أفلام رائعة لم تشاهدها في عام 2014

1

be

على الرغم من نهاية عام 2014 قبل شهرين وإنتهاء موسم الأفلام والجوائز بحفل الأوسكار المثير، إلا أن هناك عدد من الأفلام التي لم تحظى بإهتمام إعلامي وشعبي برغم روعة وتميز هذه الأفلام، وهو ما يعني إحتماليه عدم مشاهدتكم لهذه الأفلام الرائعة، وفي هذا التقرير نعطيكم أبرز هذه الأفلام والتي ريما تمنحكم الفرصة بمشاهدة تجربة جديدة  ومختلفها لم تعيشوها من قبل في وقت تقل فيه الأفلام الجديدة المتميزة.

[divider]Night Moves[/divider]1

هو فيلم مثير وعبقري قامت باخراجه المبدعة كيللي ريتشارد من بطولة كل من جيسي ايزنبيرغ، داكوتا فانينج و بيتر سارسغارد ، وتدور احداث الفيلم حول خطة دقيقة يقوم بها ثلاثة من ناشطي البيئة، حيث يقوم الثلاثي بتفجير حاجز مائي كبير ليجبروا العالم على رؤية الخطر الواقع على البيئة وما قد يسببه ذلك من مخاطر ، ولكن على الرغم من ذلك تحدث عواقب غير متوقعة وتنقلب أفعالهم عليهم مما يكلفهم حياة الابرياء ويتملكهم للاحساس بالذنب والجنون والخوف من خيانة احدهما للاخر.

عبقرية ريتشارد تظهر في الفيلم خلال العديد من المواقف منها وقت تفجير السد ، والمناقشات الفلسفية والاخلاقية وتأثير الحياة الاقتصادية على هذه المنظومة بداخل احداث الفيلم. ومن جهة اخرى ساعد الفيلم بشكل كبير على إبراز موهبة النجم الشاب ايزنبيرغ والذي أظهر جوانب اخرى ناضجة ومثمرة في شخصيته ومهاراته الفنية. كما يقدم الفيلم رؤية حقيقية وواقعية للعواقب التي قد نتعرض لها في عالمنا على المدى البعيد معارضا من هم يستمروا في تدميره.

[divider]Calvary[/divider]

2

هو فيلم من إخراج وتأليف جون ميشيل ماكدونا وهو يعتبر ثاني افلامه فقط، و ويقوم بأدوار البطولة بريندون غليسون و كيللي ريللي، وهو يعد من اهم الافلام بالنسبة لبريندون غليسون على مدار مشواره الفني الحافل، وتدور احداث الفيلم حول الاب جيمس الذي يعيش في بلدة صغيرة في ايرلندا، لكن حياة جيمس تدخل في تعقيدات لا نهاية لها بمجرد موت زوجته، تعقيدات تعجز حكمته وخبراته في الحياة عن حلها والتي تبدأ بتوليه مهمة رعاية إبنته التي تعاني من مشاكل نفسية، مرورا بوقوعه هو نفسه في خطر الموت على يد رجل تعرض في صغره لإعتداء جنسي ونفسي على يد قسيس اَخر ويرغب في الإنتقام، وفي خلال اسبوع واحد تحاول ابنته الانتحار ويقترب ميعاد قتله على ايدي ذلك الرجل وتتزايد المآسي التي يمر بشكل لا يتحمله أحد. وفعلا يعرض الفيلم عالم خاص وفريد من الأحاسيس، الالم فيه لا يحتمل والغفران فيه شئ قيم ونادر.

[divider]The Immigrant[/divider]

3

الفيلم من إخراج جايمس جراى ويقوم ببطولته الثلاثي المتميز ماريون كوتيار، خواكوين فينيكس وجيرمي رينر ، لكن فيلم جايمس جراى على الرغم من شهره نجومه  لم يلقى قبول حين عرضه في السينمات في شهر مايو السابق.

وتدور احداث الفيلم حول أيوا سيبولسكا الفتاة البولندية الحالمة والتي تبحر هي وأختها إلى أمريكا في بداية القرن العشرين بحثا عن بداية جديدة وسعيا لتحقيق الحلم الأمريكي. لكن بمجرد وصولهما تكتشف السلطات أن أختها مريضة وتقرر احتجازها، لتنطلق إيوا في شوارع مانهاتن وحدها بينما أختها متواجدة في الحجر الصحي وممنوعة من الخروج. ومع بقائها وحيدة بلا مأوى، تضطر أيوا للجوء إلى برونو (جواكين فينيكس). الرجل ذو المظهر الساحر والجذاب والذي يخدعها ويستغل حاجتها له ليجبرها أن تعمل في ممارسة البغاء، ولكنها تنتفض تعزز قوتها وترفض وضعها المزري. هو في الحقيقة دور قوى غير تقليدي.

[divider]Locke[/divider]

4

هو فيلم قام بإخراجه وتأليفه ستيفن نايت وقام ببطولته توم هاردي والذي قدم في الفيلم قوة ومهاره غير متوقعه في ادائه التمثيلي. وتدور احداث الفيلم حول ايفان لوك القدوة لغيره في نجاحه وفي حياته، فهو مدير البناء وهو رب الاسرة الناجح، لكن حياته المستقرة وكل نجاحاته تهتز في لحظة، فمكالمة هاتفية واحدة تجبره على الإنطلاق بسيارته متجها الى لندن على الطريق السريع ليلا، ليدخل بعدها لوك في سلسلة من الأحداث والعواقب الدرامية الغير متوقعة. وبفضل اداء هاردي المتقمص للحالة والسيناريو المتقن الذي كتبه ستيفن يستطيع الفيلم أن يسرق إنتباهك بشكل كامل ويجعلت مندمج مع الأحداث المثيرة بشكل غير طبيعي.

[divider]Enemy[/divider]

5

هو فيلم به درجة عالية من التحدي قام ببطولته جايك جيلينهال بدورين مختلفين، وتدور احداث الفيلم حول اَدم وهو مدرس تاريخ جامعي، مغلقا على نفسه نتيجة الروتين اليومي الممل الذي علق به، وحين مشاهدته لفيلم قام بتأجيره يلاحظ ممثلا يشبهه في الشكل تماما يدعى انطوني، ليتطور الأمر ويصبح اَدم مهوسا بهذا الممثل حتى يقابله، ومن هنا تتطور الاحداث بشكل غير متوقع وتدخل في صراعات وأحداث متشابكة تدخل اَدم في قضايا لم تكن تخطر بباله. وعلى الرغم من خروج جيلينهال عن النص أحيانا، إلا انه أدى الدورين ببراعة. مع العلم ان هذا الفيلم يمتلك واحدة من أكثر النهايات المروعة والاكثر رعبا على الأطلاق، لذلك يجب تحذيركم.

[divider]Force Majeure[/divider]

6

هو فيلم قام باخراجه روبين اوستلاند من بطولة غوانس كونكي و ليزا لوفين كونغسلي . و تدور احداث الفيلم حول عائلة سويدية تستمتع بعطلتها في جبال الالب، لكن خلال قضائهم لوقت جميل في احدى المطاعم وتناول وجبة الغداء ينقلب كل شئ فجأة في انهيار ثلجي قادم من بعيد ليطيح بالمطعم الذي هم به وبكل من حوله. ليتصرف بعدها الزوج باتريك توماس بطريقة هستيرية ويهرع تاركا زوجته، بينما هي تحاول ان تحمي طفلاها الاثنين من أكتساح الثلوج بعد أن تخلى عنها زوجها.

ان فيلم اوستلاند يبعث برسالة طارئة للرجولية الحديثة الباردة التي فقدت معناها وما قد تجلبه اجيال قادمة من خلال تصوير مشهد رائع قاسي وواقعي.

[divider]A Girl Walks Home Alone At Night[/divider]

7

الفيلم هو التجربة الأولى للمخرجة والكاتبة انا ليلي اميربور، و تدور احداث الفيلم حول مدينة ايرانية محاطة بالموت والوحدة ويملؤها المنبوذين و المجرمين، وهناك تعيش شيلا فاند، تلك المخلوقة الوحيدة والمثيرة للشكوك، وفي خلال ذلك ينشأ حب عذب لكنه مشؤوم بينها وبين اراش، والذي تحاول أن تخفي عنه حقيقتها المروعة.

ما تحاول عرضه انا ليلي اميربور هو اكثر من مجرد مصاصة دماء تحاول الانتقام لطبيعتها كإمرأة، بل يحمل الفيلم خليط بين الطابع المستقل لأفلام الثمانينات وفن عصري ناتج عنه ما لا يمكن وصف روعته.

[divider]Jodorowsky’s Dune[/divider]

8

هو فيلم وثائقي مثير للمخرج التشيلي اليخاندور جودوروسكي الذي قدم أعمال فنية تمتلك مؤثرات بصرية مثيرة مثل  El Topo و The Holy Mountain ، وفي هذا الفيلم يقرر المخرج المتميز تقديم رواية الخيال العلمي الشهيرة للكاتب فرانك هيربيرت Dune ، وبدلا من تقديمها في فيلم روائي يقرر اليخاندور سرد الرواية في فيلم وثائقي عظيم يحتوي على كم هائل من الجهد المبزول والطموح الذي لا يعرف حدود جعلت النقاد يتنبهر بهذا العمل الفني، ورغم ذلك الفيلم لم يحصل الفيلم على النجاح المتوقع.

[divider]Obvious Child[/divider]

9

الفيلم من بطولة كل من جيني سلايت و جايك لاسي . و تدور احداثه حول دونا فنانة الاستاند اب كوميدي صاحبة العشرين عاما والمتحكمة في حياتها بشكل كبير، والتي تستطيع دائما الإستمتاع بأوقاتها بروحها المرحة والبسيطة، حتى تتعقد الامور بعد ليلة ثملت فيها مع رجل وسيم نتج عنها حمل غير مرغوب فيه.

ومع ان موضوع مثل الاجهاض هو اخر المواضيع المتوقعة تقديمها في فيلم كوميدي رومنسي،  الا ان المخرجة استطاع ان يصنع من ذلك فيلما ناجحا، فجيليان روبيسبير و سلايت يشكلا فريقا ناجحا منسجما في تقديم أدوار الكوميديا والدراما. ومع ذلك لم يحقق الفيلم نجاح في شباك التذاكر بجمع 3.1 مليون دولار فقط, لكن بكل بساطة على المستوى الفني كان ذلك احد أكثر الاعمال الكوميدية الممتعة الناجحة لهذا العام.

[divider]Blue Ruin[/divider]

10

فيلم من تأليف وإخراج جيرمي سولنير ومن بطولة النجم ماكون بلاير ، وتدور احداث الفيلم حول دوايت الذي رغم هدوء حياته تتغلب عليه ذكريات الطفولة ويقرر الانتقام من الرجل الذي قتل والداه حينما يعلم بخروجه من السجن، لكن محاولة دوايت في قتل هذا الرجل تتعقد حتى ينتهي به الحال في فوضى عارمة وفي مواجهة عائلته محاولا تصحيح اخطاء فات اوانها.

دوايت ليس بأحمق وليس كمعظم البشر كما انه ليس قاتلا عاديا. انه بالفعل فيلم رائع غير متوقع من جيرمي سولنير ، فالفيلم تم تأديته بشكل مميز مدهش رغم مأساته الا انه مضحك ايضا بشكل غريب.

[divider]Citizenfour[/divider]

11

الفيلم بالتأكيد حقق شهرة عالمية بعد فوزه بالأوسكار، لكن كونه فيلم وثائقي جعل شهرته رغك كل ذلك أقل مما يستحق، فهو واحد من أهم الأفلام الوثائقية الصادرة هذا العام للمخرجة لورا بويتراس ويقدمه كل من ادوارد سنودين و جلين جرين وولد ، يجسد الفيلم قصة مهندس الحاسوب إدوارد سنودن والذي جعل وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية تعيد حساباتها من جديد حول نظام الأمن والمراقبة الذي تتبعه بعدما قام بتسريب معلومات ومستندات شديدة الخطورة والسرية تتعلق بوكالة الأمن القومي ونشرها للصحافة الأمريكية والعالمية، قبل أن يقوم بالهرب خارج البلاد حتى لا يقع تحت طائله القانون.

إخراج لورا بواتريس كان من أهم أسباب نجاح الفيلم وتقديمه للأحداث بشكل حقيقي تماما وبواقعية مطلقة خاصة وأنها كانت من ضمن الأشخاص الذين عاشوا القصة بأنفسهم لأنها كانت واحدة من الثلاث صحفيين الذين حصلوا على المستندات التي سربها سنودن وقاموا بنشرها في صحفهم، وبالتأكيد أهم ما يميز هذا الفيلم الوثائقي هو انه يأسرك لمتابعة لقطاته و يفاجئك في كل جزء بما لم تكن تتوقعه.

[divider]Dear White People[/divider]

12

هو فيلم درامي كوميدي من إخراج جاستن سيمين، وتدور احداث الفيلم حول مجموعة طلاب يدرسون في الجامعة، منهم من هو مثير للشغب، ومنهم طلاب محافظين، ومنهم من يخوض التجارب ليعرف حقيقة نفسه وهويته، ويعرض الفيلم في خلال احداثه رفض المجتمع للاختلاف وعنصرية التفكير وعدم تقبل الاغلبية المتشابهة من البيض للاقلية المختلفة من السود.

ولعل أهم مميزات الفيلم ان سيمين يستعرض تلك القضية المعقدة في فيلمه بشكل ساخر، ففي الحقيقة لا علاقة بين ما يقصده الفيلم وبين اسمه اذ انه يناقش ما يمر به السود وليس البيض .

[divider]The Guest[/divider]

13

هو فيلم اكشن وجريمة غاية في الإثارة يقدمه المخرج اَدم وينجارد من بطولة النجم الذي ينتظره مستقبل كبير دان ستيفنز. اما احداث الفيلم فهي تدور حول ديفيد، الجندي العائد من صراع مع الحرب، محاولا التقرب من عائلة باترسون بإخبارهم بأنه كان صديقا يحارب بجانب ابنهم الذي قتل اثناء خدمته لوطنه، ويبدو دايفيد بطباعه وثبات شخصيته كأنه يخفي امر مريب، وبمجرد ترحيب هذه العائلة بهم في المنزل تتطور الاحداث في غموض، ومن ثم تبدأ المفاجئات بالظهور حول ماضي ديفيد الأسود. ولقد تم صنع هذا الفيلم بشكل غاية في الإتقان ليشبه بإسلوبه افلام الثمانينات الشهيرة مثلThe Terminator  و Halloween بشكل احترافي .

[divider]The One I Love[/divider]

14

هو فيلم درامي رومانسي قام بإخراجه شارلي ماكدويل ومن بطولة اليزابيث موس و مارك دوبلاس و تيد دانسون، و تدور احداث الفيلم حول رجل و زوجته يمر زواجهم بأوقات صعبة فيقررا الاستعانة بتيد دانسون متخصص في العلاقات الأسرية والذي ينصحهم ان يسافروا في عصلة الى قصر مثالي للاسترخاء وذلك لحل مشاكلهم و محاولة انجاح زواجهم، الا ان توقعاتهم المثالية عن هذه العطلة تخونهم بقسوة فيحدث اسوأ مما كانوا يتوقعوه. ونترك لكم البقية في احداث الفيلم للمشاهدة. لكن ما عليكم معرفته ان موس أثبتت في ادائها في هذا الفيلم كم هي ماهرة بإنسيابية وببسطاة تأسر الجميع.

[divider]The Skeleton Twins[/divider]

15
الفيلم الدرامي المميز يقدمه كتيبة من أهم نجوم الكوميديا على رأسهم بيل هايدر، كريستين ويغ، لوك ويلسون، وتاي بوريل وتدور أحداثه حول حول التوأم مايلو الممثل الفاشل وماغي ربة البيت البائسة، اللذان يجتمعان معا بسبب حدوث كارثة عائلة مأساوية بعد عشر سنوات من القطيعة، وهنا يبدأ الأخوين في البحث في مشاكلهم الماضيه والحالية وحلها معا.

الفيلم قدم محتوى درامي أكثر من رائع ومع كثرة نجوم الكوميديا في الفيلم تم خلق حاله من المرح بتوازن رائع مع الدراما جعلت مشاهدة هذا الفيلم من أمتع الأمور على الرغم من الأحداث الحالكة والمأساوية التي يعيشها شخصياته. ولعل أهم ما لفت إنتباه المشاهدين والنقاد في هذا الفيلم هو براعة هايدر وويغ في دوريهما وتقديمهما لإداء مبهر بمعنى الكلمة.

[divider]Snowpiercer[/divider]

16

المخرج الكوري جون هو بونغ أقتبس الفيلم من قصص مصورة شهيرة وأستعان بأحد أشهر نجوم هوليوود في الوقت الحالي كريس إيفانز لتقديم الفيلم. وتدور أحداثه حول اَخر من تبقى من سكان الأرض والذين يعيشون جميعا داخل قطار متحرك لا يتوقف أبدا هربا من الحياة المميتة المتجمدة في الخارج، لكن من يديرون الحياة والنظام داخل القطار يتبعون سياسة تفرقة وطبقية شديدة القسوة تجبر الطبقة الفقيرة في القطار على القيام بثورة مدمرة تكاد تطيح بحياة كل من هم على متنه.  إيفانز  بطل الفيلم قدم أداء رائع في دور القائد الشجاع لمجموعة من الثوار الفقراء والذي يقودهم عبر عربات القطار واحدة تلو الأخر لإرساء العدل وإيقاف الظلم، وهو أحد الأفلام الرائعة التي طالعتنا في الربع الأول من هذا العام.

[divider]Winter Sleep[/divider]

17

الفيلم التركي المثير يستمر عرضه لأكثر من 3 ساعات كأحد أطول أفلام هذا العام، الفيلم منذ عرضه في مهرجان كان وهو يبهر جميع النقاد والسينمائيين، وعلى الرغم من ضعف مشاركة السينما التركية في المحافل الكبيرة إلا ان هذا الفيلم نجح في إستخلاص جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان بجانب قدرته على الوصول لسينمات عالمية في الكثير من الدول، ولو كان هذا الفيلم أمريكي على سبيل المثال لنجح في تحقيق نجاح عالمي هائل.

تدور أحداث الفيلم حول ايدين الممثل السابق الذي يدير فندق صغير في وسط الأناضول بمساعدة زوجته نيهال وأخته نيكلا التي تعاني نفسيا من طلاقها مؤخرا. ومع قدوم فصل الشتاء وهبوب عاصفة ثلجية قوية يضطر جميع من في الفندق البقاء معا لمدة طويلة وهو ما يبدأ في إظهار مشاعرهم البغيضة المدفونه تجاه بعضهم البعض وإشعال الحقد والمشاكل فيما بينهم.

[divider]We Are The Best[/divider]

18

مع الإعتذار لعشاق فيلم The Fault in Our Stars فهذا هو أفضل وأمتع الأفلام التي تناقش قصة حياة الشخصيات المراهقة بحلوها ومرها هذا العام، فالفيلم السويدي للمخرج لوكاس موديسون سحر بجماله كل النقاد ولاسيما بنجماته الثلاث الصغيرات ميرا براخامار، ميرا جروسين، وليف ليموين اللاتي أمتلكن كم كبير من الطاقة والبهجة والمرح والصدق في نقل الاحساس لهذا العمل.

وتدور أحداث الفيلم حول ثلاث فتيات صغيرات يسعين لتأسيس فرقة بانك عام 1982 غير مبالين بإختفاء هذا النوع من الموسيقى، بل والأكثر غير مبالين بأن أثنين منهن لا يعرفن حتى طريقه للعزف على أي اَله موسيقية، لكن روح موسيقى البانك جعلت من الصعب إيقاف طموح الفتيات جول تحقيق ما يسعين إليه.

[divider]Elaine Stritch: Shoot Me[/divider]

19

النجمة العريقة إلين ستريتش التي توفت هذا العام كانت بدون شكل أحد الكنوز الوطنية الأمريكية وأحد أبرز أيقونات المسرح والتلفزيون على الأطلاق، وتحتاج هذه الشخصية لأكثر بكثير من فيلم وثائقي واحد لسرد اللحظات الملهمة في حياتها ومسيرتها الفنية الحافلة، ولعل أهم ما ميز هذا الفيلم إنه لم يحاول ان يكدس حياة هذه النجمة في مدة عرضه التي لم تتعدى الساعة ونصف، بل ركز الفيلم على إستعراض اهم لحظات النجمة الفائزة بجوائز توني والإيمي وهي على خشبة المسرح وإظهار أفضل وأسوء ما تملك على لسان كل من أقترب منها وعمل معها عن قرب.

تعليق 1
  1. Eng_KWS يقول

    كلها سيئة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.