أجمل 20 بوستر لأفلام العام السينمائي 2014

3

download

يعتبر البوستر الواجهة الأولى للفيلم، وفي الوقت الذي تفشل فيه السينما العربية في تقدير أهمية البوستر تستمر السينما العالمية عاما بعد آخر بإتحافنا بهذه اللوحات الفنية إما لعرض فكرة الفيلم أو نجومه أو كلاهما.

تصميم البوستر الجيد ربما يكون من أصعب الأشياء التي يتم العمل عليها في الفيلم، فالهدف من البوستر أن يعطيك فكرة عامة عن شيء لم تراه ولم تتعرف عليه من قبل وكل ذلك من خلال صورة واحدة ثابتة، على عكس العرض الدعائي الذي يمتد لدقائق يستعرض فيها الكثير من التفاصيل التي يرغب صناع الفيلم أن يعرفها الجمهور قبل مشاهدة الفيلم.

وفي هذا التقرير نقدم لكم أفضل 20 بوستر لأفلام تم إنتاجها في عام 2014 إستطاع من خلالها مجموعة من المصممين والفنانين المبدعين تقديم عمل فني رائع يعكس طبيعة الفيلم بشكل فريد.

[divider]20. The Wonders[/divider]

20

الفيلم لم يصدر في السينما العالمية بعد، لكنه حقق نجاح كبير في مهرجان كان السينمائي، وأكثر ما لفت إنتباه كل المتابعين هو هذا البوستر الغريب للفيلم الذي من الصعب أن تنساه بمجرد رؤيته ولو مرة واحدة، وجاء البوستر كنوع من الفن السريالي البسيط، وفيه وجه امرأة يخرج من فمها النحل.

[divider]19. As Above So Below[/divider]

19

البوستر جاء مناسب ومثالي لفيلم الرعب ومتوافق تماما مع إسمه، واكتفى البوستر باللونين الأحمر والأسود بشكل كامل لإبراز كامل تفاصيله وهما اللونين الاذان سيطرا تقريبا على الكثير من البوسترات هذا العام، وسنراهم كثيرا في هذه القائمة.

[divider]18. Godzilla[/divider]

18 18-2

تم إصدار الكثير من البوسترات المميزة لهذا الفيلم وغلب عليها أيضا اللونين الأحمر والأسود من إبداع شركة Art Machine للتصميم، وجاءت البوسترات مثالية لهذا النوع من الأفلام الربحية وساعدت بكل تأكيد في نجاح تسويق الفيلم، وغلب على هذه البوسترات طابع التشويق وتجنبت معظمها منح المشاهد الصورة الكاملة للوحش غودزيلا واكتفت بإظهار أحد الزوايا منه فقط.

[divider]17. Gone Girl[/divider]

17

نيل كيلرهاوس هو واحد من أكثر مصممين البوسترات إبداعا وقدم للسينما العديد من الأعمال الرائعة، ويستعين به المخرج ديفيد فينشر في الكثير من أعماله لثقته المطلقة به، وجاء بوستر هذا الفيلم بسيطا جدا لكنه يخدم قصة الفيلم بأفضل شكل مع وضع شريط أخبار أسفل البوستر يوضح الإطار العام للقصة.

[divider]16. Winter Sleep[/divider]

16

من أكثر الأشياء التي تميز هذا الفيلم التركي الفائز بالسعفة الذهبية هي المناظر الطبيعية الخلابة التي تعطي المشاهد متعة خاصة، وهو ما اعتمد عليه مصمم هذا البوستر في تقديم لوحة طبيعية رائعة لجبل مغطى بالثلوج.

[divider]15. Foxcatcher[/divider]

15

هذا البوستر بالتحديد يختلف عن جميع بوسترات الفيلم الأخرى، وعلى الرغم من بساطته لكنه جاء بشكل مثير وقوي، ويتصدره بطل الفيلم ستيف كاريل في شكل فراغ يتوسط ورقة قديمة تغطي على خلفية معتمة وكئيبة تصف الحالة النفسية المريضة والسوداوية لشخصيته في الفيلم.

[divider]14. Borgman[/divider]

14

بوستر الفيلم الهولندي يستطيع بإقتدار جذب أنظار كل من يلمحه بأسلوبه الغريب والغامض ويثير فضول شديد بداخلك يجعلك ترغب في مشاهدة الفيلم أو على الأقل معرفة المزيد عنه لتفسير ما تراه.

[divider]13. Actress[/divider]

13

البوستر الذي رسمته لورا بران كان من أروع الأعمال الفنية في بوسترات هذا العام وعكس الطابع الكلاسيكي المختلف للفيلم بجماله ودقة تفاصيله التي استحضرت روح هوليوود الكلاسيكية وبشكل مشابه لأغلفة روايات الجيب التي أحبها الجميع.

[divider]12. The Babadook[/divider]

12

على الرغم من بساطة التصميم وقله تفاصيله إلى أنه واحد من أفضل البوسترات هذا العام ويعتبر من أقوى الأمثلة للبوسترات التي تعكس بشكل كامل حقيقة الفيلم وطبيعته، من أهم ما يميز البوستر أيضا إبتعاده عن النمط المتكرر لبوسترات أفلام الرعب التي لا تخلوا دائما من الصرخات واللقطات التي من المفترض ان تبث الخوف في نفوس المشاهدين.

[divider]11. The Guest[/divider]

11

هذا البوستر كان بداية الحملة الدعائية لهذا الفيلم المميز، وجاء البوستر مشابه لبوسترات الأفلام التي صدرت بداية الثمانينات بألوان Vice City الكلاسيكية التي لونت خيال فتاة شابة تحمل مسدس، وإستطاع البوستر جذب الإنتباه ببساطته وألوانه الجذابة.

[divider]10. A Girl Walks Home Alone At Night[/divider]

10

التحفة الإيرانية التي تم تصويرها في كاليفورنيا بالأبيض والأسود إستطاعت لفت الإنتباه في مهرجان ساندانس والعديد من المحافل العالمية بذلك البوستر الغريب والمميز، وكما اعتدنا هذا العام غطى اللون الأحمر جميع أنحاء البوستر الذي تتوسطه مصاصة دماء ترتدي حجاب أسود يغطيها بالكامل.

[divider]9. Listen Up Philip[/divider]

9

بالتأكيد البوسترات المرسومة تستمر في خطف إعجاب الجميع، وإستطاع هذا البوستر عكس المناخ العام للفيلم الذي تم إقتباسه من رواية صدرت في السبعينات بعناصره البسيطة وألوانه المختارة بعناية شديد لتبرز هذه التفاصيل الجميلة في وسط هذا الفراغ الهائل.

[divider]8. Red Army[/divider]

8

البوستر جاء بشكل كبير مشابه للبوستر الرائع لفيلم The Interview ويطغى عليه الطابع الشيوعي للإتحاد السوفيتي، وبالتأكيد اللون الأحمر كان العامل الأساسي في إبراز كل ذلك، وعلى الرغم من أن الفيلم يناقش قضية تمتلك العديد من الجوانب المختلفة إلا أن البوستر إستطاع جمعها جميعا بشكل متناسق وجميل.

[divider]7. Under The Skin[/divider]

7

بدون شك هو واحد من أبرز بوسترات العام على الإطلاق من الناحية الجمالية، وإذا كان الجمال والإبداع البصري هو العامل الوحيد للإختيار لكان هذا البوستر بدون شك في المركز الأول، العبقري نيل كيلرهاوس صمم صورة لوجه سكارليت جوهانسون الجميل بألوان براقة في وسط السماء المعتمة لتقع الصورة بالتحديد في الخط الفاصل ما بين الجمال والرعب.

[divider]6. Nightcrawler[/divider]

6

“المدينة تسطع بشكل أكبر في الليل” تصدرت هذه العبارة بوستر فيلم المخرج دان غيلوري المميز Nightcrawler والذي يقوم فيه النجم جايك جيلينهال بدور صحفي يجمع تقاريره الدامية من بين أستار المساء، وبالفعل نجح البوستر بشكل ممتاز في عرض فكرة الفيلم من خلال نظارات جيلينهال الشمسية التي تعكس أضواء وسطوع المدينة في الليل.

[divider]5. The Double[/divider]

5

فيلم الشاب جيسي إيزنبيرغ صاحب الرمزية العالية في الضغوط الحياتية على الموظف ضعيف الشخصية والذي يواجه أمرا غريبا بعد أن يظهر في عمله شاب آخر مطابق له بالشكل ومختلف في الأسلوب، والفيلم هنا يحصل على البوستر الذي يظهر كل تلك الضغوطات التي عانى منها بطل الفيلم عندما ركزت المدينة بأكملها عليه وعلى حياته البائسة.

[divider]4. The Interview[/divider]

4

في غضون أسابيع قليلة تحول فيلم The Interview من مجرد فيلم كوميدي إلى أحد أكثر الأفلام المثيرة للجدل منذ سنوات طويلة، لما لا وهو الفيلم الذي تسبب في واحدة من أكبر عمليات الاختراق في تاريخ السينما وأجبر شركة سوني على الدخول في دوامة من الكوابيس التي لا تنتهي، لكن بعيدا عن كل ذلك فإن بوستر الفيلم جاء بشكل رائع على عكس ما إعتدناه من بوسترات الأفلام الكوميدية التي تكون سطيحة وتقليدية، البوستر المكتظ برموز وعلامات الشيوعية يعطيك إيحاء بأنك أمام عمل درامي ضخم وليس مجرد فيلم كوميدي، ولكي يكتمل إبداع البوستر، تم إضافة لمسة كوميدية خاصة من خلال عبارة باللغة الكورية في وسط البوستر معناها “لا تثقوا في الأمريكان الأغبياء”.

[divider]3. Inherent Vice[/divider]

3-3 3 3-2

من أكثر ما لفت إنتباه المشاهدين لهذا الفليم كانت مجموعة بوستراته المثيرة ذات الألوان الصارخة التي تعكس بشكل جميل الطابع الفني للفترة الزمنية التي تدور فيها أحداث الفيلم، مع الإعتماد بشكل أكبر على الطابع السيريالي في إظهار جميع أبطال الفيلم معا رغم كثرة عددهم بشكل متناسق تمكن من زيادة روعة وجمال البوسترات.

[divider]2. Birdman[/divider]

2 2-2 2-3

بالتأكيد هذا النوع من الأفلام يهدف في مجمله إلى تحقيق نجاح كبير على المستوى الفني والجوائز أكثر من المستوى التجاري الربحي، لذلك كانت مهمة شركة فوكس في التسويق للفيلم صعبة جدا خاصة مع ضرورة دمج العامل الفني والجمالي مع العامل التسويقي وهو ما أظهر لنا هذا البوستر الممتاز بمعنى الكلمة، والذي يتصدره النجم مايكل كيتون وفوق رأسه شخصية البطل الخارق Birdman التي اشتهر بها في عالم السينما قبل أن يخفت نجمه وتقل شعبيته بناء على قصة الفيلم.

[divider]1. Enemy[/divider]

1 1-1 1-3

1-2

الحملة الترويجية لفيلم المخرج دينيس فيلنوف المثير قدمت مجموعة من البوسترات التي تعطينا تنوعاً غير مسبوق في بوسترات فيلم واحد، حيث اختلف كل بوستر عن الاَخر في الشكل والأسلوب الفني والمضمون وكل شيء مع الحفاظ على الطابع الجمالي والإبداع في كل بوستر، وهو الامتداد المنطقي للفيلم الذي عرض أحداثه بأكملها عبر مجموعة متباينة من الرموز والمعاني.

3 تعليقات
  1. kleeemo يقول

    أستغرب عدم وجود بوستر فلم The drop

  2. Siraj يقول

    الي عجبني أكثر بوستر الفيلم الرائع والمبهر نايتكرولار

  3. Sultan Dc يقول

    أين بوستر فيلم The One I Love من أجمل البوسترات أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.