الأفلام ذات الصدى الأكبر في مهرجان تورنتو 2014

1

Fotor090884246

يعيش عشاق السينما هذه الفترة أسعد أوقاتهم بعد مزامنة توقيت عرض أفلام مهرجان البندقية السينمائي ومهرجان تورنتو السينمائي، وهما اللذان يعطيان عادة نظرة واسعة على أبرز أفلام العام، ويشكلان مدخلا للربع الرابع والأخير من السنة وهي التي تمهد الطريق إلى حفل الأوسكار.

في هذا التقرير نقدم لكم أكثر 24 فيلما حازت على إهتمام وشغف متابعي المهرجان، وهي أفلام تنوعت بين الدراما والسير الذاتية والكوميديا لكنها اجتمعت جميعا على تقديم محتوى سينمائي فريد ومثير للإهتمام.

 #1
Black and White

1

نجوم الفيلم: كيفن كوستنر، أوكتافيا سبينسر، أنطوني ماكي و أندري هولاند.

المخرج : مايك بيندر.

بعد وفاة زوجته في حادث سيارة مأساوي، يحاول إليوت أندرسون (كوستنر) السيطرة على الأمور بعقلانية وتحمل أعباء تربيه حفيدته الصغيرة بمفرده، تلك الفتاة الجميلة التي فضلت والدتها ان يتم تربيتها بواسطة جدها وجدتها بدلاً من العيش مع والدها الذي يعاني من مشاكل الإدمان.

الفيلم كذلك يفتح مساحة كبيرة للنقاش حول قضية العنصرية في الولايات المتحدة وسيكون من الشيق جدا معرفة كيف ستخرج تلك القصة المثيرة على شاشة السينما.

 #2
The Cobbler

2

نجوم الفيلم : آدم ساندلر، دان ستيفنز، ستيف بوشيمي، وداستن هوفمان.

المخرج : توماس مكارثي.

يعود النجم اَدم ساندلر في هذا الفيلم لعالم الدراما من جديد في فيلم يتملك قصة مشوقة بالفعل، وتدور أحداثه حول إسكافي وحيد وبسيط يعيش في مدينة نيويورك ويتملكه شعور دائم بأن حياته ليس لها هدف وأنه سيبقى كما هو للأبد، لكنه فجأة يكتشف أنه يمتلك إرث سحري غريب يمكنه من الدخول في حياة الآخرين والشعور بما يشعرون به، وهو ما يثير بداخله الكثير من الأحاسيس المتضاربة.

 #3
The Drop

3

نجوم الفيلم: توم هاردي، نايومي رابيس، وجيمس قاندولفيني.

المخرج: مايكل روسكام.

الإهتمام بفيلم The Drop لا يقتصر على كونه آخر أفلام النجم الراحل جيمس قاندولفيني فحسب، بل يمتلك الفيلم جميع المقومات التي تجعله يحصل على حيز كبير من الإهتمام وأولها هو بطل الفيلم الموهوب توم هاردي، حيث يتحدث الفيلم حول الشاب بوب ساغينوسكي (هاردي) والذي يسعى للتخلص من ماضيه الإجرامي ليجد نفسه فجأة في وسط عملية سرقة كبيرة لا شأن له بها، وخلال محاولاته للتخلص من التورط في تلك العملية وفضح أطرافها، يضعه القدر وجها لوجه أمام سيدة جميلة تدعى نادية.

#4
Eden

4

نجوم الفيلم : فيليكس دي جيفري، بولين اتيان، ورومان كولينكا.

المخرجة : ميا هانسين- لوف.

هانسين لوف هي واحدة من أكثر المخرجات إبداعا وموهبة في الساحة السينمائية اليوم، وفي فيلمها الرابع تدخل المخرجة الفرنسية إلى عالم الموسيقى من خلال قصة بول (دي جيفري) الدي جاي الملهم والذي يقع في عشق الجمال الباريسي التسعيناتي ويدمجه في موسيقاه الرائعة، تلك الموسيقى التي تغير من حياته هو شخصيا للأفضل.

#5
The Equalizer

5

نجوم الفيلم: دينزل واشنطن، كلوي غريس مورتيز، هالي بينيت، وميليسا ليو.

المخرج: انطوان فوكوا.

الفيلم يشهد عودة واشنطن للتعاون من جديد مع المخرج الذي تولي مسؤولية إخراج فيلم Training Day والذي فاز عنه واشنطن بالأوسكار، الفيلم الجديد مقتبس من مسلسل الثمانينات الشهير الذي حمل نفس الاسم ويلعب فيه واشنطن دور “روبرت مكال” ضابط ذكي متقاعد يعيش حياة هادئة لكنه يكره الظلم ويساعد الضعفاء، ولكن إحدى أفعاله الطيبة التي يقدمها لشابة باغية (غريس موريتز) تضعه في مشاكل خطيرة مع إحدى العصابات الروسية.

#6
I Am Here

6

المخرج : ليكسين فان.

المخرج الصيني – الكندي المميز قدم لنا عام 2009 الفيلم الوثائقي الجميل Last Train Home والذي قدم فيه قصة المجتمع الصيني من خلال عائلة واحدة وأثبت من خلال هذا الفيلم موهبته وقدرته الكبيرة على إظهار الجوانب الإنسانية والإجتماعية بشكل ممتاز، وفي هذا الفيلم يركز فان على توثيق أحداث برنامج المسابقات الغنائي الصيني Super Boy ويحاول من خلاله أن يظهر للعالم أجمع الثقافة المحلية للشعب الصيني البسيط والكثير من جوانب حياته المختلفة.

#7
The Imitation Game

7

نجوم الفيلم: بنديكت كمبرباتش، كيرا نايتلي، ماثيو غود، ومارك سترونق.

المخرج : مورتن تيلدم.

يعتبر الفيلم نقطة تحول محورية في مسيرة نجم الفيلم بنديكت كمبرباتش وقد يضعه فعليا في سباق أوسكار أفضل ممثل، ويجسد فيه شخصية عبقري فك الشفرات وعالم الرياضيات آلن تورينغ والذي يعد واحدا من الأبطال المجهولين في بريطانيا، حيث ساهم بشكل كبير في تطور الحاسوب كما نعرفه اليوم، ولكنه اضطر للوقوف أمام المحكمة بتهمة مثلية الجنس والتي كانت تعد جريمة يعاقب عليها القانون في ذلك الوقت.

#8
The Judge

8

نجوم الفيلم : روبرت داوني جونيور وروبرت دوفال.

المخرج : ديفيد دوبكين.

تدور أحداث الفيلم حول العلاقة المتوترة بين المحامي الناجح هانك بالمر (داوني) ووالده القاضي (دوفال) بعد عودته إلى مسقط رأسه ليحضر جنازة والدته، وهو ما يضعه في مواجهة مباشرة مع والده.

يعتبر هذا الدور هو الدور الدرامي الثاني فقط الذي يقدمه روبرت داوني منذ أن قام بإرتداء بدلة Iron Man لأول مرة عام 2008 وسيكون من الرائع مشاهدته وهو يظهر قدراته التمثيلية الحقيقية خاصة بوجود نجم أوسكاري عملاق بحجم دوفال بجانبه.

#9
The Last Five Years

9

نجوم الفيلم : اَنا كيندريك، وجيرمي جوردان.

المخرج : ريتشارد لاغرافينس.

نهاية هذا العام ستظهر النجمة الجميلة المرشحة للأوسكار  اَنا كيندريك في فيلم جوني ديب المنتظر Into the Woods، لكن قبل أن تشاهدها في هذا الفيلم سيكون عليك مشاهدتها أولا في فيلمها الموسيقي الجديد The Last Five Years والذي تجسد فيه دور ممثلة مكافحة تقع في غرام مؤلف روايات شاب (جوردان).

#10
The Look of Silence

10

المخرج : جوشوا أوبنهايمر.

يعتبر هذا الفيلم إستمراراً لفيلمه الوثائقي السابق والذي قدمه قبل عامين بعنوان The Act Of Killing والذي قام بتوثيق ما قامت به جماعات القتل في إندونيسيا في أواخر الخمسينات ومطلع الستينات وقتلها لأكثر من نصف مليون إندونيسي، وفي هذا الفيلم تعود الميليشيات الإندونيسية لممارسة أفعالهم الإجرامية في حق المدنيين.

الفيلم حصل كذلك على إشادة واسعة وكبيرة جدا من أبرز النقاد والصحفيين الذين أبدوا إعجابهم بأسلوب المخرج أوبنهايمر في الفيلم والذي بجانب تقديمه للجوانب العاطفية والنفسية المثيرة للقضية، ولم يغفل إظهار الجانب الجمالي والخلاب في الطبيعة الإندونيسية.

#11
Manglehorn

11

نجوم الفيلم: اَل باتشينو.

المخرج : ديفيد غوردون غرين.

بدون أدنى شك فإن اَل باتشينو هو أسطورة حية تعيش بيننا، لكن أدواره في السنوات القليلة الماضية لم تلقى نفس الشغف والإهتمام التي حظيت به أدواره القديمة، لكن على ما يبدو أن باتشينو قرر أن يقدم شيئا مختلفا هذه المرة بالتعاون مع المخرج صاحب الأسلوب الهادئ والمميز غوردون غرين في الفيلم الذي سيجسد فيه دور صانع أقفال وحيد وحزين لا يتوقف عن البحث عن حبه القديم الضائع.

#12
Men, Women & Children

12

نجوم الفيلم: كايتلين ديفر، روزماري ديويت، جنيفر غارنر، جودي غرير، عميد نوريس، وآدم ساندلر.

المخرج : جايسون ريتمان.

جايسون ريتمان بعد أن قدم العديد من الأفلام التي تجمع بين الكوميديا والدراما مثل Juno و Up in the Air و Young Adult استطاع أن يصنع لنفسه نمطا جمبلا في في عالم السينما خاصة بتقديمه أعمال درامية عن أشخاص عاديين نراهم كثيرا في الحياة اليومية، وفي العام الماضي ابتعد ريتمان عن نمطه المعهود وقدم الفيلم صاحب الطابع الرومنسي Labor Day، لكن الفيلم لم يعجب محبي ريتمان وكان أقل من مستوى أفلامه التي اعتدنا عليها، لذلك قرر المخرج المرشح للأوسكار هذا العام العودة للمجال الذي يبدع فيه ويناقش في هذا الفيلم حالة الملل التي تسود ضواحي مدينة تكساس، تلك المدينة التي ابتعد سكانها هن الحياة الإجتماعية وإتجهوا للإنترنت ليكون هو عالمهم الإفتراضي البديل.

#13
Nightcrawler

13

نجم الفيلم: جايك جيلنهال.

المخرج : دان غيلروي.

تعمد نجم الفيلم جايك جيلينهال إنقاص 10 كيلوغرامات من وزنه لتتناسب هيئته مع هذا الدور، وتدور أحداث الفيلم حول رجل عاطل عن العمل (جيلينهال) تتقطع به السبل في إيجاد أي وظيفة، ليقرر بعدها العمل في عالم الصحافة الصفراء والقذرة المتعلقة بالجرائم الكبرى بمدينة لوس أنجلوس الأمريكية.

الفيلم هو التجربة الإخراجية الأولى للكاتب المقل في أعماله دان غيلروي، وقد أعطى هذا الفيلم الكثير من السنوات سواء في كتابة السيناريو أو الإخراج، وهو ينجح هنا في اختيار أفضل الممثلين الموجودين على الساحة في إظهار الجوانب النفسية للشخصيات.

#14
Pawn Sacrifice

14

نجوم الفيلم: توبي ماغواير، ليف شرايبر.

المخرج: إد زويك.

من الصعب توقع أي شيء حول مستوى هذا الفيلم خاصة أنه لم تثار حوله أي أخبار أو عروض دعائية أو مشاهد قبل الإعلان عنه في المهرجان، الفيلم يعتبر من نوع الدراما الوثائقية ويجسد قصة ظاهرة الشطرنج الأمريكي بوبي فيشر (توبي ماغواير) وبالتحديد في فترة منافسته لنظيره الروسي بوريس سباسكي (شرايبر) في المبارة التي صاحبها صيت وهوس إعلامي كبير وعرفت بإسم مباراة القرن عام 1972.

#15
A Pigeon Sat on a Branch Reflecting on Existence

15

المخرج : روي أندرسون.

الفيلم هو صاحب العنوان الأطول والأصعب من بين جميع أفلام المهرجان لكنه ليس من الصعب تذكره، فالمخرج السويدي روي أندرسون لا يقدم الكثير من الأفلام لكنه حينما يفعل فتأكد أنه يقدم شيء مبهر ورائع، وأكد أندرسون أن عمله الكوميدي الأخير سيكون مضحك ومعبر وعميق. وأعتقد أنه من الطبيعي أن نقتنع بأن الفيلم مميز جدا حتى قبل مشاهدته، فيكفينا أن الفيلم أستطاع الفوز بجائزة الأسد الذهبي في مهرجان البندقية السينمائي قبل بضعة أيام.

#16
Rosewater

16

نجوم الفيلم: غايل غارسيا برنال.

المخرج: جون ستيوارت.

الفيلم أصاب الجمهور بحالة من الشغف والترقب منذ الإعلان عنه لأنه التجربة الإخراجية الأولى لمقدم البرامج التلفزيوني المعروف جون ستيوارت، وتدور أحداث الفيلم حول الصحفي الإيراني مازيار بهاري (برنال) الذي أعتقل في إيران عام 2009 في فترة خروج المظاهرات المنددة بالإنتخابات الرئاسية، وأتهم بتحريض المتظاهرين على إفتعال الشغب والعنف الغير قانوني خلال أحداث الثورة الخضراء، وأعتبرته السلطات جاسوسا بسبب ظهوره فقط مع جون ستيوارت في برنامج The Daily Show.

#17
St. Vincent

17

نجوم الفيلم: بيل موراي، ميليسا مكارثي، نايومي واتس، كريس أوداود ، وتيرينس هاورد.

المخرج : ثيو ملفي.

تعرض قصة الفيلم في إطار من الكوميديا وتدور أحداثه حول رجل عجوز منحل (موراي) لا يمتلك في حياته ما يثير الإهتمام لذلك يقرر الدخول في علاقة صداقة غريبة نوع ما مع جاره الجديد الصبي صاحب ال 12 عام وحينها يصطحبه العجوز إلى صالات القمار والبارات وحلبات السباق والمراهنات ونوادي التعري وهي الأمور التي تغير حياة الصبي بشكل جذري.

#18
The Theory of Everything

18

نجوم الفيلم: إدي ريدماين، وفيليسيتي جونز.

المخرج : جيمس مارش.

فيلم السيرة الذاتية يصور حياة عالم الفيزياء الشهير ستيفن هوكينغ، ويركز الفيلم على حياة هوكنيغ في فترة الستينات حينما كان طالبا في جامعة كامبريدج، وهي الفترة التي قابل فيها طالبة الفنون جاين وايلد والتي وقع في عشقها وتزوجها وكانت العامل الأساسي في تحديه لمرضه النادر الذي توقع الجميع أن يموت بعد عامين بسببه، لكنه معها واجه كل الصعاب والتحديات في حياته ليعيش طويلا ويصبح من أشهر علماء الفيزياء في العالم.

#19
This Is Where I Leave You

19

نجوم الفيلم: جايسون بيتمان، تينا فاي، جين فوندا، آدم درايفر، روز بيرن، كوري ستول، كاثرين هان.

سيكون أمر مشوق جدا مشاهدة كل هذا العدد من النجوم معا في عمل واحد، خاصة إذا كان هذا العمل مقتبس من رواية محبوبة جدا للكاتب جوناثان تروبر، وتدور أحداث القصة حول مجموعة من الإخوة يعودون إلى منزل العائلة من جديد بعد وفاة والدهم، وهو المنزل الذي لم يشهد إجتماعا مثل هذا منذ سنوات، الفيلم يسير في إطار كوميدي لكنه يتعامل مع الكثير من قضايا الأسرة في الوقت الحالي.

#20
Top Five

20

تجوم الفيلم: كريس روك، روزاريو داوسون، ترايسي مورغان، كيفن هارت، جيري ساينفلد، وآدم ساندلر.

المخرج : كريس روك.

بطل ومخرج الفيلم كريس روك يجسد دور نجم سينمائي كوميدي تدمرت حياته الفنية تقريبا بسبب اَراء النقاد السيئة المتتالية حوله وحول أدائه، لذلك يتصارع كل من وكيل أعماله وخطيبته لتقديم النصائح التي من شأنها إعادة سمعته من جديد، لكن كريس يتجاهل كليهما ويقرر القيام ببطولة فيلم يتحدث عن الثورة في دولة هايتي.

#21
Tusk

21

نجوم الفيلم: جاستن لونغ، هالي جويل أوسمنت.

المخرج : كيفن سميث.

كيفن سميث دائما متميز ومثير للجدل، حيث تدور أحداث هذا الفيلم حول الشاب والاس (لونغ) والذي يحاور الناس لمعرفة قصصهم الغريبة والمشوقة، وأثناء جلوسه مع أحد البحارة الكنديين (باركس) والذي تتملكه أفكار غريبة ومجنونة حول الموت، ولأنه لا يريد أن يقضي حياته ويمون وحيدا، يقرر احتجاز والاس وتحويله إلى حيوان أليف لا يمل الجلوس والعيش معه.

#22
Welcome to Me

22

تجوم الفيلم : كريستين ويغ، جيمس مارسدن، ويس بنتلي، تيم روبنز، وجون كوزاك.

المخرجة: شيرا بيفن.

تدور أحداث الفيلم حول امرأة مضطربة الشخصية (ويغ) تربح جائزة اليانصيب وتقرر إنتاج برنامج حواري تلفزيوني خاص بها وحدها ويتحدث عنها غير مبالية بردة فعل المشاهدين أو إمكانية نجاح البرنامج من عدمه، الكثير من تفاصيل الفيلم مازالت غير واضحة لكن مشاركة نجوم بحجم تيم روبنز وجون كوزاك في الفيلم تبشر بقدوم عمل يستحق المشاهدة.

#23
While We’re Young

23

نجوم الفيلم: بين ستيلر، نايومي واتس، آدم درايفر، وأماندا سايفريد.

المخرج : نواه بومباك.

العام الماضي حقق المخرج نواه بومباك نجاح كبير عبر فيلمه Frances Ha، لذلك يعود هذا العام عبر فيلم While We’re Young ليناقش فيه قضية الصراع بين التقدم في العمر وبين الطموح والنجاح.

يجسد في الفيلم ستيلر وواتس دور زوجين في متوسط العمر تنقلب حياتهما الزوجية والمهنية رأسا على عقب حينما يظهر فيها ثنائي شاب مرح مليء بالطاقة.

#24
Wild

24

نجوم الفيلم: ريس ويذرسبون.

المخرج: جان مارك فاليه.

بعد ترشحه للأوسكار العام الماضي عن التحفة الفنية Dallas Buyers Club يعود المخرج جان مارك فاليه ليقدم عمل جديد يحمل الكثير من المعاني الإنسانية والعاطفية، الفيلم مقتبس من المذكرات الشهيرة التي تحمل نفس الاسم للكاتبة شيريل سترايد والتي دونت فيها قصتها الملهمة، والتي تعطي الأمل للجميع وخاصة النساء اللاتي خسرن كل شيء أحبوه في الحياة، وكيف يعدن الأمل لأنفسهن من جديد، فبعد انفصالها عن زوجها ووفاة والدتها لم تجد شيريل سترايد (ويذرسبون) أي شيء في حياتها يستحق البقاء، فقررت أن تذهب في رحلة برية طويلة بلا أي مساعدة وبدون أي خبرة تقطع من خلالها أكثر من 1000 ميل سيرا على الأقدام.

تعليق 1
  1. يا مامي يقول

    عسى بعد الكلام كله ماشفت ولا فلم منهم؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.