Game of Thrones: الموسم 3 الحلقة 9 بعنوان The Rains of Castamere

18

ننصح بمشاهدة الحلقة قبل قراءة الموضوع

The Rains of Castamere

أحب قبل كل شيء أن أعتذر لكم أعزائي القراء لأني في مراجعة الحلقة الماضية من المسلسل ذكرت أن أي مشهد موت لأي شخصية من الشخصيات من المستحيل أن يتغلب على مشهد إعدام نيد ستارك .. ولكن تأتي هذه الحلقة لتثبت أن المستحيل لا وجود له في عالم العبقري جورج مارتن مؤلف المسلسل .. في حقيقة الأمر أنا أكتب هذا الموضوع وأنا غير مستوعب فعليا لما شاهدته اليوم .. جميعنا كان ينتظر مقتل أحد الشخصيات الرئيسية قبل نهاية الموسم لمعرفتنا لطبيعة المسلسل الذي اعتاد على التخلص من أبطاله مثلما تتخلص بقية المسلسلات من ممثلي الكومبارس .. لكن أن تقوم بقتل ثلاثة شخصيات مهمة في مشهد واحد؟ وكأن الصدمة وحدها لن تكفي حتى يقوم المسلسل بقتلهم بشكل وحشي ودموي ليقضي على أي أمل أو شك لدى المشاهد بأن أحد هذه الشخصيات يمكن أن تعود.

اعتدنا خلال مراجعات الحلقات السابقة على استعراض أكبر قدر ممكن من خطوط الأحداث المتفرقة في الحلقة والتي تأتي تباعاً لكثرة الشخصيات واختلاف أماكنهم ووجهاتهم .. ولكن لا أعتقد بأن هذه الحلقة تعطي لأي منا المساحة كي يفكر مجرد تفكير بأحداث الأربعة وأربعين دقيقة الأولى من الحلقة .. فبعد أن تم عزف موسيقى الأغنية الرسمية لعائلة لانيستر والتي تحمل عنوان الحلقة The Rains of Castamere بدأ عداد مكون من ثمانية دقائق تحمل الكثير من التوتر والدماء والموت .. بداية بالطعن الوحشي لبطن تاليسا .. ومرورا بإعدام الملك روب على يد الخائن بولتون .. ونهاية بقطع عنق حبيبة الراحل نيد ستارك الصهباء كاتلين والتي تلحق به بنفس الطريقة التي مات بها .. وبأداء تمثيلي مذهل من “ميشيل فايرلي” والتي كانت نجمة الحلقة بلا منازع إلى آخر لحظة فيها.

إحقاقا للحق فإن كاتلين ستارك هذا الموسم قدمت أكثر من مشهد ممتاز .. وكان الشحوب ملازما دائما لتقاسيم وجهها عبر الحلقات وهي التي عانت من عقاب ابنها الكبير روب .. ومن فراق ابنتيها في العاصمة .. ومن توجس مصير صغيريها بعد احتراق قلعتهم في الشمال .. والآن تموت وهي مقهورة دون أي معلومة تريحها عن حال أبنائها ومستقبلهم .. ومن المحزن حقا أن نشاهد هذه النهاية لها ولإبنها الملك خصوصا بعد مشاهدتنا لروب في بداية الحلقة وهو يستشير والدته ويراضيها بعد وقت طويل من الجفاء أثناء تجهيز الخطة المناسبة للإطاحة بقلعة عائلة لانيستر “كاستلي روك” وكأنه قد وجد الحل لهزيمة المحنك تايوين لانيستر الذي أمضى أغلب وقته هذا الموسم في كتابة الخطابات على مكتبه والتي اعتقدنا أنها مضيعة لوقت رجل بمثل مكانته وشخصيته ولكننا نرى اليوم نتائج كل تلك المعاملات .. ومن المؤسف أن الموسيقى التي تم عزفها في بداية المجزرة نهاية هذه الحلقة كانت هي نفس الموسيقى التي عشقناها قبل حلقتين عندما قام جايمي بإنقاذ صديقته برايان من براثن الدب المتوحش .. فعوامل هذا المسلسل لن تعطيك أبدا على أي دلالة تساعدك ولو قليلا على توقع الأحداث المقبلة .. وكل الأمور التي قادت إلى مجزرة الثمان دقائق في هذه الحلقة خير مثال على ذلك.

تايوين لانيستر يثبت مجددا أن له اليد العليا فيما يتعلق بالتخطيط العسكري .. فهو هنا يقرأ ببعد نظر رهيب خطوة روب ستارك في التعاون مع العجوز فراي وأبنائه .. بل هو متيقن تماما أن روب لن ينجح في التغلب عليه إلا بمساعدة فراي .. وهو ما قد سبق وقاله روب بنفسه .. لذا فتايوين لا يتعجل أبداً ويستمر في ممارسة حياته بشكل طبيعي مع أبنائه وأحفاده في العاصمة .. رغم أنه قد قام بالتخطيط مسبقا على نصب فخ العرس الكبير في قلعة فراي لتكون هي المشهد الأخير .. كما أن تحالفه مع بولتون يبدو منطقيا الآن بعد أن شاهدنا بولتون وهو يحسن معاملة ابنه جايمي ويرسله لوالده كبادرة عن حسن العلاقة.

أحد الأشخاص الذين لم نعطهم حقهم في المسلسل كان العجوز فراي .. حتى عند قيامه بالحديث بشكل مستفز لتاليسا زوجة روب كنا نعتقد أن هذا هو أقصى ما يمكن أن يقوم به اليوم .. فكمية الحقد الكبير الناجم عن إهانة روب له بعدم الزواج من إحدى بناته انفجرت في نهاية هذه الحلقة بشكل غير متوقع .. وقد تكون مقرونة بوعود من تايوين لانيستر ولكن وجود القابلية من فراي كان مفاجئة حقيقية ساهمت في مضاعفة الصدمة بشكل كبير جدا.

المسكينة آريا تستمر في نحس أفراد عائلتها وهي التي كانت موجودة في ساحة إعدام والدها نيد .. والآن وبعد أن اقتربت جدا من اللقاء بعائلتها مجددا يُقتل كل من والدتها وأخيها على بعد خطوات من مكانها .. بل حتى ذئب روب يفقد حياته بعد وصول آريا بجانبه .. فكل ما اقتربت من أحدهم فقد حياته .. ولكن من حسن حظها أن علاقتها الغريبة مع ذا هاوند تنقذها مجددا وهي التي تتمنى قتله ولا تخاف من الاعتراف بذلك أمامه .. ولكنه يثبت دائما أنه صديقها الوحيد .. بل هو في حقيقة الأمر صديق لعائلة ستارك بأكملها .. وهي العائلة التي تحتاج أي صديق في وضعها الحالي .. فلا نعلم كيف ستكون ردة فعل سانسا بعد معرفتها بمقتل أمها وأخيها .. وما سيحدث للصغيران بران وريكون وهل سينجوان من كل هذه الكوارث أم أن آريا ستقرر الذهاب للشمال والقضاء عليهما أيضا .. خصوصا في ظل عدم جدوى الهارب على ظهر حصانه جون سنو تاركا وراءه ايغريت المسكينة وهي غير مصدقة أن علاقتهما أصبحت رخيصة لهذه الدرجة.

“عائلة لانيستر يرسلون تحياتهم” .. كانت هذه هي آخر عبارة يسمعها روب ستارك قبل أن يغرز بولتون السيف في أحشائه .. وكأن ذل مشاهدة زوجته وابنه وهما يقتلان أمام عينيه لا يكفي لتوديعه بعبارة استحقار مثل هذه .. من العائلة التي أعدمت والده وأسرت أخواته وعلى وشك أن تقطع عنق أمه .. عاش ملكا للشمال كوالده ومات مقهورا كوالده أيضا.

18 تعليقات
  1. OMAR يقول

    نحشة جون سنو غريبة !! على قولتهم “crows before hoes” .

    والله ما ادري وشلون ابرقد , فيني ضيقة صدر ما يعلم بها الا الله !!

    شكرا أحمد على المراجعه الشاملة

  2. عبدالرحمن التميمي يقول

    http://24.media.tumblr.com/d091079408db874d9698729613dd6da8/tumblr_mntf44jg6H1sp99b8o1_500.png

    ” خسرت حربك حينما تزوجتها ”

    بداية الحلقة يعشمون الستارك بسعادة أخيرة , كانوا أقرب لبعض من أي فترة سابقة .. آريا على بعد أمتار لأمها وأخوها .. وبرايان وجون سنو ..
    لكن حتى الشمعة قبل لا تطفى للأبد تشتعل بقوة !

    الآن حرب الـ wild cards
    الليتل فينجر وموت عشقه الأبدي كاتلين .. ردة فعله أكيد بتكون ذكية محسوبة على المدى الطويل .. ما فيها تهور وغباء

    آلهة النار ( ربع خريستياس 🙂 ) بيكوشون على الفاينلي أتوقع ..

    شكرا ً أستاذ علي ,

  3. d7u يقول

    ” وعلى وشك أن تقطع عنق أمه ”
    كيف ؟ قطعوا عنق امه وخلصو !

    1. علي الأحمد يقول

      كتبت العبارة من منظور روب واللي مات وهو يشوف أمه تحت التهديد لكن ما شافها تموت

    2. -- يقول

      قصده قبل مايموت روب لأنهم قطعوا عنقها بعد مامات .

  4. عمر يقول

    مؤلف يجعلنا مذهولين امامه
    شكرا له شكراً لأبداع المخرج
    شكراً على على المراجعه

  5. حمتو يقول

    ﻣ̉مسسسستحيل إلي حصل ماني مصدق انتهت الحلقة ومازلت جالس قدام اللاب توب منصدم مذهول كنت أقول بأنه تحالف روب مع فرأي قد يرجع الأمل لي آل ستارك ويعززو ﻣ̉ـﻥ̴‏​‏​‏​​‏​​ صفوفهم للم شمل العائلة ﻣ̉ـﻥ̴‏​‏​‏​​‏​​ جديد لكن بخلال 8 دقائق ينتهي كل شئ !!!!!!
    ماني عارف كيف راح أصبر للحلقة الجاية

  6. ابراهيم المطيري يقول

    نصوم نصوم ونفكر على دم

    حلقة مذهله جدا

  7. ابو صيتة يقول

    المسلسل بشكل عام ماراح ينتهي علي خير وراح ننتضر سنة كاملة ..

  8. viplove يقول

    الحلقه خرافية جداً

    نهاية لا أحد متوقعها ,,,

    الحزن سيطر على كل من شاهد الحلقه ,, مجزرة

    لم يتبقى من آل ستارك سو جون سنو الابن الغير شرعي ,, هل هو المنقذ مع بقية اخوته الصغار ؟؟؟

  9. awad يقول

    حلقة اقل مايقال عنها خرافية
    احداث غير متوقعة ابدا
    ههه اتذكر حالتي نفس الفيديو في الموضوع
    قفزت من مكاني وحطيت يدي ع فمي
    وحسيت بضيق مرة ههه
    هالمسلسل يزداد تشويق وابداع كل حلقة
    خرافي بكل معنى الكلمة
    احداث هالحلقة تخليك تنسى كل احداث المسلسل والحلقة نفسها وتركز ع اخر 10 دقايق فيها
    بانتظار الاحداث في الحلقة الاخير
    وشكرا ع التقرير

  10. محمّـد يقول

    حتى الدقيقة 42 والحلقة عادية جدا, آخر عشرة دقائق هي الزبدة.
    المسلسل يستخدم أسلوب رخيص, إعتماده على مشهد في نهاية الحلقة للتشويق أمر سيء..

    عموما مثل ما قلت, الحلقة عادية جدا جدا وحتى مع المشهد أعطيها 7 من عشرة وبدون المشهد 2 من عشرة

    الشخصيات أزين شيء إنها ماتت, لكن اللي يقهر إن روب ستارك ميت والسخيف جون سنو موجود..

    شكرا علي

  11. فيصل يقول

    لا استطيع التعليق على ماشاهدته ، سيناريو خيالي و احداث غير متوقعه ابدا ابدا المخرج عرف كيف يدير هذا المسلسل بكل حنكه و دهاء والاكثر من ذلك انه عرف كيف يقوم بما هو مستحيل مثل المشهد ذو ٨ الدقايق الغير متوقع ابدا ولا خطر في بال اي احد

    اتوقع (مجرد توقع) ان اللانستر لن يتم هزيمتهم الا عن طريق ام التنانين ( كاليسي) لان هي من سلالة الملوك والاحداث دائم تحوم حولها في انتظار الحلقة القادمه

    ملاحظة
    في كل سيزون الحلقة رقم ٩ هي الافضل

  12. إبراهيم يقول

    بعد ذبح كاتلين ستارك كل شيء أصبح صامت شاشة سوداء وحالة صدمة وبدون أي موسيقى أو صوت ما اسمع الا صوت المكيف .. وووووووووووو

    الحلقة الأخيرة راح تكون شيء كبير ،،

    ملك ماوراء الجدار راح يشب النار العظيمة ،،

    ملكتنا كاليسي انتهى دورها في هالجزء اتوقع خلاص ..

    مقتل جوفري اتوقع راح يكون على يد سانسا ،، مقتل قريجوي ما أدري لكن راح يكون له علاقة بولده ..

    جون سنو هل راح يذهب لـوينترفل ويشوف الدمار ويسمع عن مقتل أخوه روب ويتولى القيادة ويصبح ملك الشمال ،، أو يرجع للكروز (الغربان) ويدافع عن الجدار وتهديد ملك الشمال ويقف في وجه ايغريت ..

    الغراب أبو ثلاث عيون وش هل هو آدمي أو فعلا غراب ؟ وهل من الممكن له علاقة بالكروز الدب إلي هج مع البنت وولده ، طاردوه غربان وقابل واحد من الوايت واكر ..

    الوايت واكر والشتاء قادم أين اختفت ،، الشتاء إلى الآن لم يأتي والوايت واكر ما قدموا ؟؟

  13. سمنتج يقول

    كنت ادري انهم بينقتلون من يوم قالت الساحره لآريا اني ارى عيون خضرا وحمراا، لاماقالت حمرا بس المهم اني ادري واضحه
    هدفهم كان انتقام وليس كهدف كاليسي والورع ذا اكرهه اصلا
    وبصراحه المسلسل طاح من عيني
    الحين طول حلقات الموسم حوارات وحلقات تافهه مثل الحلقة الأولى من الموسم الثالث وتخلي الاحدآث بأخر ساعتين

  14. mimi_licious يقول

    ela al2n m9domaaaa b3d di al 7l8aa kl shi ma ntw83o 7yseeer

  15. gergof11 يقول

    مبدع كعادتك أستاذ علي ..

    إلى الآن أقف مشدوهاً أمام هذه الأحداث الدامية ,

    أعتقد أن من يرجع للحلقة التاسعة من الموسم الأول سيجد مشهداً له صلة قوية بما حدث في هذه الحلقة

    عندما قال العجوز فراي لكاتلين : إن كان لدي لدي إحساس من الرب حقاً , فسأسلم روب وجثته لآل لانستر !!!
    كيف وقد خانه روب بعد تزوجه من تاليسا!!

  16. HisMajestyFaris يقول

    حلقة عظيمة! والمؤلف أعظم! يعجبني هذا الرجل!

    وممثلة دور كاتلين إبداااااااااااااااااع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.