف التي استخدمها هانك بكل دهاء أتت اكلها ونجحت نجاحا مبهرا.  “المال” كان ولا يزال أهم دافع وغاية أساسية تُحرّك والتر منذ بداية المسلسل، هو غايته التي برر بها كل وسائله، هو ما كان يصرخ به منذ بداية اختلاله، هو الغاية التي يوهم نفسه بإراحة ضميره. بعد كل هذا من الطبيعي جدا أن نرى ثورة الغضب والإنفعالية الحادة التي ظهرت عليه عندما رأى الصورة وسمع جيسي يهدد بحرقها. لم يكن على هانك وجيسي سوى أن يضغطوا على نقطة الضعف تلك حتى يبدأ معها الجزء الناري من هذه الحلقة.

ما أن يتلقى الصورة حتى تنتفض فرائصة  وتتوهج شرايينه، ليركض غير عابئ بأي شيء، يقود كسرعة البرق والحوار لا زال قائم، جيسي يريد أن يسيطر عليه ويتزعم الموقف ويطيل المكالمة بأطول قدر ممكن، يبدأ والتر مرة أخرى بمحاولة استخدام نفس الأسلوب القديم مع جيسي عندما يبدأ في محاولة اقناعه بأن السرطان رجع له مرة أخرى وأن هذا المال هو لعائلته، ولكن ليس بعد الآن جيسي لم يعد لعبة في يده يستطيع تقليبها كيف يشاء، يحاول بعدها الإعتذار عن تسميم بروك وأنه لم يفعلها إلا وهو متأكد من أن الكمية لن تميته، لا يقتنع جيسي، يحاول والتر أخيراً بكل يأس أن يذكر جيسي ما فعل لأجله عندما قال له “أنا من داس على رجال العصابة، أنا من قتل (إيميليو) و(كريزي 8)، لماذا؟ ، فعلت كل ذلك لأنقذ حياتك، ولكنك غبي جدا لتتفهم ذلك”، بعد ذلك ينقطع صوت جيسي، ويحاول والت أخيرا أن يتمسك بالإتفاق عندما قال بكل يأس “جيسي! أنا لم أغلق الخط.” ، وماهي إلا ثواني حتى يصل المكان ويتفاجأ بعدم وجود أي شخص. كل ذلك كان يدور في مشهد إثارة جنوني يتسم بأعلى درجات الإتقان الإخراجي من المخرجة المميزة والقادمة بقوة ميشيل ماكليرن.

surrenderحينها يبدأ والتر في إدراك المصيبة التي جلبها على نفسه وأنه كان يمشي أو بالأحرى يقود بأعلى سرعه إلى فخ محكم، تبدأ خيبة الأمل ويظن في البداية أن جيسي هو من خطط لذلك ، ولكن خيبة الأمل الصادمة المؤثرة والتي أثرت بشكل عميق وأحدثت في والتر شرخا عميقا هي عندما عرف أنه قد سقط في فخ أعدّه آخر شخصين كان يظن بأنهم هم من سيطيحون به، هانك وجيسي، نظرة والتر لهم وهم ينزلون من السيارة كانت بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير،  والآن انتهى الأمر بالنسبة له لم يكن هناك مشاعر تدور في خُلده سوى الهزيمة المرة والعجز التام والشعور بالخيانة الغير متوقعة من جيسي، هذا بالضبط ما ظهر جليّاً على ملامح وجهه في تلك اللقطة الغنية بكل أنواع المشاعر التي ذكرتها  ، هي من تلك اللقطات المثالية التي لا يقدر على أمثالها سوى المذهل براين كرانستون.

يبدأ بعدها مشهد إستسلام والتر والذي لا أملك وصفا كافيا يعبر عن كمية الإتقان فيه سوى أنه مشهد أيقوني بإخراج فني إبداعي يعكس وبكل وضوح حجم الخسارة التي يتلقاها والتر. لا أدري هل أتحدث عن اللقطة المباشرة من الأمام بينما والتر يمشي رافعا يديه، أم اللقطة الخلفية من وراءه وهو يمشي أيضا رافعا يديه تجاه هانك، أم اللقطة المقربة على يدي والتر بينما هانك يكبلها بالأصفاد، أم صيحات هانك وهو يأمر والتر حينما يرتد الصوت مرة أخرى ولا تسمع سوى صمت الصحراء. كل ذلك لم يكن ليظهر بتلك الصورة الفنية الإبداعية لولا إخراج المميزة ميشيل ماكليرن، في الحقيقة لن أوفّي هذه الحلقة حقها إن لم أتحدث عمّا فعلته ميشيل في هذه الحلقة. منذ وقت طويل لم نرى مثل هذه المشاهد الممزوجة بالإثارة والدراما وتقديمها بأفضل اللقطات الفنية التي تحمل الكم الكبير من الإبداع والإتقان بشكل متناسق وجذاب، الأن أستطيع القول وبسهولة أن ترشيحها للمرة الثانية أمر شبه مؤكد لجوائز الإيمي العام القادم بعد أن ترشحت للمرة الأولى هذا العام على إخراجها للحلقة الأخيرة من الموسم الماضي.

هل انتهى كل شيء؟ لا لم ينتهي كل شيء. فالمواجهة الأخيرة على طريقة كلاسيكيات الويسترن غيّرت المسار وعقّدت الأمور وفاجأت الجميع  وأسدلت ستار فصل النهاية.

3 تعليقات
  1. عبيد التميمي يقول

    و لو أن المشهد الأخير كان غريب على مسلسل مثل بريكنق باد لكن المشهد لم ينتهي و يجعلنا ننتظر بداية الحلقة القادمة عشان نحكم. ما عدا ذلك، الحلقة مذهلة فعلًا و السيناريو كان مكتوب بشكل رائع. مشهد استسلام والتر أحد أفضل مشاهد الموسم، برايان كرانستون حلقة بعد حلقة يثبت أنه ممثل استثنائي، لكن طريقة كتابة المشهد لوحدها عبقرية و ركزت على التفاصيل الصغيرة و المهمة في نفس الوقت.

    و بما أننا نتكلم عن المشاهد الممتازة، لابد من ذكر مشهد سول قودمان مع والتر جونيور و سكايلر، في وسط الأحداث المهيبة للحلقة يتجرأ المسلسل و يقدم لنا مشهد كوميدي فاخر.

  2. محمد عبدالله يقول

    مراجعة كانت رائعة كروعة و إبداع الحلقة
    المسلسل يمشي على خطى ثابتة و يهتم في أدق التفاصيل و الأحداث، الحلقة كانت مميزة . كنت أنتظر لحظة معرفت والتر بأن جيسي أصبع مع أخطر المهددين له من ( هانك ) ، والتر إنخدع بصورة البرميل و تلقى أول صدمة عندما وصل للمكان الدفن و عرف بأنه وقع في الفخ و الصدمة الأكبر بأن جيسي كان يتعاون مع هانك ضد رئيسية لاسابق والتر !

    صدمة من نوع أخر .. إنهيار والتر في الصحراء على الصخرة و العصابة تنتظر كلمة من والتر تنهي حياة هذا الخائن جيسي ، مشهد لتاريخ التلفزيوني ، هانك ينادي بصوت عالي ( والتر .. والتر .. و الصدى ينقل الصوت بين الجبال .. و التر يشاهد كل ما بناه ينهار في لحظة .. ينهار بسبب خدعه من تلميذة جيسي .. بعد هذا المشهد وقبل المشهد الأخير كنت جازم بأن هذي الحلقة هي من أفضل حلقات بريكنق بااد بلا شك ولكن مازال الإثارة موجودة .

    واتلر يسلم نفسه و يستسلم كليا للعدالة .. جيسي بنظرات خوف و رهبة حتى لو أن والتر مقيد بالأصفاد ما زال يرتجف .. دقايق و ينقلب المشهد رأسا على عقب
    وصول العصابة والتر يصرخ بالنفي و يصرخ لهانك . لكن لا حياة لن تنادي

    الإخراج ساعد كثيرا في زيادة إثارة في المشهد .. مشهد نزول العصابة و الإستعداد للمواجهة .. و فجأة ( النهاية )

    نقطتين كانت سلبية برأيي في الحلقة
    *هو أن العصابة معروفة في القتل و إستخدام السلاح لكن مع هذا لم نشاهد طلقة واحد ( حتى الأن حسب ما عرض ) أصابة هان أو قوميز !
    * العصابة رغم علمها بأن والتر في السيارة ( و واتلر يحتاجونه في إنتاج الميث ) إلا أنهم لا يكترثون بتسديد الطلقات على السيارة !! علامة تعجب

    مع ذلك يبقى بريكنق باد مميز كعادته و صعب التوقع في الأحداث القادمة .. و عند أعتقاد بأن الحلقة القادمة ستكون الأميز طوال المسلسل ( اتمنى أن لا يخيبوا أمالنا )

    تقيم الحلقة تسعة ونص من عشرة
    ( النص بسبب أخر مشهد .. ولكن ننتظر الحلقة القادمة ! )

  3. جحا يقول

    مراجعة ممتازة جداً
    واضم صوتى لصوت أخى الكريم فى التعليق السابق محمد عبدالله

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.