Mad Men: الموسم 6 الحلقة 5 بعنوان The Flood

0

ننصح بمشاهدة الحلقة قبل قراءة الموضوع

mad-men-season-6-episode-5-jon-hamm-roger-slattery

استغربت حينما رأيت المسلسل يسلط الضوء على السكرتيرة “دون” في الحلقة الماضية، في البداية اعتقدت أنها مجرد وجهة نظر من خارج الشركة، لكن اتضح أن إدخالها في دائرة الضوء بهذا الشكل هو بسبب ما سوف يحصل في هذه الحلقة، اغتيال مارتن لوثر كينج. السبب الرئيسي لاشتهار ماد مين في بداياته هو كونه مسلسل يتكلم عن الحقبة الستينية، لمجرد سماع هذه المعلومة سوف يصاب المشاهد بفضول لمعرفة كيف سيتم تصوير هذه الحقبة المفصلية في التاريخ الأمريكي، بالطبع سيتفاجئ الجميع أن المسلسل ليس مجرد تصوير للحقبة، بل أن الحقبة هي مجرد غطاء قوي للمسلسل، المسلسل في الحقيقة هو -أولاً و أخيرًا- عن الشخصيات. لكن هذا لا يمنع من القول بأن تصوير الحقبة الزمنية في ماد مين يفوق التصور، يفوق الوصف، المسلسل يتفنن في تصوير الحقبة الزمنية و جعلها أحد أهم علاماته البارزة، المسلسل يهتم بأدق التفاصيل و جميعها، من السجائر و الأزياء حتى اغتيال جون كينيدي و مارتن لوثر كينج.

اغتيال كينج كان هو الثيم الرئيسي، لكن المسلسل استطاع خلق أحداث ثانوية لمشاهدة ردة فعل الشخصيات مع اغتيال مارتن لوثر كينج و هذه الأحداث الثانوية، كما حصل في حلقة اغتيال جون كينيدي الذي وافق زواج ابنة روجر في أحد أكثر حلقات ماد مين سوداوية. لكن هذه الحلقة دُعمت بأكثر من حدث جانبي لأكثر من شخصية، فمثلا، بيتر كامبل تجلّت أنانيته بشكل كبير في هذه الحلقة، ليس الأنانية فقط، بل التناقض، ففي الليل رأيناه يتصل على زوجته ترودي و يطمئن على حالها، و يحاول استغلال حالة الضعف التي تعيشها ليعرض عليها أن يعود للمنزل و يقضي الليلة عندها، لكن ترودي ترفض بصعوبة كبيرة، و للمرة الثانية تثبت أليسون بيري أنها ممثلة ممتازة و تستحق الدخول لدائرة الضوء بهذا الشكل. في صباح يوم غد رأينا الشجار الحاد الذي وقع بين بيتر و هاري و كيف أن ليس كل شيء حول المال كما يظن هاري، و مارتن لوثر كينج له زوجة و أطفال، بالمناسبة، هذه ثاني مشكلة لهاري مع أحد الشركاء في وقت قصير، هل هذا يعني رحيله؟ أيضا، اعتقد أن تعاسة بيتر كامبل تتلخص في آخر مشاهده في هذه الحلقة حينما يستقبل طلبية الطعام وحيدا في الشقة.

بيقي اولسن -المرتاحة ماديا- تحاول الحصول على شقة قرب دون و ميغان، بل و تستغل أحداث الشغب الحاصلة قريبا من شقتها المستقبلية في الحصول عليها مقابل أرخص سعر ممكن، لكن الأنانية ترتد عليها و لا تحصل على الشقة، لا اعتقد أن موضوع الشقة يهم أكثر من علاقة بيقي و ايب الضبابية جدا و التي ظهرت معالمها بشكل جلي في الحلقة، كما أن بيقي تمثل المرأة العصرية بكل تفاصيلها، فعلاقتها مع ايب تمثل العلاقة العصرية، فنراهما ايب يتحدث عن تربية اطفالهما و هما لم يتزوجا بعد. كان لابد من تسليط الضوء على حياة بيقي العاطفية، بقاء ماهية العلاقة في الظل بهذا الشكل كان يوحي للمشاهدين أن عملها هو همها الأول و الأخير، لكن رؤيتنا لها و هي تتودد لحبيبها بتلك الطريقة الحميمية كشفت لنا الوجه الآخر من بيقي، بالأصح الوجه القديم، الوجه الحقيقي. حتى ايب استغل هذه الحادثة و بدأ يكتب بعاطفة لأنها فرصة سانحة للحصول على وظيفة في صحيفة التايمز. و بمناسبة الحديث عن حياة بيقي العاطفية، يبدو أن تيد يكن بعض المشاعر لها، كل ما علينا فعله هو انتظار الحلقات القادمة لنرى ما سوف يحدث بينهما، لأن بقاء علاقتهما الاحترافية بهذا الشكل لا اعتقد أنها ستستمر هكذا طويلا، تعلمنا أن ماد مين لا يقدم تلميحات بلا سبب. أظهرت هذه الحلقة جانب قيادي مميز من بيقي حينما تعاملت بشكل جيد مع مساعدتها السوداء و حضنتها بوديّة، على عكس حضن جوان الذي كان منفرا و غريبا.

من المحزن لعشاق علاقة بيتي و دون رؤية بيتي تعيش زواجا رائعا مع هنري فرانسيس، من البوستر اعتقد الجميع أن الفتاة التي يمسك بيدها دون هي بيتي، لكن حتى الآن ذلك يبدو بعيد المحال، فبعد محادثتهما على الهاتف و مشاهدها مع هنري -مشاهد تفيض بالحب- فحتى الآن يبدو من شبه المستحيل أن نرى عودة دون و بيتي لسابق عهدهما. و اعتقد أن عودة بيتي لسابق عهدها و جمالها مسألة وقت، وقوفها أمام المرآة مع الفستان الذي أصبح ضيقا عليها و عدم اقتناعها بلون شعرها دلائل تشير إلى حنين بيتي نفسها إلى بيتي القديمة. و هذا ما يقودنا لعلاقة دون دريبر بأبنائه، المشاهد التي جمعت دون بابنه الأوسط بوبي بلغت من الجمال الشيء الكثير، خصوصا في السينما و هما يشاهدان فيلم Planet of Apes و يبدو أن بوبي وقع في حب الفيلم، بل وقع في حب السينما بأكملها، و كانت تلك ابتسامة رائعة من دون حينما صدرت كلمة Jesus عفوية من بوبي بعد نهاية الفيلم. لكن المفاجئة الحقيقية و الصاعقة هي مشهد دون العظيم و الحزين مع ميغان في أواخر الحلقة، حقيقة أن دون طوال هذه السنوات لا يحب أبناءه و يبدو أنه يستمتع بحياته بعيدا عنهم هي حقيقة موجعة، موجعة لدون أولا و أخيرا، و كأن المسلسل لم يعط هذه الشخصية ما يكفي من المشاكل حتى الآن. لا يبدو أن دون يتجه للسعادة التي تحدث عنها في أول حلقات المسلسل، فكل نهايات الحلقات الماضية تشير إلى تعاسة داخلية عظيمة، من نهاية البريمير حينما عاد إلى سرير زوجته بعد مضاجعة عشيقته، ثم نهاية الحلقة التي تليها حينما جلس متعبا عند الباب، و بالطبع لا ننسى آخر مشاهد الحلقة الرابعة حينما قالت له سيلفيا سوف أصلي لك لتجد السلام، تقاسيم وجه دون بعد سماع ما قالته ذكرني كثيرا بمشهد بكاءه في The Suitcase. و الآن في هذه الحلقة يخرج على الشرفة وحيدا و يدخن سيجارته وسط صفارات الشرطة، بعد محادثة بسيطة مع ابنه بوبي. الوحدة تخيّم على دون دريبر أكثر من أي وقت مضى.

  • شخصية مايكل قينسبرغ الممتعة يتم التعمق في حياتها خارج العمل، و يظهر لنا جانب مختلف تماما، بعيدا عن مايكل الحذق في الشركة.
  • ويليام مابوذر (إيثان في لوست) يظهر بشخصية غريبة للغاية في المسلسل، غريبة لدرجة تجعل من ستان يكاد ينفجر ضاحكا وسط الاجتماع، لكن الحديث عن روح مارتن لوثر كينج بالتأكيد يعيد لأذهاننا تساؤلات دون دريبر عن الحياة الآخرة مع بواب بنايتهم
  • بوب بنسن يغيب في هذه الحلقة على غير العادة، لا زال الجميع ينتظر ما قصة هذا الشاب الذي لا يلقي له أحد بالًا.
  • ميغان فازت بالجائزة التي ترشحت لها، لكن لا يوجد مكان للاحتفال في خضم هذه الأحداث العصيبة.
  • دون يرتكب خطأً إضافيا في علاقته الغير شرعية مع سيلفيا، إنه يقع في حبها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.