Mad Men: الموسم 6 الحلقة 1-2 بعنوان The Doorway

6

MM_602_MY_1107_1118نحن الآن في أواخر الستينات، دون دريبر يسترخي على شاطئ في هاواي بجانب زوجته الجذابة ميغان، يقوم بقراءة قصيدة The Inferno، و يتذكر ما حصل قبل فترة لبواب المبنى حينما أصابته أزمة قلبية. تبدو صلة مسلسل ماد مين بالموت قوية جدا، بل تزداد قوة موسما بعد الآخر، بطريقة ما، ماد مين يتمحور بشكل كبير عن الموت، و يضرب أمثلة كثيرة في مواجهة الموت. و بالطبع ليس من المصادفة أن يتذكر دون ما حصل للبواب أثناء قراءته للقصيدة التي معناها الحرفي هو الجحيم. يالها من بداية للمسلسل، و ياله من تحدي أطلقه ماثيو واينر مبكرا.

الحديث عن ارتباط ماد مين بالموت سوف يطول كثيرا، لذلك لا داعي للتشعب بهذا الشأن، هناك أشياء أخرى تجذب الانتباه بخصوص الحلقة، أولها بالطبع هو مقدار تغير الشخصيات عن الموسم الماضي، و بدون شك الشخصيات هي لعبة ماد مين المفضلة، هو مسلسل لم يكتف بخلق شخصيات غريبة و معقدة و مثيرة للاهتمام، بل استطاع أن يخلق لها ظروفا صعبة ليُري المشاهدين كيف تتأقلم مع هذه الظروف، و في الحقيقة هنا تكمن قوة ماد مين، تكييف الشخصيات مع المواقف المختلفة بشكل متناسق للغاية. برغم كثرة التغييرات في الموسم الجديد لكن يبدو أن علاقة دون و ميغان لازالت تحتفظ بقوتها، و يبدو أن ميغان بدأت تشتهر كنجمة تلفزيونية، الأمر الذي يجب النظر فيه على المدى البعيد هو احتمالية تأثير شهرتها على دون دريبر أو ديك ويتمان، لكن دعونا لا نستعجل الأحداث. هناك شيء آخر قد تغير، الشركة، و يبدو بيتر كامبل مستعدا لبذل المزيد من الجهد و هو يلتقط الصور (جلسة تصوير دون، لسبب ما كان لا بد من ظهور السيجارة). أيضًا كان هناك شيء شاعري للغاية حين ترى دون يزف عروسا لا يعرفها لعريس التقى فيه في بار الفندق و هو ثمل.

هناك في بيت هنري فرانسيس يبدو أن بيتي قد خسرت بعض الوزن، و يبدو أيضا أن سالي تعيش سنوات المراهقة بكل ما تملك من قوة، مر وقت طويل منذ أن رأينا المسلسل يسلط الضوء على بيتي بهذا الشكل، لعلها قد تكون عودة بيتي الحقيقية بعد موسمين من الغياب. ارتباط بيتي بالفتاة سالي له علاقة قوية بماضي بيتي، بيتي عارضة الأزياء الفاتنة، لكن تلك الحياة انتهت عندما تزوجت دون و أصبحت أمًا ملازمة للمنزل. لا داعي من التوقف هنا، بيتي ذات الشعر الأسود، أو بيتي بحلتها الجديدة من الواضح ستكون حجر أساس لهذا الموسم، كيف لا و هي ترتبط مع دون من ناحية الأبناء؟

روجر ستيرلنق يعيش أتعس أيام حياته، و كانت هذه الأيام ستأتي عاجلا أم آجلا، كل ما حصل في الموسم الخامس، أو نهاية الموسم الرابع تقريبا كان يقود لهذه الحالة، منذ أن خسر روجر حساب لاكي سترايك أحس أن قيمته في الشركة معدومة، و أنهم ليسوا بحاجته بعد الآن، و استمر الأمر بإدمانه على حبوب الهلوسة و طلاقه، و أخيرا وفاة أمه. و الآن نشاهده عند الطبيب النفسي يحاول أن يجد حل لمشاكله. (” كل ما سأفعله من الآن فصاعدا هو خسارة كل شيء “). لابد أن نثني على الأداء التمثيلي الرائع من جون سلاتاري في هذه الحلقة، انهياره عند وفاة ملمع أحذيته كان دليلا قاطعا أنه يحاول أن يتجاهل مشاعره حينما يقول أنه لا يحس بأي شيء، على العكس، يبدو أن هناك بركانا من المشاعر داخل روجر. على فكرة، مشهد الجنازة وحيدا كان كفيلا برفع أسهم الحلقة بشكل كبير، الكوميديا السوداء في ذلك المشهد لا يمكن أن تراها في كل مسلسل.

بيقي أولسن يبدو أنها على ما يرام في شركتها الجديدة، النسخة النسائية من دون دريبر لا تكف عن إرهاق طاقمها و استخراج أفضل ما لديهم، و لا تكف عن الظهور بأفكار عبقرية ترضي رئيسها و العملاء على حدٍ سواء، قد تكون بيقي أولسن هي أسعد شخصية في هذه الحلقة، لمن لم يلاحظ فالحلقة كانت كئيبة و لكثير من الشخصيات، لكن بيقي أولسن لحسن الحظ هي الجزء الوحيد الذي يمشي في المسار الصحيح. الممثلة إليزابيث موس تقدم واحدة من أفضل الشخوص النسائية و أهمها في التلفزيون، نظرة بسيطة على أول موسم لنكتشف التغير الهائل في شخصية بيقي أولسن، من سكرتيرة خجولة و تبحث عن العاطفة في حياتها، إلى امرأة مذهلة و قوية شخصية لا يبدو أنها تتكاسل في عملها على الإطلاق، و يبدو أن حياتها العاطفية آخر ما يهمها.

خلال المواسم التي مضت، لم يظهر دون دريبر تائها بهذا الشكل أبدا، المعضلة التي يواجهها دون دائما هي ماضيه الذي دائما يحاول الهرب منه، لكن منذ حادثتي وفاة أخوه و لين برايس يبدو أن الماضي سيرتبط مع الموت بشكل أو بآخر، هذه أكثر حلقة وضحت خوف دون من ماضيه، لم أشاهد ماد مين يقدم قضية بهذا الوضوح على الإطلاق، لكن إصراره على هذا الأمر يعني أن ماضي دون و الموت سيرتبطان بشكل كبير بأحداث هذا الموسم، و دعونا نراجع الأحداث قليلا، حادثة البواب، قصيدة الجحيم، وفاة أم روجر، الإعلان المرتبط بالانتحار برغم أن دون لم يلاحظ، بالفعل هذا الموسم متشح بالموت، و يبدو أن دون خائف جدًا من هذا الأمر، و لعل ثمالته و سؤاله للبواب عن الموت يلخصان الموضوع.

من الأمور الملاحظة في الحلقة مشابهتها كثيرا للمواسم السابقة، بيتر كامبل و إمساكه لكتف دون بحركة مستفزة ربما هي إشارة لعودة خلافاتهم في الموسم الأول، انكباب دون على العمل و اهتمامه به بشكل كبير، حديث المصور لـ دون حينما سأله دون ماذا تريدني أن أفعل؟ قال كن على طبيعتك “Be Yourself” – تذكرت آخر مشهد في الحلقة الرائعة “The Gypsy And The Hobo” حينما كان دون و عائلته يتجولون في عيد الهالوين  وسألهم الجار Who are you suppose to be?- و بالتأكيد مشهد عرض الصور من إجازة هاواي و تذكيرنا بفينالي الموسم الأول “The Wheel”.

جزئية أخيرة، الإخراج في هذه الحلقة كان مذهلا، رائعا فوق العادة، التنقل بين الشخصيات و المشاهد و اللقطات التصويرية الرائعة التي ظهرت في الحلقة ليست أمرا مستغربا على المخرج سكوت هورنباتشر الذي أخرج حلقات مميزة على رأسها أحد أبرز حلقات الموسم الماضي Far Away Places.

عودًا حميدًا Mad Men

6 تعليقات
  1. Nietzsche يقول

    رائع يا عبيد رائع .. ملاحظاتك الدقيقة كانت مثار اهتمامي .. وحلقة وجودية أخرى لهذا المسلسل العظيم الذي أخذ وقته جداً ليقنعني ولكن عندما فعل كنت قد همت به عشقاً.

  2. علي الأحمد يقول

    أحد أهم أسباب وقوعي في حب هذا المسلسل هو ثنائية دون وبيتي درايبر .. شخصيات رائعة والمشاهد اللي كانت تجمعهم هي الأفضل .. دون استمرت شخصيته بالتطور بعكس بيتي اللي تم تهميشها بشكل كبير خصوصا الموسم الماضي .. لكن في حلقة اليوم مثل ما تقضلت شفناها وهي ترجع للمسلسل بقوة وبخط أحداث جميل ومشاهد رائعة .. وبالنسبة لي عودة بيتي كانت هي قمة هذا البريمير.
    مشكور على المراجعة الرائعة.

  3. محمّـد يقول

    أفضل بريمير قدمه المسلسل في الست سنوات, حبيت السوداوية الموجودة فيه وبعض الكآبة.
    دون رجع لدون السابق, ويمكن ترجع له كآبته, روجر اللي ما صاح على أمه .. صاح يوم شاف شنطة ملمع الجزم.

    شكرا عبيد

  4. Don Rayd يقول

    تسلم يمناك ياعبيد ، لم اجد شخص بجراءة ماثيو واينر في اظهار الشخصيات وتطوير كتابتها يجعلك تؤمن وكأن المسلسل يصور الحياة الواقعية بكل تفاصيلها بدون اي تصنع او زيادة في المشاعر او زياده الاثاره في المشاهد اعشق ماد مِن للعفويه و الواقعية الي يصورها المسلسل الشخصيات شفنا تطورها بعد كل موسم وخصوصاً الخامس الي صنع افاق عاليه وخلانا حائرين طول الموسم هل فعلاً دون يحب ميقان ؟ ام فقط زواجه منها كان بسبب ضياعه في بداية الموسم الرابع وسد فراغ طلاقه من بيتي ! ، بيقي الي شاف الموسم الاول ونقز للموسم الاخير بيستغرب من تطور الشخصية وصارت اذكى بعد كل موسم ودون له دخل كبير في تطور شخصيتها للافضل ، روجر من شخصياتي المفضله في المسلسل وفعلاً من الموسم الماضي وهو ضائع توقعنا انه وجد نفسه بعد ما انهى علاقته مع زوجته لكن هالحلقة توضح لنا ان بداخل روجر شخص مكسور صعب في يوم وليلة يتغير ، بيتر كامبل شخص يعشق النجاح مهما كانت الاسباب واتوقع هالموسم ممكن يكون موسمه عشان يرتقي لاعلى ، مشهد دون مع البواب كان رائع ” مالذي رأيته عندما مُت ؟ ” اتوقع ان دون ربما ما زال يلوم نفسه على انتحار لين برايس واخوه ، تغيير عظيم لما شفنا كيف الموسم الثاني دون عايش بقمة السعاده وبيتي حياتها كابوس مع وزنها الزائد ومشاكلها مع ابنتها وهالموسم يبدو بأن الموازين بتنقلب سنشاهد بيتي تتقبل نفسها بحيث دون يضيع في مشاكله ، يبدو اننا على موعد مع موسم جبار اخر .

  5. iBaderetti يقول

    بريمر مادمين ظهر بأفضل حله ممكنه، وهو الأفضل
    من بين الـ ست سنوات الأخيرة..

    أعجبتني السوداوية ومشهد البداية.. ممكن نشوف دون دريبر السابق؟ وارد.
    يعطيك العافية عبيد على القراءة الكويّسه .

  6. إيمان يقول

    يقرأ عن الجحيم و هو في الجنة، ﻣﺘﻰ ﻳﺸﻌﺮ هذا ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺑﺎﻟﺮﺍﺣﻪ

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.