اخبار الافلام والمسلسلات والسينما Movies, Reviews, Trailers, series, sitcom, TV Shows, Movie Tickets, Saudi Cinema، Saudi Box Office ما يعرض حاليا بدور السينما وشراء التذاكر.

أفضل 10 أفلام عرضت في مهرجان تورنتو السينمائي 2014

0

tiff_2014_wrapup_header-620x310

بمشاركة المئات من الأفلام كل أنحاء العالم في مهرجان تورنتو السينمائي يصبح من المستحيل تقريبا تغطية ومراجعة كل الأفلام خلال فترة إنعقاد المهرجان، لكن بعد إنتهاء عرض المهرجان يقدم العديد من النقاد تقاريرهم حول أفضل ما شاهدوه في أيام المهرجان العشرة، والتي نقدم لكم محصلتها في هذا الموضوع.

Alive (جونغ بوم بارك)

1

في الفترة الأخيرة تزايد بشكل كبير توجه السينما نحو مناقشة قصص الضحايا في العديد من الأفلام من كل دول العالم، سواء ضحايا العنصرية أو ضحايا سوء المعاملة أو العنف وغيرها من الأشكال والقصص التي نشاهدها يوميا في السينما، ويظل بطل جميع هذة الأفلام تقريبا يتحمل الضغط والعنف من الاَخرين وفي النهاية أما ينكسر ويخضع للأمر الواقع أو يكافح وينتفض ويثأر لنفسه.

لكن في هذا الفيلم الأمر مختلف بشكل كبير، على الرغم من أنه يناقش قصة ضحية لكن الضحية في هذا الفيلم هو ضحية نفسه، فبطل القصة (جونغ بوم بارك) عامل بسيط يعيش في قرية جبلية منعزلة، ومن أجل المرأة التي يحب يضع هذا العامل نفسه تحت ضغوط هائلة ومحطمة بالكاد لا يتحملها بشر.

Confession (لي دو يون)

2

حينما يخبرك أحد الأشخاص الذين تثق بهم أنه سيفعل أفضل ما بوسعه من أجلك، يمنحك هذا التعبير نوع من أنواع الإطمئنان لأنك تعلم أن كل شيء سيسير على ما يرام، لكن في بعض الأحيان تكون المشكلة الكامنة في هذا التعبير أن الانسان معرض دائما للإخفاق بسبب أمور لا يمكنه السيطرة عليها، وهذا بالفعل المضمون الذي يناقشه الفيلم الذي يمثل التجربة السينمائية الأولى للمخرج الكوري لي دو يون، والذي يجسد في فيلمه قصة مجموعة من الأصدقاء يتسبب كل منهم بالأذى للأخر من دون قصد على الرغم محاولتهم الإعتناء ببعضهم البعض قدر استطاعتهم.

Far From Men (ديفيد أويلهوفين)

3

المخرج والكاتب ديفيد أويلهوفين قدم فيلما مميزا يستند على قصة قوية تعطي فرصة للجمهور لتعلم أشياء جديدة تماما عن الوضع في الدول التي تعاني من الفقر وضعف التعليم أو الحروب الأهلية المدمرة.

قصة الفيلم غير حقيقية وتدور أحداثه حول دارو (فيقو مورتنسن) والذي يعيش منعزلا في الجبال مسخرا جهوده لتعليم الأطفال العرب القراءة والكتابة في الوقت الذي تعاني فيه قراهم ومدنهم من حروب أهلية مدمرة، وأثناء ذلك يتعرض أحد طلابه للمحاكمة بتهمة قتل ابن عمه.

 Haemoo (شيم سونغ بو)

4

الفيلم يقدم محتوى أخلاقي وقيم ويعكس مدى الجهد الذي بذله فيه الكاتب والمخرج شيم سونغ بو، وتدور أحداث الفيلم حول قائد إحدى قوارب الصيد يدعى كانغ والذي يمر بمجموعة من الموقف المالية السيئة بداية مع قرض البنك الذي يجد نفسه عاجزاً عن سداده أو حتى عدم مقدرته على توفير نفقات أجور العاملين ومصاريف الشحن اللازمة لعمليات الصيد، ليجد كانغ نفسه فجأة أمام إمتحان أخلاقي مصيري، إما أن يعلن إفلاسه ويفقد كل ما يملك أو يتورط في عمليات تهريب مجموعة من الكوريين من الصين إلى كوريا الجنوبية مقابل بعض الإمتيازات المالية وغيرها.

Horse Money (بيدرو كوستا)

5

من أهم الأشياء التي تميز صانع أفلام عن اَخر هو إختيار مواقع التصوير، فإختيار المكان بدقة سواء مدينة حضارية مزدهرة أو قرية صغيرة هادئة أو حتى مكان غريب وغامض يعتبر عامل مساعد قوي جدا على إيصال فكرة ومضمون وجمال الفيلم للمتابعين بسهولة.

وفي حالة بيدرو كوستا فحدث ولا حرج، فالمخرج البرتغالي يبرع دائما في إختيار مواقع تصوير تجعل المشاهد عاجز عن إبعاد نظره عن الشاشة وفي هذا الفيلم يناقش كوستا قصة هروب سكان مدينة فونتينا البسطاء إلى الغابات البرية خوفا من الثورة التي أشعلها الشباب في مدينتهم.

Nightcrawler (دان غيلروي)

5

تعمد نجم الفيلم جايك جيلينهال إنقاص 10 كيلوغرامات من وزنه لتتناسب هيئته مع هذا الدور، وتدور أحداث الفيلم حول رجل عاطل عن العمل (جيلينهال) تتقطع به السبل في إيجاد أي وظيفة، ليقرر بعدها العمل في عالم الصحافة الصفراء والقذرة المتعلقة بالجرائم الكبرى بمدينة لوس أنجلوس الأمريكية.

الفيلم هو التجربة الإخراجية الأولى للكاتب المقل في أعماله دان غيلروي، وقد أعطى هذا الفيلم الكثير من السنوات سواء في كتابة السيناريو أو الإخراج، وهو ينجح هنا في اختيار أفضل الممثلين الموجودين على الساحة في إظهار الجوانب النفسية للشخصيات.

The Princess of France (ماتياس بينيرو)

7

ماتياس بينيرو هو ذلك النوع من المخرجين الذي يجعل الأسئلة تملئ رأسك طوال مشاهدة أي من أعماله، كما يمنحك طوال فترة مشاهدة الفيلم الكثير من المشاعر والأحاسيس المتضاربة ما بين الهدوء والعنف والبساطة والغموض.

الفيلم يعتبر إمتداد لفيلمه السابق Viola والذي يجسد فيه أحد أعمال شكسبير لكن بشكل يتناسب مع واقع الحياة في الأرجنتين، حيث يعرض تطور الفن المسرحي والموسيقي في العاصمة بيونس آيرس.

Spring (جوستين بنسون واَرون مورهيد)

8

الفيلم يجمع بين الرومنسية والرعب، وتدور أحداثه حول شاب أمريكي فوضوي يقوم برحلة مثيرة من أمريكا إلى إيطاليا ليصل للفتاة التي يحبها، تلك الفتاة التي تعيش في عالم مظلم وغامض مليء بالأسرار.

أفضل ما في الفيلم هو جمعه بين قصص الرعب المظلمة وقصص الحب الرومنسية بشكل ذكي وعميق داخل أحداث الفيلم من دون أن يطغى أي جانب من الاثنين على الآخر، فالفيلم يجعلك تعيش داخل حالة فريدة من الأحاسيس المتضاربة والتي تثير بداخلك العديد من التسؤلات أثناء مشاهدة الفيلم.

Still Alice (ريتشارد غلاتزر، واش ويستمورلاند)

9

تدور أحداث الفيلم حول الأستاذة الجامعية اَليس هولاند التي تعيش حياة سعيدة مع زوجها وأبنائها الثلاثة، لكن فجأة كل شيء يتحطم حينما تصاب اَليس بحالة معقدة من مرض الزهايمر وتبدأ في نسيان عائلتها وطلابها وكل من حولها.

الفيلم يعطي لمحة إنسانية حول كيفية معاملة المرضى بالشكل اللائق والإحساس بمعاناة المرضى وتأثير المرض على المعاملة التي يتلقونها من الأشخاص المقربين منهم وتغيير أسلوبهم قبل وبعد المرض، وعن جوليان مور فهو يعطيها فرصة أخرى للظفر بجوائز العام بعد أن تمكنت في مهرجان كان السينمائي قبل عدة أشهر من الفوز بجائزة أفضل ممثلة عن فيلم Maps to the Stars.

While We’re Young (نواه بومباك)

10

في العام الماضي تمكن المخرج نواه بومباك من لفت الأنظار عبر فيلمه المستقل Frances Ha، لذلك يعود هذا العام عبر فيلم While We’re Young ليناقش فيه قضية الصراع بين التقدم في العمر وبين الطموح والنجاح.

يجسد في الفيلم بين ستيلر ونايومي واتس دور زوجين في متوسط العمر تنقلب حياتهما الزوجية والمهنية رأسا على عقب حينما يظهر فيها ثنائي شاب مرح مليء بالطاقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.