Mad Men: الموسم 6 الحلقة 9 بعنوان The Better Half

2

tukukolo;lلا زلت اعتقد أن ماد مين هو من أفضل المسلسلات التي تعالج مواضيعًا معقدة مثل النوستالجيا، و برغم أنه لا يقترب من هذا الموضوع كثيرًا لكني لم اعتقد على الإطلاق أن المسلسل سيتناول الموضوع في حلقتين متتاليتين، في حلقة الأسبوع الماضي كان حنين دون دريبر لأيامه في دار العهر مع العاهرة التي أعطته حنان الأمومة و أخذت عذريته، و الآن، دون دريبر و بيتي فرانسيس يقدمان الحلقة المثالية لتعبر عن علاقتهما في آخر ثلاث مواسم، فمنذ آخر مشهد جمعهما في فينالي الموسم الثالث لم نرَ  حلقة تعطي علاقتهما ما تستحق من اهتمام، باستثناء حلقة الموسم الخامس Tea leaves و التي بكل تأكيد لا تقارن على الإطلاق و بأي شكل من الأشكال بهذه الحلقة.

على مدى مواسم ماد مين، مرّت علاقة دون و بيتي بشتى أنواع المشاكل و العقبات و الظروف، و في الثلاث المواسم الأولى كان التركيز شبه كلي على علاقة دون و بيتي، المسلسل كان يتفرع لقصص جانبية أخرى لكن دون و بيتي هم الأساس، يكفيني القول أن فينالي الموسم الأول و الثاني يتحدثان عن علاقتهما بدرجة أولى، و في الثالث رأينا الحلقة استثنائية للغاية و أحد اعظم حلقات المسلسل ألا و هي The Gypsy and the Hobo. و الآن نشاهد حلقة “النصف الأفضل”، لم يكن عندي أي فكرة عن السر وراء عنوان الحلقة، حتى البرورمو لم يظهر شيئًا يوضح المعنى، و مع مرور الحلقة اتضح أنها أفضل مفاجئة لهذا الموسم، حلقة بيتي و دون، منذ ظهور البوستر و الجميع ينتظر اجتماع بيتي و دون، و إن صح القول فالمسلسل استطاع التمهيد لهذا الحدث بحرفية، بل إنه استطاع أن ينسينا أياه لفترة معينة من الزمن حتى هذه الحلقة، فاستطاع إشغالنا بمشاكل دون الزوجية و عشيقته سيلفيا، هزيمة دون على يد بيغي، اغتيال مارتن لوثر كينج، دمج الشركتين، و في الوقت المثالي جدا يأتي لنا بهذه الحلقة الرائعة. عودًا حميدًا بيتي دريبر.

ماد مين يعرف تمامًا كيف يظهر مميزات شخصياته، و كيف يظهر جاذبيتها و سحرها على الشاشة، و في حالة بيتي دريبر، فالمسلسل متمرس من هذه الناحية، في هذه الحلقة أنت تحتار في أي مشهد ظهرت بيتي فيه بشكل أجمل، في حفل جمع التبرعات مع زوجها؟ عند محطة الوقود حينما التقت دون؟ أما في المشهد الأيقوني الذي جمعها مع دون و انتهى بهما يمارسان الجنس؟ السر خلف بيتي دريبر هو جمالها، في الحقيقة هو لا يعتبر سرًا فهو ظاهر للعين، لكن ما أعنيه أنه نقطة قوتها التي يخلق من عندها الكتاب الأحداث للشخصية، الموسم الماضي حينما كانت بيتي سمينة كان من أقل مواسمها، قلّة ظهورها له سبب بالطبع لكن حتى الكتّاب لم يجدوا خطوط سير أحداث كثيرة و قوية لها. يجب أن ننصف أداء جانواري جونز و جون هام، جون هام تحديدًا قدم أداء لا يمر مرور الكرام، بدايةً في خلافاته مع بيغي و تيد، مرورًا بملامح وجهه المذهلة حينما تركت بيتي الباب مفتوحًا له -أحد أجمل مشاهد الحلقة-، و انتهاءً بنظراته نحو بيغي و هنري و هما جالسان على طاولة الطعام، في مشهد يتجلى فيه عنوان الحلقة بأبهى حلة، النصف الأفضل، دون ينتمي لبيتي و بيتي تنتمي لدون، نظرات دون كانت تفيض بالحنين لأوقاته مع بيتي، و لكن يعود لصدمة الواقع ليخوض تلك المحادثة الكئيبة مع زوجته الحالية و المسكينة ميغان دريبر التي ترى زوجها يتلاشى بعيدًا عنها ولا تجد أي حيلة. بيتي في الناحية الأخرى تتألق و تسحر المشاهدين تمامًا، الموضوع لم يتطلب مقدرة تمثيلية كبيرة من جانواري جونز على الإطلاق، لأنها على ما يبدو تتنفس الدور، فعدة ابتسامات و سيجارة تجعل منّا و من دون نقف مذهولين تمامًا و مكتوفي الأيدي أمام جمالها الأخّاذ.

أكثر ما أحببته بخصوص هذه الحلقة، هو أنها و بالرغم من جعلها علاقة دون و بيتي حدثًا رئيسيًا إلا أن ذلك لم يمنع الكتاب من خلق خطوط سير أحداث جانبية و فعالة في مسار هذا الموسم، بدايةً بعلاقة بوب بنسن و جوان، بوب الذي يتضح حتى الآن أنه يثبت أقدامه بشكل جيد في الشركة بعدما كان قاب قوسين أو أدنى من أن يتم طرده، فهو على ما يبدو يواعد جوان و تربطه علاقة جيدة بـ بيتر كامبل، يبدو أن حمل كوبين من القهوة أخيرًا آتى ثماره. جوان أيضًا لا زالت في علاقة مد و جزر مع روجر، فبرغم أنه يظهر بشكل مميز لهذا الموسم لكن لا تزال نقطة ضعفه الأبدية هي جوان، روجر واعد الكثير من النساء لكن تخطي جوان لا يبدو من ضمن خططه. جوان هي الأخرى تبدو بحالة جيدة و مستقرة في عملها و في حياتها العاطفية، بل من الغريب أن نرى علاقتها مع بيتر كامبل أكثر من ممتازة مع أنه الشخص الذي طرح موضوع علاقتها مه هيرب من جاغوار.

القصة الجانبية الأخرى، حسنًا هي ليست قصة جانبية على الإطلاق، ما حدث مع بيغي في هذه الحلقة يكفي لأن يكون الحدث الرئيسي لحلقة كاملة. الجميع لاحظ قيمة بيغي عند تيد و دون، حتى قبل هذه الحلقة بيغي كانت العامل المشترك بين الرجلين المتشابهين، و في أول مشاهد الحلقة يتم ترسيخ هذه المعلومة، اختلاف في وجهات النظر بين دون و تيد، بيتر في صف دون، لكن الإثنان يتجاهلان بيت و يستدعيان بيغي التي حاولت التهرب لتظهر نفسها مشغولة، لكن يأبى دون و تيد إلا ان يدخلانها في المعمعة و يضعانها في موقف حرج للغاية، و من تلك النقطة تبدأ معاناة بيغي في هذه الحلقة، فأولًا هي دخلت في جدال مع دون، ثم رأينا معاناتها في البيت في الحي السيّيء الذي تعيش فيه مع حبيبها ايب، و معاناتها كانت ممتدة منذ قدومها لهذا الحي و هذه البناية، و هنا بيغي تضع نفسها في موقف أكثر حرجًا، فمن جهة هي تريد إشراك ايب في أمور العلاقة و أن تجعل له رأيًا مستقلًا، و من جهة أخرى، هي لا تستطيع احتمال العيش في هذا المكان القذر بعد الآن، يؤدي هذا التضارب في الرغبات إلى انفصال ايب عنها في سيارة الإسعاف، بعد مشهد الطعن الرائع للغاية و الذي يثبت أن حس الكوميديا السوداء لدى كتاب المسلسل لا ينضب. نهاية الحلقة كانت مأساوية لبيغي، فبعد ليلة متعبة و انفصال غير مرضي مع ايب، تذهب لمكتب تيد لعلها تجد الرجل العاطفي الذي قبلها من قبل و لا يزال يفكر بالقبلة كما قال لها، الرجل العاطفي الذي يفهم بيغي و مناسب لها أكثر من ايب، لكن خيبة أمل بيغي تتضاعف فيتجاهلها تيد و يسحق كل أمل امتلكته حول علاقة تربطهما معًا، و نشاهد بيغي نهاية الحلقة تخسر دون و تيد معًا، في مشهد إخراجي بديع.

tukuk

من المشاهد التي تجتمع فيها كل عناصر الكمال، الإخراج و زاوية التصوير، نظرات دون، الحوار الذي يسبق المشهد، مكان غرفة بيتي.

  • بيتر كامبل يفكر بترك الشركة، من رأيي هو أحد الأعمدة القليلة المتبقية التي تبقي الشركة واقفة.
  • جوان و بيتر و بوب و روجر جميعهم في هذه الحلقة ظهروا بشكل جزئي، ما يعني أن قصصهم تُبنى على المدى الطويل.
  • لا أريد أن استبق الأحداث، لكن نهاية الموسم تبدو مأساوية، لأحد الشخصيات على الأقل.
  • بيغي تأخذ دور دون في النهايات التعيسة، خسرت ثلاث رجال مهمين في حياتها دفعة واحدة.
  • مرة أخرى، عودًا حميدًا بيتي.
2 تعليقات
  1. Walter white يقول

    ممكن اعرف سبب تحليل كل حلقة من المسلسل ؟؟

  2. محمد ح. يقول

    أعتقد أن حلقة الجانب الأفضل كانت عن صراع الشخصيات بالإختيار بينه وبين جانب آخر لإختيار الجانب الأفضل. مثلاً دون كان فعلاً يصارع بين لمحات رجوع علاقته مع بيتي وبين حياته القديمة مع ميغان. وميغان كذلك بين حياتها المهنية كممثلة ودورها (ذو الجانبين المختلفين) وحياتها الزوجية التي تتدهور بشكل كبير. كذلك روجر الذي يحاول أن يعود للجانب الأفضل وهو علاقته مع جوان وكذلك نرى صراع في محاولاته لإعادة علاقته مع ابنته وطفلها. وجوان كذلك وضعت أمام إختيار رجوعها بعلاقتها الغير مستقرة مع روجر أو علاقتها المبتدئة مع بوب وكذلك علاقتها المنتهية مع زوجها الغائب في الحرب قريق (والذي إختارته ليكون والد لطفلها, ليكون طفلها أكثر إستقرار وفخر عندما يعرف عن والده وعما فعله). كذلك بيت كامبل والذي رأيناه يتسوق بحثاً عن وظائف أخرى, وليبحث عن الخيار الأكثر إستقرار, وكذلك يحاول الإختيار بين شقته (بيته الثاني) ومنزله مع زوجته (بيته الأول). وكذلك بيتي وقرارها الصائب لإختيار الجانب الأفضل والأكثر إستقرار (وهو هنري, وخصوصاً أنه قد ترشح لمنصب سياسي مهم). وكذلك الجزء الذي أعجبني كثيراً في الحلقة وهو صراع بيغي بين دون وتيد وبين مسكنها المتهدم والمهدد بالخطر وحبيبها, لتنتهي الأمور بخسارتها كل شيء بلقطة إخراجية تختم الحلقة بعبقرية عالية (وفعلاً سبب خسارتها للكل كان هو إختيارها للجانب المنافي للأفضل, وهذا أوصلها لخسارتها جميع الأطراف).. والأمثلة كثيرة عن هذا الأمر. حلقة جميلة وهادئة حتى منتصفها تقريباً عندما حدث ماحدث بين بيتي ودون والذي غير مجريات الموسم كامل. لكن ليس هنالك حقاً مايثبت أن ماحدث سيكون سبباً لرجوع بيتي إلى عش الزوجية وأحضان دون, ربما يكون مجرد أمر حدث لدون ليتعلم من بيتي ويقدر حياته الزوجية ويعود لميغان ويبحث عن علاقة أكثر إستقراراً (وهذا ماحدث حتى الآن).

    مراجعة جميلة كعادتك, شكراً لك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.