Game of Thrones: الموسم 3 الحلقة 6 بعنوان The Climb

5

game-of-thrones-the-climbللأسف يدخل مسلسلنا الحبيب للجزء الثاني والأخير من موسمه الثالث بعد عرض الحلقة السادسة هذا الأسبوع من موسمه ذو العشر حلقات .. وهي بلا شك أجمل حلقة تم عرضها هذا الموسم .. وللتعريف بمصطلح الجمال فهو تقديم عمل فني يميل للجانب الإبداعي أكثر من الجوانب السردية .. فحلقة هذا الأسبوع لم تهتم بتطور الأحداث أو توضيح ماهيتها بقدر اهتمامها بتقديم دراما فنية مزينة بحوارات غاية في القوة والجمال .. وإحقاقا للحق فهذا الموسم منذ بدايته وهو مستمر بتقديم الحوارات الرائعة والغنية بين شخصيات العمل المختلفة.

ليتل فينقر يعود ليخطف حلقة أخرى من حلقات المسلسل بحديث رائع ومقنع يكمل فيه تفاصيل شخصيته المؤمنة بمبدأ الغاية تبرر الوسيلة .. ففي العالم الذي يقيس رجولة الأشخاص بشهامتهم كان هو صاحب منزل الدعارة .. شخص رأس مالي بفكر حديث جاء في توقيت ومكان خاطئ في عالم ويستروس .. في حديثه مع فارياس عن نظرية الفوضى .. يقدمها بشغف كبير ولا يدع لك مجالا سوى لإستحضار حوار الجوكر من فيلم The Dark Knight وهو يرتدي زي الممرضة ويتحدث عن النظرية ذاتها أمام صاحب الوجهين هارفي دينت .. فالجوكر آمن بمبدأ الفوضى وجنّد نفسه لتطبيقه عمليا .. ونرى في هذه الحلقة كيف تحدث ليتل فينقر عن المبدأ نفسه وكيف أنه يأمل في تطبيقه .. أو بالأصح فهو بدأ في تطبيقه سرا وبشكل غير مباشر .. تاركا الذهول يرتسم على وجه فارياس والذي طالما آمن بالنظام والقوانين ودائرة الحكم .. يقف كالتلميذ مندهشا ومستمعا لحديث اللورد بايلش وهو ينسف حرفيا كل معتقداته ويجعله يفكر بإعادة حساباته وهو الذي اعتقد بأنه انتصر بقطع الطريق على علاقة ليتل فينقر بسانسا ستارك .. “فالفوضى لم تكن يوما حفرة عميقة” يقولها لورد بايلش بكل ثقة .. فهي سلم لمن أراد أن يتسلق ويعلو ليحصل على ما يريد .. فليتل فينقر يعاقب فتاته الأولى روز بتسليمها للملك جوفري لكي ينفذ عليها رغباته الوحشية بقتلها عبر سهام قوسه الجديد .. وسانسا تقف حزينة أمام البحر تشاهد سفينة ليتل فينقر تبحر بعيدا وهي التي رفضت الذهاب من أجل الإقتران بالأمير الشاب لوريس قبل أن يخبرها القصير تيريون بأنه فارس أحلامها الجديد.

بران ستارك وشقيقه الصغير ريكون تستمر رحلتهم مع أصدقائهم القدامى آشا وهودور ومع أصدقائهم الجدد جوجن وميرا .. وجود بران وريكون حتى هذه اللحظة في الموسم هو للتذكير فقط بأنهما على قيد الحياة .. ولعل حلم جوجن برؤية جون سنو على الجهة الخاطئة من الجدار بصحبة العدو هو للربط فقط بين بران وأسرته ولو على سبيل الذكر بعد أن انقطعت جميع سبل التواصل بينه وبينهم .. كما أن جون سنو قد يكون أول شخص يقابله بران ومجموعته خلال خط سيرهم الحالي.

آريا ستارك تشارك بران في حلقة هذا الأسبوع بعدم جدوى ظهورها .. ولكن على الأقل قصة آريا تحصل على بعض الإثارة بعد زيارة الساحرة الحمراء ميلاساندري لمقر الإخوة بلا رايات وهي التي تجمعها بهم معرفة سابقة في اشتراكهم بعبادة إله النور والحديث بلغة الفالاريان .. ونتعرف في هذه الحلقة قليلا على خلفية إله النور وهو الذي استمر بإظهار قدراته الإعجازية منذ الموسم السابق عبر ولادة ميلاساندري للوحش الدخاني .. مرورا بهذا الموسم ونجاح ثوروس بإعادة بيريك للحياة بعد مقتله على يد كليقين .. ولكن ثوروس يعود ليخبر ميلاساندري بأنه أعاد بيريك للحياة ستة مرات حتى الآن وسط دهشتها المستمرة من قدرات معبودهم .. فهي تميل لتعظيمه أكثر من طريقتهم بالإستفادة السريعة من معجزاته .. ونرى ثوروس يتحدث عن ماضيه عندما كان قسيسا في العاصمة وكيف أنه وجد إله النور الرب الوحيد والحقيقي .. الإله الوحيد الذي استجاب .. ولكن ميلاساندري لم تأتي للحديث مع إخوتها في الدين .. فهي مهتمة بجيندري الابن التائه للملك الراحل روبرت براثيون .. فكما رأيناها تعد ستانيس قبل رحيلها عن معسكره بأنها ستعود بشخص تجري في عروقه دماء الملوك .. ولا ندري حتى الآن عن نواياها تجاه جيندري وهل ستقوم بتحويله إلى وحش كاسر جديد .. وتستمر هنا تعاسة آريا في فقدان صديق آخر.

السيدة أولينا تايريل تعود مرة أخرى لتثبت أنها أحد أفضل الإضافات لهذا الموسم عندما تجلس وجها لوجه مع الكبير تايوين لانيستر للحديث حول عزمه على تزويج ابنته الملكة سيرسي بأمير تايريل الشاب لوراس .. ولكن السيدة أولينا تستمر بأسلوبها العفوي في الحديث رافضة هذا الزواج جملة وتفصيلا .. معللة أن الملكة كبيرة في السن .. ولكن تايوين مصمم على رأيه ليبدأ بالتلميح حول ميول لوراس الجنسية الشاذة .. ولكن أولينا تسددها بين عيني تايوين عندما تخبره صراحة وبدون أي تلميحات بأن علاقة الأخ بأخته وصمة عار لا تغتفر وهي بلا شك  أشد سوءاً من لعب الأمير مع الصبيان .. عندها لا يملك تايوين سوى التهديد بضم الأمير لوراس إلى حرس الملك وعندها لن يتمكن من الزواج والإنجاب تماشيا مع قوانين حراس الملك .. لتستسلم أولينا بكثير من الحكمة وتعترف لتايوين بأنه استحق سمعته الكبيرة فعلا .. وبعيدا عن حوارهما عن مستقبل أبناء العائلة .. يمكنك أن ترى تفاعلات الكيمياء في حوار هذين الاثنين ولا تملك سوى أن تتخيل لو أنهما اقترنا ببعضهما .. سيكون بلا شك الزواج الأروع في المسلسل.

ثيون يقاسي الأمرّين في الأسر وفي حلقة هذا الأسبوع يمكن أن نقول أننا تعرفنا على هوية معتقليه؟ أو لا؟ من الصعب أن نجزم بشيء وسط ألاعيب الشخص الذيث يحتجز ثيون .. فبعد توقعنا مسبقا بأنهم من العائلات الموالية لملك الشمال وقاموا بتعذيب ثيون لمعرفة مكان الأميرين الصغيرين بران وريكون نتعرف الآن على هويتهم وأنهم من عائلة “كارستارك” والذي قام ملك الشمال روب بقطع رأس كبيرها ريكارد في حلقة الأسبوع الماضي .. أو أنهم ليسوا عائلة كارستارك وقلعة التعذيب ليست في الشمال أصلا! لا نعلم حتى الآن.

اللورد بولتون والموالي لملك الشمال يستمر حتى الآن بإثبات دماثة أخلاقه وحسن ضيافته عندما يجلس على طاولة واحدة مع جايمي لانيستر وبرايان .. جايمي رغم كل ما مر به ما تزال روحه لم تكسر وهو يعاني في تناول قطعة اللحم الموجودة على طبقه بعد فقدان يده المفضلة .. وبرايان نراها لأول مرة تظهر كأنثى .. يطرح عليهم اللورد بولتون بكل شفافية ورطته الحالية المتعلقة بتحديد مصيرهم .. بين إعادتهم إلى روب ستارك وبين إطلاق سراحهم ليعودوا للعاصمة كإعتذار عن سوء تعامل رجاله معهما .. هنا تتغير ملامح جايمي بسرعة وهو الذي بدأ أمل العودة إلى عائلته يتسرب مجددا إلى نفسه وعقله .. ولكنه أيضا يرغب بربط مصيره بصديقته برايان وسط رفض من بولتون.

روب ملك الشمال بصحبة أمه وأعمامه يجتمع بمبعوثي “والدر فراي” في قلعة جده الراحل ومنزل عائلة “تالي” .. روب يأمل بالتحالف مع فراي في حربه ضد تايوين لانيستر .. بل في حقيقة الأمر روب يبني نجاحه في الحرب تماما على التحالف مع فراي لذا فهو يريده أكثر من أي شيء آخر .. ولكن المشكلة أن روب في بداية الحرب قابل فراي وقطع وعدا بالزواج من إحدى بناته .. ولكن روب أخلف بوعده وهذا قد يكون قد جرح كبرياء العجوز فراي بعض الشيء .. لذا فهو يربط القبول بالتحالف مع روب بعدة شروط .. أولها هو قيام روب بتقديم اعتذار رسمي له .. والثاني هو أن يمنحه قلعة هارنهال .. والثالث هو أن يتزوج عم روب “إدمور” من إحدى بنات فراي .. هنا نرى ردة فعل إدمور الكوميدية على الطلب الثالث بالرد “من؟ تقصدوني أنا” .. ثم بعد مرور الصدمة يعود بسؤال أكثر كوميدية “هل أستطيع رؤيتها أولا على الأقل؟”.

قد يكون حوار ليتل فينقر مع فارياس هو أفضل حوارات الحلقة .. ثم يأتي بعده حوار تايوين لانيستر مع السيدة أولينا .. وثالثا نمنح الجائزة لحوار القصير تيريون مع أخته سيرسي .. هنا ينطق تيريون أخيرا بالسؤال الذي أقض مضجعه منذ نهاية الموسم الماضي “هل أمرتي بقتلي يا سيرسي؟” هو يعلم أن الأمر بقتله لا يمكن أن ياتي سوى من الملك أو من الملكة .. بصمتها تعطي الإجابة بأن الأمر جاء من ابنها الطائش جوفري .. وكعادة تيريون يتناول الموضوع بجانب هزلي عندما يعود ليصف الملك بالغباء “كان يمكنه أن يقتلني بالسم دون أن ينتبه أحد”.

جون سنو وأصدقاءه الجدد يبدأون بتسلق جدار الشمال في مشاهد سينمائية جميلة .. ولكن التهديدات كما توقعنا في حلقة الأسبوع الماضي بدأت تواجه العلاقة الجميلة التي ربطت بين سنو والصهباء إيغريت بعد تعرضها لسقوط قاسي كاد أن يودي بحياتها .. ولكنهما ينجحان في الوصول لأعلى جدار الشمال وبمنظر بانورامي خلاب تطل إيغريت لأول مرة على ويستروس وهي بين أحضان عشيقها الشاب .. وكأن الرمزية تشير إلى أن هذه الأراضي التي أعيتها حروب الماضي والحاضر ما زال لديها الأمل لتعود جميلة مرة أخرة مستقبلا مثل هذين الشابين .. كما أسلفنا كانت حلقة جميلة للغاية.

5 تعليقات
  1. هالة يقول

    اهتمام المسلسل بأدق التفاصيل يجعله زي ماذكرت من أفضل المسلسلات الي تنعرض حاليًا وأذهلني حقيقة أن آريا و جوفري أطلقوا سهامهم على نفس الأماكن .. الشيء الي ما أعجبني بالحلقة هو مشهد وداع جيندري وآريا كان بارد جدًا عكس ماتوقعته
    مراجعة ممتازة, تشبيهك لمشهد ليتل فينقر بمشهد الجوكر عبقري جدًا..

  2. يزيد يقول

    مشكور على الحلقة مراجعة جميلة يليق بجمال الحلقة

  3. أحمد يقول

    للأمانة تشبيهك بين حوار الفوضى هنا وحوار الجوكر يستحق التصفيق

  4. محمد السلمان يقول

    ياخي انت رهييييييب رهييييييييب وش قيم اوف ثرونز بليا مراجعاتك هاه؟

    الموسم هذا كل حلقة تقول الزين عندي، ولكن لفت نظري في مراجعتك انك لم تعلق على مشهد مُفاجئ مُفاجئ وقد يكون هو عنوان التشويق خلال الحلقة القادمو الا وهو مشهد جوفري وزوجته.!

  5. viplove يقول

    شاهدت الحلقة بالامس

    تفاصيل المسلسل جميلة , احداث المسلسل لاتنفع للاشخاص المستعرين او المحبية للاكشن

    يوجد حوار جميل الذي بين روب قائد الشمال مع خاله

    لقطه الفلم الاخير جميلة مع التصوير الجبار بالمسلسل

    شكرا لكم ,,,,,,,,,,,,,

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.