أبرز 10 مسلسلات جديدة تم عرضها على التلفزيون في 2014

1

FotorCreated

يتواصل العصر الذهبي للتلفزيون في تقديم موسم آخر رائع، حيث أننا لا نشهد فقط تزايد في أعداد المسلسلات المتميزة التي تنطلق في كل مكان سواء من محطات البث التلفزيونية التقليدية أو حتى عبر مواقع الترفيه عبر الانترنت، وبالفعل حصلت الكثير من المسلسلات والعروض التلفزيونية التي انطلقت في عام 2014 على مساحة مهمة جدا من شريحة متابعي التلفزيون واكتسبت شهرة كبيرة في العالم، بينما يسعى البعض الآخر لإكتساب عدد أكبر من الجمهور وزيادة شعبيته، وفي هذه القائمة نقدم لكم كلا النوعين، وبالتالي يتوفر لك مرجع لكل ما هو جديد وما يستحق المشاهدة بداية من العام الجديد.

[divider]10. Manhattan[/divider]

10

هناك الكثير لتشاهده حول دراما الحرب العالمية الثانية على قناة WGN، وبالأخص فريق العمل الموهوب ومقدمة المسلسل المبهرة، وقد اتضح مع الحلقات ان هناك المزيد من الأحداث المثيرة حول القصة المتمثلة في رجال ونساء انعزلوا في صحراء المكسيك الجديدة لإنتاج القنبلة الذرية التي ستنهي حرب بتكلفة غير معلنة.

وبالنظر للعديد من العوامل مثل ضعف شهرة أبطال المسلسل ولعل أشهرهم هو دانييل ستيرن، بالطبع بجانب عرض المسلسل عبر شبكة لم يسمع الكثير عنها من قبل، فالمسلسل لم يحصل على الأضواء والشعبية الكافية، لكن الدراما المنصبة من القصة الحقيقية وراء اختراع القنبلة الذرية هي بإستحقاق مبهرة، واذا تمكنت عدد من منصات الترفيه المختلفة مثل هولو ونتفليكس من إعادة عرض المسلسل قبل انطلاق الموسم الثاني العام القادم، ربما يلقى المسلسل فرصة حقيقية لخطف الأضواء .

[divider]9. Last Week Tonight with John Oliver[/divider]

9

هو الإستثناء الوحيد في القائمة بكونه برنامج تلفزيوني وليس مسلسل، ويقدمه جون أوليفر الذي كان أحد أعضاء فريق جون ستيوارت المميز في برنامج The Daily Show والذي استطاع سريعا عبر برنامجه الخاص من كسب شعبية هائلة، ذلك العرض الذي يتمتع بحيوية وتفاعل لا يحققه في المعتاد العرض التلفزيوني الليلي التقليدي، لكن السبب الأبرز في شهرة البرنامج ليس في قدرته على التطرق لأمور محظورة، ولا معالجته لقضايا صعبة ومعقدة بشكل كوميدي بسيط، بل قدرته الكبيرة في الاقتراب من الكثير من المواضيع الحساسة واستعراض الجانب المضحك منها، ولعل أبرز الخطوط الحمراء التي تخطاها البرنامج هو وضعه لمجموعة من الكلاب لتحل محل أعضاء المحكمة العليا في أمريكا.

[divider]8. Kingdom[/divider]

8

بالتأكيد مسلسل Kingdom هو الأصعب في ايجاده ومشاهدته من بين مسلسلات هذه القائمة، خاصة وأنه ليس متاحا لكل الجمهور، وتحصر مشاهدته فقط للمشتركين في خدمة دايركت تي في داخل الولايات المتحدة، إلا أن قلة جمهوره لم تعرقل التقدم الرائع لقصة حياة عائلة ام ام ايه والتي تبذل كل شيء حتى تستمر صالتهم الرياضية في العمل، وبالفعل استطاع مسلسل بايرون بالاسكو تقديم قصة الرجل الشجاع الصارم صاحب القلب النقي بأفضل شكل، وبالتأكد يجب ان يكون هذا المسلسل هو المقصد الأول لعشاق الرياضات القتالية لما يحتويه من الكثير من المعارك المتعلقة بالفنون القتالية المختلطة، فإن كانت أمامك فرصة بالحصول على المسلسل ومشاهدته فلا تتردد في ذلك.

[divider]7. BoJack Horseman[/divider]

7

لماذا قد يكون عرض تلفزيوني عن حصان متكلم واحد من أكثر العروض المؤثرة هذا العام؟ من الصعب تحديد ذلك في إجابة محددة لكن BoJack Horseman فاجئ الجميع بإمتلاكه كم من العاطفة الهادئة في الوقت الذي تسيطر فيه الوحشية والجريمة على صناعة التلفزيون في هذه الفترة، بالطبع بجانب إمتلاكه لواحد من افضل فرق العمل المؤدية للأصوات في أعمال الرسوم المتحركة في الفترة الأخيرة على رأسهم ارون بول، ويل ارنيت، ايمي سيدرايس، وأليسون بري، بجانب عدد من الضيوف المميزين جدا مثل اوليفيا وايلد، باتون أوزوالت، جي كيه سيمونز و ستيفين كولبيرت، وأغلب هؤلاء النجوم قد فازوا من قبل بالعديد من جوائز التلفزيون، لكن الجدير بالذكر أنهم صنعوا بمصداقيتهم واحد اكثر العروض المضحكة والممتعة التي تم إصدارها عبر شبكة نتفليكس.

[divider]6. Transparent[/divider]

6

صنعت استوديوهات أمازون لنفسها مكانا في خريطة الترفيه هذا العام من خلال مسلسل Transparent، المسلسل الذي يحمل متعة أصلية مميزة مبهجة بخليط من الدراما والكوميديا السوداء مصورا واحدة من اكثر العائلات تعقيدا في إطار المشاهدة التلفزيونية، وفيه يلعب النجم جيرفي تامبلور شخصية مورا فيفرمان المتحول جنسيا والذي يظهر حقيقته لعائلته بعد أن قمع هذه الحقيقة داخل نفسه للكثير من السنين، لكن تبقى اللحظة الأصعب هي عدم تقبل أبناء مورا الثلاثة لهذه الحقيقة والواقع الجديد وتعاملهم مع حالة والدهم المعقدة بشكل مؤلم يؤدي إلى تعقد الحالة بشكل أكبر من حلها، فليس من السهل أن تتقبل أن والدك أصبح والدتك.

[divider]5. Jane the Virgin[/divider]

5

حينما ترشح مسلسل Jane the Virgin لجائزة الغولدن غلوب لأفضل مسلسل كوميدي هذا العام، لم يكن الأمر مفاجئ بشكل كبير، بل كان إنعكاس طبيعي لمدى التميز والإبداع الذي تمتع به هذا المسلسل الجديد، ولعل المصدر الأهم للجمال في هذا العمل هي النجمة جينا رودريغيز التي ترشحت أيضا لنفس الجائزة، بعدما قادت فريق عمل ذو أداء متناغم مفعم بالحيوية غني بالتنوع والتميز في أدائهم، وقد نجح فريق العمل بالفعل في إستحضار الروح المرحة التي تمتع بها المسلسل الفنزويلي الأصلي Juana la Virgen والمقتبس منه المسلسل الجديد.

يعطي المسلسل الخليط المثالي بين الكوميديا والدراما، الضحك التلقائي الجميل والعواطف الحقيقية المؤثرة، وكما نعلم أن الكثير من المسلسلات انتهت وفقدت بريقها بسبب عدم نجاح صناعها للوصول إلى التوازن الحقيقي بين الدراما والكوميديا.

[divider]4. The Affair[/divider]

4

إذا كنت من عشاق التلفزيون ولم تشاهد المسلسل المثير الجديد The Affairحتى الاَن، فقد حان الوقت للتفكير في الأمر مرة ثانية والإستعداد لمشاهده هذا العمل الرائع، فالموسم الاول بالكاد انتهى عرضه قبل أسبوع ونجح صناع المسلسل سارة تريم و هاقاي ليفاي في تقديم موسم أول كان أفضل رد على كل من انتقدهم في البداية.

يجسد المسلسل مراحل متتابعه من حياة عائلتين وضعتهما الصدفة أمام بعضهما البعض، من طرفه فهو الأب والزوج، ومن طرفها فهي الزوجة والنادلة، ويعكس المسلسل الدرامي وجهتي النظر المزدوجة لكلا الزوجين تجاه تحقيق تحري لجريمة قتل محتملة، وكل قصة تحتوي على حقائق وتفاصيل مختلفة، و يعود الأمر للجمهور في النهاية لتحديد من يكذب ومن يقول الحقيقة.

الأمر أشبه بإيقاع متناغم ونجح تريم وليفاي بإجبار الجمهور على التخمين في كل لحظات المسلسل والبحث وإستخلاص النتائج وهو ما نتج عنه بشكل تلقائي نقاشات وحورات مثيرة بين المشاهدين حول المسلسل.

[divider]3. The Leftovers[/divider]

3

دراما HBO المثيرة تجعلك تعيش في حالة خاصة وتمنحك تجربة جديدة لم يقدمها أي مسلسل من قبل حول سكان مدينة مابلتون، حينما يجبرون على الإستمرار في مواصلة أعمالهم وحياتهم على الرغم من فقدان 2% من سكان العالم من دون سابق انذار أو سبب.

المسلسل مقتبس من رواية توم بيروتا الشهيرة صاحبة نفس الاسم، والتي تم تغطية كل تفاصيلها في الموسم الأول، وتدور كل أحداث وتفاصيل المسلسل حول نقطة واحدة وهي السؤال المعقد الذي لا يمكن حله حول ما حدث لأولئك الذين اختفوا، لكن المسلسل يتطرق للكثير من القضايا الفردية الأخرى المتعلقة بالإيمان والخوف من المجهول.

[divider]2. Fargo[/divider]

2

حان الوقت للتوقف عن استخدام عبارة المسلسل المقتبس من الفيلم السينمائي، ليس للاستخدام المبالغ فيه لهذه الصيغة، بل أيضا لأن نتائج كثير من هذه المشاريع لا تصبح مرضية أو جيدة، وتعكس دائما فكرة أن العمل الجديد سيكون أضعف وسيفسد العمل الأصلي، لكن المسلسل الجديد إستطاع إستخلاص كل ما هو رائع من التحفة الفنية السنيمائية للأخوين كوين كإلهام موضوعي، كما أن نواه هولي صانع المسلسل أضاف لمسته الخاصة ليخرج لنا واحدة من أفضل قصص الجريمة لهذا العام، والتي تم تأديتها بواسطة كتيبة أيضا من أفضل الممثلين.

أحد الأسباب التي يجب على أثرها أن يخرج المسلسل من عباءة الفيلم أنه سيقدم في الموسم القادم سيناريو جديد، في فترة زمنية جديدة ونجوم جدد، هذا الموسم الذي قد يعاني من المقارنة مع الموسم الأول، لكننا بالتأكيد سنحصل على المزيد من الحلقات المثيرة والمنتظرة.

[divider]1. True Detective[/divider]

1

تصنيف العروض التلفزيونية الجديدة يتطلب أكثر من مجرد آراء شخصية وإعتبارها كحقائق مسلمة، فالمسلسلات التلفزيونية تتنافس كل عام ضد بعضها البعض في معارك ضخمة، والمواقع والصحفيين في كل مكان يخبرون القراء بقضاء أوقاتهم في متابعة ومشاهدة هذا المسلسل دون غيره، أو على الاقل بوضع هذا المسلسل في مرتبة أعلى ومشاهدته قبل أي عمل اَخر، وهي الأمور التي لا يمكن اعتبارها مقياس حول جودة أو ضعف أي عمل، لأنه بمجرد أن يبدأ احدهم بمتابعة مسلسل معين أعجبه في البداية، فإنه في العادة لن يتوقف عن ذلك حتى تنتهي جميع المواسم مهما اختلفت مستواها، وهو ما يضع رأيه في موضع الشك.

ومع ظهور كل مسلسل جديد تطرح العديد من الأسئلة مثل كيف سيقارن الموسم القادم بالموسم الأول؟ وهل سيستمر المسلسل بتحقيق نفس النجاح؟ هل سيكون المسلسل جيد كما كان حال النسخة الأصلية؟ وهل يمكنه …؟ وغيرها وغيرها.

كل هذه الأسئلة تحيط بتحفة هذا العام True Detective كما تحيط بالعروض الأخرى المصنفة في مراتب أعلى منه من حيث نسب المشاهدة وغيرها، لكن وضع المسلسل في المرتبة الأولى في القائمة يعود لسبب واحد واضح، بالطبع بخلاف روعة المسلسل وأداء نجومه وحبكة قصته، لكن السبب الأهم أن المشاهدين ليسوا بمضطرين لمشاهدة الموسم الثاني ليستطيعوا إستكمال الأحداث والقضية الجنائية المتعلقة برست كول ومارتي هارت عام 1995، فهذا الموسم خلق في عالمه الخاص وسوف يظل الى الأبد على هذه الحال مها اختلف مستوى المواسم التالية، فطموح المخرج كاري فوكوناقا بالإضافة للحوار الاَسر للكاتب نيك بيزولاتو قد صنعا موسما تلفزيونيا مذهلا، وقد تكون هي البداية الحقيقية لعصر المسلسلات القصيرة على شاشة التلفزيون الأمريكي.

تعليق 1
  1. ابو غانم يقول

    افضلهم Fargo
    مع اني قد شفت فيلم Fargo المنتج سنة 96
    مع ذلك حسيت بحماس وتشويق وكان أداء مارتن فريمان وبيلي بوب مميز جداً
    طبعاً يوجد اختلاف طفيف بينه وبين الفيلم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.