اخبار الافلام والمسلسلات والسينما Movies, Reviews, Trailers, series, sitcom, TV Shows, Movie Tickets, Saudi Cinema، Saudi Box Office ما يعرض حاليا بدور السينما وشراء التذاكر.

بماذا تتميز المسلسلات الكوميدية عن الدرامية؟

3

جرت العادة عند مؤلفي الأفلام والمسلسلات منذ بداية عصر الكتابة الحديثة للقصة والسيناريو على الاهتمام ببناء شخصيات العمل وإعطاءها مقدار من الاهتمام يوازي الاهتمام بخطوط أحداث القصة والتفاصيل التي تتبعها .. وتظهر موهبة الكاتب الناجح دائما في إبراز شخصية أبطال العمل وجعل المشاهد يرتبط بهم بجعلهم شخصيات محببة أو مثيرة للإهتمام .. وهذا ما يركز عليه غالبا مؤلفوا المسلسلات التلفزيونية .. فشخصيات عملهم تختلف عن شخصيات السينما من ناحية طول فترة ظهورهم على الشاشة وارتباط المشاهد بهم بشكل أكبر .. فنجاح هذه الشخصيات في جذب المشاهد هي نجاح للمسلسل ككل وضمان له بأن يستمر عرضه أطول فترة ممكنة.

المسلسلات الكوميدية تفوقت على نظيرتها الدرامية في أحد الجوانب المهمة لجذب المشاهد وهو “خلق المكان” الذي يرتاده أبطال المسلسل في كل حلقة .. حتى أصبح جزء لا يتجزأ من العمل نفسه .. وارتبطت معه ضحكات المشاهدين على كل تلك الحوارات والقصص والمشاكل التي ذكرها أبطال المسلسل داخل جنباته .. ففي غالبية المسلسلات الكوميدية تجد ذلك المكان الذي يجتمع به أبطال المسلسل في كل حلقة .. يضحكون ويتناقشون ويفترقون ويتصالحون .. مسلسلات كثيرة تمتلك هذا المكان والذي يصبح مع مرور المواسم رمزًا للمسلسل .. فهو فعليا أصبح شخصية من شخصيات العمل .. وفي القائمة التالية نرى أشهر تلك الأماكن.

حانة Cheers .. حيث الجميع يعرف اسمك .. مسلسل الثمانينات المشهور وأحد الأيقونات الكوميدية في تاريخ التلفزيون الأمريكي .. النجم “تيد دانسون” هو ساقي الحانة الشهير .. يقف خلف المنضدة ويستمع إلى شكاوي زبائنه المعتادين والتي لا تنتهي .. بالإضافة لشكاوي عاملي الحانة .. وخصوصا المتأنقة “دايان” والعصبية “كارلا”.

مع اختلاف الشخصيات التي مرت على هذا المسلسل على مدى 11 موسم .. بقيت حانة “تشيرز” هي العامل الذي لم يتغير .. والمكان الوحيد الذي استمر باستقبال أصدقاء وزبائن “سام مالوني” على مدار السنوات.

في مسلسل Seinfeld كان المطعم هو أشهر أماكن للقاء الرباعي جيري وجورج وإيلين وكرايمر .. في كل حلقة يجتمع الأبطال ويتحدثون عن لا شيء .. جدالات من أغرب ما يكون تبدأ فيه وغالبا تنتهي في مكان آخر .. اسم المطعم في الواقع Tom’s Restaurant في مدينة نيويورك.

ويكفي ان نتذكر أنه على طاولة هذا المطعم ظهرت لنا أحد أفضل حلقات الكوميديا على الإطلاق وأجرؤها The Contest والتي ربح المسلسل بفضلها على جائزة أفضل سيناريو.

لعل أحد أشهر أماكن التصوير الكوميدية هي تلك الكنبة المواجهة للكاميرا في المسلسل الشهير Friends .. حيث تعود الأصدقاء الستة على التواجد دائما في مقهى Central Perk قبل أن تبدأ فيه  صديقتهم “رايتشل” بالعمل كنادلة .. والجدير بالذكر أن المقهى كان في الأصل عبارة عن حانة كما رأينا في أحد حلقات الفلاش باك عندما كان “روس” حزينا بعد نهاية زواجه.

في أحد أشهر مسلسلات الألفية وأكثرها شعبية How I Met Your Mother نرى الأصدقاء الخمسة دائما على الموعد في حانة “مكلارين” تحت شقة “تيد” .. في هذا البار شهدنا أفضل المواقف في المسلسل .. حوارات الأصدقاء الغريبة واعترافاتهم الأغرب .. وبالطبع عروض وتحديات وصديقات بارني.

شهدنا أجمل المواقف في شقة العلماء “شيلدون ولينرد ” وعلى الكنبة خصيصا .. حيث رأينا قوانين الدكتور شيلدون وعقده الإلزامي لشريك السكن المسكين لينرد .. كما شاهدنا معهم أفلام ستار وورز .. ومسلسلات ستار تريك .. وألعاب الاكس بوكس والوي .. وحتى في اختيارات العشاء فالأكل الصيني له يومٌ خاص والتايلندي له يومٌ خاص .. ومن يتجرأ على أن يجلس في مكان شيلدون على الكنبة؟

المسلسل الكوميدي Community هو آخر من تبنى قاعدة “شخصية المكان” الذي اجتمع فيه أبطال مسلسلنا في الموسم الاول للتعاون على دراسة اللغة الأسبانية .. وبالطبع نحن نتحدث عن الطاولة الشهيرة للأصدقاء الستة في أحد قاعات مكتبة كلية المجتمع “غريندايل” .. حيث نرى في كل حلقة تلك الحوارات الذكية بين الأصدقاء .. والتي تجمعهم على مغامرة في مرة وتصنع مشاكلا بينهم في مرات أخرى سواءً كانت دراسية أو بسبب عنصرية العجوز “بيرس”.

أحد أروع حلقات هذا المسلسل كانت عندما جلس الأصدقاء الستة طيلة حلقة كاملة على هذه الطاولة من أجل التنافس في لعبة Dungeons & Dragons.

3 تعليقات
  1. Jungle يقول

    برضو مسلسل happy endings

  2. Naif يقول

    everybody loves raymond ?

  3. عبدالله سلمان يقول

    جدا المسلسلات الكوميدية في متعة مثل Friends وغيرها مع اني ميال للدراما
    مشكورين والى الامام .لالا لتوقف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.