أبرز 10 أفلام خيال علمي تم إصدارها في 2014

0

cover

عام آخر من أفلام الخيال العلمي الرائعة، وهي نوعية الأفلام التي تستفيد دائما من التطور التقني في صناعة الأفلام، والتطور الإبداعي في كتابة الشخصيات والدراما المتصلة بها، والتي كانت وما زالت تحاول عكس مختلف الصفات والمشاعر الإنسانية عبر أفكارها الكبيرة والغريبة والمعقدة.

في هذا التقرير نحاول أن نسلط الضوء على أبرز 10 أفلام خيال علمي تم عرضها هذا العام.

[divider]10. Godzilla[/divider]

10

النسخة الأمريكية من التحفة اليابانية غودزيلا التي تم إصدارها عام 1998 يعتبر من أشهر أفلام الخيال العلمي عبر التاريخ، واستطاع الفيلم وقتها رسم صورة جديدة متقدمة للشخصية الخيالية التي تم تقديمها قبل عقود طويلة، وصور الفيلم تلك السحلية العملاقة التي تخرج للأرض لمعاقبة سكانها على إستخدامهم المفرط في الأشعة النووية ولتريهم حجم الكوارث التي ستلحق بهم بسببها.

في الفيلم الجديد قدم المخرج غاريث ادواردز رؤية جديدة للقصة وقدم فيها أبعاد أعمق وأكبر من الفيلم الأصلي، فالفيلم احتوى على أكثر من كائن عملاق، كما أن دوافع السحلية العملاقة غودزيلا في الخروج هذه المرة لم تكن نفس الدافع القديم.

[divider]9. Big Hero 6[/divider]

 9

بالتأكيد الفيلم لم ولن يعادل النجاح القياسي الذي حققه فيلم Frozen الذي أصدرته شركة ديزني في نفس التوقيت العام الماضي، لكن الفيلم لا يقل في الأهمية عن أي من أفلام ديزني الرسومية الأخرى خاصة وأنه التعاون الرسومي الأول بين ديزني ومارفيل بعد تعاون طويل في الأفلام السينمائية الحية وبالتأكيد سيفتح هذا الفيلم باب للكثير من الأفلام  التي تستطيع تحقيق نجاح كبير من هذا النوع.

الفيلم مقتبس من قصص مارفيل الرسومية التي حملت نفس الاسم ويسرد قصه المخترع الصغير هيرو وإنسانه الاَلي المحبوب بايماكس خلال مغامراتهما المثيرة للحفاظ على مدينتهم الجميلة.

الجميع اعتبر الإنسان الاَلي بايماكس هو السبب الرئيسي في نجاح الفيلم، فإمتلاكه لروح مرحة وعفوية رسمت البسمة على وجوه كل من شاهدوا الفيلم.

[divider]8. Dawn Of The Planet Of The Apes[/divider]

8

لم يتوقع الكثيرون أن يحقق فيلم Rise of the Planet of the Apes النجاح الكبير عام 2011، كما إنتشرت حالة من السخرية حول الفيلم ووصفته بمحاولة رخيصة وعاجزة لإعادة سلسلة قديمة للسينما بشكل جديد، لكن وعلى عكس ما توقعه الجميع جاء الفيلم بشكل أكثر من رائع وبقصة ملهمة وغير مبتذلة، وإستطاع الفيلم تحقيق أرباح كبيرة في شباك التذاكر وهو ما رفع سقف التوقعات بشكل كبير جدا بالنسبة للجزء الثاني.

الجزء الثاني والمعروف ب Dawn of the Planet of Apes تم التحضير له من البداية ليكون فيلم ضخم وهو ما إنعكس على الميزانية الكبيرة للفيلم وطاقم العمل المميز بداية من المخرج مات ريفز مرورا بنجم الفيلم اَندي سركيس الذي أبدع في تجسيد شخصية القرد سيزر، وإستطاع الفيلم جمع أكثر من 700 دولار في قاعات السينما حول العالم.

[divider]7. X-Men: Days Of Future Past[/divider]

7

فيلم X-Men: Days of Future Past إستطاع فك الغموض عن الكثير من الأحداث المشوشة التي عانى منها عشاق السلسلة منذ البداية والتي عابها عدم التنظيم في عرض الأحداث حسب الترتيب الزمني، فأحداث الفيلم دارت قبل أحداث الأجزاء الأولى من السلسلة وتم من خلاله ترتيب الكثير من الأحداث والوقائع في مجمل القصة.

الفيلم قدمه المخرج المتميز براين سينغر بفريق عمل قوي مكون من مايكل فاسبيندر، جنيفر لورانس، هيو جاكمان وجيمس مكافوي وغيرهم. وإستطاع الفيلم جمع 750 مليون دولا حول العالم بجانب دخوله بقوة في قائمة موقع IMDB لأفضل 250 في التاريخ.

[divider]6. Snowpiercer[/divider]
6

الفيلم مقتبس من قصص مصورة شهيرة وتدور أحداثه حول اَخر من تبقى من سكان الأرض والذين يعيشون جميعا داخل قطار متحرك لا يتوقف أبدا هربا من الحياة المميتة المتجمدة في الخارج، لكن من يديرون الحياة والنظام داخل القطار يتبعون سياسة تفرقة وطبقية شديدة القسوة تجبر الطبقة الفقيرة في القطار على القيام بثورة مدمرة تكاد تطيح بحياة كل من هم على متنه.

النجم كريس إيفانز قدم أداء رائع في دور القائد الشجاع لمجموعة من الثوار الفقراء والذي يقودهم عبر عربات القطار واحدة تلو الأخر لإرساء العدل وإيقاف الظلم، وهو أحد الأفلام الرائعة التي طالعتنا في الربع الأول من هذا العام.

[divider]5. Captain America: The Winter Soldier[/divider]

 5

فيلم Captain America: The First Avenger هو الجزء الأول من سلسلة البطل الخارق والذي تم إصداره في 2011، كان أضعف وأقل أفلام عالم مارفيل من ناحية المستوى والإيرادات قياسا بالأفلام الأخرى، وعلى عكس ما تمنته شركة الإنتاج لم يستطع الفيلم أن يمنح لشخصية ستيف روجرز المكانة الكبيرة والمطلوبة بين باقي الأبطال الخارقين.

لكن على الرغم من البداية المحبطة، إستطاع فيلم Captain America: The Winter Soldier هذا العام أن يعيد الأمور لنصابها ويرفع من شأن ومكانة شخصية ستيف روجرز، ذلك البطل الذي تعول عليه شركة مارفيل لشغل دور كبير جدا في أعمالها القادمة في المرحلة الثالثة وبالأخص في فيلم Captain America: Civil War الذي سيشهد الحرب الأهلية بين أبطال مارفيل بعضهم البعض.

[divider]4. Interstellar[/divider]

 4

هو بدون شك أحد أكثر الأفلام التي إختلفت بشأنها الاَراء والتقييمات مابين معجب بتحفة كريستوفر نولان وما بين منتقد لما قدمه الفيلم في العديد من الجوانب، لكن مهما إختلفت الاَراء لا يمكن التقليل أبداً من روعة وقيمة ملحمة بهذا الحجم، على الأقل من الناحية البصرية المذهلة والجرأة الشديدة في النص والأسلوب والمؤثرات الصوتية.

يجسد في الفيلم المبدع ماثيو ماكونهي دور قائد مركبة فضائية يقود مجموعة من العلماء والمستكشفين في رحلة مثيرة في الفضاء الخارجي بحثا عن وطن اَمن للبشر بعدما أصبحت الحياة على الأرض شبه مستحيلة، لتجبره هذه الرحلة على إتخاذ العديد من القرارات الصعبة والمصيرية وتقوده لكشف حقائق لم يكن يتخيلها.

[divider]3. Guardians Of The Galaxy[/divider]

3

منذ لحظة الإعلان عن الفيلم أبدى شريحة كبيرة من عشاق أفلام مارفيل قلقاً كبيراً حول مستقبل هذا الفيلم، ولم يتوقع الكثير أن يحقق نفس النجاح الذي يحققه كل عام أبطال الأفينجرز، لكن المفاجئة بالفعل كانت مدوية وحقق الفيلم نجاح يمكن وصفه بدون مبالغة بأنه خيالي إذا قارناه بالتوقعات الأولية للفيلم، وإستطاع الفيلم جمع ما يزيد عن 770 مليون دولار حول العالم منها 330 مليون دولار في الولايات المتحدة وحدها وهو رقم صعب وكبير.

الفيلم من بطولة النجم المتميز كريس برات في دور بيتر كويل الذي يقود حراس المجرة لإستعادة الجرم السماوي الخطير قبل أن يقع يد الشرير رونان الذي يرغب في تسخير قدراته لتدمير المجرة بأكملها.

[divider]2. Under The Skin[/divider]

2

هو واحد من أغرب أفلام الخيال العلمي على الإطلاق، وتجسد فيه النجمة الجميلة سكارليت جوهانسون دور كائن فضائي يزور الريف الاسكتلندي على هيئة امرأة تقوم بإغواء الرجال في الساعات المتأخرة من الليل لدراسة سلوكياتهم وتصرفاتهم تجاه النساء.

المخرج جوناثان غلازر أظهر على مدار أفلامه القليلة قدرة كبيرة على تقديم عالم خاص وفريد من نوعه، وهو الأمر الذي إنعكس بشكل كبير على هذا الفيلم الذي يعتبر التجربة الأولى في عالم الخيال العلمي بالنسبة للمخرج البريطاني، وبدون شك الفيلم يستحق المشاهدة بغض النظر عن اَراء المشاهدين والنقاد التي إختلفت حوله.

[divider]1. Edge Of Tomorrow[/divider]

1

بدون شك رائعة النجم توم كروز تعتبر أحد أبرز أفلام الخيال العلمي هذا العام، الفيلم يحمل متعة لا تنتهي مدمجة بروح الدعابة والتشويق والغموض والعواطف، وعلى غير المعتاد يعطينا الفيلم الفرصة لنرى توم كروز في دور رجل جبان يهرب من المعارك والقتال وهو أمر نادر الحدوث.

كما يعلم الجميع الفيلم يشبه في إطاره العام فيلم Groundhog Day في فكرة اليوم المتكرر، ويجسد فيه توم كروز شخصية رجل عسكري يقتصر دوره على الترويج للحملات العسكرية على شاشه التلفزيون والبرامج الإخبارية، لكنه يجد نفسه ما بين عشية وضحاها يحمل مصير شعبه وبلده بين يديه داخل ساحة المعركة التي لا تعرف الرحمة، فيما عرفه المقاتل كايج بأنه أطول يوم في حياته.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.