Mad Men: الموسم 6 الحلقة 13 بعنوان In Care Of

0

8i7i6urtمنذ بداية الموسم، جميع الدلائل و اللحظات كانت تقود و تشير إلى أن المسلسل سوف يقدم فينالي حزين، ليس بالضرورة تجاه شخصية معينة، لكن الفكرة التي سيطرت على الجميع هي أن بعض الشخصيات لن تحصل على النهاية السعيدة التي تريدها، و في الحقيقة، ماد مين بارع للغاية في خلق قصص جانبية لجميع الشخصيات و جعلها قصص تستحق الرواية، و هذا الأمر إذا لم يتم بشكل جيد فهو يضر بالمسلسل و يصيب المتابعين بالملل، فرأينا ضم شخصيات جديدة مثل تيد تشاو و جيم كتلر، و بالتأكيد لا أنسى الرائع بوب بنسن، إضافة هذه الشخصيات و خلق الخطوط الدرامية لها و لم لا ربط الخطوط مع بعضها هو ما يجعل من ماد مين المسلسل الدرامي الأول على الشاشة، دون و تعاسته و خوفه من المستقبل و الموت، بيغي و حياتها الضائعة ما بين الرجل الناقص في حياتها و مهنتها، بيتر كامبل و مشاكله مع زوجته و أمه و مع بوب بنسن، روجر و محاولاته المستمرة للعودة لحياة ابنه كيفن و حبيبته جوان، تيد و مشاعره تجاه بيغي و مكافحته لإنجاح العمل في الشركة، و غيرها. لكن الفكرة الرئيسية الأخرى هي تعاسة دون دريبر المتواصلة طوال الموسم، و التي بلغت الذروة في هذه الحلقة، دون دريبر كان محاط بالموت و التعاسة منذ بداية الموسم، طوال هذا الموسم كان يعيش زواجا منهارا و كان ينهار أكثر فأكثر مع تقدم الحلقات، في الشركة لم يكن يعيش أفضل أيامه بالرغم من أن دمج شركته مع شركة تيد كان سيكون محفز للعمل بجهد أكبر، ثم جاءت ضربة موجعة بانفصاله عن عشيقته سيلفيا و التي بسببها دون كاد يضيع تماما و لم يتمالك نفسه إلا بشق الأنفس، و ختاما في الحلقة الماضية سالي رأته و هو يخون زوجته ميغان مع سيلفيا، و في نهاية الحلقة بيغي تصرخ في وجهه قائلة له “أنت وحش”، لينحوي على أريكته بطريقة لا توحي إلا بالحزن المخيم على هذا الرجل. و بما أننا ذكرنا طريقة إنهاء الحلقات، فإن المسلسل تفنن في خلق لقطات و مشاهد نهاية الحلقات لشخصية دون ليظهره بالتعاسة التي هو عليها، و الوحدة التي تأكله من الداخل.

في هذه الحلقة يبدو دون بأسوأ حالاته، فأسلوب سالي معه في تلك المكالمة لا يسره على الإطلاق، لكن من يلومها؟ لقد رأت والدها يخون زوجته، و بالتأكيد ستفكر أن خيانته هي السبب الرئيسي في طلاقه مع أمها، لاحقا، دون يلكم قسا في الحانة، متذكرا أيام مراهقته في منزل الدعارة الذي نشأ فيه، و حضور منزل الدعارة في الفينالي هو إثبات قاطع على أنه مرحلة مفصلية في حياة دون دريبر. و في الغد يفاتح دون موضوع الانتقال لكاليفورنيا مع زوجته ميغان، دون أخيرا انتبه إلى أن حياته لا تسير على ما يرام، و هو طوال الموسم يتخبط ولا يبدو أنه يعرف الطريق الصحيح، الانتقال لكاليفورنيا هو الفرصة الذهبية التي ينتظرها دون دريبر، الفرصة الذهبية للهروب من جحيم نيويورك، من مشاكله مع أبناءه، مشاكله مع تيد و بيغي و جميع من في الشركة. مشهد مكالمة بيتي لدون في الليل كان ضربة أخرى جديدة لزواج دون، حينما بدأت تنهار بيتي على الهاتف سمعنا دون يناديها “Birdy” الكلمة التي سمعناها في الموسم الماضي منه حينما كان يطمئنها بسبب احتمالية إصابتها بالسرطان، بالتأكيد كان لابد من إظهار وجه ميغان في تلك اللحظة لنشاهد غيرتها، و في المشهد ذاته تم عرض أحد أجمل اللقطات في الحلقة، استمرار للقطات التي تثبت انهيار زواج دون و ميغان و تثبت أن الإخراج في ماد مين هو إخراج فني بحت، دون يمسك سماعة الهاتف و يبعدها قليلا عن أذنه، ينظر للأسفل، مليء بالهموم، و زوجته ميغان على السرير تشح بناظريها عن دون. في النصف الثاني من الحلقة بدأ انهيار دون الفعلي، بداية مع مشهده الرائع في مكتبه مع تيد، تيد يطلب الذهاب لكاليفورنيا بدلا عنه للهروب من بيغي و لإنقاذ عائلته، برغم أن جانب تيد من الموضوع حساس و مؤثر لكن دون لا ينسى نفسه و يوضح أنه يحتاج للذهاب لكاليفورنيا، يتبع ذلك أحد أقوى المشاهد الدرامية ليس في المسلسل فحسب بل في هذه السنة بأكملها، جون هام مرة أخرى يثبت أنه ممثل استثنائي للغاية، في مشهد الاجتماع مع مندوبي شركة هيرشي استطاع دون أن يخلق الكذبة المثالية ليبيعها على العميل، لكن حينما ينظر لتيد التائه تماما و الذي يعيش أسوأ أيامه في الشركة على الإطلاق، ثم ينظر ليده التي ترتجف -ترتجف ليس بسبب الكحول فقط- و من بعدها يبدأ دون في إخبار قصته الحقيقية، مرة أخرى يحضر منزل الدعارة في الفينالي لكن هذه المرة أمام الجميع، و على لسان دون، إذا كان هناك مشهد يمثل الموسم بأكمله فهو هذا المشهد بلا شك.

الحديث عن مشهد تيد و دون في المكتب يجبرنا على الحديث عن تيد، بالتحديد عن علاقة تيد و بيغي، التي كانت تعيش مدا و جزرا طوال الموسم، و كان لابد من تقديم حلقة لتختم هذه العلاقة سواء بنهاية سعيدة أو حزينة، ماد مين لم يعودنا أبدا على ترك حلقات مفرغة. فبعدما قدمت زوجة تيد إلى الشركة خاطفة زوجها من بيغي، تعود بيغي و تحاول إغواء تيد، هذه المرة، لا تبدو بيغي المرأة نفسها على الإطلاق، بل على ما يبدو أن كل شيء تعلمته من جوان أظهرته في تلك الحلة. في نفس الليلة يعلن تيد حبه لبيغي بعدما حاول تجاهل مشاعره لفترة معينة و نشاهده يخون زوجته لأول مرة على ما يبدو، و يعود في نفس الليلة لسرير زوجته، في مشهد يعيد إلى الأذهان بايلوت المسلسل حينما عاد دون لمنزله في الليل و نام في أحضان زوجته بعدما كان يخونها في نفس اليوم. و هذه نقطة تستحق الذكر، تيد و بيغي و بيتر كامبل جميعهم تشبهوا بدون في هذه الحلقة. بالنسبة لبيغي، تم حسم النقاش بخصوص حياتها الضائعة مابين الرجل و العمل، بيغي التي هي أقل النساء في المسلسل حاجة للرجل، مع ذلك نراها تجري خلفهم، و في الحقيقة أن يتخلى عنها تيد في صبيحة اليوم التالي من إعلانه لحبه هو كابوس حقيقي. لكن مشهدها الرائع على مكتب دون و زاوية الالتقاط المذهلة كانت كفيلة بقول كل ما يمكن قوله، هو المشهد المثالي لإنهاء مشاهد بيغي اولسن هذا الموسم. و هو المشهد الثاني الذي نرى فيه أحدا يحل مكان دون و يتشبه به.

بيت كامبل يملك الكثير من الأعداء، بالأحرى هو يخلقهم لنفسه، دون دريبر و روجر ستيرلنغ و كين كوزغروف في الماضي، و الآن مع بوب بنسن، الاحتكاك المتواصل في الحلقتين الماضيتين كان من الإيجابيات بخصوص المسلسل، خصوصا مع ظهور الوجه القبيح من بوب بنسن، الشخص الذي قضى أغلب الموسم يبتسم في وجه الجميع و يحمل كوبين من القهوة، الآن يتسبب بطرد بيت كامبل من حساب شركة شيفروليه و هو يثبت أنه رجل حسابات مذهل و ذلك ظهر في علاقته الوطيدة جدا مع عملاءه في شيفي. الممثل فينسينت كارثيزر بعدما قدم أداءً ممتازا في الموسم الماضي يستمر بتقديمه هذا الموسم، و ذلك بالطبع يعود لجودة الكتابة للخطوط الدرامية لشخصيته، فمثلا قصة والدته كان من الممكن أن تكون أكثر القصص مللًا لهذا لموسم، لكن طريقة تداخل والدته مع جميع أمور حياته كان هو اللمسة المثالية التي تحتاجها شخصية بيت كامبل، يجب أن نذكر أننا لأول مرة نشهد بيت كامبل في لحظة أبوية خالصة، و مشهد رائع للغاية حينما ذهب لزوجته ترودي و دخل غرفة ابنته ليودعها، ليكرر المسلسل نفس المشهد الذي رأيناه في الموسم الأول، دون عند أبناءه و هم نائمون، و زوجته بيتي تشاهد عند باب الغرفة.

نعود لدون دريبر مرة أخرى، من الملاحظ أن العمل مؤخرا هو من أواخر اهتمامات دون، بعدما كان شغوفا للغاية به، لكن في هذا الموسم من العدل أن نقول أنه كان عدو الشركة الأول، لذلك صدمنا جميعا بقرار الشركاء بإبعاد دون لفترة معينة عن الشركة، من يصدق أن دون الذي هو كان صاحب فكرة تأسيس الشركة في المقام الأول سيتم إبعاده بهذا الشكل، بل ما يزيد مرارة هذا القرار هو أن روجر من المؤيدين له، و جوان أيضا. العلاقة التي كانت تربط دون بروجر و جوان كان من المستحيل المساس بها في السابق، لكن في هذا الموسم دون يضحي بالجميع لأجل نفسه، و هذا ما يجلعه وحيدا تماما، حتى ميغان تركته، ما يقودنا إلى مشهد النهاية البديع، دون مع أولاده عند المنزل الذي نشأ فيه، سابقا في هذا الموسم دون قال أنه كان يزيف مشاعره تجاه أولاده، لكن الآن يعود معهم لمكان نشأته، بطريقة ما، ماد مين ربما يشير لتغيير حال دون دريبر، و ظهور الشخص الطيب الذي تحدث عنه، الشخص الذي يضحي برحلة كاليفورنيا لأجل تيد، و الشخص الذي أخيرا يواجه ابنته بعدما رأته يفعل أشنع شيء من الممكن أن تراه في حياتها، و يجب أن نقف احتراما للكتابة المذهلة التي جعلتنا نرى هذا الصدام العنيف بين دون و سالي، و السر القبيح الذي يجمعهما، و الذي بشكل ما يبدو أنه أنشأ مستوى جديد كليا لعلاقتهما. مشهد الختام لهذا الموسم و النظرات المتبادلة بين دون و سالي و المنزل أمامهما هو أفضل طريقة لختام الموسم، مع الأغنية الرائعة Both Sides Now. لقد كنت من أكثر الناس انتظارا للفينالي، و المسلسل لم يخيب الأمل على الإطلاق.

  • ستان ريزو الشخصية التي تطورت كثيرا هذا الموسم أصبح جريئا للغاية، و يثبت أن تطور الشخصيات في ماد مين هو أحد علامات المسلسل الفارقة.
  • أخيرًا روجر ينعم ببعض السلام و الأجواء العائلية، روجر يستحق بعض السعادة بعد الجحيم الذي عاشه في الفترة الماضية.
  • الفينالي عائلي بحت، دون مع أبناءه، روجر مع جوان و كيفن، بيت مع ابنته. و من الجيد أن بيغي لم تظهر مع ابنها، فهو جزء منسي تماما من حياتها.
  • في مشهد انفصال تيد عن بيغي، الزي الذي كانت ترتديه بيغي هو نفس الزي الذي ارتده لأول اجتماع بينهما في الموسم الخامس.
  • ميغان التي كانت في الظل طوال الموسم تقريبا لا يبدو أن هناك أحد ينتبه لمعاناتها، لقد كانت تحاول طوال الموسم إنجاح زواجها مع دون بدون فائدة.
  • إذا كان هناك صداقة تمثل الصداقة بكل معانيها في هذا الموسم، فلا أجد أفضل من صداقة بيغي و ستان.
  • Going Down ؟

tuktukiouiol

tukuktuiu

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.